دورات هندسية

 

 

هندسية الشكل للمبنى الصناعي

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. [1]
    الصورة الرمزية فائزة احمد
    فائزة احمد
    فائزة احمد غير متواجد حالياً

    عضو فعال جداً

    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 233
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0

    هندسية الشكل للمبنى الصناعي

    يتبين من طروحات ماهية الشكل للمبنى الصناعي بان شكله النهائي سيعتمد على هيمنة احدى القوى المتغيرة في قوة تاثيرها عليه وسيطرتها على بقية القوى. وفي العموم فان الشكل الناتج يجب ان يقلل من تاثير القوى الخارجية عليه بضمنها العوامل المناخية الاساسية مع استفادته القصوى من متغيراتها وتوظيفها لاحياء بيئته الداخلية بافعام وذلك باستجابة ايجابية حساسة لتقلل استهلاك الطاقة . وهذا ماهو مؤثر بشدة عند الابنية الصناعية التي تمتاز بكونها ابنية نفعية تاخذ اشكالها من طبيعتها الوظيفية فهي تصمم لتحقق متطلبات انسانية ووظيفية بالدرجة الاولى، وهذا الجانب الوظيفي سيمنحها صفة الهندسية لتلبي متطلباته. لذا يعتبر الجانب الوظيفي من اهم القوى المهيمنة ذات التاثير الاول والمباشر على تصميمها، يوازيه في الاهمية الجانب الانشائي في تحديد شكل الابنية الخارجي ومحدداً عاملي الصيانة وتوفير فضاءات مناسبة لاداء العملية الصناعية. لذا سيكون الشكل في الابنية الصناعية (الشكل دالة لنظام هندسي يفرضه الهيكل الانشائي فضلا عن دالته الفضائية اوالمكانية). فالهيكل الانشائي سيعتبر وسيلة وليس غاية بحد ذاتها في المبنى الصناعي في الانتاج شكله النهائي الهندسي المستجيب بايجابية للظروف المناخية، ليحقق المتطلبات السداسية للعمارة الجديدة الكامنة في:- (المبهج delight – الملائم Commodity - الدائم Firmness - الطاقوي Energy – الاقتصادي Economy – الايكولوجي Ecology ). لذا يجب البحث اولاً عن الشكل الملائم وظيفياً، والذي يحقق المنفعة الوظيفية والكفاءة الانشائية، لتامين القوة والاستقرار.
    وهنا يتبين بان هنالك ثلاث قوى لها تاثير ثابت على صياغة شكل المبنى الصناعي ولكن تختلف في درجة هيمنتها، فقوة تاثير الجانب الوظيفي والانشائي تاتي بالدرجة الاولى بالرغم من تاثير الجهود الحرارية على شكل المبنى الصناعي الخارجي الواجب تفاديها عند وضع ستراتيجيات وتقنيات الاضاءة الطبيعية عند قشرة المبنى الخارجية لتكون هي الفاصل العازل عن البيئتين الخاجية والداخلية.

    3- جوانب التاثير في انتاج الشكل للمبنى الصناعي:-
    تتمثل هذه الجوانب بالقوة الثلاثية التالية:-
    1.3- قوة الجانب الوظيفي النفعي المتمثل بالملائمة والابهاج.
    2.3- قوة الجانب الهيكلي الانشائي المتمثل بالديمومة والاقتصاد.
    3.3- قوة الجانب المناخي المؤثر المتمثل بالمبدأ الايكولوجي والطاقوي.

    1.3- قوة الجانب الوظيفي النفعي المتمثل بالملائمة والابهاج:-
    يلعب دوراً مهما في صياغة الشكل الخارجي للمبنى الصناعي من خلال اختيار الهيكل الانشائي المناسب لتحقيق الوظيفة او الغرض الصناعي المطلوب، بحيث ان كل مكونات المبنى الصناعي من (فضاءات التصنيع وفضاءات الخزن والادارة والخدمات) تعمل وتساهم مجتمعة من اجل تحقيق الهدف الذي انشات من اجله, وهي :-
    1.1.3- فضاءات التصنيع:
    وتشمل جانبين اساسيين يساهمان في اعطاء الصورة المثالية للتشكيل والتي تنعكس على شكل المبنى، بالفضاءات الاساسية لبيئة المصنع الداخلية، وهي:-


    1.- العملية الصناعية:-
    وهي اهم العمليات التي تحتاج الى فضاءات مناسبة لادائها، وهذا يتوقف على نوع الصناعة سواءاً اكانت صناعة خفيفة ام متوسطة او ثقيلة، وعلى طبيعتها خدمية ام انتاجية. وعلى كل حال ومهماً كانت طبيعتها فانها ستتطلب ادخال مستويات اضاءة كفيلة باداء الوظيفة الداخلية دونما ابطاء او قصور في المهمة البصرية وتظمن تسلسل العمليات الانتاجية ومتطلبات الانتاج من عدد ومكائن ومواد مستخدمة او مخزونة وكذلك العاملين(16ص135). لذا يتطلب اولا وضع مخطط (Loyout) وظيفي وضوئي لهذه الفضاءات بشكل كفوء بغض النظر عن اختلاف هذا المخطط من صناعة لاخرى او باختلاف الصناعة نفسها وهذا يستلزم تحليل نظام خطوط الانتاج بالاستعانة بالمخطط الانسيابي (Flow diagram) الذي يؤشر كل النشاطات او الفعاليات المطلوبة من استلام المواد حتى تسليم المنتجات (قد تكون خطوط الانتاج في المخطط الانسيابي افقية او عمودية او مختلطة، او قد تاخذ اشكالاً مختلفة كالمستقيم او الدائري او المتعرج) وذلك للوصول الى امكانية تحديد مواضع الاضاءة الصناعية بالتقاطع والتكامل مع تقنيات الاضاءة الطبيعية بغية تقليل استهلاك الطاقة
    . وهذا يستوجب فهم وتحديد نمط خطوط الانتاج التي يمكن ان تكون احد الانماط الاتية (والتي تحكمها الاتمتة المكائنية على الانتاج مما سيعمل على تقليل الوقت وزيادة الانتاج وتقليل الجهد المبذول من قبل العامل :-
    أ- نمط العمل المنفرد والمستقر الذي ينجز به العمل من قبل العامل في مكان ثابت ومنفصل بدون ارتباطه بالاخرين، وهذا يستوجب اضاءة مركزة مسلطة قوية ومنتظمة دون افراط لدقة العمل. (اضاءة نقطية).
    ب- نمط العمل المنفصلة والمشتركة بخط انتاج مستمر والتي ينجز بها العمل بطريقة يكون فيها العمال رابضون على شريط مستمر ناقل وهذا يستوجب تحديد مستويات استنارة ملائمة ودقيقة وشريطية. (اضاءة شريطية).
    ت- نمط العمل بنقاط سيطرة مستقلة ومتداخلة حيثما تكون فيه اماكن ضخمة عملاقة (كمعامل النسيج) مما يستوجب اضاءة داخلة من عدة اتجاهات ومنتشرة. (اضاءة متجانسة منتشرة).
    ث- نمط العمل حيثما يتطلب بيئة عمل مغلقة(كمعامل الصب واذابة الحديد والصهر),وهي تستوجب مستويات انارة منتشرة غير موجهة معكوسة من كل السطوح المجاورة بدون ابهار او الهاء او تشويش بصري(اضاءة معكوسة).
    ج- نمط العمل الذي تكون فيه خطوط الانتاج معزولةعن العمال, الذين يسيطرون عليه بواسطة تقنيات التحكم عن بعد على خط الانتاج (كما هو الحال عند الصناعات الكيمياوية والدوائية) والتي تستلزم (اضاءة مسلطة غير ملهية ومنتشرة بكثافة عالية دون ابهار او انعكاس محجوب ضمن زاوية النظر Vision angle).
    وبهذا فان تقسيم طبيعة وانماط سريان خطوط الانتاج لايعني نهائيا الالتزام عند نوع معين من الاضاءة سواءاً اكانت طبيعية ام صناعية بل ان يكون التداخل هو اول القرارات لتقليل الاضاءات الصناعية وبالتالي تقليل الطاقة وتحقيق بيئة عمل كفوءة سهلة الاداء مناسبة مرنة مع توفير اقصى حالات جعل المهمة البصرية مؤداة على اكمل وجه.
    2.- حركة العاملين:- تحدد حركة العاملين داخل المصنع وفقاً للمخطط الانسيابي لخطوط الانتاج، مما يجعل مهمة تصميم الاضاءة تتحدد بهذا المخطط سلفاً. عليه فان فهم هذه الحركة اساس في تحديد اسلوب الاضاءة عموماً.
    لذا لابد من تحديد وفهم حركة العاملين في المصنع وهي كما يلي (2ص56):-
    أ. وصول العمال الى مكان العمل وحركتهم عند مغادرة العمل.
    ب. حركة العاملين في الاستراحات القصيرة والطويلة .
    ت. حركة الزوار داخل المصنع .
    ث. الحركة العمومية عند السلالم والمصاعد .
    ج. حركة الرافعات الشوكية (fork left) .
    ح. حركة الخزن والتفريق والتحميل .
    خ. حركة العمل الثابتة على الماكنة والمستمرة على اشرطة الانتاج والمتقطعة عند الانتقال من مكان لاخر.

    2.1- فضاءات الخزن:- والتي يفضل ان لايتجاوز طولها ثلاثة اضعاف عرضها. وبسبب طبيعة وظيفتها يفضل اضاءتها سقفيا فقط .
    3.1- فضاءات الادارة :- يفضل فصل كتلتها عن فضاءات الانتاج لتقليل الضوضاء . ولا تختلف اساليب اضاءتها عن المباني الادارية التقليدية . لذا فانها تتقبل كل انواع تقنيات الاضاءة الطبيعية والصناعية شريطية ان توفر الحماية من حالات الابهار والازعاج والالهاء البصري
    4.1- فضاءات الخدمة للعاملين :- تشمل خدمات العمال اماكن عديدة مثل المطاعم ومحلات التبديل والحمامات والمرافق الصحية والمغاسل واماكن الاستراحة ومحطات الاسعاف الاولي وغير ذلك. وجميعها فضاءات خدمية نفعية تقصد الراحة مهما اختلفت فعاليتها، لذا يكون من الضروري اشتراط توفير اضاءة طبيعية مريحة خفيفة مع الربط بالمنظر الخارجي لاعطاء الارتباط مع الطبيعية .

    2.3- قوة الجانب الهيكلي الانشائي المتمثل بالديمومة والاقتصاد:-
    ثاني اهم المؤثرات التي تمنح الابنية الصناعية ميزتها الكامنة بتعريفها كابنية مقاسات وحجوم كبيرة فضلا دوره في اعطاء الحدود الخارجية للمبنى الصناعي. ومع هذا فان الهيكل الانشائي لوحده لايمكن ان يكون العمارة الصناعية ولكنه يجعلها ممكنة ، اذ من غيره لايدوم الشكل ولايمكن اجراء العمليات الصناعة، وان وظيفة الهيكل لا تقتصر على رسم مسارات القوى واتجاهاتها فحسب وانما تحقيق فضاء وظيفي وانساني يحمل معاني جمالية وهذا ماهو مطلوب من الهياكل الانشائية الصناعية العملاقة بفضاءاتها الممتدة وعلى اعتبار ان هنالك طرقاً متنوعة لتسقيف الفضاءات الصناعية تختلف وتتنوع في نظمها الانشائية, فان اختيارها سيتوقف على اعطاء وتنظيم الموازنة بين الجوانب الوظيفية والاقتصادية والفضائية والطاقة والكلف الاساسية والتشغيلية وعلى المناخ وغيرها من العوامل المؤثرة، لذا لابد من معرفة النظم الانشائية الملائمة وتصنيفها، ليتمكن المعمار من اختيارها معتمداً الربط بين النظم الانشائية وطريقة التسقيف من جهة وبين النظم الانشائية وتقنيات الاضاءة الطبيعية والصناعية الافقية او العمودية المتكاملة والمتداخلة مع تسقيف وجدران النظام الانشائي الحاوي.
    وفي كل حال فان النظام الانشائي للمبنى الصناعي يجب ان يوفر المتطلبات التالية:-
    أ. تحقيق متطلبات وخصائص العملية الصناعية والعامل الاقتصادي.
    ب. يحقق تكامل الهيكل الانشائي مع الخدمات الهندسية وبمرونة تتيح التغيير والتطور والتوسع السريع خصوصاً عند المنشات ذات الطابق الواحد (كونها تخص حالة بلدنا).
    ت. يحقق الاستقرار والقوة والملائمة للهيكل الانشائي.
    ث. يحقق توفير فضاء عمل غير معاق خال من الاعمدة والعوارض الهيكلية.
    ج. يحقق سرعة الانشاء عند التنفيذ باوزان هيكلية خفيفية واقتصادية.
    ح. يحقق امكانية الاستيعاب للاجهزة والمواد والمعدات الثقيلة والرافعات الجسرية (crane) والسككية (monorail) بحمله اياها على دعامات وركائز مصممة لهذا الغرض..
    خ. توفير لعبة التظافر مابين الشكل والسطوح العاكسة ليعطي نشراً وتوزيعاً منتظماً للاضاءة الطبيعية الملائمة لاداء الفعاليات.
    د. يحقق امكانية التداخل والتكامل مابين الهيكل ونظم الغلاف المتحرك للمبنى المتمثلة بتقنيات الاضاءة الطبيعية والصناعية.
    ذ. يسهل مرور وتعليق وتحميل نظم الخدمات الميكانيكية عامة.
    ر. يحقق تقليلاً في الكلف الابتدائية والتشغيلية والصيانة.
    ز. يحقق المرونة في الاستخدام وبديمومة عالية.

  2. [2]
    iraqivisionary
    iraqivisionary غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 163
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 2
    بارك الله فيك.

    0 Not allowed!



  3. [3]
    حسام عبدالله
    حسام عبدالله غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 242
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 0
    معلومات قيمة بالفعل ومجهود تشكري علية

    0 Not allowed!



  4. [4]
    فائزة احمد
    فائزة احمد غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية فائزة احمد


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 233
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    شكرا لجميع الزملاء المهندسين على المرور

    فائزة العراقية

    0 Not allowed!



  5. [5]
    dr.hayfaa
    dr.hayfaa غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية dr.hayfaa


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 97
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    موضوع ثري جدا و تسلم الايادي

    0 Not allowed!



  6. [6]
    فائزة احمد
    فائزة احمد غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية فائزة احمد


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 233
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    شكرا لكي عزيزتي هيفاء وخلينا نسمع اخبارك الحلوة

    0 Not allowed!



  7. [7]
    حمودي المعماري
    حمودي المعماري غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: May 2008
    المشاركات: 15
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    thank you , good job

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML