دورات هندسية

 

 

لماذا نحب الشوكولا؟؟

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17
  1. [1]
    الصورة الرمزية طالبة الجنة
    طالبة الجنة
    طالبة الجنة غير متواجد حالياً

    عضو شرف

     وسام الشكر

      وسام كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 4,647
    Thumbs Up
    Received: 51
    Given: 28

    لماذا نحب الشوكولا؟؟

    الشوكولاته السوداء تقلل ضغط الدم العالي

    عن فوائد الشوكولا، اكتشف الباحثون في جامعة تافتس الأمريكية، أن الأنواع السوداء منها قد تساعد على تخفيض ضغط الدم العالي وزيادة استجابات الجسم الطبيعية لهرمون الإنسولين المنظم لمستويات السكر في الدم وتحسين وظائف الأوعية الدموية عند مرضى الضغط.

    وأوضح الباحثون أن جميع هذه التأثيرات الوقائية للشوكولا الداكنة القليلة السكر تساهم في الوقاية من أمراض القلب وتقليل مخاطر الاصابة بالسكتات الدماغية.

    وأشار الخبراء الى أن هذه الدراسة التي نشرتها المجلة الطبية لارتفاع ضغط الدم، هي أحدث الأبحاث التي تربط الشوكولا السمراء بالتأثيرات الصحية الوقائية، بعد أن أثبتت الاختبارات الأولية فعاليتها في تقليل ضغط الدم الشرياني الى حدوده الطبيعية وزيادة حساسية الجسم واستجابته للإنسولين عند الأشخاص الأصحاء.

    ولدراسة هذه التأثيرات عند مرضى الضغط، قام الباحثون بمتابعة 20 مريضا تناولوا شوكولا سوداء أو بيضاء لمدة 15 يوما، وتسجيل مقاييس الضغط وحساسية الإنسولين ووظائف الأوعية الدموية لديهم قبل وبعد استهلاك هذه الحلوى.

    ووجد هؤلاء أن استهلاك الشوكولا الداكنة ارتبط بانخفاض ملحوظ في ضغط الدم، مقارنة بالأنواع البيضاء التي تخلو من مركبات “فلافونول” التي يعتقد أنها المسؤولة عن التأثيرات الوقائية الظاهرة، كما ساعدت في تقليل مستويات الكولسترول السيئ في الدم وزادت حساسية الإنسولين في الجسم وحسنت الوظائف الوعائية بشكل كبير.
    وقد اتفق العلماء على أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في حبيبات الكاكاو تقلل خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي بشكل ملحوظ، إذا ما تم تناولها يوميا.
    ويعتبر الكاكاو والشوكولا من أفضل المنتجات الغنية بمركبات “فلافانول” الطبيعية التي توجد أيضا في الشاي وعصير العنب الأحمر.


    ومع ذلك، لا ينصح الباحثون بتناول أطنان من الشوكولا السوداء لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون التي قد تعكس تأثيراتها الوقائية وتؤذي الصحة، كما أنها لا تغني عن العلاجات الدوائية والرياضة المخصصة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

    الشوكولا الغامقة وليس شوكولا الحليب:

    ويوصي العلماء في المجلة البريطانية للعلوم القلبية، بتناول الشوكولا السوداء أو الغامقة بدلا من شوكولا الحليب الدسمة الغنية بالسكر، واستهلاكها باعتدال وعدم الإفراط في التهامها لتجنب زيادة الوزن والبدانة. وكان الباحثون في جامعة أوساكا اليابانية، قد اكتشفوا أن الشوكولاته مفيدة للأسنان، حيث تحتوي خلاصة حبوب الكاكاو على عوامل مضادة للبكتيريا تعيق نمو الجراثيم في الفم وتمنع التصاقها بالأسنان وتشكل طبقات الجير عليها.

    الشوكولا ترفع المعنويات وتحسن النفسية

    ويرى علماء النفس في جامعة ريدنج البريطانية، أن الاستمتاع بطعم الشوكولاته وعدم الشعور بالذنب لأكلها خوفا من زيادة الوزن، يعطي شعورا بالراحة ويحسن النفسية والمزاج ويرفع المعنويات، كونها تحتوي على مادة “أناندامايد” الشبيهة بالمادة النشطة في القنّب، فضلا عن احتوائها على مادة “كافيين” و''فينيلاثيلامين” الشبيهة بمركبات الأمفيتامين المنشطة، كما أثبتت بعض الأبحاث أن للشوكولاته خصائص طبيعية مسكنة للألم أيضا، لأنها تنشط إطلاق الأفيونات الطبيعية المسكنة في الجسم.
    وتشير دراسة جديدة من الصليب الاخضر الالماني في ماربورغ، وهي منظمة صحية بيئية، الى ان الشوكولاته تريح الطفل من آلامه، لكن هذا لا يعني اطلاق يده في تناول الشوكولاته كلما تأوه من الألم لأنها تهدد بتخريب اسنانه وصحته وتزيد من ظاهرة البدانة

    الشوكولا تخفف من حدوث الجلطة:

    يقول باحثون أمريكيون إن تناول كمية صغيرة من الشوكولاته الداكنة في اليوم يمكن أن يميع الدم ويقلل خطر التجلطات الدموية بقدر مشابه تقريبا لتأثير الأسبيرين.

    وقد أجرى الباحثون التجارب على 139 شخصا من مدمني تناول الشوكولاته.

    وكان هؤلاء قد تم استثناؤهم من دراسة أخرى لأنهم لم يستطيعوا التخلص من عادة تناول الشوكولاته كما كان مطلوبا منهم.

    وكان بحث سابق قد أشار إلى أن الشوكولاته مفيدة للقلب.

    وقد أجرت الدراسة الجديدة جامعة "جون هوبكينز" وأعلنت في اجتماع لـ"جمعية القلب الأمريكية" في شيكاغو.

    وقد بدأ فريق البحث بدراسة تأثيرات الأسبيرين على الصفيحات الدموية-وهي جزيئات صلبة رقيقة في الدم تتجمع معا لتشكل خثرة دموية.

    وكان العلماء يعرفون منذ عشرين عاما تقريبا أن الشوكولاته الداكنة يمكن أن تخفض ضغط الدم، كما أن لها تأثيرات نافعة أخرى على تدفق الدم.

    لكن مجموعة المدمنين على تناول هذا النوع من الشوكولاته والتي درسها الباحثون مكنتهم من اقتناص فرصة مثالية لمعرفة المزيد عن هذه الخواص بإجراء تحليل حيوي كيماوي على المفحوصين.

    وقد قارن الباحثون بين طول المدة التي تستغرقها صفيحات الدم المأخوذة من هؤلاء الأشخاص ومن آخرين ممن لايتناولون الشوكولاته لكي تتخثر، وذلك خلال مرورها بنظام من الأوعية الدموية الميكانيكية.

    وأظهرت الدراسة أن الصفيحات الدموية المأخوذة من أشخاص امتنعوا عن تناول الشوكولاته قد تخثرت بسرعة أكبر، بعد 123 ثانية، بالمقارنة مع 130 ثانية استغرقها تخثر الصفيحات المأخوذة من مجموعة مدمني الشوكولاته.

    ويقر الباحث البروفيسور ديان بيكر بأهمية نتائج البحث وما يظهره من فائدة الشوكولاته في منع تخثر الدم الذي يمكن أن يسد الأوعية الدموية ويتسبب في السكتة القلبية.

    لكنه يقول:" تناول قدر صغير من الشوكولاته أو شرب كوب من الكاكاو الساخن جزء من الطعام المعتاد ربما يكون مفيدا للصحة الشخصية طالما أن الناس لا يفرطون في ذلك وطالما لا يأكلون أطعمة فيها قدر كبير من الزبدة والسكر.

    ويقول البروفيسور بيكر إن تناول مقدار ملعقتين من الشوكولاته الداكنة في اليوم كاف للحصول على تأثير مفيد.

    ويعتقد أن العنصر الأساسي في هذا التأثير المفيد للشوكولاته الداكنة هي مركبات تتواجد بكمية كبيرة فيها تدعى "الفلافونويدات". مفيدة



    ولكن ........


    لكن الممرضة في جمعية القلب البريطانية فيكي إيفانز تبدي بعض التحفظ عندما تقول:" ربما يكون للمواد الكيماوية في حبات الكاكاو بعض التأثير المفيد لدورتنا الدموية، لكن الشوكولاته هي غالبا جزء من المشكلة بالنسبة لصحة القلب أكثر من كونها جزءا من الحل."

    وتضيف إيفانز:" هذا القول ينطبق بشكل خاص على الشوكولاته البيضاء( الحليبية) التي غالبا ما تحتوي قدرا أكبر من الدهون والسكريات."

    لكنها تردف بالقول:" بالطبع هذا لا يعني أننا ننصح الناس بالتجنب التام للشوكولاته-إذ بوسع المرء أن يتناول شيئا منها من حين لأخر- لكن هناك طرقا أكثر فاعلية للاعتناء بقلبك أكثر من استخدام الشوكولاته.

    وتختم الممرضة المختصة كلامها بالقول:" تناول خمس قطع من الفواكه الخضار يوميا أفضل بكثير للحصول على "الفلافونويدات" الواقية للقلب دون الحاجة للإحساس بالقلق من كمية الدهون والسكر التي تحتويها كل قطعة شوكولاته."



    فوائد بذرة الكاكاو

    تشتق كلمة شوكولاته من Chocolate وهي الاسم الذي اعطاه شعب الازتيك لشجرة الكاكاو عام 1720م. وقد امتدح كوتون ماذر وهو امريكي ومؤرخ طبيعي الكاكاو فكتب ان النبتة تزود الهنود بالخبز والماء والخل والبراندي والحليب والزيت والعسل والسكر والابر والخيطان والكتان والثياب والقبعات والملاعق والمكانس والسلال والورق والمسامير والخشب والاسقف لمنازلهم والاشرعة والصواري والحبال لمراكبهم والدواء لامراضهم فهل من رغبة في المزيد.




    وبالرغم من ان الكاكاو يستخدم كغذاء في الغالب الا ان له قيمة علاجية كمنبه للجهاز العصبي. وفي امريكا الوسطى والبحر الكاريبي، تؤخذ البذور كمقوٍ للقلب والكلى. ويمكن ان تستخدم النبتة لعلاج الذبحة الصدرية وكمدر للبول، وتشكل زبدة الكاكاو مرهماً جيداً للشفتين وغالباً ما تستخدم كقاعدة للمراهم والتحاميل المهبلية. وفي عام 1994اثبت العلماء الارجنتينيون ان مستخلصات الكاكاو تضاد الجراثيم المسؤولة عن الحبوب والانتان الدموي.



    ان الثيوبرومين الموجود في بذور الكاكاو يريح العضلة الملساءة للانبوب الهضمي وهذا ربما هو السبب الذي يجعل الكثير من الناس يتناولون الشوكولاته حتى بعد امتلاء البطن بالأطعمة إذا اراد ان يريح معدته بعد وجبة دسمة.



    ان الثيوبرومين والكافتين هما عنصران كيميائيان يرتبط دورهما ارتباطاً وثيقاً في العلاج المنظم للربو ويتلخص مفعولهما بتوسيع الممرات التنفسية في الرئتين فهذان العنصران متشابهان في التأثير حتى لو لم يكن الشخص مصاباً بالربو فعليه ان يجرب الكاكاو او الشوكولاتة في حالة احتقان الجهاز التنفسي الذي يسببه الرشح او انفلونزا.



    والغلاف الخارجي لبذور الكاكاو والذي يعرف بالقصرة (Teast) يستخدم في الوقت الحاضر لعلاج مشاكل الكبد والمثانة والكلى والسكري وكمقوٍ عام وكمادة مقبضة ضد الاسهال.


    وأخيراً لا غنى لنا عن الشوكولا في أعيادنا ومناسباتنا ....لكن لا تجعلوا من شوكولا الحليب خصوصاً وجبة يومية لأنه سبب رئيسي من أسباب البدانة وكذلك التحسس الجلدي وظهو البثور في الوجه فإن كنتم من مدمني الشوكولا فكلوها كما نصح بها الأطباء والباحثون ....أي الغامقة منها ....

  2. [2]
    م. محمد عبد الحميد
    م. محمد عبد الحميد غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية م. محمد عبد الحميد


    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 563
    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 0
    هذا سؤال للبنات فقط

    0 Not allowed!



  3. [3]
    شكرى محمد نورى
    شكرى محمد نورى غير متواجد حالياً
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 4,552

    وسام الاشراف

    Thumbs Up
    Received: 62
    Given: 0
    لانها لذيذة .

    0 Not allowed!



  4. [4]
    م.رائد الجمّال
    م.رائد الجمّال غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية م.رائد الجمّال


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 2,697

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0
    الدعايه اقوى من المذاق
    والشوكولاته كان شعب الازتيك يظنون انها تزيد من قوة التقكير والدماغ و كانت محرمه في بعض القبائل على الافراد لانها فقط للملوك و زعماء القبائل ..... و كانت تشرب و مذاقها مر ... ثم ضهرت ما نسميه الان شوكولاته ... و الدعايه جعلت منها معشوقة الجماهير حتى اصبحت كذلك رغم كل ما تسببه من مشاكل في اغلب الاحيان ............. تلك وجهة نظري
    و لنجرب ان نعلن ان الشوكولاته تسبب ترهل الجلد او الشيخوخه المبكره و لنرى اين تصبح تلك المعشوقه .................هاهااااااااااااااااااا

    0 Not allowed!



  5. [5]
    م.محمد الكسواني
    م.محمد الكسواني غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية م.محمد الكسواني


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 1,839
    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0
    جزاك الله خيرا

    0 Not allowed!



  6. [6]
    فتاة ليبيا
    فتاة ليبيا غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية فتاة ليبيا


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 313
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    احب الشكلاته كثييييييييييييييييييييييييييير ما اعرف ليش.هههههههههههههههههههههه

    0 Not allowed!



  7. [7]
    المتوكلة على الله
    المتوكلة على الله غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 3,104
    Thumbs Up
    Received: 18
    Given: 0
    الشوكولا زاكية كتير
    يعني أنا ممكن أستغني عن الأكل العادي
    لكن ليس عن الشوكولا
    ولا يهمني سواء كانت مفيدة أم لا
    المهم إنها حلااااااااااال

    شكرا على الموضوع أختي المتميزة
    جزاك الله كل الخير

    0 Not allowed!




    على الله توكلوا .........ولا تتواكلوا
    يا سادتي..
    لا ترفعوا تلك الأيادي للسماء..
    لا ترفعوها إنها لن تستجيب..
    هل يستجيب الله صوت العاجزين؟!
    من قد أضاعوا الدين واحترفوا البكاء!!
    من حرروا الأرض السليبة بالقعود وبالدعاء!!
    من واجهوا كيد الأعادي بالتناحر والجفاء !!
    فلنأخذ بالأسباب ولنتوكل على الله
    وبإذن الله لن نرد خائبين

  8. [8]
    محبة الله ورسوله*
    محبة الله ورسوله* غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية محبة الله ورسوله*


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 9,592

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 30
    Given: 13
    أأأأأأأأأأأأأموت على الشوكولا
    والله وطلع لها فوائد كويس

    مشكووووووووووووووووووووووورة حبيتي أختي طالبة الجنة

    0 Not allowed!


    لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
    لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
    لا تقل أين نعيمى ... جنة الله كفاية
    لا تقل غداً سأبدأ ... ربما تأتى النهاية
    ---------------------
    متغيبه عن الملتقي دعواتكم
    ونسأل الله ان يحفظ سائر بلاد المسلمين وان ينصرهم على الظالمين

  9. [9]
    محبة الله ورسوله*
    محبة الله ورسوله* غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية محبة الله ورسوله*


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 9,592

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 30
    Given: 13
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمممد مشاهدة المشاركة
    هذا سؤال للبنات فقط
    ليش أنت ما تحب الشوكولا أخي محمد
    لما سؤال موجه لنا

    0 Not allowed!


    لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
    لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
    لا تقل أين نعيمى ... جنة الله كفاية
    لا تقل غداً سأبدأ ... ربما تأتى النهاية
    ---------------------
    متغيبه عن الملتقي دعواتكم
    ونسأل الله ان يحفظ سائر بلاد المسلمين وان ينصرهم على الظالمين

  10. [10]
    طالبة الجنة
    طالبة الجنة غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية طالبة الجنة


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 4,647

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 51
    Given: 28
    بسم الله الرحمن الرحيم

    جزاكم الله خيراً إخوتي على المرور

    والقصد من السؤال كان أن كل رزق حبانا الله تعالى به لا بد له من فوائد وكم قيل من قبل عن مضار الشوكولا .....واليوم التحدث عن فوائده فرصة لمحبيه ليبرروا حبهم ....يعني ....لكن كما ورد في المقال التوسط هو الحل في كل شيء ...... وعادة الجسد لا يطلب مطعوما إلا إذا كان بحاجة إليه ...وطبعا الحديث هنا عن الأمور الطبيعية البعيدة عن الشراهة والمبالغة ...

    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

    0 Not allowed!


    لكنَّما يأبى الرجاءُ يموتُ

  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML