دورات هندسية

 

 

دراسه الدكتوراه فى جامعه الملك فيصل

النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. [1]
    SMS
    SMS غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Nov 2002
    المشاركات: 26
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    دراسه الدكتوراه فى جامعه الملك فيصل

    هل يوجد مجال لدراسه فى اى تخصص فى كليه العماره والتخطيط



    خالص تحياتى

    ابومحمد

  2. [2]
    SMS
    SMS غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2002
    المشاركات: 26
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    ارجو الرد من اهل الاختصاص
    خالص تحياتى

    ابومحمد

    0 Not allowed!


    اللهم أغفر لأبي واجعل قبره روضه من رياض الجنة
    (أمين)

  3. [3]
    د. أبو هيف
    د. أبو هيف غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 10
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    طبعا هناك دراسه لدرجه الدكتوراه في قسم التخطيط.

    0 Not allowed!



  4. [4]
    SMS
    SMS غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2002
    المشاركات: 26
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشكور سعاده الدكتور

    وماذا عن باقى الاقسام


    خالص تحياتى

    ابومحمد

    0 Not allowed!


    اللهم أغفر لأبي واجعل قبره روضه من رياض الجنة
    (أمين)

  5. [5]
    مهندس مباني
    مهندس مباني غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 19
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    حسب ما اذكر تخصصات الماجستير هي عمارة - هندسة بناء - تخطيط - تصميم داخلي - تنسيق مواقع

    0 Not allowed!



  6. [6]
    ابوصـــــالح
    ابوصـــــالح غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية ابوصـــــالح


    تاريخ التسجيل: Dec 2003
    المشاركات: 913

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 8
    Given: 0
    والله اتمنى ان يتم الاتصال على الجامعه وعلى القسم ذا الصلة ثم موافاتنا بالاخبار الاكيده، وبذلك تكون المعلومه مفيده وذات مرجع

    المسألة تتطلب الاتصال بالجامعه، ثم وضع مجالات الدراسة المتوفرة للماجستير وللدكتوراه

    وجزاكم الله خير

    0 Not allowed!


    رجاءً فلنكتب بلغة عربية مفهومة للجميع، وندع اللهجات المحلية


  7. [7]
    فيصل الفديع الشريف
    فيصل الفديع الشريف غير متواجد حالياً
    المشرف العام
    الصورة الرمزية فيصل الفديع الشريف


    تاريخ التسجيل: Oct 2001
    المشاركات: 1,010
    Thumbs Up
    Received: 46
    Given: 1
    كلية العمارة والتخطيط
    جامعة الملك فيصل


    برنامج دكتوراه الفلسفة في التخطيط الحضري والإقليمي

    1-1 الهدف من البرنامج


    للقسم خبرة ممتدة في إدارة ومتابعة الأنشطة التدريسية والبحثية لطلاب البكالوريوس والماجستير وفي دعم أنشطة البحث العلمي اكتسبها على مدى أكثر من ربع قرن إذ أن القسم يعد من أوائل أقسام التخطيط الحضري والإقليمي على مستوى المملكة العربية السعودية. أنشأ القسم في عام 1396 هـ / 1975م، وقد بلغت الحصيلة الحالية لإنتاج الدارسين في برنامجي البكالوريوس والماجستير (حتى العام الجامعي 1426- 1427 هـ / 2005-2006 م) حوالي 160 تقرير مشروع تخرج (مرحلة البكالوريوس) وحوالي 70 تقرير مشروع ماجستير أو رسالة ماجستير (مرحلة الماجستير)[1].
    ولأعضاء هيئة التدريس بالقسم نشاط علمي متميز في مجال البحث العلمي وفي مجال الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه وتقييم البحوث والرسائل العلمية وملفات الترقية خارج وداخل الجامعة، فضلاً عن القيام بانجاز العديد من البحوث المدعومة من جهات مختلفة (مجلس البحث العلمي بالجامعة ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية). وللإطلاع على السيرة الذاتية المفصلة لأعضاء هيئة التدريس بقسم التخطيط الحضري والإقليمي يمكن الرجوع إلى دليل قسم التخطيط الحضري والإقليمي[2].


    2- وصف البرنامج
    يمنح البرنامج درجة دكتوراه الفلسفة في التخطيط الحضري والإقليمي وهي درجة بحثية متخصصة تتطلب دراسة بعض المقررات الدراسية بالإضافة إلى كتابة رسالة دكتوراه. ويهدف البرنامج إلى تأهيل الملتحقين به للعمل في مجالات البحث العلمي والتدريس والممارسة العملية، يشمل برنامج الدكتوراه خمس مراحل أساسية وهي: (أ) الالتحاق بالبرنامج، (ب) البرنامج الدراسي، (ج) اجتياز الاختبار الشامل، (د) إعداد رسالة الدكتوراه، (هـ) المناقشة النهائية للرسالة، شكل 2-1.
    2-1 الالتحاق بالبرنامج

    يستلزم القبول في البرنامج أن يكون الطالب مستوفياً لجميع الشروط التي حددتها اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات المعدة من قبل الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية والصادرة عن وزارة التعليم العالي عام 1418هـ- 1997م أو لأي شروط أخرى يوصي بها قسم التخطيط الحضري والإقليمي ويقرها مجلسي كلية العمارة والتخطيط وجامعة الملك فيصل.
    2-1-1 التقديم وشروط قبول المتقدمين

    يتقدم الطلاب للبرنامج من خلال عمادة الدراسات العليا بالجامعة وذلك بمليء استمارة التقديم وإرفاق المستندات المطلوبة، ويتم قبول المتقدمين للالتحاق بالبرنامج طبقا للمعايير التي حددتها اللائحة الموحدة (المواد 12 و 13 و 16 و 17 و18 و 19 و 20) وتتضمن أن يقوم المتقدم باستيفاء الآتي:
    - أن يكون المتقدم سعودياً أو على منحة رسمية للدراسات العليا لغير السعوديين.
    - أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في التخطيط الحضري والإقليمي أو في أحد التخصصات ذات الصلة من جامعة سعودية أو جامعة أخرى معترف بها بتقدير لا يقل عن جيد جداً.
    - تقديم السيرة الذاتية والأهداف المهنية ومجال الاهتمام البحثي.
    - إجادة اللغة الإنجليزية بمستوى لا يقل عن 500 درجة في اختبار الـتوفل TOEFL، ويجوز لمجلس القسم في حدود ما يراه مناسباً قبول اختبارات بديلة في اللغة الانجليزية.
    - تقديم خطابي تزكية علمية من أستاذين سبق لهم تدريسه.
    - اجتياز المقابلة الشخصية عند الاحتياج لذلك.
    - موافقة جهة العمل على الدراسة إن كان موظفاً.
    - التفرغ التام للدراسة.
    2-1-2 القبول

    المتقدمون الحاصلون على شهادة الماجستير في التخطيط الحضري والإقليمي من أحد الجامعات المعترف بها والمستوفون للشروط يتم التوصية بقبولهم للالتحاق بالبرنامج، أما الطلاب المتقدمين للبرنامج من تخصصات أخرى (غير التخطيط الحضري والإقليمي) فيجوز قبولهم بالبرنامج بناء على توصية مجلسي القسم والكلية وموافقة مجلس عمادة الدراسات العليا، ويشترط لقبولهم اجتياز عدد من المقررات التكميلية من مرحلة سابقة خلال مدة لا تزيد عن ثلاثة فصول، ويستوجب عليهم اجتيازها بتقدير لا يقل عن (جيد) لكل مقرر وبمعدل تراكمي لا يقل عن (جيد جدا). ويجوز التسجيل في مقررات الدكتوراه في حالة تبقي مقرر أو مقررين من المقررات التكميلية، ولا تعتبر المقررات التكميلية التي درست والفترة التي أمضاها الطالب في ذلك جزءاً من برنامج الدكتوراه، طبقاً للمادة 18 من اللائحة الموحدة.
    2-1-3 الإشراف الأكاديمي

    فور الالتحاق بالبرنامج يقوم القسم وبتوصية من لجنة متابعة برنامج الدكتوراه بالقسم بتحديد مرشد أكاديمي لكل طالب لتوجيهه في دراسته ومساعدته في اختيار موضوع الرسالة وإعداد خطة البحث وفق القواعد المعتمدة من مجلس الجامعة بناءً على توصية من مجلس عمادة الدراسات العليا، طبقاً للمادة رقم 41 من اللائحة الموحدة.
    في نهاية كل فصل دراسي يقوم المرشد الأكاديمي للطالب بمتابعة ما أنجزه الطالب ويراجع خطته الدراسية في الفصل التالي وكذلك أي عقبات قد تواجه الطالب فيما يخص المقررات الدراسية أو الحلقات الدراسية الدورية أو الإعداد لمشروع الرسالة أو الامتحانات، ويرفع المرشد الأكاديمي تقريراً لمجلس القسم بذلك.
    باستكمال الطالب خمسين في المائة على الأقل منالمقرراتالدراسية (مقرران) وبتقدير تراكمي (جيد جدا) يسمح للطالب بإعداد وتقديم "خطة رسالة الدكتوراه"، وفي حالة التوصية بالموافقة عليها يقترح القسم لجنة الإشراف على الرسالة، طبقاً للمادة 42 من اللائحة الموحدة.
    تتكون لجنة الإشراف على الرسالة من عضوين إلى ثلاثة من أعضاء هيئة تدريس من القسم أو من الكلية لا تقل رتبتهم عن أستاذ مشارك. تتابع لجنة الإشراف جميع أنشطة إعداد رسالة الدكتوراه. يكلف مجلس القسم أحد أعضاء لجنة الإشراف للعمل كمشرف رئيسي على الطالب، ويجب أن يكون المشرف الرئيسي ملماً بمجال الاهتمام الأساسي الذي يرغب الطالب البحث فيه، وفي بعض الحالات الخاصة يمكن أن يكون المشرف الرئيسي من خارج الكلية أو الجامعة، وفي هذه الحالة يتم اختياره من ذوي الخبرة المتميزة والمكانة العلمية بقرار من مجلس الجامعة بتوصية من مجلس القسم ومجلس الكلية ومجلس عمادة الدراسات العليا.يجوز في حالة حدوث تغيير في عضوية لجنة الإشراف على الرسالة أو في موضوع البحث الذي اختاره الطالب أن يقوم مجلس القسم وبتوصية من لجنة متابعة برنامج الدكتوراه بالقسم بتشكيل لجنة إشراف جديدة له. طبقاً لقواعد تنظيم عملية الإشراف على الرسائل العلمية التي تحددها المواد 45، 46، 47، 48، 49، 50، 51، 52 من اللائحة الموحدة من.
    2-1-4 إلغاء القيد

    في حالة عدم انتظام الطالب أو عدم جديته في الدراسة، تقوم لجنة الإشراف بإشعار القسم، وإذا استلم الطالب إنذارين ولم يتحسن أداؤه يتم إلغاء قيده من البرنامج بقرار من مجلس عمادة الدراسات العليا بناء على توصية مجلسي القسم والكلية، ويلغى قيد الطالب من البرنامج طبقاً للمادة 26 من اللائحة الموحدة.
    2-1-5 مدة الدراسة

    المدة المقررة للحصول على درجة الدكتوراه لا تقل عن ستة فصول دراسية، ولا تزيد عن عشرة فصول دراسية، ولا تحتسب الفصول الصيفية ضمن هذه المدة، طبقاً للمادة 36 من اللائحة الموحدة.
    تحتسب المدة القصوى للحصول على الدرجة العلمية من بداية التسجيل في البرنامج وحتى تاريخ تقديم المشرف الرئيسي تقريراً إلى رئيس القسم مرفقاً به نسخة نهائية من الرسالة، طبقاً للمادة 37 من اللائحة الموحدة.
    يجوز بتوصية من لجنة الإشراف وبموافقة مجلس القسم وعميدي الكلية والدراسات العليا تأجيل دراسة الطالب مدة لا تتجاوز أربعة فصول دراسية، لا تحتسب مدة التأجيل ضمن الحد الأقصى لمدة الحصول على الدرجة، ويكون التأجيل وفقاً للشروط التي نصت عليها المادتين 22 و23 من اللائحة الموحدة.
    2-1-6 الفرص الإضافية

    إذا لم يتمكن الدارس من الحصول على الدرجة خلال الفترة المقررة يمكن أن يعطي فرصة إضافية واحدة لمدة لا تزيد عن فصلين دراسيين بتوصية من كل من مجلسي القسم والكلية ومجلس عمادة الدراسات العليا وموافقة مجلس الجامعة، طبقاً للمادة 29 من اللائحة الموحدة.
    2-2 البرنامج الدراسي

    طبقاً للمادة 34 من اللائحة الموحدة (الفقرة الثانية) فإن أسلوب الدراسة بالبرنامج هو أسلوب الرسالة وبعض المقررات الدراسية.
    يتطلب الحصول على الدرجة إنهاء إجمالي 21 وحدة دراسية بتقدير تراكمي لا يقل عن (جيد جدا)، توزع تلك الوحدات إلى عدد 12 وحدة دراسية خصصت للدراسات الموجهة والحلقات الدراسية (4 مقررات)، بالإضافة إلى عدد 9 وحدات دراسية لرسالة الدكتوراه.
    ويجوز احتساب عدد من الوحدات الدراسية التي درسها الطالب سابقاً في برنامج مماثل من جامعة معترف بها ضمن الوحدات الدراسية المقررة عليه في البرنامج وفقاً للشروط التي نصت عليها المادة 30 من اللائحة الموحدة.
    2-2-1 الوحدات الدراسية المخصصة للمقررات

    تهدف الوحدات الدراسية المخصصة للمقررات إلى بناء القدرة النقدية والتحليلية للطلاب، كما تساهم بشكل مباشر في إلمامهم بأساليب وطرق البحث العلمي المتقدمة في مجال التخطيط الحضري والإقليمي فضلاً عن تهيئتهم لإنهاء أطروحاتهم البحثية الخاصة، وتنقسم المقررات الدراسية إلى مجموعتين:
    (أ) حلقات دراسية في نظريات التخطيط الحضري والإقليمي وقضاياه المعاصرة: وهي تركز على دراسة وفهم ومراجعة ناقدة للآتي:
    - نظريات في التخطيط (Theories in Planning) وهي نظريات مكانية واجتماعية واقتصادية وبيئية تصف وتحلل وتفسر تركيب المدنِ والأقاليم، وكيفية إعادة صياغتهابتأثير القوى الجديدة للعولمة وتقنية المعلومات.
    - نظريات التخطيط (Theories of Planning) التّقليدية والحديثة وهي تركز على تفهم مهام وأنشطة عملية التخطيط والمراحل والخطوات والأنشطة التي يجِب على المخططين القيام بها لتوجيه التَشكيلِ الحضريِ والإقليمي.
    (ب) حلقات دراسية في طرقِ البحث المتقدم في مجال التخطيط الحضري والإقليمي: وهي تهدف إلى تحقيق ما يلي:
    - تطوير قدرة الدارسين على إجراء البحوث المتقدمة، وزيادة معرفتهم بالأساليب والتقنيات الإحصائية، وبتصميم البحوث الميدانية، وبطرق جمع وتحليلِ البياناتِ، وتحسين مهارات العمل الميداني.
    - فهمأساليب وطرق إجراء البحوث بأنواعها المختلفة (بحث تاريخي، وصفي، تجريبي، الخ)، وطرق التحليلِ المكانيِ والإقليميِ بما يعطي للدارسين القدرة على تصميمِ وتَطوير بحوثهم الخاصة بموضوعيةَ وكفاءة.
    2-2-2 الوحدات الدراسية المخصصة لرسالة الدكتوراه:

    تهدف الوحدات الدراسية المخصصة لرسالة الدكتوراه (9 وحدات دراسية) إلى توجيه الدارسين خلال مرحلة إعداد الرسالة وتطوير قدرتهم على متابعة البحث في مشاكل بحثية من اختيارهم تحت إشراف لجنة إشراف يرأسها عضو هيئة تدريس متخصص في أحد المجالات الفرعية لعلم التخطيط الحضري والإقليمي والذي يشمل تخصصات عديدة منها: التخطيط الحضري، والتصميم الحضري، والتخطيط الإقليمي، وتخطيط النقل والمواصلات، والتخطيط الاجتماعي، وإدارة المدينة، وأساليب الحساب الكمي في التخطيط.
    2-3 اجتياز الاختبار الشامل

    باستكمال الطالب لجميعالمقررات الدراسية (4 مقررات) بتقدير تراكمي (جيد جدا) يقوم مجلس القسم بتشكيل لجنة الاختبار الشامل لكل طالب، تقوم اللجنة باقتراح القواعد المنظمة للاختبار الشامل (تحديد شكل وطريقة الاختبار ومدته)، ويقر مجلس الجامعة تلك القواعد بناءً على توصية من مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية ومجلس عمادة الدراسات العليا، تقوم لجنة الاختبار الشامل بوضع الأسئلة والإشراف على عقد الاختبار الشامل للطالب، طبقاً للمادة 40 من اللائحة الموحدة.
    يهدف الاختبار الشامل إلى قياس درجة كفاءة الطالب في الإلمام بعلم التخطيط الحضري والإقليمي، يتم تقييم الاختبار التحريري خلال أسبوعين وتبلغ النتيجة للجنة متابعة برنامج الدكتوراه بالقسم. يلي ذلك اختباراً شفهياً للطالب، يتم توزيع درجات الشقين التحريري والشفهي للاختبار بنسبة 60% و40% على التوالي.
    الطالب الذي لا يتمكن من الحصول على تقدير (جيد جدا) في الاختبار الشامل يعطى فرصة أخرى لدخول الاختبار خلال فصلين دراسيين، ويمنح الطالب الذي ينجح في الاختبار لقب "مرشح لنيل درجة الدكتوراه" أما الطالب الذي لم يجتاز الاختبار للمرة الثانية فيلغى قيده طبقاً للمادة رقم (40) من اللائحة الموحدة.
    2-4 إعداد رسالة الدكتوراه

    بحصول الطالب على لقب "مرشح لنيل درجة الدكتوراه" يتم تعيين أعضاء "لجنة الإشراف على الرسالة" التي تختص بمتابعة خطة البحث التي يقدمها الطالب وبعد ذلك الإشراف على الرسالة.
    تهدف مرحلة إعداد الرسالة إلى إعطاء الطالب الفرصة لتطبيق المعرفة النظرية والعملية التي اكتسبها والأساليب التحليلية التي درسها للتعامل مع مشكلة بحثية محددة، ويلزم أن يكون البحث أصيلاً وأن يحقق إضافة علمية نظرية أو تطبيقية في مجاله، طبقاً للمادة 43 من اللائحة الموحدة.
    تتكون مرحلة إعداد الرسالة من ثلاثة أجزاء رئيسة: (1) تقديم خطة رسالة الدكتوراه، (2) عرض تقدم العمل في الرسالة في حلقتي نقاش، و(3) إعداد الرسالة تمهيداً لمناقشتها.
    يكتب مشروع رسالة الدكتوراه محتوياً على العنوان وملخص عام (2000 كلمة) ومتن يحتوي على عرض للمشكلة البحثية والغرض من البحث وأهمية البحث، مجال وحدود البحث، والإطار الفكري للبحث، وطرق وأساليب البحث، واستعراض الدراسات السابقة، وتنويه عن طبيعة المعلومات التي سيتم جمعها، وهيكل مبدئي للبحث، وقائمة بالمراجع والدراسات السابقة.
    بمجرد قبول خطة رسالة الدكتوراه المقدمة من الدارس يسمح له بتسجيل عدد 9 وحدات دراسية تحت مسمى "رسالة الدكتوراه"، يمنح الطالب تقدير "مستمر" (In Progress) في نهاية كل فصل دراسي تالي حتى إكماله جميع متطلبات إعداد الرسالة واجتيازه للمناقشة النهائية حيث يعدل تقدير "مستمر" إلى تقدير "ناجح دون درجة" (No Grade-Pass).
    يقوم "المرشح لنيل درجة الدكتوراه" بعقد حلقتي نقاش على الأقل، الأولى في بداية البحث والثانية بعد انتهاءالتحليل المبدئي لنتائج البحث. تهدف حلقات النقاش إلى توضيح مشكلة الدراسة وهدف البحث وكيفية مساهمة نتائجه في فهم وحل المشكلة، كما تساعد في حصول الطالب على آراء أعضاء هيئة التدريس المهتمين وتوجيهاتهم التي تساهم في إثراء البحث.
    تتابع لجنة الإشراف على الرسالة تقدم "المرشح لنيل درجة الدكتوراه" في كتابة الرسالة ومدى استعداده لعقد المناقشة النهائية للرسالة وتبلغ اللجنة ذلك إلى رئيس القسم.
    يستلزم الانتهاء من كتابة رسالة الدكتوراه مدة لا تقل عن أربعة فصول دراسية تبدأ من تاريخ موافقة عمادة الدراسات العليا على خطة رسالة الدكتوراه، على أن تنتهي كتابة الرسالة في مدة لا تزيد عن عشرة فصول دراسية من تاريخ الالتحاق بالبرنامج، طبقا للمادة 53 من اللائحة الموحدة.
    يشجع البرنامج الدارسين على نشر البحوث في المؤتمرات والدوريات العلمية المحكمة خلال فترة دراستهم وقبل حصولهم على الدرجة.
    2-5 المناقشة النهائية للرسالة

    تتم إجراءات التقديم النهائي للرسالة وما يليها من مناقشة للمرشح لنيل درجة الدكتوراه طبقاً للمواد المنظمة لذلك في اللائحة الموحدة وهي المواد أرقام 54، 55، 56، 57، 58، 59، و60.
    تتشكل لجنة المناقشة بقرار من مجلس عمادة الدراسات العليا بناءً على توصية من مجلسي القسم والكلية. يجب أن تتوفر في لجنة مناقشة رسالة الدكتوراه الشروط التي نصت عليها المادة رقم (56) من اللائحة الموحدة.
    يتم قبول الرسالة طبقاً للقواعد المقررة في اللائحة الموحدة، ولكل عضو من لجنة المناقشة الحق في أن يقدم ما له من مرئيات مغايرة أو تحفظات في تقرير مفصل إلى رئيس القسم لرفعه إلى عميد الدراسات العليا في مدة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ المناقشة.
    ويوضح جدول 2-1 المراحل الزمنية لبرنامج دكتوراه الفلسفة في التخطيط الحضري والإقليمي والأنشطة الرئيسية وتوزيع المقررات الأساسية والاختيارية المختلفة على الفصول الدراسية المختلفة للبرنامج. كما يوضح جدول 2-2 اللجان المختلفة خلال مراحل برنامج الدكتوراه ووظائفها الأساسية.

    جدول‏21 المراحل الزمنية وأهم الأنشطة التفصيلية لبرنامج الدكتوراه في التخطيط الحضري والإقليمي

    3- الخطة الدراسية والوصف المختصر للمقررات
    يهدف برنامج دكتوراه الفلسفة في التخطيط الحضري والإقليمي إلى إكساب الملتحقين به نوعين من المهارات:
    - مهارات تحليلية وذلك من خلال الفهم الجيد لنظريات ومفاهيم وأساليب علم التخطيط الحضري والإقليمي.
    - مهارات بحثية تخصصية وذلك من خلال إعداد رسالة الدكتوراه المتخصصة في أحد المجالات الفرعية المتخصصة للتخطيط الحضري والإقليمي.
    ومن ثم فإن الخطة الدراسية تتضمن نوعين من الساعات الدراسية:
    - ساعات دراسية مخصصة للمقررات الدراسية (Courses Cridet Hours): وهي تتعلق بنظريات التخطيط وطرق البحث في مجال التخطيط.
    - ساعات دراسية مخصصة لرسالة الدكتوراه (Dissertation Cridet Hours): وهي موجهه لإعداد رسالة الدكتوراه ولبناء فهم متعمق في المجال الدقيق الذي يبحث فيه الدارس.
    ويوضح الجدول (3-1) الخطة الدراسية لبرنامج الدكتوراه التخطيط الحضري والإقليمي موزعة على الفصول الدراسية المختلفة.
    3-1 الوصف المختصر للمقررات الدراسية

    فيما يلي وصف مختصر للمقررات الدراسية المطروحة للطلاب بالبرنامج المقترح، أما الوصف التفصيلي للمقررات الدراسية فيوجد في الفصل التالي.
    3-1-1 حلقات دراسية في نظريات التخطيط الحضري والإقليمي وقضاياه المعاصرة

    - 801ARUR : حلقة دراسية (1): نظريات متقدمة في التخطيط الحضريِ والإقليمي
    (3 ساعات وحدات دراسية) (المتطلب السابق: القبول في البرنامج):
    الدارس لعلم التخطيط بما يتناسب مع الأبعاد والتطلعات الثقافية والاجتماعية والمؤسساتية للمملكة. تهدف الحلقة الدراسية إلي: (1) تزويد الدارس بالخلفية والقاعدة الفكرية الضرورية بما يعينه على تقديم المساهمات العلمية المتميزة إلى أدبيات نظريات التخطيط، (2) مساعدة الدارس على استكشاف وتفهم قضايا ومشكلات التخطيط والتنمية الحضرية والإقليمية المطروحة على الساحة، و(3) إعداد الدارس لتفهم الجوانب النظرية المرتبطة بأطروحات الدكتوراه الخاصة به.

    تشير أحداث العصر إلى صعوبة وتعقد أنساق الفكر والتطبيق التخطيطي نتيجة ظهور قضايا مكانية وإدارية وتقنية واقتصادية واجتماعية جديدة وتغير الهياكل الاجتماعية والاحتياجات البشرية تتمثل في تحول سكاني وديموغرافي يعتمد على شريحة أكبر من الشباب بمطالبه المتنامية للحصول على خدمات عامة أكثر وأفضل (وظائف، مساكن، وبنى تحتية اجتماعية وعمرانية) في وقت تتغير فيه طبيعة هذه السلع تغير سريع. ضمن التعددية الاجتماعية للمدن تخلق مؤثرات ثقافية متعارضة تناطح الانسجام الثقافي التقليدي. أين تقف البلدان النامية والإسلامية من كل هذه التحولات؟ تهدف الحلقة الدراسية إلى إعطاء الدارسين الفرصة للتعرف على الاعتبارات التي تشكل فكر وممارسة مهنة التخطيط؛ ولتمييز المستويات المختلفة للنشاط البشري وقوى التغيير المؤثرة عليها، ولاقتراح كيفية توجيه تلك القوى لضمان نجاح الدول النامية والإسلامية في إنجاز أهداف التنمية المحلية المستدامة وفي نفس الوقت مجاراة التطور العالمي في كافة مجالات الحياة. سيتم مراجعة وتقييم الأساليب المختلفة للتخطيط الحضري والإقليمي كمدخل للتعليم الاجتماعي والحضاري وكنشاط متعدد المصادر والجوانب يتفاعل مع كافة قطاعات المجتمع المدني الخاصة والعامة.
    3-2 حلقات دراسية في طرق البحث المتقدم

    - 803ARUR: حلقة دراسية (3): طرق بحث الدكتوراه
    (3 وحدات دراسية) (المتطلب السابق: القبول في البرنامج):
    تصمم الحلقة الدراسية في طرق بحث الدكتوراه بشكل يساهم في تزويد الدارسين بأدوات عملية وفكرية لمساعدتهم على تجهيز وإجراء ونقد البحوث العلمية وتقديم أوراق بحثية كل في مجال تخصصه خاصة تلك التي ترتبط بموضوع أطروحاتهم المقترحة. يتطلب أن يكون لدى الدارسين خلفية مناسبة عن الطرق التحليلية والإحصائية وتصميم البحوث. وتهدف الحلقة الدراسية بشكل محدّد إلي: (1) تحسين فهم الدارسين لما يمكن اعتباره بحث "جيد"؛ (2) تحسين فهمهم للقضايا المهنية المطروحة للبحث حالياً بما في ذلك عمليات النقد ومراجعة الأدبيات، وطرق جلب واستخدام مصادر البحث المتاحة، وبحث أخلاقيات ومسارات وتطلعات المهنة؛ (3) رفع مستوى ومهارة الدارسين في أداء مشروعات البحوث الميدانية والتجريبية بما في ذلك تحسين قدرتهم على تعريف أهداف البحث، وجمع وتحليل واستخدام البيانات، وإنتاج بحوث عالية النوعية؛ و(4) تحسين مهارة الدارسين في عرض ومناقشة والدفاع عن الأفكار المطروحة في بحوثهم، بما ذلك الرد على التعليقات الناقدة من المشاركين، ومناقشة عمل الآخرين في سياق جماعي.
    - 804ARUR: حلقة دراسية (4): طرق البحث المتقدم
    (3 وحدات دراسية) (المتطلب السابق: القبول في البرنامج):
    الحلقة الدراسية مصمّمة لمستوى الدارسين الذين يستعدّون لتقديم مقترحات أطروحاتهم. لذلك تتطلب أن تكون لديهم خلفية في تصميم البحوث والطرق التحليلية، وسيتم التركيز على القضايا التالية: وضع الفرضيات واختبارها؛ تحليل البيانات الاسمية والرقمية؛ تحليل التباين؛ أساليب التحليل الارتدادي والارتباطي؛ المتغيّرات الوهمية والمستقلة والمتعددة والخطية؛ وتحليل المسارات؛ وأساليب كتابة التقارير البحثية، الخ. تتيح الحلقة الدراسية الفرصة لتحسين واختبار قدرة الدارسين على استخدام مهارة البحث من خلال تنفيذ مشروع بحثي فصلي يمكن أن يقيم ويراجع أكاديمياً من لجنة خارجية. يتم التركيز فيه على أساليب تحليل البيانات واختبار منطقي لنتائج البحث وبناء مهارة إعداد البحوث. ويتحقق ذلك بقيام الدارس بوضع خطة بحث لجمع وتحليل البيانات ذات العلاقة، ثم صياغة الأدوات والإجراءات والأساليب المناسبة لطبيعة البيانات المستهدفة، وجمع عينة من البيانات لاختبار تلك الأدوات والبروتوكولات، ثم تحليل بيانات فعلية أو تصورية لاختبار إجراءات تحليل البيانات المقترحة. وأخيراً إعداد تقرير بحثي/مقالة يتضمن نتائج البحث للنشر في دورية علمية. بعد إكمال هذا المقرر يفترض أن يصبح الدارس في موقع أفضل لإعداد والدفاع عن مقترحات أطروحته التي سيقدمها بعد الاختبار الشامل فضلاً عن اكتسابه خبرة في كتابة تقارير ومقالات بحثية صالحة للنشر.
    3-3 وحدات دراسية مخصصة لرسالة الدكتوراه

    رسالة الدكتوراه
    (9 وحدات دراسية) (المتطلب السابق: اجتياز الاختبار الشامل):
    تهدف رسالة الدكتوراه إلى تطبيق المعرفة النظرية والعملية والأساليب التحليلية المتقدمة في التعامل مع مشكلة بحثية محددة في أحد التخصصات الفرعية لعلم التخطيط الحضري والإقليمي: التخطيط الحضري، والتصميم الحضري، والتخطيط الإقليمي، وتخطيط النقل والمواصلات، والتخطيط الاجتماعي، وإدارة المدينة، وأساليب الحساب الكمي في التخطيط، وغيرهم. ويلزم أن يكون البحث أصيلاً وأن يحقق إضافة علمية نظرية أو تطبيقية في مجاله. تتكون مرحلة الرسالة من ثلاثة أجزاء رئيسة: (1) تقديم خطة رسالة الدكتوراه، (2) إعداد الرسالة وعرضها في حلقات نقاش، و(3) المناقشة النهائية للرسالة.


    http://www.kfu.edu.sa/colleges/college3/College3-4.asp

    0 Not allowed!


    الملفات المرفقة
    .. نحو ملتقى هندسي عربي هادف ..


  8. [8]
    ابوصـــــالح
    ابوصـــــالح غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية ابوصـــــالح


    تاريخ التسجيل: Dec 2003
    المشاركات: 913

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 8
    Given: 0
    ما شاء الله تبارك الله

    بارك الله فيك دكتور فيصل، فعلا هذا ما كنا نبحث عنه ..

    0 Not allowed!


    رجاءً فلنكتب بلغة عربية مفهومة للجميع، وندع اللهجات المحلية


  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML