سناب المهندسين

 

دورات هندسية

 

 

موضوع النقاش لشهر جماد الثاني .. ظاهرة التسول - وجهة نظر إسلامية -

صفحة 7 من 26 الأولىالأولى ... 3 4 5 6 78 9 10 11 17 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 70 من 251
  1. [61]
    ماهر ديب
    ماهر ديب غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 23
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    طرح جميل

    إن هذا الموضوع فعلا هو موضوع مهم و الذي يثير الغضب أكثر هو عندما يقوم المتسول بالإشتراط على كمية المال الذي يجب أن تقدمه.أو الذين يقومون باستئجار أصحاب الأحتياجات الخاصة للقول بأنهم منظمة خيرية...:mad:
    أعتقد بأن الأسلوب الأفضل لحل هذه المشكلة تمر أولا عبر وعي الناس لخطورة هذه الظاهرة و العمل على وجود أشخاص أو هيئات مختصة بالصدقات و الزكاة تقوم بإرشاد المواطنين مثلا عن طريق أئمة الجوامع أو المختار الذي يكون عالم بأمر الناس من يحتاج و من لا يحتاج فينسق الأمر بشكل سري مع الذين يريدون أن يقدموا المال أو غيره
    ربما الدولة تستطيع أن تعلب دورا هاما في هذا المجال و لاسيما من خلال الأمن؟
    أنا برأي ظاهرة التسول ظاهرة غير مشروعة لا أخلاقا و لادينا و لا قانونا و هي تسبب الذل للشخص السائل و الاحراج للشخص المعطي و تساعد الناس الذين نسوا ضمائرهم على استغلال الناس و الدين و إعطاء صورة سيئة عن الاسلام خاص و المجتمع بشكل عام :confused:

    0 Not allowed!



  2. [62]
    قلب الأحبة
    قلب الأحبة غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 426
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    Thumbs up ظاهرة التسول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في البداية اشكر المشرف أبو بكر على طرح هذا الموضوع -بشدة -
    حيث ان هذه الظاهرة قد تفشت في مجتمعاتنا العربية والإسلامية , ولا أعرف سببا حقيقيا لإنتهاء المتسولون من ممارسة هذه المهنة التي ليس فيها تعبا غير الجلوس في الشوارع ومد اليد , ومطالبتنا بمساعدتهم وكأنه واجب علينا أو دينا .
    هي قصة قصيرة لكني عاصرتها على مدار ما يقرب من -ست- سنوات , حيث دأبت امرأة على التسول بجانب كليتنا في نفس الميعاد من السنة وذلك وقت الامتحانات , وكأنها معاها جداول الامتحانات الخاصة بنا
    وهي تأتي في كل سنة في نفس الموعد من غير تأخير , ويكون معاها مرة مناديل ومرة المصاحب الصغيرة وكل سنة بحاجة , والله اعلم هتعمل إيه السنين الجاية , ودائما تقول ربنا ينجحك يا ابني ,يا بنتي , حسب اللي بتشحت منه .

    والله الموضع أكبر من أن حد يعرف له حل
    هل هو في الجمعيات ولا في الزكاة ولا إيه

    في عهد -عمر بن عبد العزيز - لم يجد احد يعطيه الزكاة وكان بيت مال المسلمين ممتلئ بالمال يوم أن ساد العدل . فهل يسود مرة أخرى
    ربما يوجد بعض الناس يحجمون عن الزكاة خوفا من نقص اموالهم , والله تعالى يقول {خذ من أموالهم صدقة تطهرهم بها وتزكيهم وصلي عليهم إن صلاتك سكن لهم }, فماذا ينتظرون .
    ربنا يوفقك الجميع
    وإن شاء الله الموضوع له تكملة ,وارجو تثيبته لمدة أطول
    وشكرا مرة أخرى على طرح هذا الموضوع
    وجزاك الله كل خير .
    والسلام
    عليكم ورحمة الله وبركاته

    0 Not allowed!



  3. [63]
    محسن 9
    محسن 9 غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محسن 9


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 3,101
    Thumbs Up
    Received: 25
    Given: 0
    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    اولا: كل الشكر للمهندس ابو بكر على موضوع في غاية الاهمية
    ثانبا : نحن نبحث عن حل لهذه المشكلة نعم خلقنا اغنياء و فقراء وما الفقير الا فقير الدين
    ولو كانت هذه الدنيا تسوى شيء عند الله لما سقى منها الكافر شربة ماء
    المشكلة العظمى هي لماذا اصلا وجد هذا المتسول وما السبب الذي جعله يمتهن هذه المهنة
    هي نقطة البداية لمشروع عظيم نقدمه لكي ننهي هذه المشكلة ولا اتوقع ان لها حل غير ذلك
    1- ايجاد لجان شعبية او حكومية تنظر لحال الناس وتشد من ازرهم
    2- حل مشكلة انفاق الاموال الضخمة التي ينفقها من هم في العلالي بدون نظر لحال الفقير واين تذهب هذه الاموال في صدور الراقصات في الملاهي في القمار ومن المستفيد هل الفقير استفاد ام زاد فقره بتدهور الحال العام
    توزيع الزكاة وبالاحرى من يدفع زكاة ماله الان
    الموضوع كبير جدا والحل فيه هو التمسك الصحيح بتعاليم الاسلام وفيه كل الحلول
    واما بالنسبة للسائل اعطه او اصرفه حسب ما ترى
    اما بالنسبة للمتسولين هم انواع وانواع هناك من يستحق فعلا وهناك من جعل التسول مهنة وهم كثيرون والمثل يقول ( اولاد الحرام ما خلو شي لاولاد الحلال )
    المشكلة والحل والربط فيها هي بيد المسؤلين والانصاف الانصاف والله اعلم

    0 Not allowed!



  4. [64]
    مهندس مثابر
    مهندس مثابر غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 11
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Lightbulb اختم بالقول

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيد الخلق
    بعد التحية ،،
    اخى من الفلوجة تعليقك جميل واسلوبك فقهى لا غبار عليه لكن لى تحفظ بسيط على واجب ذكرته علماً انى قراءة تعليقك كلمة كلمة وحرفاً حرفاً انت قلت كلام سبقه كلام واعقبه كلام ...قلت:
    والواجب أيضاً على كل فرد من أفراد المجتمع ، ألا تأخذه العاطفة والرأفة والشفقة ، بأولئك المتسولين ، بل لا بد من تبليغ الجهات المختصة عنهم ، وعدم إعطائهم أي مال ، لأن في إعطائهم المال ما يعينهم على التسول وسؤال الناس واستعطافهم واستدرار أموالهم ، ولما في ذلك أيضاً من معاونتهم على الباطل ، والإثم والعدوان ، وهذا أمر منكر لا يجوز ، ومن أعطاهم فقد ارتكب أمراً خطيراً نظراً لقول عامة العلماء بكراهة إعطاء السائل في المسجد ، بل لا بد من زجرهم ونهيهم عن هذا المنكر الخطير ، الذي اتخذه الكثير وسيلة للكسب دون العمل ، فعلينا أن نتصدى لتلك الظاهرة المتفشية ، والقضاء عليها ، واستئصال شأفتها ، حتى تكون بيوت الله خالية مما يدنسها ويشوه صورتها .
    تأمل فى الاتى :
    اولاً : المتسول ان كان يستحق فعلاً ام لا فهو اصلاً متخلف اجتماعياً ولم يأخذ نصيبه لا من علم ولا من فقه ..........الخ
    ثانياً : تكاتف وتكافل الجهود ليست بزجرهم او استأصال شئفتهم حتى النصر والله اكبر على المستضعفين وندحرهم ..لا ..لا ..بل بالعلم الاكاديمى المستسقى من قول الله والرسول الكريم
    وتمثيله بصورة هادئة ذات تأثير مرحلى وتوعية المجتمع بالطريقة المثلى ودعم المؤسسات الخيرية الاهلية ذات الصلة برعاية حكومية نزيهة تعالج هذه الظاهرة بسترة .
    عن ابى موسى - رضى الله عنه - ان النبى صلى الله عليه وسلم قال ((على كل مسلم صدقة )) قيل : ارئيت ان لم يجد ،قال : (( يعتمل بيديه فينفع نفسه ويتصدق )) ، قال : ارئيت ان لم يستطع ،قال :((يعين ذا الحاجة الملهوف )) ،قال : قيل له : ارئيت ان لم يستطع ، قال : (( يأمر بالمعروف او الخير )) ، قال : ارئيت ان لم يفعل ، قال : (( يمسك عن الشر فاْنها صدقة )) ، رواه البخارى ومسلم (صحيح )
    اعتقد ان علاج هذه الظاهرة (العالمية )) تستحق من كل المفكرين سواء بندوات او مؤتمرات ..الخ
    وضع حلول ليست وقتية بل ممرحلة تبداء بالاحصاء والتوعية المثالية الحكيمة للمجتمع وحتى انتهاء هذه الظاهرة واندثارها بدون اعراض جانبية يتأثر بها المجتمع .

    0 Not allowed!



  5. [65]
    محسن 9
    محسن 9 غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محسن 9


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 3,101
    Thumbs Up
    Received: 25
    Given: 0
    الحل برايي هو ايجاد لجنة صادقة هدفها الوحيد وجه الله تعالى في كل حي من المدنوالقرى يعرفها جميع اهالي الحي هل هذا سيحدث بالفعل لاندري متى تتشكل اللجان وكيف الطربق الى ذلك
    عندما نجد احد المتسولين نرسله الى اللجنة لترى وتنظر في امره وان تكون هذه اللجان هدفها مخافة الله في الدرجة الاولى
    واتوقع في هذه الحال نقطع الطريق على المتسول لانه يعلم انه سيتحول الى اللجنة لدراسة حاله
    ان كان صادقا ام كاذب
    السؤال هل نجد منكم من يتولى دراسة هذا المشروع في حيه كونكم كمهندسين ومثقفين لهم وزنهم في المجتمع ارجو الرد
    هل سيكون من بينكم من ينشط الموضوع
    وهذا السؤال موجه الى الاخ المشرف ابو بكر جزاه الله عنا كل خير في طرح هذا الموضوع ولكل الاخوة الكرام هل سنقوم بعمل نصلح به حال مغلوب على امره

    0 Not allowed!



  6. [66]
    ابراهيم يحيى علي
    ابراهيم يحيى علي غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 7
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اولا" اشكركم على مثل هذه المواضيع المثيره للاهتمام
    ثانيا" من وجهة نظري ان هؤلا المتسولين يكونو اما يتيم او الاب عاطل عن العمل او من هؤلا الناس الذين ذكرت لنا من قصصك وفعلا حصل موقف مشابه لقصصك وهي
    كان هناك متسول دخل المسجد يطلب منهم المساعده على اساس ان اولاده وزوجته انفجرت فيهم الاسطوانه الغاز قام بجمع له اموال كثيره وفي النهايه سمعوا في المسجد صوت تلفون شافوا وانه حق المتسول جاوبو المتصل جاء وانه صاحبه منتظره في الخارج تم التحقيق معه وان الكلام طلع كذب.
    على العموم نحن بنعطي الصدقه على حسب نياتنا والمتسول يرحم ذمته لان في هناك يستحقوا اكثر منه.
    وحل هذه الظاهر تكون من قبل الدوله بتوفير الوظائف لهم ودعم دار الايتام وتعليمهم والمشردين توفر لهم الاشغال .
    وعلى فكره التكافؤ الاجتماعي له دور كبير في حل هذه المشكله.

    0 Not allowed!



  7. [67]
    abbc
    abbc غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 2
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    موضوع قيم أخي الكريم أبو بكر

    ولكن أريد تسليط الضوء على ناحية

    ألا وهي قول الله تعالى ( أما السائل فلا تنهر )

    آل القرطبى : قوله : { وَأَمَّا السآئل فَلاَ تَنْهَرْ } أى : لا تزجره ، فهو نهى عن إغلاظ القول . . وروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ردوا السائل ببذل يسير ، أو رد جميل . .

    ولا يتوجب على المرء الحض على عدم إعطاء السائل شيئاً أي من باب منع المعروف بين الناس ..

    وقال تعالى ( الذين هم يراءون * ويمنعون الماعون )

    أبعدنا الله عنهم ...

    و أتساءل لو أن الدولة عالجت هذه القضايا معالجة جذرية والأغنياء أدوا زكاة أموالهم على أكمل وجه
    لما كان هذا الكم من تجار التسول ،

    وما كنا لنخلط بين المتسول المتاجر وبين الضعيف العاجز عن العمل الذي يطلب المال .. وهذا ما وقعت به أخي الكريم ..

    بارك الله بك



    0 Not allowed!



  8. [68]
    المهندس محمد عبده
    المهندس محمد عبده غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 8
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميل جدا انكم فتحتم باب الحوار فى هذا الموضوع الساخن
    ولكن يجب ان نعرف شيئاً مهماً ان الزكاة لو طبقت بصحيح ما انزل فيها سوف لانجد اى محتاج فى العالم الاسلامى وهذا ما طبقه خامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه وعن جده وصلى الله على نبينا وحبيبنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ويجب ايضا ان نتخذ من جمهورية ماليزيا مثلاً مهما لانها من الدول التى طبقت الزاكة بالشريعة الاسلامية

    0 Not allowed!



  9. [69]
    صلاح الدين الثاني
    صلاح الدين الثاني غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 6
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم .
    في الحقيقة أعجبتني كثيرا مقالات الأخ "عاشق الجنة". لاشيء أفضل من دفع الزكاة أو الصدقة الى الأقارب والجيران فبذلك يتحقق الأجر من أمرين صلة الرحم والصدقة هذا للأقارب وأما للجيران فيتحقق الأجر من أمرين أيضا وهما تحقيق وصية رسولنا صلى الله عليه وسلم بالجار والصدقة .
    ولا بد من الانتباه أيضا الى مسألة "وأما السائل فلا تنهر" فنحن نبحث عن الأجر والله أعلم بالباطن فيجازي المتصدق و المتسول الكاذب كل حسب نيته وليس لنا أن ننصب أنفسنا محققين والأجدر ان لم نرغب بمنح مالنا لمتسول ما أن نبادره بالكلمة الطيبة كأن نقول "الله يعطيك" أو ماشابه ذلك .

    0 Not allowed!



  10. [70]
    Abo aziz
    Abo aziz غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 25
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    والله يااخي الكريم انك لاتعرف الصادق من الكاذب , ولكن نحتسب ونصدق النية والله يعطينا على قدر نياتنا.
    تحياتي لك ابوبكر وللجميع.

    0 Not allowed!



  
صفحة 7 من 26 الأولىالأولى ... 3 4 5 6 78 9 10 11 17 ... الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML