دورات هندسية

 

 

محاضرة بعنوان ( تحديث الثرات ) للمعماري عبد الواحد الوكيل ...طرابلس ..ليبيا

النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. [1]
    enas
    enas غير متواجد حالياً

    جديد

    تاريخ التسجيل: Apr 2005
    المشاركات: 2
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    محاضرة بعنوان ( تحديث الثرات ) للمعماري عبد الواحد الوكيل ...طرابلس ..ليبيا

    ألقى المعماري المصري الجنسية والحائز علي جائزة آغا خان ( عبد الواحد الوكيل ) أمس بتاريخ15-7-2007 بفندق الكبير في طرابلس (ليبيا ) علي تمام الساعة السابعة مساء محاضرة بعنوان
    ( تحديث التراث )

    كانت بداية المحاضرة إلقاء كلمة ترحيب بالمعماري وتشريفه لبلده الثاني ليبيا ..
    تم إلقاء نبده مختصرة عن تاريخ وحياة وإنجاز المعماري ( عبد الواحد الوكيل )
    تناول المعماري عبد الواحد الوكيل في مستهل محاضرته الأتي. قد أحاول .إيجاز ما تم تناوله ..[/CENTER]

    • حدد إن العمارة لم ولن تكون أبدا اقتباس أو تقليد واضح لعمارة الغرب ولا نستطيع إنجاز أي عمارة مهما اختلف مضمونها عندما تخرج العمارة عن البيئة الموجود بها . فقد أوضح انه دراسة العمارة في جامعات مصر أو إي من الدول العربية بصفة عامة لم يكن التركيز علي خلق فكر معماري ينبع من جذور أصيلة وإنما اعتمدت الدراسة علي الانبهار بثقافة وتوجه وعمارة الغير رغم أن العمارة هي مرآة واضحة للثقافة ومعتقدات وبيئة المكان فمنهاجنا اعتمدت علي دراسة توجهات وأفكار وفلسفة معماريون من الحجم الثقيل كما تم تصنيفهم كأوزان( فرانك لويد ؤايت )أو( لوكاربزيه ) رغم أنهم لا ينتمون إلي نفس المكان. لم ندرس نظريات عمارة بحثة ,لم يتم التركيز علي البيئة ومضمونها داخل الإطار التصميمي لقد ابتعدنا كثير عندما لبسنا ثوب الغير وعندما توجهنا بتوجه وفلسفة الغير والتي هي أساسا بعيدة كل البعد عنا لأنه الاختلاف هو اختلاف جذريا وليسا اختلافا سطحيا .
    لذلك خرجت عمارة... للأسف سمها أو وصفها بالعمارة القبيحة . لأنها غير نابعة من جذور المكان .
    لقد كان اعتمدنا في الدراسة علي محاولة التقليد الأعمى والحرفي لمفردات الغير وإضفاء لغة غير مفهومة بآخذ مفردات لا تنتمي إلي أصالة المكان فكانت النتيجة هو فقد هويته .

    • تناول كذلك في المحاضرة النسيج المعماري لمدينة وطرح سؤال ما هي المعايير لتحديد التجمع السكاني تحت إطار أو مسمي القرية أو المدينة ..؟؟ وكيفية تكوين المدينة؟؟؟ ..والمدن الناجحة هي المدن القديمة التي أوجدت من قلبها ومن موادها ونسجت من بيئتها وتكلم علي النسبة التي تم تحديدها عبر الزمن في الفصل ما بين المباني وتحديد الطرقات ومسارات الحركة في خلال المدن . وتمني لو مازلنا نستخدم الأنعام في تحركنا بدل من السيارة ..
    • تكلم كذلك أهمية Court) ) أو الفناء الداخلي في المنازل أو ( الحوش ) في المدن القديمة واثني علي التوجه الداخلي للمباني والانفتاح إلي الداخل بالتأكيد علي أهمية استخدام الفناء الداخلي .. وقد أوضح ذلك في العديد من المنازل التي تم تصميمها من قبله وخاصة في الخليج ومصر واثني علي العمارة في بيروت ..
    • تحدث كذلك عن أصول العمارة وخاصة الإسلامية و الفكر الخاطئ السائد باعتقاد اصل المفرد ( القوس بأنواعه ) (ARCH) اصل غير إسلامي وهو مفرد من اللغة المعمارية الرومانية , أوضح أن أصول بعض المفردات المعمارية الخالدة كالأقواس ومنها القوس النقطي (Point Arch ) هي ذات أصول أسلامية واضحة وليست مقتبسة من حضارة الغير وقد اكتشف ذلك حسب وجه نظره عندما قام بتحليل ووضع العناصر الأساسية لمفرد من مفردات اللغة المعمارية لمسجد قديم اثري في مدينة ( نيودلهي ) متمثل في قوس نقطي ( Point Arch).

    • نوه علي انه لايمكن أبدا الفصل ما بين المكان والبيئة والعمارة, فالمكان هو البيئة بجميع معطياتها والعمارة هي تجسيد الوظيفة في هذا المكان , فالعمارة هي ترجمة واضحة لبيئة المكان , ونرا ذلك في عدم تأثر العمارة الفرعونية بالغير كالعمارة الرومانية أو الإغريقية واحتفاظهم بلغة معمارية ميزتهم وجعلت عمارتهم قابعة علي عرش الحضارات وأدخلتهم التاريخ من بابه الواسع كان المعتقد والفكر والأيمان بمبادئ محددة هي ما جعلتها عمارة خالدة لأنها من اصل المكان ولخص انه أسس النجاح بالمعني المجازي للعمارة في كونها تحمل بصمة تكونت نتيجة ...( بيئة + فلسفة +فكر + معتقد ) .

    • تأثره الواضح وتلمذه علي يدي المبدع (حسن فتحي ) فقد أوضح له أن اقتباس المفرد في كونه قوس أو غيره ليس تصميم ,وإنما الخروج بفكر وفلسفة هذا المفرد هنا يكمن الكشف الحقيقي للعمارة , تحدث عن موقف لأستاذه الفاضل عندما طلب منه لكي يكون معماري إن يرسم قوس موجود في الواقع ولا يحضرني المكان ألان ولكن في مجمله إن رسم القوس ليس في النقل الحرفي لتفاصيله وإنما المحاولة في إيجاد لغة مقرؤة وفكر من وراء اختيار هذا التفصيل وقد بقي ما يقارب 15 عام وهو يترجم اللغة المعمارية لهذا المفرد إلي أن أيقن بأهمية التوجه الفكري في إيجاد الفلسفة من وراء التصميم وليس اقتباس التصميم ...ولقد عكسه ذلك بمسجد الملك سعود بجدة.

    • تحدث علي تأثير عوامل خارجية غير إرادية أو قد تكون إرادية كتأثير السياسة والاقتصاد علي البيئة فيتبعه ذلك تأثير واضح علي العمارة وقد تطرق إلي التفكير الاقتصادي لبعض الدول . قد ذكر انه نتيجة لحفنة من البترول قد تسبب في موت ودمار الكثير في بغداد وهذا عكس واضحا في عمارتها .


    • تطرق إن توجه الدول في بناء مدن جديدة بسكب الملايين في عمارة وتخطيط مأخوذ عن الغرب مبتعدين عن جذور المدينة وضاربين عرض الحائط لبيئة المكان فلا نستطيع أن نخلط ثقافات الغير . فينتج عن ذلك عمارة مشوشة غير واضحة المعالم . طالما إن المدن الجديدة ما زالت تعاني مشاكل الازدحام وعدم احتواء النمو السكاني و متناسيين بيئة المكان إذا هي مدن فاشلة تصميما وتخطيطيا وحضريا .

    • تطرق إلي أهمية استخدام المواد المحلية وهو ما عبر عنه في اندماج اللغة المعمارية مع بيئة المكان وقلل من شأن المواد الحديثة كالحديد والزجاج والاسمنت واعتبرهم مواد دخيلة ونحن نمتلك ما يغنينا عنهم , مواد نستطيع أن ننتجها من بيئتنا دون الحاجة في استخدام مواد نابعة من بيئة مغايرة أو استحداث مادة غير معربة بيئية أو فيزيائية.


    • تكلم علي أهمية الوظيفة والشكل وعلي أهمية الإضاءة في المبني وتكوين الفتحات لخلق إضاءة مغايرة لها بصمة مستوحاة من ارض المكان ...

    • بين العديد من المشاريع التي تم تصميمها من قبله وتطرق بشكل مختصر عن جائزة آغا خان وفوز المبني بذلك ومن المشاريع التي ذكرها مسجد الميقات , بالمدينة المنورة , مسجد بن لادن والكونيش في جدة ومسجد الملك سعود وبعض المساجد الأخرى في العديد من الدول العربية منها العراق ومصر ولبنان .



    ثلث المحاضرة حلقة نقاش وقد تطرقت الأسئلة المواضيع آلاتية :
    ومنها ...
    • المعماري عبد الواحد الوكيل خلق لنفسه لغة واضحة وبصمة تراها في مبانيه ولكنها مفقودة الهوية المعمارية , فتصميم مسجد في طرابلس يختلف عن تصميم مسجد في بغداد قد تكون بيئة المواد واحدة ولكن هوية المكان مختلفة لذلك أوجب عكس الهوية بلغة أعمق في التصميم ؟

    • كيفية تحديث نسيج المدينة بما يتوافق مع متطلبات العصر ؟

    • هل علي المعماري لكي يترجم أفكاره من الأوراق إلي الواقع يحتاج إلي تمويل مالي ضخم ؟

    • تطرق بعض الحضور إلي كيفية تصميم المساحات الواسعة كملاعب كرة القدم فكانت وجه نظره في الموضوع ...... إن كرة القدم أصلا لعبة مأخوذة من بيئة الغير, إذا هي ليست من ثقافتنا, إذا هي لا تعبر عنا وعن عمارتنا فلا نحتاج إلي إقامة الفراغات الخاصة لها .

    وقد اختتم المعماري الحلقة بكلمة إن الفكر هو من يخلق العمارة وليس العكس

  2. [2]
    جمال الهمالي اللافي
    جمال الهمالي اللافي غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2003
    المشاركات: 1,585

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0
    م. إيناس
    بارك الله فيك على هذا التلخيص القيم لمحاضرة المعماري عبد الواحد الوكيل

    عتاب لأعضاء الملتقى
    لم نلاحظ أي تفاعل من قبل أعضاء الملتقى مع هذا الحدث المعماري العربي الذي لا يتكرر كثيرا على الساحة المعمارية العربية للأسف الشديد. فهل السبب يعود إلى عدم اهتمامهم بهذا المعماري العربي وعدم معرفتهم بقيمته المعمارية العالية ودوره في إعادة تأصيل القيم الإسلامية في العمارة العربية المعاصرة من خلال جملة الأعمال التي قدمها؟


    معلومة إضافية/
    لقد زار ليبيا خلال الفترة الماضية على التوالي المعماري الإنجليزي نورمان فوستر ومن بعده زارها المعماري الإيطالي إلكسندر إنسيلمي، ومن بعدهم قدم المعماري العربي راسم بدران، وذلك في إطار إثراء الحركة المعمارية في ليبيا من خلال التعرف على أبرز الاتجاهات المعمارية السائدة على الساحة المعمارية العالمية.

    وقد تم إتاحة الفرصة للمعماري راسم بدران- الذي كنا نحترمه جدا- للمساهمة في تطوير مخطط جامعة الفاتح، ولكن يبدو أنه أراد أن يعطي هذه الفرصة لتلاميذه لتجربة حظهم وليتعلموا من أخطائهم على هذه الرقعة، متناسيا أن هناك من يراقب ويقيّم ومن تمّ يحكم، ونأمل أن لا يتناسى أن هنا في ليبيا معماريين يستطيعون التمييز بين الغث والسمين. ولا تبهرهم الأسماء ولا الرموز. بل ينتظرون النتائج. والحكم من قبل ومن بعد لله، فهو سبحانه الأعلم بالنيات.

    0 Not allowed!



  3. [3]
    غادة حسن
    غادة حسن غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Apr 2009
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مداخلة رائعة نشكر المهندسة إيناس عليها.
    وأتمنى عل كافة زملائي وزميلاتي المهندسين العرب حذو نهج هذا المعماري الفذ، وأنا على استعداد لتلقي أي مشاريع أو مقالات له وتحليلها بما يعم الفائدة،
    كما أتمنى على أي شخص أو مؤسسة له اتصال أو علم بعنوان للتواصل مع أستاذنا ألمعماري عبد الواحد الوكيل إمدادي به. ولكم جزيل الشكر

    0 Not allowed!



  4. [4]
    أنا معماري
    أنا معماري غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية أنا معماري


    تاريخ التسجيل: May 2008
    المشاركات: 10,279

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 727
    Given: 1,400
    شكرا للمهندسة إيناس علي الموضوع الشيق
    للأسف الواحد قليل الأطلاع علي المعماريين العرب و كتبهم و مقالاتهم , للأنشغال بسرعة الحياة و العمل و البرامج
    والأنترتيت , لكني أحب أن أقول أنني تعرفت علي المهندس الوكيل من خلال تمشيتي علي بحر جدة خلال عملي هناك وقد كان أكثر شئ يمتعني بالمكان بعد البحر , هي المساجد المنتشرة علي الكورنيش من تصميم الوكيل و كلها فن و أبداع لمعماري متمكن
    وأعجابي بها لتجانس مفرداتها , و أستخدامه لغة معماريية خاصة به ولكنها ممتلئة بعبق التاريخ الأسلامي كلة , الظاهر أنه درس تاريخ العمارة الأسلامية كويس قوي بفهم للمفردات و النسب و ما وراء التفاصيل من تاريخ
    قد أثر علي فرز هذا الأبداع و أعاد صياغتها بأسلوبة الخاص دون التأثر بعمارة بعينها.

    ياريت يتم الدعاية الكافية للمعماري الوكيل و كذالك للمعماري مصمم توسعة الحرم (لا أريد ذكر أسمه حتي لا يكون به خطاء) , خصوصا للشعب السعودي لما قدما لأرض الحرمين من فكر معماري مميز و مسلم وبه روح الشرق.
    مثلما يحدث الشهرة لغير ممن لا يستحقها مما أمتلأت به الفضائيات.

    0 Not allowed!



  5. [5]
    mohamed2009
    mohamed2009 غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية mohamed2009


    تاريخ التسجيل: May 2009
    المشاركات: 1,547
    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 0
    السلام عليكم بارك الله في حسناتك وزادك في العلم بسطه

    0 Not allowed!



  6. [6]
    محفوظ
    محفوظ غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: May 2005
    المشاركات: 11
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مجهود كبير الله ايبارك فيك

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML