دورات هندسية

 

 

مقتطفات عن السيسكو ومحتوياتها

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. [1]
    الصورة الرمزية دنيا الخشاب
    دنيا الخشاب
    دنيا الخشاب غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 32
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    مقتطفات عن السيسكو ومحتوياتها

    أرقـام حسابات الإنترنت تجاوزت النصف مليار تقريباً ممــا يضع مجتمع تعداده يعادل ضعف تعداد سكان الولايات المتحدة (فرقها الله ) ضمن نظام واحد .

    2 – أسمــاء مواقع الإنترنت في عـام 1998 م لم تتجاوز مليونين بينما في عــام 2001 م جـاوزت الـعشرة ملايين موقع ولك أن تتخيل كم بلغت الآن في عام 2004 م .

    3 – كلفت الإعلانات على الإنترنت الولايات المتحدة (فرقها الله ) في عام 1998 م بليون دولار ثم ارتفعت إلى 2.8 بليون في عــام 1999 م حتى وصلت إلى 22 بليون في هذا العــام .
    وهذا هو السبب الذي دفع المراقبين إلى التوقع أن إقتصاد الإنترنت سيتجاوز التريليون دولار مع مطلع العــام 2005 م .

    يعتقد معظم المحللون التقنيون أن هناك يومـاً سيأتي تتحول فيه كل التقنيات الإعلامية الواسعة الإنتشار ( الرادو – التلفزيون – الهـاتف ) إلى الإنترنت ..
    وأن هذا التحول سيجعل من الإنترنت الممر الوحيــد الذي تعبر منه كل الإتصالات ولكن الصراع القائم بين التقنيون يتركز حول :- التقنية التي ستحمل هذا الممر هل هي خطوط الهاتف ؟ أم هي أسلاك التلفزيون أو عبر الأقمــار الصناعيــة ؟
    إن إختلافهم هذا له اعتبار كبير لأن بناء البنية التحتية للإنترنت يعد بأرباح غير معقولة ..

    مشكلة عرض النطاق (
    Bandwidth
    ) : -

    ما المقصود بعرض النطاق ؟ هو قياس لكمية البيانات التي يمكن نقلها عبر الوصلات .. لكي تتفهم المشكلة أخي العزيز انتبه لما يلي : -

    عرض النطاق محدود .. المشتركون الجدد يستهلكون منه .. والتطبيقات تأكل وتنحت منه .. هذا وعدد المشتركين يتزايد بشكل هائل ( أكثر من 1000 منزل يومياً في أمريكا فقط ) وبنفس سرعة التزايد في عدد المشتركين التزايد في أدوات البنية التحتية للإنترنت ( حتى أصبحت البنية التحتية للإنترنت متاهة من الوصلات والأسلاك الإتصالاتية والأجهزة الشبكية التي تؤدي مهمة الربط ) ..

    مما تطلب الأمر إمعــان النظر في عرض النطاق (
    Bandwidth ) .. وهذا التزايد المذهل عانت منه الإنترنت كثيراً مما دفع المراقبين التقنيين للخشية من أن تتحول العملية كلها إلى توقف طاحن في النهــاية ..

    س / ما هو ملقم الإتصــال ؟

    يستخدم المتعاملون مع الإنترنت ملقماً للإتصال بالإنترنت ولكن قليلون جداً الذين يعرفون كيفية حدوث هذا الإتصال ..

    : - 1 – الأدوات الخمس التي تشكل بمجموعها البنية التحتية للإنترنت ؟

    2 – ما هو موقع
    CISCO في عالم الكمبيوتر ؟ ومن الأبرز هي أم ويندوز ؟

    3 – هل تساءلت يوماً عن كيفية عمل الإنترنت الفعلي ؟ لابد أن معظمنا قد تسائل في موضع أو آخــر عما يحدث خلف الكواليس عندما يتصفح عبر الإنترنت , عندمـا يرسل رسالة بريدية , عندمــا يستقبل رسالة .... الخ

    كيف يمكن ربط أنواع الحواسيب المختلفة والمتباينة في شتى أرجاء العالم ومن هو المسئول عن الإنترنت ؟ وكيف يمكن لهذه الحواسيب أن تتخاطب مع بعضها البعض ؟؟ وكيف .... كيف ... كيفات كثيرة .. واستفهامات أكثر .

    نلقي عليها الضوء في درس يوم السبت إن شاء الله تعالى مستكملين المقدمـة .. وأرجوا ممن يصعب عليه أمـر أن لايستحي في السؤال .. لأن لا حيـاء في العـلم .. والهدف من هذه الدروس الفائدة وليس تعبئةالفراغـات الموجودة ..

    فلقد كنت أتمنى من أحدالـ 100 الذين اطلعوا على الموضوع أن يقول أين المقدمة فإنا جدد في هذا المجال .وأن يراسلني بمخططه للوصول إلى الهدف المنشود ... ونظرا لذلك فإني سأتفرغ للمقدمـة والحديث عنها
    لعدة دروس ثم نكمل ما توقفنا عنده إن شاء الله تعالى

    توقفنا أخي القـارئ الكريم عند الأدوات الخمس التي تشكل بمجموعها البنية

    التحتية للإنترنت وهي : -


    1 – الموجــه (
    router ) ويسمى أيضاً المسيـر .

    وظيفته / توجيه البيانات بين الشبكات المحلية
    LAN وما كان للإنترنت أن تتحقق لولا الموجهات .. وهي تستخدم بروتوكول الإنترنت IP وعناوينها لمعرفة أفضل سبيل لتسيير البيانات عبر الشبكات .

    وهو على نوعين : -

    1 – جهــاز موجه (عتاد ) . وهو المعروف والأكثر إستخداماً .

    2 – برنامج توجيه ( برنامج ) . كما هو الحال في ويندوز 2000 فإنه مدعم به موجــه .


    2 – المحولات (
    switch ) .

    وظيفته / نقل البيانات بين الشبكات وهي أسرع من المسيرات (
    Routers ) لكنها لا تستخدم عناوين IP ولذلك ليس لديها القدرة على التوجيه أو التسيير .

    3 – جدار النار (
    Fire wall ) .

    وظيفته / هو في الأســاس موجه (
    router ) معد خصيصاً لفلترة الرزم البيانية لتأمين أمن البيانات في نطاق معين .

    وهو على نوعين : -

    1 – جهاز ( عتاد ) .. وهو الأقوى في الحماية للخصوصية ومضاعفة الحماية .

    2 – برنامج وهو أيضاً قوي لكن لا يصل لقوة العتاد لأن العتاد القوة فيه مضاعفة جهاز + برنامج كما هو الحال في
    CISCO PIX و جهاز CHECK POINT .. أما البرامج فهي كثيرة يعرفها الأغلب منكم مثل نورتن و مكافي وغيرها ..


    4 – ملقم الوصول (
    ACCESS SERVER ) .

    وظيفته / جهــاز يجيب على إتصالات الهاتف من المستخدمين ويصلهم بالشبكة البينية .. وتستخدم في الغالب في شركات تزويد خدمات الإنترنت
    ISP لوصل المشتركين المنزليين والشركات الصغيرة بالإنترنت ..


    5 – المجمع المركزي (
    HUB ) .

    وظيفته / هي أجهزة تقبل كابلات الكمبيوترات والملقم لإنشاء شبكة
    LAN محلية .. وهي الجزء الأساسي من الشبكة البينية .. والحق يقال إن المجمعات لها فضل كبير .. لذلك لو عدنا بالذاكرة قليلاً إلى الوراء وتذكرنا طرق شبك الشبكات .. هل تذكر معي تلك الطرق ؟

    فمثلاً : - ما الفرق بين الإعدادات الخطية (
    BUS ) و الإعدادات الحلقية ( RING ) وبين الإعدادات النجمية ( STAR ) ؟

    هذا لابد أنك عرفته في
    MCSE لكن أعيده للتنبيه . كانت الشبكات في الماضي تعاني معاناة كبيرة إن كانت موصولة بالـ ( BUS ) أو بــ( RING ) لمــاذا !!

    في شبكات
    BUS تكثر حالات التصادم للبيانات .. فعندما يحاول جهازين البدء بعملية الإتصال او الإرسال للبيانات في نفس الوقت يحدث التصادم وعندها لن يتمكن أي حاسوب من فهم أي شيء نتيجة للتصادم .. ولحل هذه المشكلة صممت بطاقات الشبكة وفق خوارزميات خاصة لتخفيف حدة التشويش الناتجة عن التصادم وفق قواعد معينة تتجنب حدوث التصادم ويدعى هذا التصميم الشائع جداً بــ ( CSMA/CD ( تحسس الحامل وتعددية الولوج وكشف التصادم ...

    وهذا الحل ليس كافياً !! إذ هو مناسب في الشبكات الصغيرة أما كلما كبرت الشبكة واتسعت زاد الضغط إذ الطريقة كما يلي : - إذا أرادت البطاقة إرسال بيانات تنصت أولاً إلى الكابل هل هو مشغول أم لا ثم ترسل البيانات إذا كان غير مشغول .. فلو صادف أن أنصتت بطاقتين في نفس الوقت - وهذا يحدث كلما اتسعت الشبكة – فسيحدث تصادم ثم تتوقف البطاقتين فترة عشوائية من الزمن ثم تحاول الإرسال مرة أخرى .. ومع ازدياد الشبكة واتساعها يزداد الزحام مما يخفض من سرعة نقل البيانات إن لم يعطلها نهائياً ...

    أما في الشبكات الموصولة باستخدام (
    RING ) فالتصادم معدوم لكن تكمن المشكلة في أنه عند تعطل جهاز واحد عن العمل تتعطل الشبكة بكاملها .. فهي صعبة الصيانة ومكلفة جداً ..

    أما التشبيك بواسطة (
    STAR ) فصمم للتخلص من الزحام للبيانات فهو يعمل بشكل مشابه للشبكة الخطية (BUS ) باستثناء وحيد وهو عدم حدوث التصادم نتيجة للعتاد الذكي ( HUB ) الذي يقوم بعزل مقاطع الشبكة عن بعضها البعض لهذا لن تحصل حالات تصادم وسيتم تمرير البيانات فعلياً من خلال مفتاح التحويل لذلك فكل حاسب يرى فقط الإشارات الخاصة به ..

    وهذا الحل يعتبر مكلفاً لكن يريحك من عناء مشاكل الشبكة ويعطي نتائج ممتازة ..

    * من الأبرز سيسكو أم ويندوز *

    كلنا يعلم أن مايكروسوفت ويندوز هم نظام التشغيل الأبرز في عالم الكمبيوتر .. لكن النظام الثاني هو
    IOS الخاص بسيسكو لكل عتادها التشبيكي .. فهو يحتل المركز الثاني وبفارق كبير عن أي منافس آخر ( UNIX - IBM(MVS) ) .. وتعود أهمية IOS لإستحواذ سيسكو على 80 % من سوق التوجيه ROUTING على الإنترنت .. ومعلوم أن الإنترنت هي السوق الأكثر نمواً على الإطلاق ولأن IOS نظام خاص لا يعمل الا على عتاد سيسكو وهذا معناه – أن سيسكو تحتكر 80% من العتاد والبرامج لوحدها وتتمتع بهذا المردود وحدها ..

    أما بالنسبة لسوق المحولات فتحتل سيسكو المركز الأول في مبيعات العتاد التشبيكي بنسبة 40% من هذا السوق بينما لا يتمتع أقرب المنافسين بما يزيد على 10% فقط ..

    وهذا مما يؤكد صحة كلام جون شامبرز المدير التنفيذي لشركة سيسكو عندما أعلن في عام 1999 م أن شركته ( هي الشركة الأولى والأسرع نمواً والأكثر أرباحاً في تاريخ الصناعات الكمبيوترية ) وكانت أرباح سيسكو تجاوزت 220 بليون دولار في ذلك العام ...

    * من يملك الإنترنت وكيف تعمل *

    يدور في خلد الكثير من مستخدمي الإنترنت تسائل عن مالك هذه التقنية الجبارة !!

    ليس هناك شبكة إنترنت بالمعنى الحرفي للكلمة .. ليس هناك جذع مخصص مملوك للإنترنت يشتغل حسب تكهنات المراكز الإدارية .. في الواقع الإنترنت عبارة عن توليفة من الشبكات المجانية للجميع المترابطة بواسطة وسيطين اثنين .
    1 – التقنيات المشتركة الممكنة ..
    2 – عناوين
    IP ..
    أما العمل الفعلي للإنترنت فحدوثه ليس من فراغ ولكنه ظهر للوجود بفضل عدد غير محدود من المعايير والتقنيات .. معايير وثوابت تحقق التناغم بين العتاد والبرامج ومعدات الإتصالات ممــا أنتج إنترنت ..

    ENG: DUNIA-ALKASHAB
    IRAQ-MOSUL
    2007



  2. [2]
    ahmad mohmmad
    ahmad mohmmad غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ahmad mohmmad


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 1,731
    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 0
    بارك الله فيك وجزاك كل خير ..

    0 Not allowed!



  3. [3]
    حمادة راس
    حمادة راس غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 92
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    الله عليك رائع جدا هذا العرض واحب ان اقول لك انىلدى اشتراك لدى احد الشركات الفرنسيه اسمها فرى بوكس عدد مشتركيها بلغ العام الماضى 8 مليون مشترك وتقوم بتوصيل الخدمه الى المشتركين عبر تقنيه الويفى بدون اسلاك او وصلات فقط عباره عن جهازين ريسيفر لاستقبال الانترنت والتلفزيون والتليفون بكفاءه عاليه جدا وبسرعه 20 ميجا وباسعار بسيطه جدا اقل بكثير جدا من الدول العربيه وشكرا جزيلا لكم

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML