دورات هندسية

 

 

- المباني الايكولوجية -:Ecological Building

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. [1]
    الصورة الرمزية فائزة احمد
    فائزة احمد
    فائزة احمد غير متواجد حالياً

    عضو فعال جداً

    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 233
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0

    - المباني الايكولوجية -:Ecological Building

    ان مصطلح (الأيكولوجي Ecology) يعني علم علاقات وتفاعلات الأحياء مع البيئة الحية واللاحية inanimate إضافة إلى التعلق بعملية إدارة مصدر الطاقة في المحيط الحي biosphere بإحياءه وإصنافه
    كذلك يمكن تعريفه من انه دراسة التأثيرات المحددة للحضارة الحاضرة على البيئة ترافقها نظرة باتجاه العودة إلى الحفاظ Conservation. وفقاً لهذا واعتماداً على دراسات وتعاريف مركز الطاقة المتجددة الوطني(NREL) يكون أساس النظرة الأيكولوجية هي اقتصادية مؤكدة على ادراة وتنظيم مصادر الطاقة ووظائف المباني والبيئة الداخلية لتكون نظام كفوء لتوظيف الحفاظ conservation .
    وبموجب هذا المنطق الفكري اضحت العمارة الايكولوجية هادفة نحو توليد مبانٍ كفوءة الطاقة بيئياً ومطورة في ادارة المصادر الطبيعية بكفاءة حتى باتت هذه الأفكار كحركة أو تيار سميت (العمارة الايكولوجية) Ecological Architecture التي جعلت اهتمامها التطقيم harnessing (التوظيف المحكم) الفعال والمنفعل للطاقة الشمسية والمصادر الأخرى باستعمال المواد ذات الخواص التصنيعية والتطبيقية التي لها تأثير قليل ان لم يكن معدوم على البيئة والمصادر الحرة الناضبة . ووفقاً لهذا أصبحت الأساليب التصميمية للمناهج الايكولوجية تستند على الفصل الافهامي للمباني الايكولوجية بموجب مبدأ استثمار التكنولوجيا والنسيج الغشائي للمبنى Fabric. إذ يقضي الأول بضرورة وضع التكنولوجيا تحت الوصاية التوظيفية لتوليد بيئات داخلية كفوءة مستشفة من الخارجية وموظفة للمصادر الحرة المتجددة. وهنا ستكون تقنية الغلاف التفصيلية الموظفة سردق البيان ووسيلة الاتيان بما يؤمن ذلك مستخدمة التبريد (المباشرة التي توظف الاجهزة الميكانيكية وغير المباشرة كالكتلة الحرارية الخازنة الممثلة بجدران الخزن والعزل الحراري وتقنياته – جدار ترومبي والمستنبتات الشمسية Conservatory) وطاقات التسخين والتدفئة (المباشرة كالمراجل الكهربائية Boilers وغير المباشرة كنظم الحرارة الشمسية Solar Thermal system ومضخات الحرارة) ولطاقة الاضاءة الطبيعية (المباشرة بتوظيف التقنيات الضوئية الغشائية التي تدخل الضوء الطبيعي المسيطر عليه لاضاءة البيئة الداخلية بافعام. وغير المباشرة بتوظيف الطاقة الكهربائية المولدة من هذه التقنيات كخلايا (PV) الشمسية الكهربائية) .
    لتصنع بالتالي من مغلف المبنى (نسيجه Fabric) المتكامل أفقياً وعمودياً وبالمابين منهلاً حياً ونسيجاً طبيعياً يتفاعل تفاعل الحي مع المحيط.. موظفاً بعناصر الواجهة والسقف (التقنيات الضوئية الطبيعية Daylight techniques والجامعات الشمسية ومواد العزل والفصل الحراري كالسطوح المزروعة المواد الماصة الحرارية) مع الانشاء (كالكتلة الحرارية الخازنة والماصات الشمسية المنفعلة Passive Solar Absorber ومبادئ التبدل الحراري والتبريد الليلي والتحرك الهوائي والحجز الحراري والتبريد التبخيري Evaporative cooling المنفعلة جميعاً Passively) وغير ذلك من مبادئ السيطرة الحرارية والضوئية والصوتية على كتلة المبنى لتأمين خلق بيئة داخلية مريحة تضمن سلامة وصحة العاملين أولاً وايصال مبادئ وقصود الفكرة التصميمية المتبيئة ليفهموا معاني التصميم المتبيئ حتى نكون قد خطونا إلى أمام باتجاه الشمس والمستقبل الحر النابض
    .

    1.5.3- الموازنة الايكولوجية Ecobalance:-
    لقد جعلت المراكز البحثية الحديثة جل سعيها نحو بلورة وانتاج مناهج فكرية عديدة لتخطيط مباني المعامل طاقوياً مستندة على أفكار المبادئ الاستدامية Sustainable باسلوب الذي يقود المستعملين ضمن هيكلة وشكلية المجتمعات المتبيئة التي تعتمد ميثودولوجيات هذا التخطيط للاستعمال، توظف موازنة المصادر الطبيعية كمبدأ، لتكون هذه المناهج بتقنياتها قائدة الساحة في التطبيق لمساحات تحليل دورة الحياة وفي الاثر الايكولوجي Foot Print والايكولوجيا الصناعية، وعلى امتداد 25 سنة مضت كان التقييم الفكري المتدرج قد أحدث تزحيفاً للتركيز على التصميم والتخطيط الجديد عنه من الحفاظ Conservation مع الاستعمال الكفوء للمصادر غير المتجددة بالتبيؤ. ليصبح التصميم المتبيئ تمدد واسع لفكرة الحفاظ من خلال التضمن لمواضيع الحفاظ على المصادر الطبيعية.
    وهكذا فان نشاط فكرة الموازنة Balancing قد تصدرت حديثاً صدارة الافكار الشائكة المتضاربة بواسطة التطبيق للأيكولوجي الصناعي industrial Ecology وطرق الاثر الايكولوجي ولتصل بمعارف وعلوم التصميم والتخطيط.وهذا التزحيف في التركيز كان بسبب حقيقة ان التاثيرات الايكولوجية على نشاط الانسان يستمر ليكبر وينمو بسرعة بسبب عاملين هما (التلوث المزداد pollution) و (زيادة مقاييس الحياة وارتفاعها Standards) المتشارهة كلاهما في استعمال المصادر، حتى وان كانتا ضمن عمليات أو تطبيقات الحفاظ الفكري الذي كان مطبقاً بصورة قوية ومركزة وفقاً لاعتبار ان العالم في نمو مستمر ومضطرد. وهذا لا يعني أن هاتين النقطتان لم يأتي على ذكرهما من قبل في الفكرة والتخطيط أو التطبيق غير أنهما الآن أصبحا جل اهتمام الموازنة الايكولوجية ضمن الثلاثية الجديدة (الطاقة - الأيكولوجيا - الاقتصاد) .
    ان التطبيق لتقنية الاثر الايكولوجي Ecological Foot printing هي الخطوة الابتدائية التي ستكون استجابة لحاجة الموازنة الطبيعية، يكون فيها الاستهلاك الانساني الموازن للمصادر الطبيعية المتوفرة لحاجته الخاصة ضمن حدود مسموح معطاة، بحيث ان النشاطات والفعاليات يجب أن تكون موضوعة ومرصودة الافكار لاعتماد الاستهلاك الموازن مع اعادة توليد المصادر من جديد (تجدد) لتصبح واحدة من أهداف لعبة الموازنة الايكولوجية Ecobalance Game.
    ان الارباك ما بين ما هو يمكن أن يوازن وما هو غير قابل لذلك ضمن موقع معين في البيئة هو أمر صعب. لهذا فان التعريف للمساحات المشغلة ضمنها البناء هي المفتاح لتمكين هذا النوع من التخطيط لان يعمل. وهذا يتزامن بالاختلاف بين ما هو (نظم أو أوامر الموازنة Orders of Balance) وبين الطاقة المنظمة والمشكلة للكتلة المتأتية منها. حيث أن:-
    أول أمر في الموازنة: يحدث في الحاجات الفيزياوية الانسانية الأساسية (الماء، الهواء، والطاقة والغذاء وبيئة السكن والعمل والملجأ والحاجات الفيزياوية المنفعلة الأخرى Passive).
    الأمر الثاني في الموازنة: يشرك المصادر التي فيها نشاطات وانفعالات Interaction الأمر الأول حيث تكون مطلوبة ومجهزة (كالتبادل الغازي بين النبات والإنسان المتعاكس وبين المبنى بقشرته الذكية وبين المحيط).
    الأمر الثالث في الموازنة: فيتمثل بالحاجة إلى المواد والطاقة لانتاج الأمر الثاني في الموازنة المطلوبة. أي أنها عملية اعادة للمواد وتأهيلها من جديد لتعود إلى الأمر الأول ضمن تغذية ارجاعية Feed Back. وهذا يفرض وجود حلول بيئية – بيئية تخرج عن نطاق التصنيع المقحم للبيئة المصنعة عودة إلى الطبيعة من خلال توظيف مبانٍ ذات تكنولوجيات منفعلة تؤمن الاتصال مع الخارج بسيطرة محكمة على الداخل بغلافها .
    لذا فإن هذا يستوجب المعرفة الكاملة بأجلاس وعمل التكنولوجيات والتقنيات الجديدة الصديقة في سبيل تكميل وتتميم Complement هذا الموازنة والتي تتنافر بوشائجها المتمفصلة الفاصلة عن تلك المشركة والمقحمة التقليدية من قبل المعماريين والمهندسين وحتى مصممي الداخل، كونها فريدة في خليطها لملائمة التكنولوجيات المتطورة لقاموس التصنيع الجديد للتطبيقات المطورة المتبيئة، ولتلائم حاجات الإنسان المحسوبة لكل أسلوب حياة وعلى امتداد هذا الاسلوب. وبالتالي فانها ستقف على موقف (ان ما ينشأ ويرجع إلى الطبيعة يلائم الانسان مهما كان) وهنا نقف عند مبتغى اللعبة، الايكولوجية في الموازنة.

    5.2- مبادئ اللعبة الأيكولوجية Ecological Game Principle:-
    إن مبادئ اللعبة الخمسة يجب أن تفهم وتستعمل كموجه في صنع القرارات التصميمية التي تجعل المستقبل نصب عينها.. والتي بمبادئها البسيطة جداً ليست بالجديدة وضعاً لكنها (متجددة) باسلوب جمعها وتطبيقها وهي :-
    1- ان ميثودولوجيا تخمين دورة حياة الإنسان باعتبارها تأثير التصميم ومواد البناء خلال أربع مراحل هي:-
    1-1: توظيف المصادر المتجددة.
    1-2: تصنيع الطاقة المستخرجة من الطاقة المتجددة بدون تأثير سلبي.
    1-3: استعمال وتثبيت وصيانة تقنيات الغشاء الموظفة للطاقة.
    1-4: اعادة الاستعمال والتوظيف المتجدد والتنقل الارستجاعي ما بين المراحل الثلاثة السابقة Feed Back وهنا يكمن الاختلاف في مبدأ اللعبة الأيكولوجية عن الميثودولوجيا التقليدية.
    2- الأثر الأيكولوجي سيرسم قاعدة المصدر الملائم الموظف من قبل المصمم (وفقاً لطبيعة البيئة والموقع وتوفر المصدر المتجدد ووفقاً لطبيعة الفعالية وحجم الفضاءات) المعتمد على ان العاملين سيطالبون بأن يستحفظوا مستوى معين من الاستهلاك خلال دورة حياتهم داخل المعمل وهذا يستلزم توفير مصدر مريح للبيئة الداخلية بصرياً وبايولوجياً دون استهلاك مفرط.
    3- ان المقاييس ستشير إلى الحدود المولدة المتنوعة داخل لعبة التخطيط اعتباراً من التفاصيل وصولاً إلى التخطيط العام (ووفقاً لقاعدة تنص على توظيف مختلف المواد والتقنيات وصولاً إلى الحفاظ على الطاقة) .
    4- موازنة المصادر ستشير إلى محاولة تحديد استهلاك الإنسان للمصادر ضمن حدود التفكير المتبيئ الذي يتمحور حول قاعدة التوجه نحو الطبيعة باختلاف الوسائل (التقنيات والمواد والحلول المنفعلة Passive) وبتشابه الغايات (الطبيعية، البيئية، الحفاظ، تقليل الاستهلاك للطاقة).
    5- التكامل Integration والتراكب Overlapping والقابلية الكامنة للاستعمال المتعدد والفاعلية Activity والتفاعل Interaction والمنفعلية Passivity ستكون هي أساسيات المكونة التكنولوجية البنائية المتكاملة تفصيلاً (كعنصر انفصال واتصال بيئي) لغلاف المبنى. كحال الخلايا الشمسية الضوئية الموضوعة فوق سطح المبنى Roof mounted solar photovoltaic يمكنها أن تولد الكهرباء وكذلك تستطيع أن تحصد الحرارة الشمسية لتجعل منها مسخناً حياً مباشراً يمكن التفنن في عملية توظيفه ضمن نفس الحيز الاثري الايكولوجي Spatial footprint.
    وهذا كله يتطلب جمع المعلومات الكاملة عن الموضوع وطبيعة الفعالية والمستخدم واختبار التقنية الملائمة للوظيفة المحددة ضمن لوحة اللعبة.

    3.5.3- لوحة اللعبة الايكولوجية:-
    تتضمن ثلاثة تنظيمات التي تهيكل مبادئ اللعبة :-
    1- تنظيمات القاعدة الاساس:- التي تؤكد على معرفة المعلومات الكاملة عن الموقع والمصادر الطبيعية (كالشمسية مجال بحثنا هذا) والانبات والاشكال والهيئات المهنية فيه والمجاورات من المباني وغيرها من المعلومات المهمة ضمن قاعدة التصميم الايكوموازن.
    2.- التنظيمات المؤلفة:- والتي يكون فيها التكامل Integration لمختلف تنظيمات القاعدة الأساس بقاعدة معلوماتية لتوضح بثلاثية حفاظية تعتمد (الاساسيات – الماء والهواء والغذاء-، الطاقة، والمواد والتكنولوجيات المهيكلة للملجأ) اضافة إلى أفكار الموقع في النظام الايكولوجي Ecosystem وكل منها موجود ضمن الطبيعة ويستوجب حفاظه ضمن قاعدة التصميم الايكولوجي الذي يستلزم منع تلويث الطبيعة. .
    3- التنظيمات الملائمة:- وتتكون الخطوة الاخيرة لللعبة من خمسة مستلزمات للحياة مضافة اليها النظام الايكولوجي ونظام الاعادة Recycled. ان اللعبة تعمل على قاعدة (ان كل التوظيفات التكنولوجية) يمكن ان تقسم إلى ثلاثة أنواع :-
    الطبيعية – الإنتاجية – المبنية (المطورة).
    - الطبيعية..... Natural:- تظم التوظيفات التي تحفظ وتحمي وتولد النظم الايكولوجية العامة ضامة المدينة واستعمالات الأرض.
    - الانتاجية Productive:- تظم كل التوظيفات للتكنولوجيا وتفاصيلها التقنية الملائمة للحاجات الانسانية واحياء البيئة الداخلية.
    - المبنية.......Bulding:- أو المطورة تظم الاثر الحقيقي لتطور التكنولوجيا ضامة المباني وخدماتها والخدمات التحتية والتوظيف للتقنيات التمفصلية الاتصالية التي بموجبها تحيا البيئة الداخلية وتتنفس الطبيعة كالاحياء. .
    ان هذه التنظيمات تتضمن لوح اللعبة الحقيقي للموازنة الايكولوجية (الايكوموازنة) وبهذا فان لوح اللعبة هو خلاصة لتأبيط الطاقات الفعالة نحو تطبيق التكنولوجيا الملائمة بتفاصيلها وتقنياتها الساعية حثيثاً نحو تأمين بيئة داخلية مريحة للشاغلين ليتناغموا بصرياً مع كوامن التصميم وليعطوا فيزياوياً جهداً لا متناهي يعاظم الانتاجية ويقلل الاستهلاكية للطاقة. معطية توصيلاً بصرياً ظاهراً للانسان مع المكان منتجة لما هو بسيط ومقنع من البيئات التي تعلن عن تجذرها بالمحيط الحاوي مصرحة عن (ثورة الترابط) مع الطبيعة بتآلف مطلق مستثمر غير مستغل عاكسة لصورة الطبيعة المتوازنة لتكون أساساً للعمل على اعتبار اننا نسعى الى ان نعمل وفقاً لما تعمله الطبيعة تقليداً ليكون المنتج حياً دائم. اذ تفترض القاعدة الفيزياوية الطبيعية ((ان الطبيعة خلقها الله سبحانه هي الأقوى، لذلك فان المنتج المعاكس لها يضمحل والمتناغم معها يستمر ليكون الاقوى وليصنع مبنىً أخضر)).

    6- المباني الخضراء:-:Green Buildings
    أوضح Andrews من مركز بحوث الطاقة التابع لجامعة كابمرج الامريكية أن (ليس من السهل ان يكون المبنى أخضراً) .
    ان اسلوب التصميم الاخضر للبيئة المبنية يشرك اعلى الاساليب الفكرية في تصميم المباني مستندة على اعتبار انتاج عمارة متبيئة تكامل كل المصادر الفعالة والمنفعلة وحاجات العاملين والوظيفة والبيئة العامة والطبيعة. لهذا فان انتاج المباني الخضراء سيشرك حل العديد من القضايا المتضاربة Conflicting وكذلك المتطلبات المتضاربة، على اعتبار أن كل قرار تصميمي له تضمينات بيئية. وفي هذا فان المقاييس للمباني الخضراء يمكن أن تتمحور في:-
    1- تقليل الطاقة المستعملة واستنزاف المصادر Depletion.
    2- التقليل الى ادنى ما يكون التلويث والضرر البيئي والتأثير السلبي على الصحة العامة والبيئة.
    حيث ان المباني الخضراء (G.B) تضع أسبقية عالية لأدائية حفظ الصحة والبيئة والمصادر على مدى دورة حياتها. هذه الاسبقيات توسع وتتمم Complement متعلقات تصميم البناء الكلاسيكية التي تحدث عنها ﭭتروﭭيس قبل ألفي سنة أو يزيد (المبهج delight، القوي والدائم Firmness، والملائم Commodity) (56ص9) وليضاف إليها (الاقتصاد Economy) و (الطاقة Energy) بعد أزمة السبعينات 1970 ولتحتويها مفاهيم علوم الايكولوجيا الانسانية Ecology لتصبح المعادلة سداسية الفتروفية (المبهج – الدائم – الملائم – الاقتصاد – الطاقة – الايكولوجي) بعد ان كانت ثلاثية ﭭتروﭭيه.
    وبهذا فان التصميم الاخضر يؤكد ويلخص ويخصص على عدد من المتعلقات البيئية الصحية العامة وحفظ المصدر وصحة العاملين وهي:-
    1- تقليل تعرض الانسان الى المواد المؤذية الضارة فيزياوياً والمناظر المؤذية الضارة بصرياً.
    2- حفظ الطاقة غير المتجددة Nonrenewable والمواد النادرة.
    3- تقليل التأثير الايكولوجي لدورة الحياة على الطاقة والمواد المستعملة الى ادناه وهذا من خلال انتخاب المواد والنظم الكفيلة بتحويل المبنى الى كائن حي فعال متبادل المنفعة الايجابية مع البيئة الطبيعية.
    4- توظيف المواد والطاقات المحصلة بصورة متبيئة مع الطبيعة (من خلال توظيف التكنولوجيات والتقنيات التي تؤمن التعايش مع البيئة بهذه الطريقة المتبيئة).
    5- حماية وحفظ الحياة النباتية والاحيائية في الموقع.
    6- تقليل هدر الطاقة المستهلكة من المركبات ووسائل النقل.
    7- تعظيم نوعية البيئة الداخلية بصرياً وبايولوجياً (حرارة وصوت) بما يؤمن علاقتها الاتتصالية المتكاملة مع البيئة الخارجية.
    لتكون معظم المباني المتبيئة الخضراء عالية الادائية طويلة العمر التفاعلي مع البيئة الخارجية وذات كلفة اقل عن مثيلاتها التقليدية لتشغل وتصان ولتولد قناعة قوية جداً لدى مستعمليها عن ما هي وماهية التطورات المتبيئة الموظفة, وفرقها عن التقليدية بتثبيتها للقاعدة السداسية:-
    (المبهج الاقتصاد الملائم ايكولوجي الطاقة الدائم)

  2. [2]
    vrayman
    vrayman غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية vrayman


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 254
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    حلو الكلام مشكوررررررررررررر

    0 Not allowed!




  3. [3]
    فائزة احمد
    فائزة احمد غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية فائزة احمد


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 233
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    شكرا على المرور اخي varayman

    0 Not allowed!



  4. [4]
    benjamin
    benjamin غير متواجد حالياً
    زائر


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 960
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شطولة هذا !!
    شيقراه؟
    المهم شكرا لالك
    بس احلى شي واحد يخلي صورة او مخطط كمثال للفكرة والمعماري يعرف من الاشارة و المخططات
    عندما يتفلسف احدهم في العمارة ليترجمه بلغتنا

    0 Not allowed!



  5. [5]
    الافضل المبتكرين
    الافضل المبتكرين غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Sep 2007
    المشاركات: 130
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اشكرك اختي الكريمه على جهودك في كتابة المقال .

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML