دورات هندسية

 

 

صيانة الحاسب الآلي3

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. [1]
    haitham Jamil
    haitham Jamil غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 42
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    صيانة الحاسب الآلي3

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اليكم الدرس الثالث في صيانة الحاسب الآلي - مع خالص الود


    اللوحة الأم


    اللوحة الأم هي الجزء الأكثر أهمية في الحاسب ، وأهميته تكمن في أنه الأساس ليكون الجهاز ككل خالي من المشاكل ، فاللوحة الأم هي القطعة التي توصل إليها جميع القطع الأخرى في الحاسب .
    ما أهمية جودة اللوحة الأم بالنسبة للحاسب ككل ؟
    1. تسمح بجميع هذه الأجزاء بالتعاون مع بعضها البعض و تبادل البيانات في سبيل إنجاز العمل المطلوب .
    2. التنسيق بين هذه الأجزاء .
    3. تقوم بعمليات الإخراج والإدخال الإساسية (القرص الصلب ، الطابعة ...الخ ) .
    4. اللوحة الأم تحدد نوع وسرعة المعالج ، الذاكرة العشوائية الذي يمكنك تركيبه في الحاسب وبالتالي تحدد السرعة التي يعمل عليها جهازك .
    5. اللوحة الأم تحدد مدى قابلية جهازك لزيادة سرعته و قدراته في المستقبل (نوعية المعالج ، مقدار ونوعية الذاكرة العشوائية ، عدد شقوق التوسعة .... إلخ )
    6. اللوحة الأم تحدد نوعية الأجهزة الملحقة التي تستطيع تركيبها : مثلاً قد لا تحتوي لوحة أم على ناقل تسلسلي عام وهذا قد يحرمك من إضافة أجهزة توصل بواسطة هذا الناقل إلا بإضافة بطاقة خاصة لذلك .
    7. اللوحة الأم عليها طقم الرقاقات الذي يحدد الكثير من مميزات الحاسب بشكل عام : مثل سرعة الناقل المحلي وسرعة الذاكرة العشوائية ومميزات أخرى كثيرة.
    جودة اللوحة الأم بحد ذاتها تؤثر في سرعة جهازك ، فالجهاز المزود بلوحة أم ممتازة يكون أسرع من الجهاز الآخر ذو اللوحة الأم الرديئة حتى لو كانت المكونات الأخرى (مثل الذاكرة العشوائية المعالج ..إلخ ) متماثلة .

    شكل وتركيبة اللوحة الأم
    تباع اللوحة الأم مثلها مثل كل قطع الحاسب الأخرى داخل علبة ومعها كل القطع اللازمة لتركيبها في الجهاز ، أن شكل وحجم اللوحة الأم يختلف اختلاف كبير من جهاز إلى آخر ، فقد تجد بعض اللوحات الأم كبيرة وبعضها صغير كما تجد اختلاف في أماكن وضع الكثير من المكونات مثل رقاقة البيوس وغيرها ، كما نجد اختلاف كبير في أداء اللوحات الأم بغض النظر عن شكلها أو حجمها ، أما الأجزاء الأساسية من اللوحة الأم فلا تختلف من جهاز إلى آخر كثيراً لذلك وجب علينا التعرف عليها لنتمكن من شراء اللوحة الأم المناسبة ، ها هي لوحة أم وعليها بعض أجزائها الرئيسية...

    أجزائها :

    1. فتحات المعالج او الثقوب Processor slots or sockets
    2. فتحات الذاكرة Memory slots
    3. فتحات التوسعة Expansion slots
    4. طقم الرقاقات Chipsets
    5. شريحة البيوس BIOS chip
    6. موصلات مزود الطاقة Power connectors
    7. موصلات سواقة الاقراص On-board disk drive connectors
    8. بطارية CMOS battery
    9. الجسور والرؤوس Jumpers and Headers
    10. النواقل Buses
    11. المنافذ Ports


    1- مقبس المعالج (processor socket):
    وهو عبارة عن مربع بلاستيكي يحتويعلى ثقوب تلائم حجم ابر المعالج وذلك لوصله باللوحة الأم وتبادل البيانات بيناللوحة وبين المعالج وبالطبع ونظرا لاختلاف المعالجات من حيث الشكل والتردد فان لكلمعالج مقبس خاص به ، وأحيانا تشترك معالجات الشركة نفسها بنفس المقبس ، فمثلا تقومالشركة الأمريكية intel بتصنيع المعالج الشهير بينتيوم والمعالج سيليرون بحيثيتشاركان بنفس المقبس ، ولكل مقبس شكل وعدد ابر معين تختلف باختلاف المعالج الذيتدعمه

    المعالج processor
    المعالج, هو الجزء الذي يقوم بالعمليات الحسابية جميعهافي الحاسب. فالمعالج موصل باللوحة الأم بطريقة خاصة ليقوم باستقبال المعلوماتوالبيانات من كافة أجزاء الحاسب و معالجتها ثم إرسال النتائج إلى الأجزاء الأخرىالتي تعني بالإخراج و التخزين, و كل ما يقوم به الحاسب من عمل يقوم به المعالج بشكلكامل, كما انه لا يفهم و لا يعقل بل يقوم بالعمل المبرمج له بشكل كامل. و المعالجاتتتطور بشكل سريع جدا فخلال شهور تظهر العديد من المعالجات السريعة , و من أشهرالمعالجات توفرا في السوق هي معالجات بنتيوم. الفروق بين المعالجات : الفرق بينالمعالج السريع و البطيء هي السرعة فقط , أما الأداء فيحددها مكونات الحاسب الأخرى , فلن يكون الحاسب سريعا بمجرد وضع معالج سريع , بل يجب أن تكون مكونات الحاسب أيضاسريعة لكي يكون الحاسب بكامله سريعا, و لكن هذا لا يعني أن المعالج المنخفض الجودةهو الجيد, بل يمكن أن يعطي نتائج منعكسة. المعالج السريع يستطيع تشغيل برامج لايستطيع المعالج البطيء تشغيلها . توجد معالجات تستهلك الكثير من الطاقة فتزيدحرارتها مما يؤدي لانخفاض أدائها و جودتها. يجب أن تكون اللوحة الأم داعمة لنوعيةالمعالج الذي تود تركيبه و العكس صحيح.

    التصميم Layout

    يمتاز المعالج بشكله المربع, كما يوجد متحكم بلاستيكيPlastic Lever بجوار المعالج وعند رفع المتحكم لأعلي يمكن إزالة المعالج من مكانه وعند خفضه لأسفليمكن تثبيت المعالج تعرف هذه المنافذ باسم Zero Insertion Force (ZIF) أو قوةالتحكم في التثبيت
    يوجد بجوار منفذ المعالج موصليزود المبرد بالطاقة الكهربية اللازمة ويعتبر مبرد الهواء من أهم الأجزاء باللوحةالأم, وبدونها يمكن أن يتعرض الجهاز للتلف .
    أول ما ظهر المعالج كان شكله مثل الشريحة يثبت على Socket على اللوحة الام وبعد ذلك عند ظهور البنتيوم2 أصبح شكلة مثل البطاقة يوضع بشكل عامودي على اللوحة الام ويثبت داخل الشق ويسمى Slot مع الحفاظ على الشكل القديم .

    2- شقوق الذاكرة العشوائية (ram slots) :
    وهي عبارة عنشقوق طويلة الشكل تقع الى الجهة اليمنى من مقبس المعالج ووظيفتها حمل قطع الذاكرةالعشوائية ، وطبعا فان كل لوحة أم تدعم عدد معين من هذه الشقوق يتراوح بين شق واحدالى أربع شقوق.وهنالك أنواع من هذه الشقوق كل نوع يدعم نوع معين من الذاكرةالعشوائية (طبعا يجب ان تدعم اللوحة الأم هذا النوع)، ومثال على ذلك فهنالك الذاكرةالديناميكية من النوع sd وهنالك الذاكرة الديناميكية من النوع rd بحيث أن كل نوع منهذه الأنواع يختلف من حيث التركيب وطريقة العمل و الأداء لذلك فانه من المستحيل أنيجتمعان في لوحة أم واحدة.

    3- شقوق التوسعة (expantion slots) :
    وهيعبارة عن شقوق تقع في القسم الجنوبي من اللوحة الأم ، وظيفتها هي اضافة الكروتالمختلفة (cards) التي تعتبر بعضها ضرورية مثل كرت الشاشة (الذي يقوم باصدار الصوروارسالها الى الشاشة لعرضها) والذي لا يعمل الحاسب بدونه ، وهنالك بعض الكروت التيتتم اضافتها بحيث تعطي الحاسب ميزات جديدة لكنها ليست مهمة لكي يعمل الحاسب ، ومثالعلى ذلك كرت الصوت (sound card) الذي يقوم بصنع الاصوات وارسالها الى السماعة لكينستطيع سماعها ، حيث انه ليس من الضرورري ان نعمل على الحاسب ونستمع الي أي صوتياتمثلا !
    طبعا شقوق التوسعة أنواع كثيرة منها القديم جدا و الحديث والبطىء والسريع
    أ- شق ISA : ويحمل الاختصار industry standard architecture وهو من الشقوق القديمة و البطيئة حيث يعمل بتردد 8ميغاهيرتز وبعرض 16بت كما ان حجمه كبير جدا واداؤه منخفض.
    ب- شق PCI : ويحملالاختصار peripheral component interconnect وهو من الشقوق المستعملة في أيامنا هذهوذلك لتوصيل كروت الصوت والموديم وغيرها ، وشق pci سريع وعملي حيث يعمل بتردد 33ميغاهيرتز وبعرض 32 بت ، طبعا هنالك شق pci-x الذي يصل تردده الى 133 ميغاهيرتزوبعرض 64 بت وهو مستخدم في لوحات الام الخاصة بالخادمات (servers).
    ج- شق AGP : ويحمل الاختصار accelerated graphics port وهو شق حديث تم الاعلان عنه عام 1997 وذلك لدعم التطور الذي حدث في كروت الشاشة ، حيث أن هذا الشق مختص بكروتالشاشة فقط، والهدف من اصداره أن كروت الشاشة تحتاج الى معدل نقل للبيانات سريعبينها وبين الاعضاء الاخرى اهمها المعالج ، وهنالك سرعات لنقل البيانات من شقوق agp ، اولها 1x والذي بسرعة pci مضاعفة ، اما الثاني فهو 2x والذي يعمل بسرعة تساويأربعة أضعاف سرعة pci ، والثالث 4x والذي يعمل بسرعة تعادل 8 أضعاف سرعة pci ، اماالاصدار الخير والاحدث فهو 8x والذي يعمل بسرعة تعادل 16 ضعف سرعةpci في نقلالبيانات

    4- طقم الرقاقات (chipsets) :
    عبارة عن شريحتين مربعتينالشكل الاولى تقع في الجزء الشمالي من اللوحة الام وتسمى north bridge ، مهمتها هيوصل المعالج والذاكرة العشوائية وكرت الشاشة مع بعضهم البعض وتنظيم نقل البياناتفيما بينهم ، حيث أنها المحور الذي يقوم باستقبال البيانات من المعالج وارسالها الىالذاكرة العشوائية وكرت الشاشة وهكذا.طبعا ال north bridge هي التي تحدد نوعالمعالج الذي تدعمه اللوحة الأم وتدحدد نوع الذاكرة وكميتها التي تدعمها اللوحةالأم كما أنها تحدد سرعة الشق agp (كما ذكرت سابقا).
    أما الشريحة الأخرىفتسمى south bridge وتقع في الجزء الجنوبي من اللوحة الأم ومهمتها وصل أجهزةالادخال والاخراج مع بعضها البعض ومن ثم وصلها بالمعالج والذاكرة العشوائية ، وهيالتي تحدد مثلا سرعة نقل البيانات القصوى بين اللوحة الأم والقرص الصلب ، طبعاالنورث بردج تصدر كميات كبيرة من الحرارة التي تقوم باتلافها لذلك فهي مزودة بنوعمن المبردات لطرد الحرارة اما الساوث بردج فهي لا تصدر حرارة لذلك لا تحتاج الىمبرد.

    5- شريحة البيوس (bios = basic input/output system) :
    هي عبارة عنشريحة ذاكرة من النوع rom تقوم بوظائف عديدة سأذكرها بالترتيب :
    أ- عندما نقومبتشغيل الحاسب فان البيوس يقوم بفحص وجود جميع أعضاء الحاسب المهمة وأنها لا تحتويعلى مشاكل ، هذه العملية تسمى post وهي اختصار ل (power onself test).
    ب-بعدالانتهاء من فحص أعضاء الحاسب فان البيوس يصدر صفارة قصيرة وذلك دلالة على أنالاعضاء جميعها موجودة وتعمل بصورة سليمة ، اما اذا أصدر صفارة طويلة فذلك يدل علىأن هنالك قطعة تالفة أو غير موجودة أو غير ذلك ثم تظهر رسالة تبين الخطأالحاصل.
    ج- بعد الانتهاء من عملية post فان البيوس يبحث عن نظام التشغيل فيأحد الاقراص ، بعد أن يجده فان البيوس يقوم باقلاع نظام التشغيل وتسمى هذه العملية (booting).
    د - هنالك مهمة كبيرة للبيوس والتي سميت باسمها وهي القيامبعمليات الادخال والاخراج ، حيث أن البيوس هو الوسيط بين العتاد وبين البرامج حيثأن البرامج تتحكم بالعتاد عن طريق البيوس.
    ه - تحتوي رقاقة بيوس على برنامجنستطيع استدعاؤه عن طريق الضغط على مفتاح delete عند اقلاع الحاسب ويسمى ب (setup) ، وظيفة هذا البرنامج هي تمكين المستخدم من الوصول الى اعدادات البيوس وطقمالرقاقات وأجهزة الادخال والاخراج والمعالج وغيرها ، حيث أننا نقوم بالتحكم بطريقةعمل العتاد بواسطة هذه الاعدادات ، فمثلا يمكننا تحديد فولتية المعالج أو نوع القرصالصلب وسرعة النقل بينه وبين اللوحة الأم.
    طبعا عند أول مرة يجمع فيها جهازالحاسوب من ثم تشغيله فأن أول شاشة ستظهر هي شاشة setup وذلك لتحديد اعدادات العتاد، وبعد الانتهاء من هذه الاعدادات فاننا نقوم بتخزين هذه الاعدادات على ذاكرة رامتسمى cmos ram ، تقوم هذه الذاكرة بحفظ اعدادات المستخدم لكي يسترجعها البيوس في كلمرة نضيء الحاسب ، ونظرا لأن هذة الذاكرة من النوع رام فانها مزودة ببطارية صغيرةتزودها بالتيار الكهربائي عند انطفاء الحاسب وذلك لحفظ الاعدادات ، أما عندما يكونالحاسب مضاء فأن هذه الذاكرة تتزود بالكهرباء من مزود الطاقة power supply.

    6- منافذ توصيل محركات الاقراص :
    وعادة ما تكون من النوع IDE ، وهيعبارة عن موصلات مستطيلة الشكل تحتوي على عدد معين من الابر وذلك لوصلها بكيبل يتصلمن الجهة الاخرى بمحركات الاقراص عل اختلاف انواعها.

    7- منفذ الطاقة
    وهو عبارة عن منفذ يحتوي على ثقوب ليستطيع الاتصال بكيبل يتصل مع مزود الطاقة power supply وذلك لتزويد اللوحة الأم بالكهرباء اللازمة للعمل.

    8- الجسور jumpers :

    وهي عبارة عن قطع بلاستيكيه صغيرة جدا بداخلها موصلات نحاسيه مثبتة على ابر-Pins- على اللوحة الام وذلك لتحديد بعض الاعدادات للعتاد ، حديثا تم الاستعاضة عن بعضالقافزات بخيارات في ال bios setup.
    ينتشر علي سطح اللوحة الام مجموعة من الإبر الرأسيةPins والتيتستخدم لتوصيلها بالمنافذ الخارجية أو موصلات الإشارات الضوئية أو تستخدم لتهيئةبعض الإعدادات الأخرى, يحتوي صندوق الوحدات بالكمبيوتر علي مفاتيح مسئولة عن إصدارإشارات ضوئية وسماعات مكبرة تتصل جميعها بمجموعة من الإبر أسفل اللوحة الأم وتتصلاللوحات الأمATX الحديثة بمفتاح للطاقةPower Button وذلك عن طريق زوج من الإبرPins بسطحها ويسمح ذلك المفتاح للوحة الأم بتشغيل أو إغلاق نفسها تلقائيا .
    وهناك طريقة أخري تستخدم فيها الإبرPins لتهيئة الإعدادات , وذلك حينيتم تثبيت متحكم بلاستيكي يسمي القافزJumper بها وتقوم هذه المتحكمات بتوصيل الإبركهربيا وإغلاق الدائرة. وعند إزالة المتحكمJumper أو توصيله بإبرة واحدة يتم فتحالدائرة. ويمكن تنفيذ أكثر الإعدادات التي تقوم بهاJumper باستخدام قوائم البايوسمما أدى إلي قلة وجود Jumpers باللوحات الام الحديثة كما تستخدم مجموعة من 8 إلي 10 ابر Pins للتوصيل لمنافذ خارجية إضافية وتعرف هذه الإبر باسم الرؤوس Headers وتحتوي أغلباللوحات الام علي واحدة أو أثنين من هذه الرؤوس توفر كل منها منفذينUSB إضافيينولاستخدام هذه المنافذ الإضافية ستحتاج موصل يحتوي علي طرف بلاستيكي وطرف آخر بهموصلUSB .

    9- النواقل buses :
    تكلمنا عن مكوناتاللوحة الام ، لكن كيف تتصل هذه الأعضاء مع بعضها البعض ؟ تتصل عن طريق النواقل وهيعبارة عن خطوط نحاسية مطبوعة على اللوحة الأم تقوم بوصل جميع أعضاء اللوحة الأموتنقل البيانات بينها.طبعا أهم النواقل هو ناقل النظام المكون من قسمين ، الأول يصلبين المعالج و بين النورث بردج والثاني يصل بين الذاكرة العشوائية و بين النورثبردج.

    10- منفذ الطاقة :
    وهو عبارة عن منفذ يحتوي على ثقوب ليستطيع الاتصالبكيبل يتصل مع مزود الطاقة power supply وذلك لتزويد اللوحة الأم بالكهرباء اللازمةللعمل.
    بعد هذا الشرح المطول عرفنا أن اللوحة الأم وظيفتها حمل جميع أعضاءالحاسب ووصلها مع بعضها و تنظيم نقل البيانات بينهالكن ما هو عاملالشكل للوحة الأم form factor ? ان عامل الشكل هو الذي يحدد موقع مكونات اللوحةالام ، فمثلا عامل الشكل atx يبين أن مقبس المعالج في الجزءالعلوي من اللوحة الأموأن شقوق الذاكرة الى يمين مقبس المعالج

    هنالك العديد منالشركات التي تقوم بتصنيع اللوحات الام أهمها : intel , gigabyte , asus , msi ويختلف أداء اللوحة الأم باختلاف المصنع

    11- المنافذ PORTS

    منفذ التوازي Parallel Port: هو عبارة عن منفذ يقوم بإرسال بايت من البيانات في النبضة الواحدة.أي انه لديه سلك توصيل منفصل لكل بت من بتات الكلمة.ويسمى أيضا منفذ الطابعة Printer Port و أيضا LPT ويستخدم للطابعات والماسحات ضوئية وحد تضاءل الإشارة فيه يبلغ 2 متر. وله مواصفات الشكل التالية: يا خذ شكل الحرف (D) وله 25 ثقب توصيل موزعة علي خطي توصيل.
    D shape – 25 hole – 2 line

    D shape – 9 Pin – 2 line & D shape – 25 Pin – 2 line

    المنفذ التسلسلي Serial Port: هو منفذ يرسل بت واحد من البيانات في النبضة الواحدة أو يمكننا القول انه يرسل البيانات كلها عبر سلك توصيل واحد حرف حرفا. ويدعى أيضا منفذ الاتصال Communication Port ويوجد في الحاسب من اثنين COM1 & COM2 ويستعمل في الطابعات الفأرات الشاشات( قديماً ) وحد تضاءل الإشارة فيه يصل إلى 15 متر. وله الشكل التالي يا خذ شكل الحرف (D) وله 9 سن توصيل موزعة علي خطي توصيل(COM1). و COM2 يا خذ شكل الحرف (D) وله 25 سن توصيل موزعة علي خطي توصيل وحالياً اصبح مثل (COM1 ).

    D shape –15 Pin – 3 lines

    منفذ الشاشات DB15: ويستعملاً فقط لتوصل الشاشات وله الشكل التالي يا خذ شكل الحرف (D) وله 15 ثقب توصيل موزعة علي 3 خطوط توصيل.

    Big Din



    Small Din or PS2


    منفذ DIN: وله نوعان: الأول Big Din ويستعمل فقط للوحة المفاتيح والنوع الثاني يدعى Small Din أو PS2 ويستعمل فقط للفأرة و لوحة المفاتيح.

    منفذ الألعاب Game Port: وهو المسؤول عن توصيل ذراع الألعاب(Joystick ) وهو يكون مثبت على كرت الصوت وله الشكل التالي يا خذ شكل الحرف (D) وله 15 ثقب توصيل موزعة علي خطي توصيل.

    SPK


    MIC



    Line In


    المنافذ المصغرة Mini Plugs: وهي التي تكون مصاحبة لكرت الصوت وهي المسؤولة عن توصيل أجهزة الصوت مثل السماعات و الميكروفون وأجهزة الصوت الأخرى مثل المسجلات.

    منفذ التلفزيون TV Port: يكون موضوع علي بطاقة التلفزيون وهو لاستقبال الإرسال التلفزيوني.
    Video IN

    Video OUT


    Audio OUT


    Audio IN


    RCA : وهو منفذ موصل عل بطاقة الفيديو وله شكل قريب من Mini Plugs و يتكون من أربعة وحدات هي :
    منفذ بطاقة Fax Modem وهي RJ 11 و منفذ بطاقة الشبكة RJ 45.
    المنفذ التسلسلي الشامل USB: وهو من احدث المنافذ المنشأة وأسرعها للتوصيل واصبح من توصيل معظم الأجهزة بواسطته مثل الطابعات,الماسحات,الفأرات,لوحات المفاتيح و كمرات التصوير.

  2. [2]
    الواثقة بالله
    الواثقة بالله غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية الواثقة بالله


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 835
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    جزاك الله خيرا اخي الكريم على الموضوع الجميل.....
    بارك الله بك وفتح لك من ابواب العلم......

    0 Not allowed!



  3. [3]
    فرسان القسام
    فرسان القسام غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Mar 2009
    المشاركات: 462
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    What can I say???thank you???or what??you need biger than thank you
    thank's so much x 1000

    0 Not allowed!


    ..أستغفر الله..
    . . أستغفر الله . .
    . . أستغفر الله . .
    م.فرسان القسام

  4. [4]
    waled_life
    waled_life غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاك الله كل خير

    0 Not allowed!



  5. [5]
    الوله=)
    الوله=) غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2011
    المشاركات: 14
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    موضووووع جميل
    جزاك الله الف لف الف خير

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML