دورات هندسية

 

 

علم التجويد - موضوع مهم جدا

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. [1]
    MMHM
    MMHM غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 64
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    علم التجويد - موضوع مهم جدا

    يقول المولى تعالى " ورتل القران ترتيلا "- حينما سئل الإمام على عن الترتيل فقال : هو تجويد الحروف و معرفة الوقوف ، وتعبدنا بتلاوته ووعدنا الله عليه الثواب الجزيل- قال الرسول ( ص ) " خيركم من تعلم القران و علمه "الدليل من القران :-- قالي تعالى ( إن الذين يتلون كتاب الله و أقاموا الصلاة و انفقوا مما رزقناهم سرا - وعلانية يرجون تجارة لن تبور )- " " ( و أمرت أن أكون من المسلمين و أن أتلوا القران )- " " ( و الذين أتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته )ومن أهمية تجويد القران ما قاله الجزرى فى متن الجزرية :-الأخـذ بالتجويد حــتم لازم من لم يجود القران آثملأنــه بــــه الإلــه انــــزلا وهكذا منه إلينا وصـلاوهـو أيضا حلـية الــتلاوة وزينة الأداء و القراءةوهو إعطاء الحروف حقها من صفة لها و مستحقها§ حكم العمل به شرعا :- فرض عين على كل مسلم و مسلمة ( ورتل القران ترتيلا )§ حكم تعلم قواعده :- 1- فرض كفاية بالنسبة لعامة المسلمين2- فرض عين بالنسبة لرجال الدينالإستعـــاذةيقول المولى تعالى في سورة النحل " فإذا قرأت القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم "v حكم الاستعاذة :- الندب عند الجمهورv لفظها:- أعوذ بالله من الشيطان الرجيمأو أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيمv من حيث الجهر و الإسرار :- الإسرار: يكون منفردا أو في الصلاةالجهر: يكون في محافل التعليم والحفلات- أوجـه الاستعاذة:-أولا : في أوائل السورأعوذ بالله من الشيطان الرجيم 2. بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله رب العالمين · قطع الجميع ... [ أفضلها ]( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) نقف / ( بسم الله الرحمن الرحيم ) نقف / ( الحمد لله رب العالمين )· قطع الأول ... ووصل الثاني بالثالث· وصل الأول بالثاني ... و قطع الثالث· وصل الجميع ثانيا : في أواسط السور· لو لم تقراء البسملة- القطع ( أعوذ ......... ) نقف / الآية ( سيقول السفهاء من الناس ..... )- الوصل ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم سيقول السفهاء من الناس.... )** لكن توجد بعض الآيات لا يصح الوصل فيها و يجب القطع ( لا يجوز اقتران الشيطان بلفظ الجلالة و محمد أو ما لا ينبغي آن يفعله الشيطان ) مثال :-( أعوذ......... ) الله لا اله إلا هو الحي القيوم( أعوذ......... ) محمد رسول الله( أعوذ......... ) إليه يرد علم الساعة · إذا قرأت البسملة ( من الأفضل قراءة البسملة عقب الاستعاذة )و لكن لا يصح الوصل في :- ( بسم الله ..... ) ( الشيطان يعدكم الفقر) البسملـةلفظها : بسم الله الرحمن الرحيم- أوجه البسملة -أولا : ما بين السورتين ( أخر السورة الأولى / بسم الله ........ / بداية السورة الثانية )1. قطع الجميع2. قطع الأول ........ وصل الثاني بالثالث3. وصل الأول بالثاني ..........وقطع الثالث ( لا يجوز حتى لا يتوهم القارئ بان البسملة هي نهاية السورة )4. وصل الجميعثانيا : بداية السورة - لا يصح الوصل في هذه السور :-1. ( بسم الله...... ) ( ويل للمطاففين ...............)2. ( بسم الله...... ) ( ويل لكل همزة لمزة.........)3. ( بسم الله...... ) ( لا اقسم بهذا البلد............ )4. د( بسم الله...... ) (لا اقسم بيوم القيامة...........) 5. ( بسم الله...... ) ( تبت يد ابى لهب و تب..... )6. ( بسم الله...... ) ( عبس و تولى ................) 7. ( بسم الله...... ) ( الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله ............)

  2. [2]
    م.محمد الكسواني
    م.محمد الكسواني غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية م.محمد الكسواني


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 1,839
    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0
    بارك الله فيك اخي الكريم وجزاك الله خيرا

    للفائدة:
    في حين ابتداء االاية بضمير، قال العلماء لابد من التأكد من الكلمة التي تأتي بعد الضمير حيث ان الضمير يعود على الاسم الذي سبقه وذلك لقراءة البسملة بعد الاستعاذة او عدم ذكرها.
    مثال للتوضيح
    قال تعالى في سورة الحشر
    (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ )
    قال العلماء وجوب قراءة البسملة بعد الاستعاذة حتى لا يعود الضمير على الشيطان -والعياذ باالله - ويختل المعنى بسبب احتمالية الابهام في الفهم .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    0 Not allowed!



  3. [3]
    القعقاع المصرى
    القعقاع المصرى غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 61
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاكم الله خيرا

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML