دورات هندسية

 

 

الدخل السنوي للمهندس الطبــــي ....

صفحة 1 من 4 12 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 33
  1. [1]
    الصورة الرمزية حسنين علي موسى
    حسنين علي موسى
    حسنين علي موسى غير متواجد حالياً

    عضو تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 487
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 0

    الدخل السنوي للمهندس الطبــــي ....

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كثيرة هي المهام التي يضطلع بها المهندس الطبي في الحياة العملية ... وذلك نظراً للتخصصات المتعددة التي يغطيها هذا الإختصاص الراقي .... ففيما عدا دور المهندس الطبي الأساسي و الحيوي في التصميم و التطوير ( والذي تم الحديث عليه بكثرة في ملتقانا هذا ) ... فبالإمكان إيجاد المهندس الطبي في المستشفيات و المراكز الطبية وهو مسوؤل عن تشغيل و صيانة الأجهزة و الأنظمة الطبية المستخدمة في هذه الموؤسسات ... كما ان المهندس الطبي هو المسوؤل الأول الذي تطلب أستشارته عند الحاجة لشراء الأجهزة الطبية المتطورة ... وقد يتعدى ذلك في الأستعانه بخبرة المهندس الطبي عند بناء المستشفيات الجديدة أو تطوير بعض أقسام المستشفيات القديمة .... وقد توكل عليه عهدة إدارة المنظومة الكاملة للمستشفيات .... كما من الممكن جداً أن يكون المهندس الطبي خير ممثل للشركات المصنعة للأجهزة و المستلزمات الطبية للترويج لها .... كذلك فأن للمهندس الطبي دور فعال في الناحية الأكاديمية من خلال إعداد الأجيال الجديدة من المهندسين الطبيين و العمل على ديمومة الحركة العلمية .......

    مع كل هذه الإتجاهات الطبية .... الهندسية ..... التجارية ...... والأكاديمية ... التي يضطلع بها مهندسنا الطبي ( المسكين ) ...... والتي يصح لها ان تنطبق مع المثل الشعبي الذي يقول ( سبع صنايع .. والبخت ضايع ) ..... ومع كثرة الأستفسارات التي أشاهدها بأستمرار في ملتقى الهندسة الطبية ... خصوصاً من قبل الأعضاء الجدد ..... بخصوص ماهية المهام التي يقوم بها المهندس الطبي وإمكانية وجود مستقبل زاهر لهذه المهنة المتعبة بعض الشئ .... أضع بين أيدي زملائي الأعزاء ... الملف المرفق والذي أصدرته أحدى المنظمات العالمية المعروفة حول ... الدخل السنوي للمهندس الطبي - Biomedical Engineer ........... ولكن للأسف الشديد المبالغ المذكورة تخص المهندس الطبي في غير بلداننا العربية !!!!

    أمنياتي بالتوفيق للجميع ................

    م. حــســــــــــــــــــــــنــيــن العــــــراقــــــــــــــــــــــــــــــــــي

  2. [2]
    شكرى محمد نورى
    شكرى محمد نورى غير متواجد حالياً
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 4,552

    وسام الاشراف

    Thumbs Up
    Received: 62
    Given: 0
    تحياتي للجميع .

    موضوع جدير بالنقاش والحوار حول الدخل الشهري للمهندس الطبي في البلدان العربية .

    وبالطبع يختلف من بلد الى اخر .

    دعوة للجميع المهندسي الطبية .

    البغدادي .

    0 Not allowed!



  3. [3]
    م.محمد الكسواني
    م.محمد الكسواني غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية م.محمد الكسواني


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 1,839
    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0
    ان شاء الله نشارك في النقاش حيث انه موضوع مهم، وفعلا انه مهندس مسكين.
    هذا تسجيل مرور وان شاء الله لاحقا اكون في النقاش
    وفقكم الله.

    0 Not allowed!



  4. [4]
    ksa_uk
    ksa_uk غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 13
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بداية مشكور أخي الفاضل على المشاركة , وكمواطن سعودي فان المهندس الطبي في السعودية يندرج

    تحت مسمى أخصائي طبي في سلم الوظائف الصحية , على سبيل المثال أخصائي أطراف ومفاصل

    صناعية أو أخصائي أجهزة ومعدات طبية أو أخصائي أشعة وتصوير طبي حسب مجال تخصصه الدقيق

    وبالتالي فانه لا يتبع المهندسين في سلم رواتبهم الوظيفية بالرغم من حصوله على شهادة جامعية من

    كلية الهندسة , وعن دخله السنوي فانه يعادل الدخل السنوي للصيدلي في سلم الرواتب الوظيفية

    الصحية بعد الطبيب البشري وبعد طبيب الأسنان , وأعتقد أن هذا النظام معمول به أيضا في الدول

    العربية الشقيقة حسب أنظمة وزارات الخدمة المدنية في كل دولة على حدة , وهذا بالنسبة للوظيفة

    في القطاع الحكومي أما بالنسبة للقطاع الخاص فلا علم لدي , آمل أن أكون قد أفدتكم .

    0 Not allowed!



  5. [5]
    م/احمد سالم الدوله
    م/احمد سالم الدوله غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Aug 2007
    المشاركات: 17
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    ايه يا مهندسين ايه الي بيحصل في السوق ده

    الميل الخاص بي


    ahmed_lala20062001***********

    0 Not allowed!



  6. [6]
    م/احمد سالم الدوله
    م/احمد سالم الدوله غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Aug 2007
    المشاركات: 17
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    موضوع جديد للحديث في هذا الموضوع

    الحديث في هذا الموضوع قد يوثر في بعض الناس لان من حيث
    المبلغ فهو كثير بالنسبه لمهندس ناجح
    اما بالنسبه لشخص عادي قد لايفيد به اي شي

    دعوه للمهندس محمد الكسواني من فضلك اريد التعرف عليك
    انت فعلا شخصيه بارزه جداااااااااااااااااا

    الميل الشخصي انا كتبته اريه التعرف عليك من ال******


    غير مسموح كتابة البريد حسب شروط التسجيل .

    0 Not allowed!



  7. [7]
    شكرى محمد نورى
    شكرى محمد نورى غير متواجد حالياً
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 4,552

    وسام الاشراف

    Thumbs Up
    Received: 62
    Given: 0
    تحية طيبة ؟

    في العراق يتقاضا المهندس الطبي في اول تعينه 150 الف دينار عراقي اي مايعادل 120$ .

    وبعد خمسة سنوات 200$ .

    لكنه يمارس نشاطه في القطاع الخاص بعد الدوام الرسمي بتصليح بعض الأجهزة البسيطة في البداية

    حتى يكتسب سمعة جيدة لدى القطاع الخاص من عيادات ومراكز صحية خاصة .

    والذي يحصل عليه هو دخل اضافي ويقدر من 200$ الى 1000$ وحسب تخصصه .


    البغدادي

    0 Not allowed!



  8. [8]
    حسنين علي موسى
    حسنين علي موسى غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة
    الصورة الرمزية حسنين علي موسى


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 487
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 0
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .....

    في البداية أسجل أمتناني للتفاعل السريع و المثمر مع هذا الموضوع من قبل الزملاء الأفاضل وعلى رأسهم مشرفنا العزيز .....

    يعتبر الجانب الأكاديمي من الجوانب المهنية المهمة التي تؤدي إلى (إنتاج) و تأهيل الكوادر الفنية المتخصصة و المسؤولة عن بناء المجتمع وعلى شتى الميادين و الأصعدة ..... وينطبق هذا الكلام على المهندسيين الطبيين كحالهم حال باقي التخصصات العلمية و الهندسية الأخرى .....

    لكي (يُسمح) للمهندس الطبي بدخول هذا المجال لابد له من التخصص و الحصول على شهادة عليا في تخصصه (الماجستير أو الدكتوراة) وذلك لكي يتمكن من العمل كتدريسي في الجامعات أو المعاهد المعترف بها ... حيث هذا ماتنص عليه الضوابط و القوانين على المستوى الدولي ولكافة التخصصات الأخرى ...... أما بالنسبة للدخل السنوي (الحالي) للمهندس الطبي (الأكاديمي) .... لدينا في الجامعات العراقية ... فأن المهندس الطبي الذي يعمل كـ مدرس مساعد في الجامعة يحصل في بداية تعيينه تقريباً على مبلغ 3500 دولار سنوياً (مع الإستقطاع الضريبي) ... حيث يمثل الراتب الفعلي نصف ذلك المبلغ بينما يمثل النصف المتبقي مخصصات حكومية (تسمى مخصصات الخدمة الجامعية) تمنح للتدريسيين من أجل رفع مستواهم المعاشي وأيضاً من أجل الحد من هجرة العقول و الكفاءات العلمية إلى خارج البلد ...... كما إن سُلم الرواتب يعتمد بشكل أساسي على عاملي الشهادة و الخبرة بحيث تزداد درجة الموظف (الوظيفية و المالية) بأزدياد سنوات خدمته أو عند حصوله على شهادة علمية أعلى ...... وبشكل عام فأن هذا السُلم يعتمد أيضاً على سنوات الدراسة التي يقضيها الموظف في دراسته الجامعية .... لذلك فأن دخل المهندس الطبي يعادل تقريباً الدخل السنوي للصيدلي في سلم الرواتب الوظيفية (مدة الدراسة الجامعية = خمسة سنوات) وتأتي بعد الطبيب البشري و طبيب الأسنان .... وهو ما يتفق مع ما ذكره الزميل العزيز ksa-uk ..... أمنياتي بالتوفيق للجميع

    م. حــســــــــــــــــــنـيـن العــــــراقــــــــــــــــــــــــــــــــي

    0 Not allowed!



  9. [9]
    مهدي الزعيم
    مهدي الزعيم غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية مهدي الزعيم


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 151
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    باعتقادي ان المشكلة الحقيقية لوظيفة المهندس الطبي في القطاع الحكومي هي ليست مقدار الدخل الشهري فهو حاله كحال اي مهندس، وانما هي الجانب الاعلامي لهذا الاختصاص، حيث ان اغلب دوائر الدولة ذات العلاقة (اي قطاعي الصحة والصناعة بالتحديد) لا تعلم بوجود هذا الاختصاص، وعندما تسمع بهذا الاسم تتخيل انه قادر على تصليح اي جهاز من خلال دراسته الجامعية، وهذا منافي للواقع .. فالأجهزة الكبيرة كالمفراس والرنين ليست متوفرة بالقدر الذي يمكن أن يخصص عدد منها للدراسة.
    و بالنسبة للمبلغ الذي يقول عنه مشرفنا العزيز الأستاذ شكري، فاعتقد انه تمت اضافة نسبة 60% لرواتب منتسبي الدولة ككل مع اضافة خاصة لمنتسبي القطاع الصحي.

    مع الشكر

    0 Not allowed!



  10. [10]
    شكرى محمد نورى
    شكرى محمد نورى غير متواجد حالياً
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 4,552

    وسام الاشراف

    Thumbs Up
    Received: 62
    Given: 0
    السلام عليكم .

    اين بقية المهندسين من بقية الأقطار العربية .

    البغدادي .

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 4 12 3 4 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML