دورات هندسية

 

 

نحو عناية صحية راقية

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    أبو راكان الشمري
    أبو راكان الشمري غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Aug 2005
    المشاركات: 38
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    نحو عناية صحية راقية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لاحظت التطور والتقدم الطبي على الأقل في بلدي وفي بعض الدول القريبة منه ولا حظت الأموال الطائلة التي تبذل للرقي بالخدمات الصحية إلا انه ومع هذا التقدم يوجد بعض القصور.نحن مهندسون لدينا القدرة على التحاور لمعرفة القصور ومحولة إجتثاثه والتطوير والإبداع وهذا وتوفير الخدمة الراقية للإنسان وهذا ماتعلمنا لأجله.
    هناك العديد من الأسئلة تحتاج إجابات علمية ودراسات وبحوث:
    من البداية كيف يتم تصميم المستشفى الموقع المساحة توزيع الأقسام بالنسبة لبعضها البعض؟
    كيف تتم عملية الإنشاء ماهي المواد الخاصة والأنظمة الخاصة التي لابد من القيام بها مع الإنشاء هل هناك مواد خاصة تدخل ظمن مواد الإنشاء؟
    الأجهزة الطبية وماأدراك ماالأجهزة الطبية ماأنواعها وماذا يحتاج كل قسم وماهي الخبرات والشهادات التي لابد أن يحصل عليها من يقوم بتشغيل الجهاز كيفية المقارنة بين جهازين طبيين؟
    بعد التشغيل كيف يدار المستشفى وكيف نحافظ على الأجهزة الطبية الصيانة والتشغيل والتطوير؟
    الكثير والكثير من الأسئلة............
    أرجو أن يعذرني الإخوة في حالة وجود أي خطأ أو رداءة في الإسلوب أو خطأ لغوي أو في الإسلوب لأني كتبة الموضوع وأنا على عجل.

  2. [2]
    م.ابو نايل
    م.ابو نايل غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 38
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الأخ الفاضل/ ابو راكان .


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وبعد .
    من خلال مجال عملي الذي يتطلب مني زيارة معظم المستشفيات الخص مشاهداتي كما يلي:

    1- مواقع ( بعض ) المستشفيات لم يتم دراسة انشاءها في ذلك الموقع جيدا ولم يراعى فيها اذا ماكان الوصول اليها سريعا عند وجود حالة طارئه لا سمح الله بسبب أزمة السير.

    2- بالنسبة لوضع الأجهزة الطبيه وهذا أكثر مانواجهه وللأسف الشديد نجده من سوء استخدام لها من قبل ( بعض ) العاملين عليها وكأنهم يطبقون المثل:
    ( جلد غير جلدك جر عليه الشوك ) ولا حول ولا قوة الا بالله، وكأن الأجهزة قد تم شراؤها بمال مسروق أو وضعت للعبث، فنجد حالة الأجهزة لا فرق بينها وبين أي مريض خارج من عملية جراحيه من خلال وضع شاشات وأشرطه لاصقه وغيرها لتغطية الكسور أو ربط الكيابل وغيرها.

    3- عدم معرفة البعض الاخر استخدام الأجهزة ( من خلال قلة خبرته في التعامل مع الجهاز وعدم تدربه عليها ) سبب اخر لتعطل الأجهزة ، < مع العلم > أن كل جهاز يوجد معه كتيبات تشرح طريقة الاستخدام الأمثل للجهاز والمحافظة عليه.

    أخي الكريم: ربما تجدني أبالغ ولكن يعلم الله أن هذا مأراه يوميا من خلال زياراتي للمستشفيات اما للصيانه أو لتصليح جهاز معطل.

    فالى متى نظل هكذا لا يهمنا المصلحة العامه مع اننا لو ننظر من ناحية أخرى لا سمح الله قد يكون انا أو أي أحد اخر أو قريب لنا يحتاج لهذا الجهاز فيجده معطل، وعندها فماذا سوف نعمل؟ أو على من يقع اللوم؟ أم نقول للمريض ( هارد لك أو Game Over) ،
    والمشكله غالبا اننا نجد ارشادات بكيفية المحافظه على الأجهزة واستخدامها موجود دائما مع الجهاز أو قريبة منه، ولذلك أقترح محاسبة المسؤل عن هذه الأعطال وذلك من خلال تحميله مسؤلية الجهاز الذي يعمل عليه، وعند صعوبة معرفة من المتسبب يمكن بسهوله السؤال عن اخر شخص استعمل الجهاز قبل حدوث المشكله ومحاسبته، فالدوله لم تقصر ولله الحمد سواء ماديا او توفير الامكانيات ولكن التقصير مننا.

    واخيرا اسف على الاطاله والمعذره والسموحه ان كنت قد أسأت بكلامي ولكن يعلم الله انها صادرة من قلب غيور، واسأل الله لي وللجميع التوفيق لطاعته ولما فيه الخير ...

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML