دورات هندسية

 

 

معرض أميركي متنقل يعرض عبقرية علماء المسلمين في تسعة مجالات للعلوم والتكنولوجيا

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. [1]
    الصورة الرمزية يحي الحربي
    يحي الحربي
    يحي الحربي غير متواجد حالياً

    عضو فائق التميز

    تاريخ التسجيل: Jan 2005
    المشاركات: 3,033
    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0

    معرض أميركي متنقل يعرض عبقرية علماء المسلمين في تسعة مجالات للعلوم والتكنولوجيا

    يستضيف مركز ليبرتي ساينس سنتر الاميركي، العرض الوطني الأول لمعرض إعادة اكتشاف علوم المسلمين، وهو معرض متنقل يحتفي بمساهمات علماء المسلمين في العلوم والتكنولوجيا، خلال العصر الذهبي للعالم الإسلامي (الفترة بين القرن الثامن والثامن عشر الميلادي تقريبا) .
    وقد طورت المعرض مؤسسة «إم. تي. إي. استوديوز» التي تتخذ من مدينة كيب تاون ومن دبي مقرات لها



    في الصورة ساعة الفيل للعالم العربي الجزري، ويتحلق حولها لودو فيرهين، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «إم. تي. إي. استوديوز»، والدكتور إملين كوستر الرئيس والمدير التنفيذي لمركز ليبرتي ساينس سنتر والبروفسور مايك بروتن وتنكو نصرية مديرة شركة بتروسينس.

    ويركز المعرض على إعادة اكتشاف علوم المسلمين على تسعة مجالات كان للعلماء المسلمين فيها عظيم الأثر، مثل علم الفلك، والهندسة، والاستكشاف الجغرافي، والطيران، والطب، وعلم البصريات، والتحكم في المياه، والرياضيات، والفن والعمارة. وكل مجال منها يناقش تأثير الأبحاث العلمية، ويسلط الضوء على مساهمات العلماء المسلمين التاريخية، ويعرض لإنجازاتهم.
    ويعرض لإنجازاتهم. أبرز ملامح المعرض ـ السوق: بعد أن ينتهي الزوار من زيارة السوق الذي جرى بناؤه ليحاكي أسواق العرب القديمة، كجزء من التعريف والإعداد للمعرض، سيكتشفون تجارب مثيرة

    الطيران:
    سؤال على السريع: من صمم أول جهاز طيران؟ اذا كانت إجابتكم أن من صممه هما الأخوان رايت في القرن التاسع عشر، أو حتى ليونارد دافنشي في القرن الخامس عشر، فلعلكم ستفاجأون بأنكم لم تقتربوا من الإجابة الصحيحة، فالمستندات تبين أن عباس بن فرناس هو أقدم شخص معروف، شيد وقاد جهازاً للطيران في القرن التاسع، وفي الأندلس في إسبانيا الإسلامية.
    ويظهر هذا المجال نموذجاً لآلة الطيران التي أطلقها بنجاح عباس بن فرناس عام 880 ميلادي في إسبانيا، إلى جانب عرض تفاعلي لعلم حركة الهواء، ونموذج تفاعلي حركي يحاكي حركة جناح الطير.


    عالم الفلك الإسلامي:
    تفوق العالم الإسلامي في مجال علم الفلك. وفي الواقع، ومع بداية القرن التاسع استخدم جميع علماء الفلك لغة واحدة للتواصل، هي اللغة العربية، وذلك بقدر استخدام العلماء للغة الإنجليزية حالياً في جميع أنحاء العالم. يمكن للزوار استخدام ربعية لقياس الزاوية بين نجمتين، وتجربة آلة ذات الحلق لرصد الحركة النسبية للنجوم والكواكب، كما يمكنهم استخدام الاسطرلاب، الذي يعتبر بمثابة كومبيوتر محمول أساسي، ويستخدم لتحديد الوقت خلال اليوم، عن طريق قياس ارتفاع النجوم فوق خط الأفق.
    الاختراعات والاكتشافات الطبية:
    يتعرف الزوار في هذا القسم على معارف الأطباء المسلمين القدماء بالجسم البشري، حيث يمكنهم الإمساك بمقبض جهاز يتحسس النبض لرؤية نبضات قلوبهم، وهي معروضة على ستارة رسم بياني تفصيلي لنظام الدورة الدموية في جسم الإنسان، كما وضعه ابن النفيس، الذي يعود إلى عام 1242 ميلادي. كما يمكنهم فحص نماذج تحاكي الأدوات الجراحية المتطورة التي استخدمها ابن النفيس، وتشابهها المذهل مع تلك المستخدمة اليوم.


    الرياضيات والفن والعمارة:

    وضع علماء الرياضيات المسلمون المعادلات الرياضية والهندسية المعقدة والمتقدمة، وحلول المثلثات لأسرار علم الفلك وعلم البصريات والهندسة. إلى جانب ذلك سيتعرف الزوار على الأنماط والمبادئ التي يعتمد عليها الفن العربي والعمارة العربية، في قسمي تصميم الزخارف العربية وسحر فن العمارة الإسلامية.


    أسس علوم الضوء:

    في القرن العاشر اخترع الطبيب المسلم ابن الهيثم «القمرة» أو الكاميرا ذات الثقب، واكتشف كيفية عمل العين، ودرس أمراض العيون، وطور نظريات دقيقة عن قوانين انكسار الضوء، وفهم أن الضوء يتكون من ألوان مختلفة، شارحاً ظاهرة قوس قزح. ويمكن للزائر إجراء تجارب مختلفة في مختبر ابن الهيثم البصري، بما فيها استخدام عدسات محدبة وأخرى مقعرة، وتجربة انكسار الضوء، والموشورات، والكاميرا ذات الثقب.


    إبداعات راقية وتقنيات دقيقة
    :

    استطاع كبار المهندسين المسلمين، باستخدام الآليات الدقيقة، أن يطوروا أجهزة أوتوماتيكية، تتراوح بين أجهزة التدريب وتصل حتى الاختراعات الذكية التي صممت لمجرد التسلية. ويمكن التعرف على النشاطات التفاعلية المعروضة التي تدور حول أربعة مبادئ رئيسية استخدمت في هذه الاختراعات لفهم طريقة عملها، وستندهش بعدها بالمنصات الثماني الجذابة، التي تتضمن ساعة الفيل للجزري، التي أعيد تشييدها بارتفاع أربعة أقدام، والتمثال المتحرك بأبوابه السرية وموسيقييه الذين يعزفون على آلات موسيقية، والذي ناهز طوله 20 قدماً، فضلا عن ساعة الناسخ الجميلة. كما يمكنهم أيضاً الاستمتاع بـ«آلات الحيلة»، مثل الناي الخالد، وآلة توزيع الماء فى فترات منتظمة لأغراض غسل اليدين، وغيرها من الآلات المدهشة.


    الهيدرولوجيا التطبيقية:

    وكما نمت وتوسعت المدن الإسلامية في العصور الوسطى لتشكل مدنا عامرة ومراكز حضرية كبيرة، عمل المهندسون على مجابهة التحدي وحل المشاكل التي تواجهها تلك المدن، مثل توفير إمدادات كافية من المياه يمكن الاعتماد عليها. ولذلك عملوا على اختراع آلات متنوعة ومبتكرة لرفع المياه أو النواعير عن طريق تشكيل أنواع جديدة من الأجهزة: كالمكابس والعجلات والتروس وأذرع التدوير. ويمكن مشاهدة نماذج تفاعلية تعرض لخمسة أنواع من آلات رفع المياه «النواعير»، وتجربتها باستخدام طاقتهم بدلا من الماء.


    كبار مستكشفي العالم:

    جاب المستكشفون والتجار المسلمون مسافات شاسعة من العالم، ابتداءً من الصين وحتى أواسط أفريقيا. وسيدهش الزوار من نموذج لسفينة بحجم أربعة أقدام كان قد تولى قيادتها قائد الأسطول الصيني المسلم زينج هي في القرن الثالث عشر. وتعتبر السفينة واحدة من أسطول مكون من 300 سفينة، كانت تشكل كل واحدة منها مدينة عائمة واسعة مزودة باسطبلات وبساتين لزراعة الخضروات، باعتبارها مخصصة للرحلات الطويلة. يمكن للزوار كذلك فحص نسخة من بوصلة زينج هي المغناطيسية، ثم اختبار الأنشطة التفاعلية بما فيها البوصلة «الملعقة» وبوصلة البحارة.


    بيت الحكمة:

    أنشئت هذه المؤسسة الحيوية للتعليم العالي في بغداد في القرن التاسع، واجتذبت كادراً دولياً من العلماء. وسيطلع الزوار في المكتبة التفاعلية على أهم إنجازات أولئك الذين شاركوا في بيت الحكمة، مثل استحداث علم الجبر. ويمكنهم كذلك استخدام شاشة تعمل على اللمس لطلب كتب افتراضية من أمين المكتبة الافتراضي، تتناول تاريخ بيت الحكمة.


    جريدة الشرق الأوسط
    http://asharqalawsat.com/details.asp...16&issue=10462

    من مواضيع يحي الحربي :


    0 Not allowed!


    اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ
    خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ
    أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ
    أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي
    فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ
    .

  2. [2]
    سلام العالم
    سلام العالم غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية سلام العالم


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 1,272

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله أخي يحي الحربي ، ونفع الله بنا وبكم

    www.mtestudios.com.


    www.lsc.org.

    وجزآكم الله خيراً ووفقنا إلي ما يحبه ويرضاه

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    أخيكم سلام العالم

    يد في يد نعيد مجد الأمة

    0 Not allowed!




    منذ ولدت و أنت تفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام بك

    الحياة أمل ..... لا تفقد الأمل أبدا ما دمت تؤمن بالله ... الله لن يضيعك

    م / أحمد سويلم


  3. [3]
    جاسر
    جاسر غير متواجد حالياً
    المشرف العام
    الصورة الرمزية جاسر


    تاريخ التسجيل: Mar 2002
    المشاركات: 2,335
    Thumbs Up
    Received: 14
    Given: 1
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

    والله حالنا عجيبة حتى علومنا هم من يهتمون بها

    نسال الله أن يرد هذه الأمة الى كتابه وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام

    جزاك الله خير

    0 Not allowed!



    الحمدلله رب العالمين

  4. [4]
    م.محمد الكردي
    م.محمد الكردي غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية م.محمد الكردي


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 2,997

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 17
    Given: 0
    فعلا حال العرب اليوم مخزي جدا ،،،

    لعل المستقبل يكون خير ... ان شاء الله

    0 Not allowed!



  5. [5]
    الجدى
    الجدى غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية الجدى


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 3,873
    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 0
    جزاكم الله خيرا أخى يحيى
    و إلى كل البائسين
    انه اليوم الذى يعز فيه هذا الدين لهو يوم النصر و الفرحة و لهو يوم التقدم فى شتى علوم المعرفة و أستاذية العالم بفضل العودة إلى الدين عودة حميدة

    0 Not allowed!


    الأقصى فى خطر يا مسلمون

    وطنى فلسطين

    اللهم وفقنا لتحرير مسجدك الأقصى الأسير
    أحب فلسطين
    فلسطين من البحر للنهر

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML