دورات هندسية

 

 

وصفات مجربة لعدم السرحان فى الصلاة

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    soly64
    soly64 غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Dec 2006
    المشاركات: 32
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    وصفات مجربة لعدم السرحان فى الصلاة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إن الصلاة عماد الدين عليها تحمل حسناتنا فإن صلحت واستقامت أحسنت حمل حسناتنا وصالح أعمالنا والعكس صحيح والعياذ بالله وكما جاء في الحديث ( اول ما يحاسب علية العبد امام ربه صلاتة فأن صلحت صلحت وسائر عملة وان فسدت فسدت وسائر عملة ( لذا أرجو أن تسمحوا لي أن أنقل لكم هذه الوصفات المجرَّبة،التي أرجو أن ينفعكم الله تعالى بها اولا اقول حين أدخل الخلاء بالقدم اليُسرى اعوذ بالله من الخبث والخبائث واذا خرجت بالقدم اليمنى قلتقل غفرانك او قلت الحمد لله الذي اذهب عني الآذى وحين أتوضأ وأنا أفكر في أنني مُقبل على الصلاة ولقاء رب العالمين لاقف بين يدية عبد ذليل يرتجي رحمة ربه سعيد بلقائه ناسيا لكل امور الدنيا مقبل على الله بعقله وذهنه وجسده مستحضرا لعظمة ربه سبحانه وتعالى شاعر بحاجته لرضا ربه ، فأسبغ الوضوء وأحسنة واذا فرغت منة قلت أشهد أن لا إله الا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم اجعلني من التوابين ومن المتطهرين\" بذهن حاضر . فإن ذلك يُعينني على الخشوع وحضور الذِّهن في الصلاة .
    ومما يعين أيضا كما ذكرت السيدة الفاضلة د.رقية المحارب في كتابها كيف تخشع في الصلاة إذا فكَّرتَ في الآية التي سوف تقرؤها بعد الفاتحة اخترتها بحيث تكون غير مُتقن لحفظها- حتى لا يشرد ذهنك وأنت تقرؤها بشكل آلي -فإن ذلك يعينك في بقية الصلاة فلا يشرد ذهنك وإذا جلست قبل الأذان تحفظ آية جديدة ، أو تراجع آية تحفظها بنية انتظار الصلاة لتدعو لك الملائكة وبنية اختيار الآيات التي ستقرؤها بعد الفاتحة وتقرأ تفسيرها ليتضح معناها في ذهنك ، فإنك ستكون حاضر الذِّهن في الصلاة فإذا علِمت أنك قرأت في الركعة الأولى سورة كذا وفي الركعة الثانية سورة كذا فإنك نادرا ما يختلط عليك الأمر بخصوص عدد الركعات التي صليتها وإذا أحسنت اختيار المكان الذي تصلي فيه، فاخترت مكان دافئ في الشتاء وبارد في الصيف ، واتخذت أمامك سترة ، وكنت بعيدا عن الضوضاء قدر الإمكان ذلك يعينك على صفاء الذهن والنفس ويدخل على قلبك السرور وتذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم للرجل الذي كان لا يحسن صلاتة فينقر صلاته كالديك ألم يقُل له ثم اركع حتى تطمئن ثم ارفع حتى تطمئن إلى آخر الحديث؟ فقد كان الصحابة رضى الله عنهم يقف الطير على رأسة اثناء صلاتة من شدة خشوعة في صلات وهو بين يدَي ملِك الملوك ، فيشكو إليه حاله ويطلب منه ما يريد ويستعين به ويفرح بقربة فالإعداد للصلاة جزء من الصلاة وأخيرا أقول إذا أكثرنا من الطاعات والقربات إلى الله تعالى وانتهينا عن نواهيه سبحانه وأقبلنا عليه بقلوبنا وعقولنا في كل أحوالنا وليس في الصلاة فقط فإننا بإذنه تعالى نصبح مثل سيدنا عمر الفاروق الذي كان الشيطان يفر منه هاربا حين يراه ثم اذا بدئنا في الصلا نبد بدعاء الاستفتاح ثم الآستعاذة من وساوس الشيطان وان ندعو الله ان يصرف عنا كيد الشيطان ولا يجعل له حظ من صلاتنا ونقول اللهم اجعل ذهني وعقلي وعصبي كلة اليك وتبدء تصلي وانت تعلم بين يدي من تقف انك بين يدي الله العظيم القدير الذي يراك ويعلم خائنة الآعين وما تخفي الصدور وافعل في صلاتك كما قال علي رضى الله عنة وارضاه حيث قال ( كنت اذا وقفت الى الصلاة جعلت الله امامي ناظر الى وملك الموت من خلفي ينتظر امر الله ليقبضني والجنة عن يميني ان احسنت في صلاتي والنار عن يساري ان اسأت ) ان كانت صلاتك ذات خشوع وخضوع لله تبارك وتعالى صعدت الى السماء وهي تقول ( حفظك الله كما حفظتني وان كانت غير ذلك قالت لك ضيعك الله كما ضيعتني ) كيف تزيد من خشوعك في الصلاه؟؟



    1- اكتب زياده الخشوع كهدف واضح لهذا العام ...واجعل له علامات..فاذا كنت من النوع الذي يبكي اذا خشع فاكتب هدفاً محدداً لهذا العام (( ان ابكي في الصلاه مره كل يوم مثلاً )



    2- اعلم ان الخشوع في القلب والقلب كالعضله يجب تمرينها لتكبر وتقوى ... فلا تتوقع ان يأتيك الخشوع في يوم وليله ....وانما يجب ان تعلم ان الامر يحتاج الى تدريب مستمر لكي تدرب عضله القلب على الخشوع.



    3- اذكر الله خلال اليوم في كل ساعه ولو دقيقه ...فمن كان قلبه لاهيا عن الله طوال اليوم من الصعب ان ينتقل فجأه الى الخشوع في الصلاه ..فذكر الله خلال اليوم ممهدات للخشوع .



    4- توضأ لكل صلاه وادعو خلال الوضوء ان يطهر قلبك كما طهر بدنك وان يرزقك قلباً خاشعاً .



    5- ضع اجود انواع المسك او العود بعد الوضوء....فالرائحه الطيبه تساعد على الخشوع.



    6- اذهب الى المسجد بعد الاذان مباشره (( والافضل ان تكون في المسجد وقت الاذان )) .. بالنسبه للنساء فالمطلوب الصلاه في وقتها بدون تأخير وحبذ لو خصصت المرأه لنفسها ركنا في البيت تجعله لعبادتها ... ويكون ركنا هادئاًومهئيا..



    7- عند خلعك نعلك عند المسجد تصور انك خلعت الدنيا من قلبك وقل دعاء المسجد..



    8- صل ركعتين قبل الفريضه وادعو الله في السجود ان يجعل الصلاه قره عين لك ....



    9- عند الاقامه ردد مع المؤذن ثم ادع الله ان يحسن وقوفك بين يديه..



    10- عند التكبير تصور انك ترمي الدنيا وما فيها خلف ظهرك...وحاول تصور انها قد تكون اخر صلاه في حياتك.



    11- بطئ من جميع حركاتك في الصلاه ومن سرعه القراءه بطئ السرعه الى نصف ما اعتدت عليه سواء في القراءه او في حركه الركوع والسجود ... فخشوع الجسد يساعد على خشوع القلب..



    12- وقفات عند قراءه الفاتحه تتأمل فيها حوار الله معك.



    13- عند السجود تصور وتذكر ارتباطك بالارض فمنها خلقت وفيها ستعود .



    14- تعلم الادعيه والاقوال المختلفه في الصلاه كي تنوع وتكسر الملل والروتين .



    15- بعد الصلاه استغفر الله ثلاثاً..الاولى لتقصيرك في أداه الصلاه كما يجب والثانيه لتقصيرك عن حمد الله ان اذن لك ان تصلي بين

  2. [2]
    ريهام سامح
    ريهام سامح غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية ريهام سامح


    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 40
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزلك الله خيرا كثيرا واكرمك كرما فائضا
    واريد ان ازيد انه لابد من النظر الى مكان السجود فى الصلاة
    وهذا ايضا من المعينات على الخشوع

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML