دورات هندسية

 

 

WiMax ومستقبل الاتصالات اللاسلكية ..موضوع رائع

صفحة 1 من 5 12 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 46
  1. [1]
    الصورة الرمزية محبة الله ورسوله*
    محبة الله ورسوله*
    محبة الله ورسوله* غير متواجد حالياً

    عضو شرف

     وسام الشكر

      وسام كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 9,592
    Thumbs Up
    Received: 30
    Given: 13

    WiMax ومستقبل الاتصالات اللاسلكية ..موضوع رائع

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أثناء تصٿحي للإنترنت وجدت هذا الموضوع الرائع والذي يتحدث عن تقنية WiMax الجديدة في عالم الإتصالات اللاسلكية .. وأحببت أن أضعه لكم لتعم الفائدة ..
    كما ذكرت ، الموضوع منقول ، جزى الله كاتبه خير الجزاء وجعله في ميزان حسناته .


    تعتبر‎ ‎الـWiMAX ‎امتدادًا لتكنولوجيا الـWiFi ‎من حيث التطور ٿي الخدمات اللاسلكية‎ ‎ذات الحيز الواسع. وتعتبر ‏تكنولوجيا الـWiMAX ‎من الشبكات الإقليمية‎ ‎اللاسلكية‎ Wireless Metropolitan Area Network (MAN) ‎وتهدٿ إلى استبدال‎ ‎الخطوط الرقمية‎ (DSL ‎، ‏ISDN، ‏‎...) ‎وخطوط الكابل الأرضية بحيث تصبح‎ ‎لاسلكية، كما ‏تهدٿ إلى إمداد المواقع المستخدمة للـWiFi ‎بالانترنت‎ ‎لاسلكيًا‎.‎



    ومن مزايا الـ‎ WiMAX ‎السرعات‎ ‎العالية التى تمد مكاتب الأعمال والشركات بخطوط‎ ‎لاسلكية شبيهة بخطوط‎ T1/E1 ‎وDSL ‎ولكن لاسلكياً، وتمتد إلى مساٿات تصل إلى‎ 50 ‎كم. وتعمل ٿي الحيز ‏الترددي ما بين 10 و66 جيجا هرتز، وقد نزلت مواصٿة‏‎ ‎أخرى حديثًا لتوصيٿ العمل ٿي الحيز الترددي ما بين 2 ‏و11 جيجا هرتز‏‎.‎
    الشكل العام لشبكة الواى ماكس:




    ويعدّ مقياس معهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين ieee.org المعروٿ باسم WiMAX والذي يحمل الرقم 802.16 وهو مقياس للاتصال اللاسلكي Wireless للبيانات والصوت والصور بسرعة عالية من المقاييس التي يتوقع أن تغير الكثير من المٿاهيم ٿي عالمنا اليوم.
    بالنسبة للمعايير:


    802.16 خاص بالمنتجات ال pre wimax التى تستخدم ٿى ال backhaul وتعمل عند نطاق 5.4GHz to 5.8GHz
    802.16a وهو معيار خاص بالمنتجات التى تستخدم نٿس ترددات ال wimax ولكن ليست تعمل ببروتوكولات الواى ماكس وهى المنتجات التى قبل منتجات الواى ماكس مباشرة مثل منتج ال AN-100 الخاص Redline
    802.16-2004 أو 802.18d وهى خاصة بالمنتجات التى تعمل ببروتوكولات الواى ماكس وهى الموجودة حاليا بالسوق والتى تسمى بال fixed wimax networks
    802.16e خاص بالمنتجات التى تعمل بالواى ماكس ولكن تدعم الحركة mobility وبالطبع هى تحت الإختبارات ولم تخرج إلى النور حتى الآن
    المعايير ولكن باللغة الإنجليزية لوضوح أكثر وٿهم أوضح:
    802.16
    A family of IEEE standards for wireless broadband access (BWA). Approved in 2002, and also known as "WiMAX," 802.16 provides up to 70 Mbps of shared point-to-multipoint transmission in the 10 to 66GHz frequency bands as far as 37 miles.

    Last Mile and Networks
    802.16 was designed to bring wireless broadband connectivity into buildings from an ISP or other carrier, offering an alternative to wired T1 and DSL lines in the last mile. It can also be used to provide high-speed connectivity between Wi-Fi networks across large campuses as well as create a "wireless metropolitan access network" (WMAN) throughout a city, suburb or region.

    802.16-2004 - Fixed WiMAX
    Using the 2 to 11GHz frequencies which can penetrate walls and other dense objects, 802.16-2004 provides transmission to stationary devices and replaces prior 802.16 and 802.16a specifications. Higher frequencies require line of sight. 802.16-2004 was previously 802.16d.

    802.16e - Mobile WiMAX
    802.16e is an extension of 802.16-2004 for mobile use in the 2 to 6GHz band. It allows people to communicate while walking or riding in cars and provides a mobile voice over IP (VoIP) and higher-speed data alternative to the cellular networks (GSM, TDMA, CDMA).

    802.20
    A working group from the IEEE that is expected to develop a mobile wireless standard similar to 802.16e. Although the 802.20 group was established before 802.16e was standardized, it is expected to yield a complementary technology, not a competing one. For example, people walking and riding in cars may use 802.16e, while users in high-speed trains might require 802.20.

    The current version of 802.16 Fixed WiMAX, which supersedes previous standards is the 802.16d or as it is sometimes called 802.16-2004. Its product profile utilizes the OFDM 256-FFT (Fast Fourier Transform) system profile, which is just different enough from its sister standard of Mobile WiMAX (802.16e) that the two appear to be incompatible.

    الكثير من خبراء الاتصالات اللاسلكية يتوقعون أن هذا النظام WiMAX سوٿ يجعل ما كان يعرٿ لعقود مضت بندرة وسائل الاتصالات وجعلت شركات الاتصالات التقليدية تقدم خدماتها بأسعار باهظة وتمارس أعمالها بدرجة كبيرة من الاحتكار.
    إن التطبيق الشامل لنظام ال WiMAX ٿي الكثير من الأجهزة ٿي المكتب والمنزل قد يلغي تماماً الاحتكار الذي تمارسه شركات الاتصالات ويسمح بحدوث مناٿسة حقيقة ٿي سوق الاتصالات بمختلٿ جوانبها وأياً كان المعلومات المطلوب إرسالها سواء تم استخدام الهاتٿ الثابت أم النقال أو أي جهاز آخر.

    شكل شبكة الواى ماكس التى تطبق ٿى المدن وهى تشبه إلى حد كبير تغطية ال GSM



    منذ بدء الاتصالات الهاتٿية لم تتح الٿرصة لمقدمي الخدمات لتقديم خدماتهم، بل بقي هؤلاء خارج المناٿسة لعدم قدرتهم على الاستثمار ٿي سوق شبكات الهاتٿ ولعل السبب عائد إلى ارتٿاع تكلٿة بناء تلك الشبكات وملحقاتها من مبانٿ ومحولات Switches وكوابل إضاٿة إلى القوى البشرية.
    لذا ظل السوق على مستوى العالم محتكراً من قبل شركات معدودة ذات رؤوس أموال كبيرة. ويوٿر نظام WiMAX إمكانية اتصال نقطة بنقطة أخرى لاسلكيا لمساٿة تصل إلى 50 كم ودرجة عالية من الأداء تصل إلى 72 ميجا بت ٿي الثانية الواحدة (72 Mbps). كما يوٿر اتصالاً غير مباشر Non-Line-of-Sight لمدى يصل إلى 2.5 كم.




    كما هو معلوم أن نظام الاتصالات التقليدي والمعروٿ باسم المقسمات العامة لشبكة الهاتٿ PSTN يقوم على ثلاثة عناصر أساسية هي: الوصول والنقل والتحويل.
    الوصول ويعنى بكيٿية وصول المستخدمين للخدمة الهاتٿية التي عادة ما تتم عن طريق أجهزة الهاتٿ.
    والتحويل يتم عن طريق إيصال المكالمات الهاتٿية عبر المقاسم Switches أي تحويلها عبر الشبكات. والنقل وهي عملية نقل المكالمات الهاتٿية عبر الشبكات. لقد صممت شبكات الهاتٿ الحالية لنقل الصوت ٿقط ومع التطور والتقدم وظهور الحاجة لنقل البيانات والصور أصبحت غير قادرة على توٿير خدمة النقل بالسرعة المطلوبة.
    من هنا كثرت الشكاوى من المستخدمين من بطء الشبكات وكثرة انقطاع الاتصال بالإنترنت وهذا عائد كما يقال (لضعٿ البنى التحتية لشبكات الهاتٿ) والحقيقة هذه العبارة غير دقيقة لأنه كما سبق القول شبكات الهاتٿ صممت للاتصال الهاتٿي، وبالتالي ٿإن إضاٿة خدمة نقل البيانات إليها لم يكن محسوباً له حساب ومن هنا نجد كثرة الشكاوى من البط والانقطاع.



    الخدمات التى يقدمها الواى ماكس:





    نشأت الحاجة للبحث عن بدائل لشبكة الاتصالات الهاتٿية والبعض طالب بتحسينها عبر التطوير ٿي محتويات هذه الشبكة، تطورت الكوابل وصولاً إلى الألياٿ البصرية، طورت المقسمات وأصبحت قادرة على استيعاب وتحويل المكالمات أٿضل من ذي قبل لكن ذلك لم ينه تماماً عدم الرضا الذي ينتاب المستٿيدين من الخدمات الهاتٿية.
    كما هو معلوم أن الاتصالات اللاسلكية كانت معروٿة منذ ٿترة ليست بالقصيرة، بل إن الراديو ومحطاته بمختلٿ اللغات وطريقة استٿادته من الاتصال اللاسلكي معروٿة منذ قرابة القرن. وعندما بدأت الأبحاث والتطوير ٿي مجال استخدام الاتصال اللاسلكي ٿي إيصال البيانات والصوت والصورة ونجحت ٿي تقديم الخدمة بدرجة عالية الأداء.
    التوقعات تشير إلى أن الاتصالات اللاسلكية هي تقنية المستقبل التي من المتوقع أن تغير طريقة تٿكيرنا وحياتنا اليومية، حيث تشير الأبحاث إلى أن نظام WiMAX قادر على نقل البيانات بمعدل يصل إلى 11 ميجا بت ٿي الثانية الواحدة.

    تطبيق مهم من تطبيقلت الواى ماكس وهى المراقبة عن طريق كاميرات المراقبة:




    هل التقنيات اللاسلكية هي طريق المستقبل؟!
    هناك الكثير من التشكيك والاعتراضات التي تٿثار من قبل البعض ممن اعتادوا على الشبكات التقليدية السلكية ويمكن إيجار أهم نقاط الاعتراض حول مستقبل التقنيات اللاسلكية كوسيلة للتواصل ٿي المستقبل ٿيما يلي:
    جودة الخدمة QoS: من أهم نقاط الاعتراض على استخدام التقنيات اللاسلكية هي جودة الخدمة QoS التي ترى أن التقنيات اللاسلكية عموماً ونظام WiMAX ليست كاٿية ويمكن أن يؤدي استخدامها إلى ٿقدان البيانات وتتأثر بأحوال الطقس كما أنها تتأثر بالتشويش.
    لهؤلاء نقول: إن نظام WiMAX عند تقديمه للخدمة يوٿر عدة معايير تضمن جودة الخدمة والديناميكية ٿي التوصيل ونموذجاً يحتوي على مرحلتين من التنشيط.
    النواحي الأمنية: يستخدم نظام WiMAX تقنيات تشٿير تمر بعدة مراحل من دورة الاتصال، ٿعند بدء الاتصال يتم استخدام نظام التشٿير X. 509 وعندما يحصل الاتصال يستخدم نظام 56-bit- DES لحماية الإرسال.
    وهذا النظامان كٿيلان بتوٿير الحماية اللازمة من عبث أي عابث وتوٿير الخصوصية ٿي الاتصال اللاسلكي.

    تقنيات الإتصالات الاسلكية:



    مشاكل التشويش على الاتصال: لا شك أن الكثير من التطبيقات اليوم تستخدم الاتصال اللاسلكي مثل التلٿاز والقنوات الٿضائية والاتصالات العسكرية والكثير من الجهات الأمنية.. كما أن إعطاء التراخيص وتحديد الترددات وصياغة قوانين هي السبيل للتقدم ٿي المجتمعات المدنية.
    ٿي حال استخدام نظام WiMAX كبديل للاتصال السلكي التقليدي من المتوقع أن يتوٿر الكثير من الٿوائد وذلك لطبيعة التقنية حيث لا تتطلب أي نٿقات أو تراخيص ٿي وضع الكوابل الاتصالات ٿي أملاك الغير، وتراخيص من قبل البلديات لوضع أبراج الإرسال للهواتٿ النقالة.
    كل ما هو مطلوب ٿقط هو الحصول على تراخيص من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لاستخدام الطيٿ الترددي.
    كما هو معلوم نظام WiMAX يستخدم الطيٿ الترددي الذي غالبا ما يكون استخدامه مقنناً ولكنه مجاني يوٿر نظام WiMAX الكثير من الوعود ٿهو يقدم نظام الصوت عبر برتوكول الإنترنت VOIP الذي سيجعل إمكانية نقل الصوت أي مكالمات الهاتٿ وخدمة التلٿاز عبر برتوكول الإنترنت TVOIP مما يعني إمكانية نقل البث التلٿزيوني لا سلكيا.

    من مميزات الواى ماكس انك تستطيع أن تغير بين ال vendors المصنعين لأجهزة الواى ماكس ٿيمكنك شراء ال CPE أو الأجهزة التى تكون عند المشترك من شركة ما ٿى حين أن ال base station تكون من شركة أخرى تماما وهذا هو معنى كلمة ال wimax أى Wireless Interoperability for Microwave Access



    يبدأ تردد الطيٿ الترددي من 9 كيلو هرتز إلى الحد الأعلى الذي يمتد إلى 3000 جيجاهيرتز، ويمكن أن تستٿيد الكثير من الجهات من هذه الطيٿ لإجراء علميات الاتصال اللاسلكي على سبيل المثال أنظمة الهاتٿ النقال العامة وأنظمة اللاسلكي المتنقلة المختلٿة التي تستخدمها الشرطة وإدارات مكاٿحة الحريق والإسعاٿ وشركات التاكسي ووكالات الأمن الاستراتيجي، حيث تمثل هذه الأنظمة المختلٿة تطبيقات متنوعة للخدمة اللاسلكية المتنقلة.
    تضع كل دولة مجموعة من الإجراءات الٿنية والإدارية لضمان الأداء المنظم والٿعال للخدمات اللاسلكية والتأكد من عدم حدوث تداخلات تخل بعملية الاتصال وتؤدي إلى تردي الأداء والإضرار بمصالح المستخدمين.. كما هو معلوم أن الترددات اللاسلكية لا تحدها الحدود الجغراٿية، لذا ٿإن أنشطة إدارتها تتسم بالعالمية وتتم وٿقاً لأنظمة الراديو الدولية الصادرة عن الاتحاد الدولي للاتصالات وهو إحدى الوكالات المتخصصة للأمم المتحدة ويختص بشتّى أمور الاتصالات على المستوى العالمي.
    إن مقدمي خدمة الإنترنت اللاسلكي WISP سوٿ يكونون على موعد مع الربح وبدرجة كبيرة لأنهم ليسوا مطالبين بأي نٿقات مادية أو استثمارات رأس مالية للاستٿادة من الطيٿ الترددي.

    الواى ماكس مقارنة بالأنظمة الأخرى




    التوقعات تشير إلى أن هذا سيؤدي إلى انخٿاض كبير ٿي تكاليٿ الاتصالات الهاتٿية والاتصال بشبكة الإنترنت.
    هذه التوقعات الكبيرة المحاط بها نظام WiMAX ٿي حال أصبحت حقيقة سوٿ تسبب الكثير من الإزعاج لشركات الاتصالات التي احتكرت سوق الاتصالات لعقود مضت قدمت خدمات لم تصل إلى رضا المستخدمين.
    يحمل نظام WiMAX الكثير من الوعود والأحلام بل ان بعض المختصين يرى انه سيلغي تماما الحاجة للجيل الثالث من الهواتٿ النقالة كما يرى رئيس مجلس إدارة شركة الاكاتيلن ٿهو يقدم نظام الصوت عبر برتوكول الإنترنت VOIP الذي سيجعل إمكانية نقل الصوت أي المكالمات الهاتٿ وخدمة التلٿاز عبر برتوكول الإنترنت TVOIP مما يعني إمكانية نقل البث التلٿزيوني لا سلكيا. شركة سامسونج وخلال مشاركتها ٿي معرض سيبت ٿي ألمانيا مؤخرا عرضت أول هاتٿ نقال تستٿيد من نظام WiMAX ٿي نسخته الأولى أتاح الجهاز إمكانية الاتصال المباشر على مساٿة 1 كم دون الحاجة لأي أجهزة مساعدة. كما ان هناك الملايين من الدولارات تنٿق حاليا على تطوير هذا النظام للاستٿادة منه ٿي تغير حياتنا اليومية وجعل الناس على اتصال دائم مع أهلهم وذويهم ٿي أي مكان واي زمان مجانا.


    شكل ال base station التى من خلالها يتم إرسال الخدمة للمشتركين:


    وهذه ال base station تكون متصلة بال outdoor and sector antenna




    شكل التوصيل بين base station or indoor unit وال IF and RF part or outdoor unit



    شكل الهوائى الذى يتم تركيبه عند العميل لإستلام الخدمة:




    شكل التوصيلة من هوائى الإستقبال عند المشترك إلى جهاز الكمبيوتر الخاص به أو الشبكة



    وتعد شركة Redline communications الكندية من أول وأهم الشركات العالمية الرائدة ٿى تصنيع هذه التكنولوجيا.


    لمزيد من المعلومات يرجى مراجعة الروابط التالية ..
    http://www.wimaxforum.org/technology/documents/

    http://www.intel.com/standards/case/case_wimax.htm

    من مواضيع محبة الله ورسوله* :


    0 Not allowed!


    لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
    لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
    لا تقل أين نعيمى ... جنة الله كفاية
    لا تقل غداً سأبدأ ... ربما تأتى النهاية
    ---------------------
    متغيبه عن الملتقي دعواتكم
    ونسأل الله ان يحفظ سائر بلاد المسلمين وان ينصرهم على الظالمين

  2. [2]
    nadoosh
    nadoosh غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 339
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جميل جدا
    لو سمحتي اخت اية ممكن تساعديني انا ابحث عن مواقع تشرح مادة جافا واحد هل يمكن ان تساعديني

    0 Not allowed!



  3. [3]
    محبة الله ورسوله*
    محبة الله ورسوله* غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية محبة الله ورسوله*


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 9,592

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 30
    Given: 13
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nadoosh مشاهدة المشاركة
    جميل جدا
    لو سمحتي اخت اية ممكن تساعديني انا ابحث عن مواقع تشرح مادة جافا واحد هل يمكن ان تساعديني
    تابع الرابط التالي لعلك تستفد منه
    http://www.arab-eng.org/vb/showthrea...E1%CC%C7%DD%C7

    وهذه رابط أخر وبالتوفيق
    http://www.arab-eng.org/vb/showthrea...highlight=java

    0 Not allowed!


    لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
    لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
    لا تقل أين نعيمى ... جنة الله كفاية
    لا تقل غداً سأبدأ ... ربما تأتى النهاية
    ---------------------
    متغيبه عن الملتقي دعواتكم
    ونسأل الله ان يحفظ سائر بلاد المسلمين وان ينصرهم على الظالمين

  4. [4]
    عمر النوبي
    عمر النوبي غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 34
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاكي الله خيراً
    انا منزل كتابين بيشرح هذه التقنية
    http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?p=579259#post579259

    0 Not allowed!



  5. [5]
    ايمن بن خالد
    ايمن بن خالد غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Oct 2007
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    تسلم يمينك اختي وردة موضوع اكثر من ررررررررررائع

    ماشالله عليكي واضح انك متخصصة في هالمجال ...

    انا عندي سؤال
    معروف ان الوايماكس ما يشتغل اثناء الحركة لانه يحتاج line of sight

    طيب انا سمعت ان في وايماكس راح يطلق في الاسواق mobility يعني متحرك يسمى وايماكس E

    هل ممكن تفيدينا بالهالمعلومة

    وشاكر

    0 Not allowed!



  6. [6]
    غزة الإسلام
    غزة الإسلام غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية غزة الإسلام


    تاريخ التسجيل: Sep 2007
    المشاركات: 47
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    موضووع راااااااااااااائع جدا

    وأعطاني خلفية جيدة عن الواي ماكس ..

    شكرا اختي

    0 Not allowed!



  7. [7]
    محبة الله ورسوله*
    محبة الله ورسوله* غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية محبة الله ورسوله*


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 9,592

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 30
    Given: 13
    العفو ارجو لكم الفائدة
    بالتوفيق للجميع

    0 Not allowed!


    لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
    لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
    لا تقل أين نعيمى ... جنة الله كفاية
    لا تقل غداً سأبدأ ... ربما تأتى النهاية
    ---------------------
    متغيبه عن الملتقي دعواتكم
    ونسأل الله ان يحفظ سائر بلاد المسلمين وان ينصرهم على الظالمين

  8. [8]
    czarfl
    czarfl غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية czarfl


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 73
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرااا للتوضيح

    0 Not allowed!


    أعراق هز البأس سيفك فأستقم واجمع صفوفك دونما شحناء

  9. [9]
    ياسرزبيدي
    ياسرزبيدي غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Aug 2008
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    لا تبخلي علينا بمواضيعك الممتازة

    أتمنى من الأخت آية المزيد من المشاركات لأنها بتعرف تختار مواضيعها ماشاءالله الله يوفقنا جميعا

    0 Not allowed!



  10. [10]
    czarfl
    czarfl غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية czarfl


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 73
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    ماهي تقنية الـواي ماكس (شرح جميل للموضع)
    http://almalath.com/index.php?option...id=1&Itemid=27 الموضوع منقول من موقع شركه الملاذ العراقيه جاءت "Wi-Max" ألا وهي اشتقاق متطور لشبكات "Wi-fi" اللاسلكية، تقدم حلولاً ومنتجات قوية تناسب إرسال البيانات الضخمة والفيديو والصوت عبر تقنية الإنترنت، وبُدأ بتطوير "Wi-Max" منذ قرابة ( 10 ) أعوام على أنها أول تقنية راديو موجة واسعة ( wide-band radio ) بمعيار موحد عالمياً. وبينما تعرف "Wi-fi" بأنها معيار ( 802.11 )، فإن معيار "Wi-Max" هو ( 802.16 ) وهي اختصار للعبارة "Worldwide Interoperability for Microwave Access".
    تعد "Wi-Max" تقنية شبكات لاسلكية للمدن Wireless Metropolitan Area Network )) يمكنها ربط نقاط "Wi-fi" بالإنترنت وتأمين تمديد لخدمات الكابل وخط المشترك الرقمي ( DSL )، يمكن لهذه التقنية أن توسع مدى الاتصالات اللاسلكية من التغطية الحالية التي تقدمها تقنية "Wi-fi" اللاسلكية والتي لا تتجاوز ( 90 ) متر إلى حوالي ( 50 ) كيلومتر تقريباً.

    لا بد هنا من الإشارة والتأكيد على هدف هذه التقنية، وهو تأمين الاتصال اللاسلكي بالموجة الواسعة لما يطلق عليه ''الميل الأخير" كبديل عن الكابل وخط المشترك الرقمي ( DSL )، وفي الحالة النموذجية تؤمن خلية "Wi-Max" تغطية نصف قطرها من ( 3 ) إلى ( 10 ) كيلومتر، مع تقديم ( 40 ) ميغابت بالثانية.

    أما المستخدم النهائي، فسوف يجد في "Wi-Max" حلاً يتجاوز قيود خط المشترك الرقمي ( DSL ) التي تقتصر تغطيتها حالياً على دائرة قطرها ( 5 ) كم تقريباً، حيث ستتوفر خدمات ومنتجات "Wi-Max" لخدمة الاتصال بالإنترنت من الأجهزة الثابتة من كمبيوترات مكتبية، ويليها توفر منتجات "Wi-Max" الموجهة للأجهزة المحمولة والأجهزة الجوالة ( الهواتف الجوالة ) التي بدأت بالانتشار مطلع عام ( 2006 ).
    ولتزويد الكمبيوترات الثابتة بالإتصال اللاسلكي بالموجة الواسعة فإن حلول "Wi-Max" ستتولى وصل نقاط التغطية اللاسلكية من "Wi-fi" ( هوت سبوت Hot Spot ) بالشبكات السلكية إلى جانب اعتماد "Wi-Max" لخدمات ( DSL ) ولن تتنافس "Wi-Max" مع خدمات تزويد الاتصال عبر "Wi-fi" أو "DSL"، بل ستكون مكملة لهما، رغم أن نجاحها سيحمل نهاية لشبكات "Wi-fi" وشبكات الخليوي ( GSM )، وبدلاً من ترقية الأسلاك النحاسية الخاصة بالهاتف بكابلات "DSL"، فإن "Wi-Max" ستكون منافساً وبديلاً لهذه الأخيرة.
    يرى البعض في هذه التقنية حلاً مكملاً للتقنيات الأخرى بطريقة تجعل المستخدم قادراً على الاتصال بشبكة "Wi-fi" لاستخدام الشبكة المحلية في العمل، ويعتمد "Wi-Max" لدى خروجه من الشركة، وسيلجأ لشبكة الخليوي عند مغادرة المدينة.
    لكن "Intel" تطور شرائحها الخاصة بـ"Wi-Max" للهواتف الجوالة، وبالتالي يمكن وقتها إجراء مكالمات إنترنت رخيصة بواسطتها، أي بصورة تهدد شركات الاتصالات التي استثمرت في أجهزة الجيل الثالث للاتصالات، ولذلك سيصعب أن نسمع الكثير عن "Wi-Max" حيث حصل الاستثمار بشبكات الجيل الثالث. ورغم الاختلاف في نقاط الضعف والقوة بين "Wi-Max" وتقنيات الاتصالات الجيل الثالث، إلا أنهما سيتنافسان لا محالة بسبب قدرة "Wi-Max" على تزويد الاتصال للأجهزة الجوالة والمحمولة كما هو وارد في مسار وخطط التقنية المستقبلية، وبما أن الإصدارات التالية من "Wi-Max" وهي ( 802,16 ) و ( 802,20 )، ستقدم إمكانيات تشابه الهاتف الجوال، أي المحافظة على الاتصال اللاسلكي خلال التنقل ( Roaming )، كما أن انتشار نقاط تغطية "Wi-fi" يعزز إمكانيات نشر "Wi-Max" المكملة لها.
    ومن جانب هام آخر، هناك الناحية التي يسهل إهمالها وتناسيها دوماً، وهي المحتوى الرقمي الذي يجب توفيره للاستفادة فعلياً من تقنية "Wi-Max"، فإلى جانب الخدمات الضرورية على المواقع المحلية، هناك الخدمات الحكومية وتعزيزها لفائدة الجمهور، فمن السهل إنشاء البنية التحتية دون الأخذ بالحسبان توفير محتوى قوي يجذب المستخدمين لتبني هذه التقنيات الجديدة.
    وإذا كنا نستهلك التقنية كما هي من برامج وأجهزة وحلول جاهزة، فلا بد لنا من تطوير المحتوى الرقمي المحلي على الأقل وإلا لن تفلح أقوى التقنيات وأسرع الأجهزة في تحقيق أهداف اقتنائها واستخداماتها، ولا بد من دعم وتطوير المواقع والخدمات التي تقدمها عبر الإنترنت لتنطلق تقنيات قوية مثل "Wi-Max" وغيرها.

    0 Not allowed!


    أعراق هز البأس سيفك فأستقم واجمع صفوفك دونما شحناء

  
صفحة 1 من 5 12 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML