دورات هندسية

 

 

عاجل جدا

النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. [1]
    esas
    esas غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 143
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0

    عاجل جدا

    السلام عليكم احتاج لخبرتكم انا استشاري عندي مقاول متعب جدا ومتأخر وانا للاسف كنت بساعده لله بجيب له مقاولين لانه جديد في البلد وللآسف بعت لي جواب بيهاجمني فيه جدا والله كله افترأت علي سبيل المثال كتب استلام الأعمال شفهيا وليس كتابيا والاتصال المباشر بمقاولي الباطن وكثرة الخطأ في الشركة ماذا افعل كيف ارد عليه

  2. [2]
    الزئبق
    الزئبق غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 49
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    اخي العزيز .. اذا ما صدق حدسي فقد تكون جديدا على العمل الاستشاري او ان خبراتك ليست كافية بالدرجة التى تغنيك عن الدخول فى مثل هذه المشكلات وهذا يدعونى لمطالبتك بالتحلى بالصبر واتخاذ ما حدث لك من هذا المقاول بمثابة خبرة جديدة كانت لا بد ان تمر عليك فى يوم من الايام فلا تحزن ولا تندم على عملك النبيل

    الصراحة انت مخطئ وعليك ان تعترف بذلك و السبب فى ذلك انك فى الاساس لم تمارس عملك الاصلي كاستشاري ووسيط بين المالك والمقاول وتناسيت ان القانون ( العقد ) الذي يربط المالك بالمقاول واجب التطبيق شرعا بعيدا عن العواطف والمحسوبيات والصداقات لانه امانة واجبة التنفيذ

    والواضح انك ارتضيت العمل المعنوى على العمل القانونى وهذا ما ادى منك الى تجاهل حقوقك كاستشارى وحقوق من تمثله وهو المالك ومتى ما اتبعت هذا الاسلوب غير القانونى بالاساس فعليك ان تتحمل نتيجة اخطائك

    اما وان ما حدث قد حدث وانتهى الامر بك والمقاول الى النحو الذي اشرت اليه فانصحك الان بما يلي:
    1- اتخذ موقفا صلبا ولا تتزحزح عنه ابدا وابدأ بارسال خطاب رسمى من المكتب للمقاول وذكره بان نسبة انجازه ضعيفة قياسا للنسبة المقرر انجازها والموضحة بالبرنامج الزمنى المعتمد وانه تجاوز المدة المقررة للتنفيذ وان مستوى التنفيذ سئ وان هناك عيوبا كثيرة فى البناء وامنحه مهلة نهائية فى حدود اسبوع او عشرة ايام لتلافى العجز واطلب منه دعم المشروع بالمواد والموارد البشرية اللازمة وذكره انه فى حالة عدم التجاوب بانك ستقوم باتخاذ الاجراء اللازم قانونيا .
    2- فى حالة عدم الاستجابة تقدم فورا للجهة المرخصة مثل البلدية والدائرة الاقتصادية بخطاب واشرح فيه الموقف وطالب بتجميد عضوية المقاولوعندها سيتم استدعاءه وتحذيره من الطرف الرسمي الاقوى منك وهى جهة الترخيص .
    3- تقدم عن طريق محام متمرس لاتخاذ ما يلزم نحو وقف العمل بالمشروع واطلب تحويل الامر للجهة المختصة للتحكيم .
    4- لا تتوانى عن التشديد فى استلام الاعمال طبقا للمواصفات بندا بندا ( اضغط عليه بشده فى هذا الخصوص ولا تتهاون ابدا )
    5- اضغط على مقاولى الباطن والموردين وامنعهم عن اي تلاعب فى المواد او التنفيذ
    6- قم بتوجيه اخطارات رسمية وحذره باستدعاء مفتش البلدية ومفتشي العمل ومفتشي الصحة وغيرهم فى حالة ملاحظة اي تصرف يصدر من المقاول ضد الامن والسلامة والصحة العامة والقوانين المنظمة
    7- ثبت عليه رسميا كل مخالفة صغيرة او كبيرة
    8 - امتنع عن استلام الاعمال منه ان لم تكن بطريقة رسمية وكتابية لا شفاهة وفى حالة شعورك بان الاعمال فيها اهمال ارفضها لاى سبب وان كان تافها
    9- كرر عليه الخطابات المسجلة بسحب العمل منه لتكون عونا لك عند اجراء اي تحكيم لاحق
    10- اخصم من مستحقاته قيمة اى عمل مخالف بدون اى تردد
    11- اخصم من مستحقاته قيمة ساعات تغيب مهندسه عن الموقع او تغيب ايا من جهازه الفنى
    12- على المالك ان يحرك خطابات مماثلة الى البلديات وجهات الاختصاص يشكو خسارته من تباطؤ المقاول وطلب التعويض اللازم
    13 - استمر بهذا النهج ولا تنظر لردوده ولا تعيره اى اهتمام ودى ولا تقبل منه اى حديث غير مكتوب
    14- ان استمر هدده برفع قضية شخصية لان من المؤكد انه لا يمتلك اى مستندات رسمية ضدك واتهمه بالتشكيك فيك وتهديدك ؟؟؟؟

    بصراحة تعلم المثل الذى يقول ( تغدى فيه قبل ان يتعشى فيك )

    اكرر : هذه الحالة لا يعرف من يتعامل معها الا اصحاب الخبرات (اسال مجرب ولا تسال خبير؟؟)
    والنصيحة الذهبية لا تقيم اي علاقة ودية واخوية مع اى مقاول او مورد او اى شخص من جهة المقاول او له علاقة معه
    واحرص كاستشاري على مصلحة الزبون صاحب المشروع
    وتذكر انك قد تجد مليون مقاول يقدمون لك الولاء والطاعة ولكن ما فائدتهم اذا لم يكن لديك زبون واحد يأتمنك على تنفيذ مشروع واحد فقط؟
    تحياتى لك وسامحنى على الاطالة
    2-

    0 Not allowed!



  3. [3]
    حاتم الجندى
    حاتم الجندى غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 15
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بارك الله فيك يا زئبق وربما يكون فى عون المقاوليين اللى تحت ايدك

    0 Not allowed!



  4. [4]
    esas
    esas غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 143
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    بارك الله فيك وفعلا انا لسه جديد وطبيعتي اصلا حب كل الناس بس الواضح ن مجال المقاولات كله ناس بعيدين عن الأسلام
    2- وسحت اخي الزئبق عايز رد علي الجواب ياريت تكتبه لان شكلك مجرب الكلام ده

    0 Not allowed!



  5. [5]
    الزئبق
    الزئبق غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 49
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حاتم الجندى مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك يا زئبق وربما يكون فى عون المقاوليين اللى تحت ايدك
    ههههههه شكلك خفت منى؟
    الصراحة انا طيب وحبوب لكنى تعلمت ان تكون كل تعاملاتى واجراءاتى سليمة مهما كانت درجة الصداقة مع االمفاولين ..لا امنع نفسي من الحديث الودى والتعاون والنصيحة ولكن عندما يحتاج الامر الى قرار او موافقة فانا التزم الصرامة والتشدد بتطبيق نصوص العقد دون تهاون واذا وجدت ان من حق المقاول ان يجرى اى تعديل فى مادة او نظام او سعر او غيره اقوم برفع الامر بطريق رسمى للادارة الاعلى كى تتخذ القرار ولا اتفلسف واتحمل مسؤولية قرار ليس من اختصاصى

    على المقاول ان يتعود على اسلوب عملك وعليك ان توضح له الاجراء السليم والخطوات الواجب اتباعها للتنفيذ بدون اى صراعات شخصية

    وللامانة ودون اى اطراء شخصي فان غالبية المقاولين يحبون التعامل معى بهذا الاسلوب لانهم يعرفون الحدود ويعرفون اننى لا اجاملهم ولا اخدعهم وليس لي مصالح شخصية ولهذا فانا ولله الحمد والشكر دائما فى موقف القوى

    اذا اردت ان ترميك العاصفة فى الجحيم انتصر لصديقك وحبيبك المقاول على من ائتمنك على العمل ؟؟؟
    اما اذا كنت ترغب ان تظل محترما وقويا فى مهنتك فلا تعبث بمقدرات المالك لصالح المقاول

    0 Not allowed!



  6. [6]
    abu jakob
    abu jakob غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 188
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم
    اتمنى من الاخوة المشرفين تثبيت هذه الاتصالات فهذا بالنسبة لي اكثر عملية جدية فالاخ عنده مشكلة وقد حصل على كلمات ونصائح جدية مفيدة من الاخ الاخر بارك الله في جهودكم ودمتم
    السلام عليكم

    0 Not allowed!



  7. [7]
    ابوصـــــالح
    ابوصـــــالح غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية ابوصـــــالح


    تاريخ التسجيل: Dec 2003
    المشاركات: 913

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 8
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اشكر الاخ الكريم كاتب الموضوع .. وبالمثل اشكر الاخ زئبق على توجيهاته المفصلة

    بالنسبة لموضوع التثبيت، فالملتقى مليء بالاتصالات الهادفه والردود والمواضيع الجدية .. وان تقرر تثبيت كل ما هو مفيد وجدي فعشرات الصفحات لن تكفي لاستيعاب المواضيع المثبته .. كل هذا بفضل الله ثم بفضل اعضاء الملتقى المميزين

    0 Not allowed!


    رجاءً فلنكتب بلغة عربية مفهومة للجميع، وندع اللهجات المحلية


  8. [8]
    مصطفى جمعة
    مصطفى جمعة غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 26
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الشكر موصول له أوصيك بأن كل معاملاتك تكون بالمكتوب

    0 Not allowed!



  9. [9]
    الرسام888
    الرسام888 غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 47
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا والله يعطيك العافيه

    0 Not allowed!



  10. [10]
    أ بـو بـد ر
    أ بـو بـد ر غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 728
    Thumbs Up
    Received: 31
    Given: 13
    شكرا للأخ صاحب الموضوع و شكرا الأخ الزئبق على الإفادة الجميلة و القيمة .

    لست خبيرا في إدارة المشاريع ، و لكن لما قرأت الموضوع و استفدت منه أيما استفادة تذكرت امرا حدث معي يوم الأربعاء الماضي .

    نحن في قسم إدارة المشاريع في إدارة الاتصالات في الشركة التي اعمل بها . و نحن نخطط غرف الاتصالات في المباني الخاصة بأنظمة الشركة ، و حتى نخطط لهذه الغرفة ، يجب أن نتواصل مع خمسة اقسام تمثل تشغيل و صيانة خمسة انظمة اتصالات مختلفة .

    في احد المشاريع ، عملنا المخطط و انتهينا منه . فجاءنا المقاول بعد فترة ، عندما وصلت شركته إلى مرحلة تجهيز غرفة الاتصالات ، و طلب منا التعديل على المخطط . فقلنا له لماذا لم ترسل خطابا رسميا إلينا ، فرد علينا أنه يريد المخاطبة الشفهية أولا حتى يتأكد أن الأمور الرسمية ستصير على ما يرام .

    الحقيقة لم أفهم هذه اللغة التي يتكلم بها .. فأعدت له اسطوانة أهمية الإجراءات الرسمية و التوثيق ، فطلب مني إرشاده إلى رؤساء تلك الأقسام ليتحدث معهم . أيضا لم افهم إصرار هذا الرجل على المخاطبة الشفهية . فرفضت و قلت له لا يحق لك التواصل مع زملائي ، نحن الواجهة بينك و بينهم و عليك اتباع الإجراءات الرسمية الموثقة .

    فاستاء من حديثي و ذهب .

    الحقيقة لأول مرة أمسك هذا المشروع ( و أنا جديد عموما في قسم المشاريع ) ، و أشعر بتشكك بسيط بانني لم افهم ماذا يريد الرجل . فربما لديه وجهة نظر لم افهمها ( خصوصا أن هناك مقولة أن المرونة مطلوبة أحيانا ) .

    شكرا

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML