دورات هندسية

 

 

موضوع النقاش لشهر جماد الثاني .. ظاهرة التسول - وجهة نظر إسلامية -

صفحة 11 من 26 الأولىالأولى ... 7 8 9 10 1112 13 14 15 21 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 110 من 251
  1. [101]
    yesmohammed
    yesmohammed غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 22
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 1

    خفو عليهم ياشباب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اولاً شكراً يا ابوبكر على الطرح الجيد واللذي يعبر عن استشعار بالمسؤلية .


    ثانياً
    مررت على الردود الموجودة على الموضوع وعلى الموضوع بذاته ووجدت تحامل شديد اللهجة على المتسولين فتعجبت :confused:
    البعض وصفهم كذابين .
    والبعض الاخر وصفهم انهم اثرياء .
    والبعض تحامل عليهم وكب هال غضبه عليهم .
    والبعض نصفهم نوعاً ما .

    ولكن سؤالي هو كالتالي : هل هنالك احد في العالم يحب ان يكون متسول ؟؟؟

    هل انت يامن تقراء ردي تحب إن تكون متسول ؟؟ بالطبع لا .

    هل تسالنا مالذي دفعهم للتسول بالطبع لا .

    لإن لقمة الشابع على الجاوع بطية .
    ولإن الشبعان لايحس بما يحس به الجوعان .

    وصدق المثل اللي قال (( اللي يده في الماء مش زي اللي يده في النار ))

    شباب انا طبعاً مش متسول والحمد لله ولكني احاول ان ارسم لكم او اوضح لكم ماذا يمر به المتوسل او ماهو المخطط اللذي اوصل الكثير من ابناء الناس من الشرفاء الى التسول وبعدها ساضع لكم اللحلول لحل ظاهرة التسول وإن شاء الله تعالى ستكونون انتم جزاء من الحل بإذن الله تعالى وإن شاء الله يتحول هذا النقاش إلى حلول عملية لهذه الظاهرة بإذن الله تعالى .

    القضية قضية عالمية وليست مخصصة بمجتمعاتنا العربية فقط :
    في كل عام يموت 6 مليون طفل من الجووووووووووع وركزو على كلمة الجوع . هل تقبل ان يموت طفلك من الجوع والله لا اشحت ولا يموت طفلي من الجوع .

    في كل يوم يموت الالف بل ملايين الرجال من القهر عندما يشاهدون الساقطات والعاهرات واشباه الرجال يلعبون بالملايين وبينما الشرفاء والعفيفين لايجدون لقمة العيش .

    في كل ساعة يموت اشخاص نظراُ لعدم توفر المال ليشتري به الدواء بينماء تجد العلاج في الصيدليات اكوام اكوام وينتهي العلاج ويرمى للزبالة دون استخدام اليس هذا من العبث .

    أمريكا في كل عام ترمي صادرات قمح بملايين الاطنان إلى المحيط حتى لاينزل قيمة القمح بينما الملايين يموتون من الجوع .

    يمتلك ثروات العالم 1% من الافراد و50% متوسطين الدخل والباقي حتى خط الفقر .

    شباب ظاهرة التسول نتاج طبيعي لما يحصل في العالم وليس التسول فقط وإنما البطاله و الإتكاليه و وو وووو .

    عندما يمتلك شخص واحد ثروووة امة كاملة شخص واحد من امتنا العربية يمتلك 13مليار دولار اليس نصف ما يمتلكه هذا الشخص كفيلة بحل ظاهرة التسول بالكامل في العالم العربي والعالم الاسلامي ام لا .

    وكم من اشخاص في امتنا العربية والاسلامية يمتلكون مليارات الدولارات لماذا لا نتكلم عليهم هؤلاء هم سبب مشكلة التسول ام اننا نتكلم فقط على المتسولين لإنهم اضعف مننا ونزيد همهم هما .

    لو اردنا ان نحل المشكلة فلنتوجه لمن يمتلكون المليارات ونطلب منهم ان يحلوا هذه الظاهرة لإنهم الوحيدون القادرون على حل هذه المشكلة وصدق امير المؤمنين علي بن ابي طالب عندما وضح هذه المسالة فقال :
    1) مارأيت غني يتمتع بنعمة الا ورأيت معها حق مضاع .
    2) لو كان الفقر رجل لقتلته . 3) ما دخل الفقر مدينة الا ودخل معه الكفر ( الكفر وليس التسول فقط ) .

    دعني افكر هل الحل بهذه البساطة 20 شخص يتبرع بنصف ماله وتنحل القضيه بكاملها .

    نعم هي بهذه البساطة


    ولكن للإسف انتشرت في مجتمعاتنا ظهرة سلبية وهي ان كل من يكسب يقول (( إنما اوتيته على علم )) حقي ، فلوسي طيب تقول له اعطي المساكين اخوك مسكين يقول انا مسكين اكثر منه عجبي .

    تذكروا ماذا فعل الله بقارون .

    كان يمتلك اكثر مما امتلكه اغنياء عالمنا هذا حتى يقال ان مفتاح احدى خزائنه كان يحمله 10 اشخاص من اولي القوة ايش من مفتاح هذا وايش الخزنة اللي مفتاحها ما يفتحه غير 10 اشخاص .
    شفنا كيف عمل الله به . خسف الله به وبامواله ورجاله .


    وهنالك اشخاص اخرين يمتلكون حل المشكلة ولا كننا لانريد ان نتحدث اليهم لإنهم صم بكم عمي لايفقهون شيئاً والضرب في الميت حرام هل عرفتم من هم الان ((( ايووووه هم الحكام العرب ))) .


    الزكاة تصرف في غير مصارفها فلل وقصور وسيارات وطائرات خاصة ووووووووووو.
    الضرائب تصرف في مصارف فاسدة كبريهات مراقص قمار فنادق بنوك اوربية .



    وبعد هذا كله هل نقسو على المتسول ونشن هجومنا عليه ونزيد همه وننسى من اللذي اوصل هؤلاء الى هذا الحال .

    وفي الاخير ان جاء لك متسول في يوم من الايام واستجدى منك فلتعطه من المال بوجه طلق ولتنحني لتقبل يده لإن اليد التي تمتد لك ليست يد السائل وإنما يد الله سبحانه وتعالى .


    تحياتي

    0 Not allowed!


    م. محمد عبدالقادر

  2. [102]
    القريعى
    القريعى غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 11
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بورك فيك ....

    0 Not allowed!



  3. [103]
    انس احمد
    انس احمد غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 2
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    التسول اللحظي يجب التنبه له وهو الذي يجب التفكر له

    0 Not allowed!



  4. [104]
    انس احمد
    انس احمد غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 2
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    التسول يجب ان يحارب من الطبقات الغنيه بالانفاق والزكاه

    0 Not allowed!



  5. [105]
    م/ محمد المصري
    م/ محمد المصري غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 6
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا م/ ابو بكر هلى اثارةهذا الموضوع الهام, ولكني اعجبني قولة للاخ عاشق الجنة واني اؤيده في رأيه وهي:
    فأن أخطىء وأعطي إنسانا غير محتاج بعض الدراهم خير لي من أن أخطىء وأمنع سائلا محتاجا قد جار عليه وعلى أبنائه الجوع والتعب والمرض فلم يجد إلا مد اليد والسؤال ليسد رمق اطفاله الجياع.....
    والله أعلم......

    0 Not allowed!



  6. [106]
    عطيه امهدي
    عطيه امهدي غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 63
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    القناعه

    من سال فليسال الله ... التسول ظاهره يلجا اليها الى لانسان نتيجة لظروف ماديه تختلف من انسان لاخر... او هي مرض اجتماعي ينتشر في مجتمعاتنا الاسلاميه نتيجة للخوف وعدم الثقه في قول الله تعالى (وكآين من دابة لاتحمل رزقها الله يرزقها واياكم ان الله سميع عليم).
    التسول لاننكر انه غير محرم ولكنه مكروه مع القدره على العمل ومصداق ذللك قوله صلى الله عليه وسلم ( لأن يأخذ أحدكم حبله ثم يأتي الجبل فيأتي بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها فيكف اللَّه بها وجهه خير له من أن يسأل الناس، أعطوه أو منعوه "" البخاري .

    اخواني ...اخواتي ..التسول هذا المرض الاجتماعي نتيجة لفراغ وعدم الوعي الديني
    والله لوذهبتم الى هؤلاء المتسوليين وحصرتم مايملكون لوجدتموهم اغنى مادياً من محمدصلى الله عليه وسلم خير خلق الله .ومن صحابته ابوبكر وعمر وعلي وعثمان وبقية الصحابة رضي الله عنهم اجمعياً

    الايمان بالله ..القناعه بما اعطاك الله .. الصبر..ومخ العباده(الدعاء).ذكر الله في الرخاء كلها علاج يجب ان تتجرعه تللك الانفس الفقيره لهذا الدواء...

    0 Not allowed!



  7. [107]
    محمد الرخمي
    محمد الرخمي غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 17
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    باعتقادي ان هذا الموضوع يختلف من بلد الى آخر .. فمثلا لدينا في اليمن الأوضاع الاقتصادية الصعبة دفعت الكثير الى التسول واستجداء الناس .. رغم ان قناعتي في هذا الموضوع ان الفقر ليس المشكلة بل المشكلة في الاساس هي قلوب الناس ومدى ايمانهم من عدمه .. فالفقر كان موجود على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وكان خير البرية يضع حجرين على بطنه من الجوع !!!!
    فهل باستطاعتنا ان نتصور حجم الفقر الموجود في ذلك الزمن ..

    0 Not allowed!



  8. [108]
    ايوان ابراهيم احمد
    ايوان ابراهيم احمد غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 6
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    التسول ظاهرةقزرة لكنها موجودة فى جميع انحاء العالم و هى الان مهنة يمتهنها الكثير من الناس و نحن نعامل الناس بالظاهر و الباطن يعلمة الله (اعطى السائل ولو يمتطى الجياد)

    0 Not allowed!



  9. [109]
    م.محمد الكسواني
    م.محمد الكسواني غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية م.محمد الكسواني


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 1,839
    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بعد مروري بالموضوع وعلى جميع المشاركات
    اولا جزاكم الله خيرا اجمعين
    ثانيا التسول ظاهرة منتشرة في جميع العالم وهناك طرق كثيرة للتسول ولكن في البلاد الاسلامية خصوصا نجد ظاهرة التسول عالية جدا وباساليب متنوعة اذكرها بايجاز
    1- تسول بالاحتماء بالدين كتلك التي في المساجد او الذي يستحلفك بالله ان تعطيه مالا ويلح مستخدما جميع انواع الحلف برب العالمين وقد سمعت من من احد علماء الشريعة" بان السائل الذي يستحلفك وجب عليك اعطاءه من المال او المساعدة ولكن بحذر حتى لو كررها اكثر من سائل في وقت وجيز لا تقع ضمن انفاق لا تعلم هل هو ضمن مخصصاتك للصدقات ام لا وذلك لغايتين هما ان كان كل السائلين على صواب فلك الاجر والثواب وان كان كل او بعض السائلين يتخذ السؤال مهنة تسول فيكون انفاقك بقدر معلوم." انتهى.
    2- تسول مختص لتكون الضحية انثى وهذه الطريقة تعتمد على ان تقوم انثى وهي العاطفية اكثر من الرجل باعطاء متسول ذكر او( انثى) بعض المال فيبدا بقول كلام كانه من الغيب ونوع من الكهانة والعرافة فيربك الانثى ويبدا بالالحاح بان تدفع اكثر لان هناك اخبار جيدة، وكثيرا يقع بها اناس من ضعاف القلوب، الغاية هنا الاحتماء بالتسول للوصول الى مبلغ مالي كبير بالاسلوب السابق الذكر من الكهانة
    3- تسول بقصد السرقة وهذا النوع يختص بالالحاح مع كثرة الحركة لجذب الانتباه فيقوم المتسول بسرقة شنطة او موبايل او اي شي ثمين من سيارة او مكتب اوبقالة او ما شابه لوحده او مع شركاء.
    4-تسول كحالة نفسية متاصلة وهذه حالة نفسية تستدعي من الشخص القيام بالتسول لانه تعود على ذلك ولكن في بعض الاحيان يقوم الشخص المتسول بتحديد مبلغ معين دون زيادة او نفصان.
    5- متسول high class فقط متخصص فقط لاصحاب الاموال الطائلة او السائح سواء اكان عربي او اجنبي.
    6-متسول من عام لعام وهو المتخصص في طلب فطرة او صدقة رمضان فقط حيث يعلم ان هناك اقبال وطلب فيبدأ ممارسة التسول وهو من الانواع الخطرة حيث يشوش على المسلم مصير فطرة او صدقة الصيام.
    هذه اكثر انواع التسول انتشارا ولكن مهما كان الموقف الذي مر بك او سيمر بك فاحتسب عند الله واسال المتسول بعض الاسئلة البسطة التي تشعره بها انك مستيقظ سواء اكان المتسول صادق او كاذب ولك الخيار ، في بعض الاحيان اسال الاطفال عن والديه فيرتبك وينظر الى والده او والدته التي ترقبه من بعيد لاكتشاف خطته ولكن منهم لسانه كاذب لدرجة عالية جدا، ولكن لا نستطيع ان نحصي جميع الانواع والاساليب ولكن ندعوا ونقول
    (اللهم أيدنا بـتأييدك وثبتنا بتثبيتك واجعل جميع عواقب امورنا الى خير) آمين.
    سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

    0 Not allowed!



  10. [110]
    SIR.ASSIM
    SIR.ASSIM غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 3
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لم نعد نفرق بهذه الأيام الصدق من الكذب لأن صادق صادق في مشاعره والكاذب قد امتهن الكلام والأفعال مما يفرض على المستمع التصديق بما يقول.
    فالتسول اصبح بهذه الأيام مهنة ومهنة مربحة ولا تحتاج الى رأس مال إلا ان هنالك مسؤولية تقع على عاتق الدولة في الدرجة الأولى بالرغم من ان هنالك مكاتب خاصة لمكافحة التسول وتقوم الدول او الحكومات بدفع اموال طائلة سواء كانت رواتب موظفين او بدل مأجور وللأسف ليس هنالك من يتابع هذه الإدارات .
    اما المسؤولية الثانية فنحن المسؤولون عنها وذلك بتصديق الطالب من ناحية ومن ناحية اخرى لكسلنا بالسعي لدفع الصدقات أو الزكاة لبيت المال فنستقرب الطالب لها وندفعها وهذا مما يجعل المتسول يتمادى أكثر .
    فالمسؤلية هنا مشتركة بيننا وبين الحكومة ونسأل الله السلامة
    ودمتم
    السيد عاصم

    0 Not allowed!



  
صفحة 11 من 26 الأولىالأولى ... 7 8 9 10 1112 13 14 15 21 ... الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML