دورات هندسية

 

 

هل إدمان ألعاب الفيديو نوع من الاضطراب العقلي؟

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. [1]
    noble
    noble غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: May 2005
    المشاركات: 434
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    هل إدمان ألعاب الفيديو نوع من الاضطراب العقلي؟

    هل إدمان ألعاب الفيديو نوع من الاضطراب العقلي؟



    نأى أطباء بأنفسهم عن اقتراح مثير للجدل يهدف إلى اعتبار إدمان العاب الفيديو نوع من الاضطراب العقلي مماثل لإدمان المشروبات الكحولية.

    كما عارض خبراء في مجال الإدمان بقوة هذه الفكرة خلال مناقشة في الاجتماع السنوي لرابطة الطب الأمريكية.

    وقالوا إن هناك حاجة لدراسة أخرى قبل إمكانية إدراج الاستخدام المفرط لألعاب الفيديو والألعاب عبر الانترنت وهي مشكلة تتعلق بنحو عشرة في المائة من اللاعبين كمرض عقلي.

    وقال الدكتور ستيوارت جيتلو من الجمعية الأمريكية لطب الإدمان وكلية طب ماونت سيناي في نيويورك إنه "لا يوجد شيء هنا يبرر الاقتراح بأن (إدمان العاب الفيديو) حالة مرضية نفسية مماثلة لشرب الكحول أو اضطرابات ناجمة عن الاستخدام المفرض لهذه الألعاب ولا يتعين إضافة كلمة إدمان لها".

    وكانت لجنة من مجموعة من الأطباء المؤثرين قد اقترحت إدراج إدمان العاب الفيديو كاضطراب عقلي في الدليل التشخيصي والإحصائي الأمريكي للاضطرابات العقلية وهو دليل يستخدمه اتحاد الأطباء النفسيين الأمريكيين في تشخيص الأمراض العقلية.


    ومن شأن خطوة كهذه أن تسهل الطريق إلى مظلة تأمينية تشمل إدمان ألعاب الفيديو.

    وحتى قبل أن تبدأ المناقشة بشأن هذا الموضوع تراجعت اللجنة التي قدمت الاقتراح عن موقفها وأوصت بدلا من ذلك بأن يدرس اتحاد الأطباء النفسيين الأمريكيين مثل هذا التغيير عندما تراجع دليلها التشخيصي المقبل في غضون 5 سنوات.

    وقالت مجموعة الأطباء النفسيين انه إذا كان العلم يبرر ذلك يمكن دراسة ضمه إلى الدليل التشخيصي المقبل والذي سينشر عام 2012.

    وبينما يعد استخدام العاب الفيديو من حين إلى آخر مساعدا في علاج بعض الاضطرابات مثل التوحد قال الأطباء انه في حالات مفرطة قد يأتي الوقت المخصص لألعاب الفيديو على حساب ضرورات يومية مثل العمل والاستحمام بل حتى تناول الطعام.

    وقال الدكتور توماس الين بمركز اوسلر الطبي في توسون في ماريلاند إن "التعامل مع هذه المشكلة لا يختلف عن التعامل مع مدمني الكحول. نفس النفي ونفس التبرير ونفس عدم القدرة على الإقلاع عنها و على صعيد تجربتي الشخصية فقد ممرت بفترة كنت أقضي فيها فترات كبيرة تصل الى أحيانا الى 7 ساعات على العاب متل NFS و Warcraft و Resident evil و لكن الحمد الله فقد بدات اتعافى من هذا "الأدمان"".

  2. [2]
    م.محمد الكسواني
    م.محمد الكسواني غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية م.محمد الكسواني


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 1,839
    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    جزاك الله اخي على هذه المشاركة
    انا شخصيا لا اجد مسألة ادمان في العاب الفيديو او الانترنت ولكن اذكر نقطة مهمة وهي مهما كانت اللعبة شيقة ومع تكراراللعب وقد اكتشفت اسرارها فتجد انك سوف تتركها وتنقل الى نوع اخر ولكن اذا كنت تخوض تجارب لمعرفة تفاصيل ومتاهات لعبة جديدة وكانت شيقة فتجد نفسك مثابر على اللعب وضياع الوقت لحد الافراط وذلك لكشف اسرارها واذا لم تستطع فستيقى تحاول ولن تنظر الى استغراق الوقت واهدار طاقتك.

    سبحان الله الصلاة هي افضل طريقة لكسر الافراط في اللعب فتجبرك على ترك ما يلهيك لترجع الى ربك ولتغير تفكيرك من اللعب الى العبادة.
    الحمد لله على نعمة الاسلام
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    0 Not allowed!



  3. [3]
    فتاة ليبيا
    فتاة ليبيا غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية فتاة ليبيا


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 313
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    اشكرك اخي علي طرح هذا الموضوع. هذه الالعاب سلاح ذو حدين فكما ذكرت انها قد تكون علاج لبعض حاله التوحد و لكن لها اضرا ايضا و هي السبب الرئيسي للسمنه لدي الاطفال و غيرها من الامراض . و اوافق الاخ م.محمد في كونها قد تلهي عن ذكر الله. موضوع جميل فعلا.

    0 Not allowed!



  4. [4]
    ع الغزالي
    ع الغزالي غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية ع الغزالي


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 1,016
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML