راحة الجسم تبدأ من القدمين
راحة الجسم تبدأ من القدمين.
هذه العبارة مقتبسة من اعلان لشركة احذية سمعتها كثيرا ايام كنت مدمنا للتلفزيون و هى صحيحة الى حد كبير. فليس أسوأ من حذاء غير مريح ربما تفقد معه التركيز فى عملك او تفقد المتعة فى التجول.
هذه النصائح ستساعدك على التخلص من العذاب الذى ستعانيه اذا اسأت اختيار حذاءك و اهملت العناية به.

· اشتر حذاءك فى الظهيرة. عندها ستكون قدماك ساخنتان و متمددة و بذلك تتجنب شراء حذاء ضيق. قرأت يوما نصيحة بشراء الحذاء الجديد بعد مباراة تنس.
· تذكر ان شراء حذاء جيد هو استثمار لنقودك. ستوفر بعض المال و بعض الصحة. العناية باختيار الحذاء المناسب ستمنحك راحة عند المشى لمسافات اطول و توفر عليك شراء حذاء جديد كل يوم.
· يمكنك بقليل من العناية مد حياة الحذاء لفترات طويلة بدلا من شراء المزيد من الاحذية.
· عند شراء الحذاء لا تخلعه من قدميك و تضعه فى حقيبة التسوق ثم تغادر المحل فوراً. قم بالمشى فى الممر داخل المحل لمسافة كافية و اخلع حذاءك و البسه عدة مرات حتى تتأكد من ملاءمته لقدميك. لا تنس تجربة زوج الحذاء و ليس فردة واحدة فانت تشترى زوجاً كاملاً و ليس قطعة منفردة.
· الحذاء الجديد كالسيارة الجديدة. يجب ان تستعملها بالتدريج فى الايام الاولى حتى تعتاد عليها. امش بحذاءك الجديد لمسافات قصيرة و زدها تدريجيا حتى يتشكل بما يناسب قدميك.
· عندما تخلع حذاءك تأكد من فتحه لأقصى مدى و تهويته حتى يجف جيداً. الجفاف سيقضى على البكتريا و الفيروسات التى تسبب الامراض الجلدية.
· لا تحاول تجفيف حذاءك اذا ابتل بتعريضه للهب او تقريبه من مدفأة. التجفيف بالشمس هو الافضل و التهوية الجيدة ستساعد على سرعة الجفاف, بينما حرارة اللهب ستؤذى جلد الحذاء و تقصر عمره.
· لا تشتر حذاءا بكعب عالى. الكعب العالى يسبب امراض العمود الفقرى و يؤذى ظهرك. اشتر حذاءا بنعل متساوى (الاحذية الطبية دائما بدون كعب).
· لا تلبس الحذاء لفترات طويلة و حافظ على تهوية القدمين قدر الامكان. الحذاء مهما كان جيدا هو بالنهاية غلاف غير طبيعي للقدمين. لذا يفضل استعماله للضرورة فقط.
· عند تجربة حذاء جديد جربه و انت ترتدي جورباً سميكاً حتى لا يكون ضيقاً و تأكد ايضا الا يكون واسعاً اكثر من اللازم حتى لا ينخلع و انت تسير.
· الحذاء يأخذ بعض الوقت حتى تعتاده قدماك و لذلك لا تشتر حذاءا جديدا مباشرة قبل القيام برحلة او السفر الى مكان لا تستطيع فيه شراء حذاء بديل.
· تأكد ان نعل حذاءك من اسفل ليس مصقولا شديد النعومة حتى لا تنزلق عند السير على البلاط الناعم او الارضيات المبتلة. الحذاء الجيد نعله من اسفل مصمم ليثبت على الارض.
· افضل شخصيا الحذاء ذو الاربطة, سيساعدك ذلك على تثبيت الحذاء فى قدميك.
· لا تشتر الاحذية الصينية. تصنع فى الغالب من مواد ضارة للجلد. و مصممة بطريقة لا تراعى الحفاظ على الصحة و راحة الجسم.
· الحذاء الرياضى للرياضة فقط. لا تشتر حذاءا رياضيا لكل الاوقات, الاطفال فقط يحبون ذلك. الاحذية الجلدية هى الانسب لكل وقت.
· تلميع الحذاء لا يقصد به المظهر فقط. الورنيش يحافظ على ليونة الجلد و يزيد من عمره (استعمل فقط الورنيش الجيد فالانواع الرديئة تأتى بنتيجة عكسية).
· تجنب السير فى الوحل او الخوض فى الماء فالبلل اسوأ ما يعجل بنهاية حذاءك.
ارجو ان تنتفعوا بنصائحى و الا اكون نسيت شيئا.
هل لديك ما تضيفه فى هذا الموضوع؟