دورات هندسية

 

 

رقص الشعوب

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. [1]
    الصورة الرمزية محسن 9
    محسن 9
    محسن 9 غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 3,101
    Thumbs Up
    Received: 25
    Given: 0

    رقص الشعوب

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هل نحن نرقص

    ولكن هذا الرقص مختلف

    ولكن كالطير يرقص مذبوحا من الألم.

    من سالومي ذات الغلائل السبع، التي رقصت تلك الرقصة الشهيرة أمام هيرود، ملك اليهود إبان الحكم الروماني لفلسطين، لكي تتمكن من إغوائه ومساعدتها على التخلص من نبي الله يحيى الذي يقف عائقا دون تحقيق طموحاتها السياسية المنافية للأعراف والدين والأخلاق، إلى نجوى فؤاد التي رقصت أمام كيسنجر، إلى مادونا التي عبرت عن معارضتها لعملية غزو العراق ب “رقصة القنابل” التي صورت فيها عملية الغزو بمثابة القاء قنابل على الأمريكيين، وجعلت القنبلة الأخيرة من نصيب بوش، فألقتها في حضنه، لم يكن الرقص بعيدا عن السياسة، بل إنه كان إحدى أدواتها، وقبل مدة صدر في بريطانيا كتاب لويندي فينتورا يتناول التوظيف السياسي للرقص.

    ويعتبر الزعيم الفييتنامي “جياب” أبرز من وظف الرقص سياسيا، فعندما نفذ هجوم التيت الكبير الذي احتل فيه 36 مدينة وقرية فييتنامية جنوبية وطرد القوات الأمريكية منها، فوجيء بأن الأمريكيين نجحوا في إجراء عملية غسيل دماغ لسكان هذه القرى وأوهموهم أن خصومهم الشيوعيين من الفييتناميين الشماليين من أكلة لحوم البشر، ولذلك طلب من قواته مساعدة سكان هذه القرى في حياتهم اليومية، وحراثة الأرض وزراعتها، وفي المساء طلب منهم جمع السكان في الساحات العامة وتعليمهم الرقصات الشعبية الفييتنامية على أنغام الأناشيد الثورية، وعندما استعاد الأمريكيون المناطق التي طردهم جياب منها، فوجئوا بالسكان يستقبلونهم بالرقصات الفييتنامية والأغاني والأناشيد التي علمهم إياها الفيتكونج.

    والسياسيون يحبون الرقص، وفي التعبير الشائع أن السياسي هو ذلك الرجل الذي يرقص على الحبال، ويقال إن ستالين، عندما كان يرغب في الترويح عن نفسه، في الحفلات التي كان يقيمها في منزله، كان يطلب من خروتشيف الرقص، ويجلس يتأمله ويضحك، بينما خروتشيف يتنطنط وكأنه يتدحرج، أو كأنه كرة كبيرة نبت لها رأس، ومع ذلك فإن خروتشيف كان يتحمل إجراءات التحقير الستالينية هذه، من أجل تحقيق أهدافه السياسية.

    وفي كل دول العالم، كانت الحكومات الثورية تحتفل بمناسباتها بالرقص، وكانت الشعوب ترقص في هذه المناسبات، ولكن كالطير يرقص مذبوحا من الألم. والمقاومة الفلسطينية كان لها فرقة شعبية تشارك في إحياء الأعراس، وفي لبنان يلجأ المعتصمون في ساحة رياض الصلح وساحة الشهداء إلى الرقص و “الدبكة” على إيقاع الهتافات المناهضة لخصومهم.

    وبعض حكومات أوروبا كانت تستغل الرقص لمحاربة الحركات الراديكالية المتطرفة، ومثال على ذلك، فإنه في منتصف القرن التاسع عشر، وإبان عهد الثورات التي عصفت بأوروبا، كان المسؤولون يشجعون الشباب على الإقبال على رقصة الفالس، دون أن يعترض دعاة الأخلاق، وذلك لأنهم رأوا في هذه الرقصة خير وسيلة لتفريغ النفوس الثائرة والمتأهبة للانضواء في الحركات الراديكالية، وبالفعل، كلما زاد انتشار الفالس، كلما قل عدد الشباب الذين يميلون إلى التطرف، أما المرأة، فقد رأت في هذه الرقصة وسيلة عملية لمنح الأنثى قسطا من الحرية، يوازي القسط الذي يتمتع به الرجل، ولذلك أقبلت عليها..وأمريكا التي أزالت الغلائل السبع ووقفت أمام أحفاد هيرود بلباس سالومي، وكشف دورها الحقيقي: حاملة طائرات جاهزة في خدمة الصهيونية، اختارت لنا نحن رقصة الفالس، لسبب وجيه هو: أن كل خطوة إلى الأمام في هذه الرقصة تقابلها خطوتان إلى الوراء.

    والله المستعان

    منقول

  2. [2]
    م.العراقي
    م.العراقي غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة
    الصورة الرمزية م.العراقي


    تاريخ التسجيل: Jan 2004
    المشاركات: 1,766
    Thumbs Up
    Received: 13
    Given: 0
    من الطرائف التي اتذكرها فأضحك دائماً .. أن شخص أجنبي كان برفقتي يوما من الايام .. ورأى مجموعة من اخوتنا العرب يرقصون حاملين سيوفهم وبنادقهم وهم يقومون بحركات راقصة شعبية .

    ظن الرجل ان هؤلاء الرجال المسلحين يستعرضون مهارات قتالية معينة .. ولكنني ( وبصعوبة ) أقنعته ان هذه هي طريقة ( الرقص ) في هذا الجزء من العالم .

    وجوههم وسيوفهم كانت متجهة نحو بعضهم .. والاجنبي يتفرج عليهم ويضحك .

    0 Not allowed!



  3. [3]
    محسن 9
    محسن 9 غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محسن 9


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 3,101
    Thumbs Up
    Received: 25
    Given: 0
    اشكرك اخي المهندس العراقي على الرد وفعلا اشتقت لكلماتك

    0 Not allowed!



  4. [4]
    محسن 9
    محسن 9 غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية محسن 9


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 3,101
    Thumbs Up
    Received: 25
    Given: 0
    ارجو الاطلاع

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML