دورات هندسية

 

 

ما هـو الـرواق؟

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    الصورة الرمزية عمار الجنابي
    عمار الجنابي
    عمار الجنابي غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: Aug 2007
    المشاركات: 64
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    ما هـو الـرواق؟

    الرواق في اللغة بكسر الراء وضمها: بيت كالفسطاط يحمل على عمود واحد طويل، ورواق البيت: مقدمه، ورواق الليل: مقدمه وجانبه، ورواق العين: حاجبها، والرّوْق من القوم السيد المقدم فيهم، ويقال ضرب فلان روقه ورواقه: أي نزل وبنى بيته، وفي هذا المعنى جاء الحديث الذي روته السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (ضرب الشيطان روقه ومدّ أطنابه) أي استحوذ وتمكن..
    ويقال ـ على ندرة ـ رأيت من السحاب رواقاً: أي مقدما وطرفا... كما يقال: روّق البيت: أي جعل له رواقاً، وجمع الرواق أروقة ورُوْق.
    ويطلق الرواق على سقيفة للدراسة في مسجد أو معبد أو غيرهما كما يطلق على ركن في ندوة أو منظمة للتلاقي والتشاور. ..كل ذلك من معاني الرواق اللغوية.
    أما الرواق كمصطلح مساجدي فإنه يعني الأجنحة التي تحاذي جنبات صحن المسجد أي أنها بناء يضاف إلى جوانب المسجد مما يلي صحنه، وعادة يكون ذلك البناء تحت قباب مرفوعة على أعمدة عالية أو أسقف ممتدة، وقد تشمل بهذا العموم أجزاء مما يسمى (بيت الصلاة) أو الحرم الداخلي للمسجد.
    وقد لجأ المسلمون إلى بناء الرواقات عند إرادة توسعة المساجد وإضافة مساحات زائدة إليها، مع رغبتهم في إيجاد الظروف المناسبة لبعض الخدمات والأنشطة التي يقوم بها المسجد أو يحتضنها.

  2. [2]
    M.ATWA
    M.ATWA غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jan 2010
    المشاركات: 26
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا اخي علي شرحك

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML