دورات هندسية

 

 

موسوعة شخصيات العالم .... ادخل وشارك بشخصيتك المفضلة سواء فى مجال الهندسة أو غيرها

صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 22
  1. [1]
    مهند مجدى محمد
    مهند مجدى محمد غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 522
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    موسوعة شخصيات العالم .... ادخل وشارك بشخصيتك المفضلة سواء فى مجال الهندسة أو غيرها



    قبل اكتشاف كولومبس للأمريكتين


    رغم أن المؤرخين يعدون البحار الإيطالي كريستوفر كولومبس -الذي عمل تحت العلم الأسباني- مكتشف العالم الجديد، فإن هناك من المؤرخين من يؤكد وصول جماعات بشرية من العالم القديم -أفريقيا وآسيا وأوربا- إلى العالم الجديد قبل كولومبس، معتمدين في ذلك على العديد من الشواهد الأثرية في الأمريكتين، بل وما كتبه كولومبس في مذكراته. غير أن أمر هذه الرحلات السابقة على كولومبس أصبح طي النسيان لأنها لم تجد من يؤرخ لها، إضافة إلى أن المهاجرين للعالم الجديد لم يتمكنوا من التواصل مع العالم القديم، وربما لم يدركوا طبيعة الأرض التي وصلوا إليها.

    واستنادا إلى ما ذكره "بارتولو ميه دي لاس كاساس" نقلا عن مذكرات كولومبس الضائعة "يوميات الرحلة الأولى"؛ فإن كولومبس عندما وصل بسفينته إلى كوبا في أكتوبر 1492م شاهد أثرا لمسجد على قمة أحد الجبال وله مآذن ونقوش ومكتوب على جدرانه بعض الكتابات العربية، وعندما وصل إلى هاييتي في رحلته الثانية قدم له الهنود رماحا تشبه رماح المسلمين الأفريقيين كما شاهد زنوجا أفريقيين.

    وحين أسس أول مستعمرة له في كوبا وجد كولومبس أن طعام الهنود الحمر مشابه لطعام المسلمين وهو ما أثار دهشته ظنا منه أنهم "محمديون"، على نحو ما سجله في يومياته. كما وجد الأسبان مخطوطات أثرية إسلامية في كوبا وغيرها من بلدان الأمريكتين.

    ونشرت مجلة المقتطف في عددي أغسطس 1926 وفبراير 1945 مقالين عن مجلة العالم اليوم لبرتن كلين أشار فيهما إلى وجود كلمات عربية في لغة الهنود تعود إلى عام 1290م أي قبل اكتشاف كولومبس لكوبا والأمريكتين بمائتي عام.
    ومن غير الواضح كيف وصل هؤلاء المسلمون إلى كوبا والعالم الجديد؛ فهناك آراء تشير إلى احتمال أن تكون هناك رحلات عربية ضلت طريقها في بحر الظلمات (المحيط الهادي) والمحيط الأطلنطي في العصور الوسطى واستقر بها المقام في الأمريكتين، والبعض يشير في ذلك إلى أن مؤسس الأسطول العثماني خير الدين بارباروسا كان قد بعث ببعض السفن لاكتشاف ما وراء البحر (المحيط الأطلنطي)، وهناك أيضا رواية الأسطولين اللذين بعث بهما الملك منسا موسى (بين 1307-1322م) ملك مملكة ملي (أو مالي) الإسلامية في غرب أفريقيا إلى المحيط الأطلنطي لتعرف ما وراءه، ولم يرجع أي منهما.


    ولكن على كل حال يبدو أن أوضاع المسلمين في هذه المنطقة تدهورت، وضعفت ثقافة وعقيدة أبنائهم فيما بعد فذابوا في مجتمع الهنود الحمر.
    -------------------------------------------


    كتاب "ثقافة وحضارة أمريكا اللاتينية" لأوخينو تشانج وورود ريجيث ترجمة عبد الحميد غلاب وأحمد رشاد، المجلس الأعلى للثقافة

  2. [2]
    مهند مجدى محمد
    مهند مجدى محمد غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 522
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    هل اكتشف العرب أمريكا قبل كولومبوس؟

    سؤال محل جدل بين أوساط المهتمين بالتأصيل للدور الريادي للجغرافيين العرب
    والمسلمين في علم الجغرافيا بصفة عامة وفي حركة الكشوف الجغرافية بصفة خاصة توجهنا به إلى الأستاذ الدكتور/ يوسف عبد المجيد فايد – أستاذ الجغرافيا الطبيعية- جامعة القاهرة والمتخصص في الأمريكتين فقال: ليس ثمة دليل على اكتشاف العرب للعالم الجديد أو أمريكا قبل كريستوفر كولومبوس رغم الكلام الكثير الذي يثيره البعض حول هذا الموضوع، فتجد مثلاً آراء تقول إن المصريين القدماء كانوا أول من اكتشف هذا العالم الجديد مستندين في هذا إلى وجود بعض الأهرامات في المكسيك والتي تعود إلى عصور قديمة والتي تشبه الأهرامات في مصر القديمة، ولكن رغم ذلك فإن أي مزاعم بوصول عرب أو حتى أوروبيين إلى أمريكا قبل كولومبوس مشكوك في صحتها غير أن الهجرات الحقيقية إلى أمريكا والتي سبقت كولومبوس بقرون هي هجرات أسلاف الهنود الأمريكيين الذين وجدهم كولومبوس عند وصوله إلى أمريكا. وقد هاجر أسلاف الهنود من آسيا عن طريق مضيق "بيرنج" من الطرق الشمالي الشرقي لقارة آسيا إلى "آلاسكا" الطرف الشمالي لقارة أمريكا وهذا يفسر صفات الأمريكيين المغولية أو الشبيهة بالمغولية الواضحة.
    ويضيف قائلاً: إن الذين يجتهدون لإثبات أن العرب قد وصلوا إلى العالم الجديد قبل الأوروبيين ينسون أن الوصول إلى شواطئ ذلك العالم ليس في نفسه بذي أهمية ولا يدل على تقدم، ولا يوصف بأنه كشف، فالهنود الذين تحدثنا عنهم توًا كانوا قطعًا أول من وصل إلى هذا العالم الجديد، ورغم ذلك فلم يوصفوا بالتقدم ولم يعدوا مكتشفين، إنما العبرة في عمل كولومبوس أنه قام على نظرية علمية وأثبت صحتها، وهو أن المتجه من شواطئ أوروبا غربًا يصل إلى آسيا؛ لأن الأرض كروية، وكروية الأرض نظرية عربية يوجد فيها نصوص صريحة وواضحة للعالم الجغرافي المسلم أبو عبيد الله البكري، وهذا هو الكشف الصحيح وموضع الفخر، أما أن يكون الذي قام بتطبيق هذه النظرية العربية كولومبوس أو غيره فمسألة تلي ذلك في الأهمية، وقد تحققت لعوامل علمية وصناعية أخرى مثل إتقان فن الخرائط البحرية، أو تقدم صناعة السفن وإحكام استخدام البوصلة، ثم لعوامل سياسية أهمها المنافسة الشديدة بين البرتغاليين والأسبان، فأما البرتغاليون فقد قادهم العرب علميًا وعمليًا إلى آسيا؛ إذ إنه من الثابت تاريخيًا أن البحار العربي "ابن ماجد" قد أفاد فاسكو دي جاما البرتغالي مكتشف طريق رأس الرجاء الصالح بما قدم له من خرائط عربية ممتازة توضح معالم الرحلة، فجعله قائدًا لسفينة القيادة التي كان عليها حتى تم الوصول إلى الهند؛ ليكون أول من سلك طريق رأس الرجاء الصالح بمساعدة ابن ماجد.

    0 Not allowed!



  3. [3]
    مهند مجدى محمد
    مهند مجدى محمد غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 522
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الشخصية رقم / 2
    الاسم :- توفيق الحكيم

    لقبة :- رائد المسرح الذهنى




    توفيق الحكيم.. ملامح رائد

    يُعد توفيق الحكيم أحد الرواد القلائل للرواية العربية والكتابة المسرحية في العصر الحديث؛ فهو من إحدى العلامات البارزة في حياتنا الأدبية والفكرية والثقافية في العالم العربي، وقد امتد تأثيره لأجيال كثيرة متعاقبة من الأدباء والمبدعين، وهو أيضا رائد للمسرح الذهني ومؤسس هذا الفن المسرحي الجديد؛ وهو ما جعله يُعد واحدا من المؤسسين الحقيقين لفن الكتابة المسرحية، ليس على مستوى الوطن العربي فحسب وإنما أيضا على المستوى العالمي.
    ولد توفيق إسماعيل الحكيم بضاحية الرمل بمدينة الإسكندرية عام (1316هـ=1898م) لأب من أصل ريفي وأم من أصل تركي كانت ابنة لأحد الضباط الأتراك المتقاعدين، وترجع جذوره وأسرته إلى قرية "الدلنجات" بالقرب من "إيتاي البارود" بمحافظة البحيرة، وقد ورث أبوه عن أمه 300 فدان من أجود أراضي البحيرة، في حين كان إخوته من أبيه يعيشون حياة بسيطة ويكدون من أجل كسب قوتهم بمشقة واجتهاد.
    عاش توفيق الحكيم في جو مترف، حيث حرصت أمه على أن يأخذ الطابع الأرستقراطي، وقد سعت منذ اللحظة الأولى إلى أن تكون حياة بيتها مصطبغة باللون التركي، وساعدها على ذلك زوجها.
    في هذا الجو المترف نشأ توفيق الحكيم، وتعلقت نفسه بالفنون الجميلة وخاصة الموسيقى، وكان قريبا إلى العزلة؛ فأحب القراءة وبخاصة الأدب والشعر والتاريخ، وعاش الحكيم أيام طفولته في عزبة والده بالبحيرة، وعندما بلغ السابعة عشرة من عمره التحق بمدرسة دمنهور الابتدائية حتى انتهى من تعليمه الابتدائي سنة (1333هـ=1915م)، وقرر والده أن يلحقه بالمدرسة الثانوية ولم تكن بدمنهور مدرسة ثانوية؛ فرأى أن يوفده إلى أعمامه بالقاهرة ليلتحق بالمدرسة الثانوية في رعاية أعمامه، وقد عارضت والدته في البداية، ولكنها ما لبثت أن كفت عن معارضتها بعد حين.
    وانتقل الحكيم ليعيش مع أعمامه في القاهرة والتحق بمدرسة محمد علي الثانوية، وفي تلك الفترة اشتعلت شرارة الثورة الشعبية المصرية سنة (1337 هـ = 1919م)؛ فشارك الحكيم وأعمامه مع جموع المصريين في تلك الثورة؛ فقبض عليهم واعتقلوا بالقلعة بتهمة التآمر على الحكم، وعندما علم أبوه بالخبر أسرع إلى القاهرة وسعى بأمواله وعلاقاته أن يفرج عن ابنه وإخوته، ولكن السلطات العسكرية لم تتساهل ومانعت بشدة الإفراج عن أي من المعتقلين، إلا أنه استطاع بعد جهد كبير أن ينقلهم من معسكر الاعتقال بالقلعة إلى المستشفى العسكري.
    وبعد أن هدأت الأحداث بدأت السلطات العسكرية تفرج عن المعتقلين، وكان الحكيم وأعمامه من أول من أُفرج عنهم، فخرج من المعتقل، وقد تركت الحادثة أثرا قويا في نفسه بالنقمة على المستعمرين وشعورا دافقا بالوطنية والوعي التحرري.
    وعاد الحكيم في سنة (1338 هـ=1920م) إلى دراسته؛ حيث نال إجازة الكفاءة، ثم نال إجازة البكالوريا سنة (1339هـ=1921م).
    وبرغم ميل توفيق الحكيم إلى دراسة الفنون والآداب فإنه التحق بمدرسة الحقوق نزولا على رغبة أبيه، وتخرج فيها سنة (1343 هـ=1925م).

    0 Not allowed!



  4. [4]
    ابو الهمم
    ابو الهمم غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 104
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Exclamation الشخصية رقم واحد

    يبدو أنك أخطأت الترتيب يا أخي الشخصية رقم واحد هي
    شخص رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم.
    أرجو إعادة الترتيب

    0 Not allowed!



  5. [5]
    مهند مجدى محمد
    مهند مجدى محمد غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 522
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Red face

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الهمم مشاهدة المشاركة
    يبدو أنك أخطأت الترتيب يا أخي الشخصية رقم واحد هي
    شخص رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم.
    أرجو إعادة الترتيب

    مشكور اخوى ابو الهمم
    على مرورك
    "صلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد اشرف الخلق اجميعن "
    ولكن اخى ابو الهمم عند انشائى لهذا الموضوع اردت ان يكون موضوع جديد وغير متكرر ولهذا اخترت الشخصيات اللى لم يسبق ذكرها فى الملتقى لحد علمى
    وكم سبقونى اخوانى الاعزاء فى ذكر فضائل رسولنا الكريم
    ولاعلاقة لترتيب الشخصيات بأهميتها او تاثيرها على المجتمع

    0 Not allowed!



  6. [6]
    المتوكلة على الله
    المتوكلة على الله غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 3,104
    Thumbs Up
    Received: 18
    Given: 0
    كل منا له حرية اختيار شخصيته المفضلة
    أما انا فهي الشيخ "حسن نصر الله"
    حفظه الله ورعاه

    0 Not allowed!




    على الله توكلوا .........ولا تتواكلوا
    يا سادتي..
    لا ترفعوا تلك الأيادي للسماء..
    لا ترفعوها إنها لن تستجيب..
    هل يستجيب الله صوت العاجزين؟!
    من قد أضاعوا الدين واحترفوا البكاء!!
    من حرروا الأرض السليبة بالقعود وبالدعاء!!
    من واجهوا كيد الأعادي بالتناحر والجفاء !!
    فلنأخذ بالأسباب ولنتوكل على الله
    وبإذن الله لن نرد خائبين

  7. [7]
    زهوره
    زهوره غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 355
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتوكلة على الله مشاهدة المشاركة
    كل منا له حرية اختيار شخصيته المفضلة
    أما انا فهي الشيخ "حسن نصر الله"
    حفظه الله ورعاه
    ما شاء الله عليك أختي المتوكله على الله
    أنت يعني تقرأي أفكاري:)
    وأنا مثلك تعجبني شخصيت قائدنا أبا هادي الله يحفظه............

    0 Not allowed!


    عندما تبتسم الحياة .. ويرتسم الحلم في كل لحظة من لحظاتها ..
    عندما تشتاق النفوس للوصول إلى النهاية ..
    وما النهاية إلا البداية .. نفسٌ تواقة .. وروح طموح ..
    جهدٌ متواصل لتقريب المسافة ..
    :rolleyes:
    أمنية من القلب .. وإخلاصٌ في النية ..
    ونفحة أملٍ في كل وجه .. لا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة

  8. [8]
    مهند مجدى محمد
    مهند مجدى محمد غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 522
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتوكلة على الله مشاهدة المشاركة
    كل منا له حرية اختيار شخصيته المفضلة
    أما انا فهي الشيخ "حسن نصر الله"
    حفظه الله ورعاه


    الشخصية رقم / 3
    الاسم :- الشيخ حسن نصر الله

    معجزة حسن نصر الله

    هرب حسن نصر الله من العراق باعجوبة.
    رحلة الهروب كانت اول خيط فى اسطورة ستكتمل بعد اكثر من 20 سنة...وتجعله اليوم "سوبرمان" سياسى..يحقق معجزات يعجز عنها ابطال السياسة و الحرب فى عالم عربى مهزوم و" فتى اول "يهز عروش نجوم السينما و الرياضة عند الاف المعجبات...تسحرهم طبقة الصوت و لدغة الراء..والملامح التى تبدو غارقة فى شىء بعيد ..وذائبة فى صفاء داخلى.
    هو (بطل)..تنتظره الجموع المهزومة..على شاشات التليفزيون و فى نشرات الاخبار..تنتظره و هى تلعن فى السر حكامها المشغولين بكراسى الحكم و حسابات البنوك ..والبيزنس العائلى فى كواليس السلطة.
    تنتظر الجموع اخبار انتصاراته ..هو اول من هز قلعة اسرائيل فى داخلها..سيقولون هزة لن تسقط القلعة..لكنها بالنسبة لجمهور متعطش ..يعيش تحت ضغط اسطورة اسرائيل التى لاتقهر و لا تسمح لنملة بالمرور ..وتضع سورا فولاذيا على حدودها..فان ما تفعله كاتيوشا نصر الله..معجزة بكل المقاييس.
    والمعجزة الاكبر..ان جمهور نصر الله يمكن ان يغفر له "مغامرة ..غير محسوبة" لانه كسر حاجز الرعب وكشف ان الرد على اسرائيل لا يحتاج جيوش كبيرة و جنرالات برتب كبيرة..لايحتاج سوى ارادة تكسر الهزيمة التى كادت ان تتحول الى قدر .



    1

    سيرة حسن نصر الله على الانترنت تقترب من الموديل التقليدى فى سير الانبياء و الاولياء..وابطال الملاحم الشعبية.
    جمهور نصر الله الاساسى يحب هذه السير..ويقدس اصحابها و لايقبل النظر اليهم خارج مدار التبجيل و الولع الذى لا يحتاج تفكير .
    جمهور تبهره ابن بائع الخضار و الفاكهة فى بلدة البازروية بجنوب لبنان ( على بعد 10 كيلو متر من مدينة صور التاريخية).
    زعيم خارج من احزمة البؤس ..هكذا يمكن ان نصف حسن نصر الله الذى انتقل من قرية فى الجنوب المنسى..الى " الكارنتينا" احدى المناطق العشوائية المحيطة ببيروت.
    لم اعثر على حكايات تخص علاقته باجواء المثقفين ..رغم انه كان مهتما بملاحقة الكتب على فرشات الباعة المشهورين فى ساحة البرج ( فى قلب بيروت قبل الحرب).
    سمعت مرة عابرة ان حسن نصرالله اقترب من تنظيمات اليسار ..موضة الشباب فى السبعينات و الثمانينات..لكنها لم تكن معلومة مؤكدة..بل ان السيرة (الاقرب الى الرسمية) تحكى عن صورة الامام موسى الصدر الزعيم الشيعى المعلقة على حائط فى دكان ابيه الصغير والتى شكلت عواطفه السياسية..وعن ولعه منذ المراهقة بقراءة الكتب الدينية..ومشواره الطويل للذهاب الى مساجد المناطق المجاورة لبيته..اخيرا عن وقوفه ضد التيار واختيار تنظيم "امل" بدلا عن التنظيمات الشيوعية المنتشرة فى بلدته التى عاد اليها مع تفجر الحرب الاهلية.
    حركة امل انشاها الامام موسى الصدر باسم لتكون حركة المحرومين و هو اسم لا يخلو من اغراء ..سياسى..وشعبى لافت لنظر الكثيرين من المتطلعين الى الخروج من البؤس فى جموع موحدة..لاتشعرهم بالضياع ..خاصة انه حتى هذا الوقت لم يكن من الممكن ان يتحول زعيم شيعى الى بطل عمومى لجماهير او عالم عربى صبغته العقيدة السنية .
    الامام موسى الصدر اختفى بطريقة غامضة اثناء مشاركته فى احتفالات ثورة ليبيا 1979...قبل اسابيع قليلة من تفجر ثورة الخمينى فى ايران التى كانت حركة مفصلية فى تاريخ الشيعة و تاريخ حسن نصر الله نفسه.

    2
    حسن نصر الله التقى بعباس الموسوى فى مدينة النجف العراقية.
    الموسوى سيصبح معلم نصر الله ومرشده.
    التقاه بالصدفة عندما وصل الى المدينة المقدسة عند الشيعة ..حسن طالب علم يحمل كتاب توصية الى الامام محمد باقر الصدر الذى سلمه الى الموسوى.
    نصر الله ظن فى البداية ان الموسوى عراقى ..فحدثه بالفصحى ..ورد الموسوى باللهجة اللبنانية وعرف نصر الله انه من قرية " النبى شيث" فى اقليم البقاع.
    اسلوب الموسوى فى التعليم يعتمد صرامة و قسوة..وحديدية جعلته ينهى دراسة خمس سنين فى سنتين فقط..واصبح نصر الله مؤهلا للانتقال الى المرحلة الثانية قبل انتهاء عام 1978..ساعتها بدات رحلة الهروب من العراق.
    اشتعلت مطاردة صدام حسين لتلاميذ واتباع الامام باقر الصدر ..بعد اغتياله كاول علامة شيعى من الموديل نفسه الذى ينتمى اليه الخمينى فى ايران.موديل يربط العقيدة الدينية بالسياسة.ويرى ان العمل السياسى هو طقس من طقوس التدين بشكل ما..وان السعى الى " مجتمع بديل " يقوم على انقاض المجتمع الموجود..وهنا تتشابه تنظيمات الثورة الاسلامية مع تنظيمات الشيوعية.
    لكنها تختلف فى انها تعتبر ان التغيير صناعة الهية ..بينما ترى الشيوعية ان التغيير من صناعة البشر ..وكما يحدث فى سير الاساطير..هرب نصر الله ..والموسوى من العراق..وفى الرحلة تحمل عذاب و اكتشاف لقوة منسية فى جوانب النفس.
    عاد نصر الله الى حوزة الامام المنتظر بعلبك ( الحوزة اى المدرسة الدينية وانشأهاعباس الموسوى )طالبا انهى المرحلة الاولى فى حوزة الامام الصدر...ورجل سياسة لامع فى حركة موسى الصدر (امل )..كانت هذه هى ايام عز التنظيم الذى فرض لاول مرة قوة الشيعة فى الحسبة السياسية..ومع صعود " امل" كان نجم نصر الله يبزغ عاليا حتى اصبح مندوب الحركة فى البقاع..وعضو المكتب السياسى.
    هذا قبل المعركة الداخلية بين المعتدلين والمتطرفين
    فى اى صف كان حسن نصر الله؟!

    3
    نصر الله كان فى صف المتطرفين.
    معه الموسوى.
    هما من تيار رفض الدخول فى " جبهة الانقاذ الوطنى " التى تشكلت عقب الاجتياح الاسرائيلى فى بيروت من كل الاحزاب اللبنانية بما فيها الكتائب و زعيمه بشير الجميل .
    نبيه برى قاد فريق الموافقين ( المعتدلين ).
    ونصر الله مع الموسوى اتهم الفريق الاخر بانه خرج على تعليمات الامام الغائب موسى الصدر ..وان بشير الجميل لا يريد سوى الوصول الى كرسى رئاسة الجمهورية لانه على علاقة باسرائيل ..كما اعلن فريق المتشددين وقتها.
    نصر الله لم يصل عمره 22 سنة.
    لكن مشاركته لافته 0 على المستوى الحركى و فى الاتصال بالعناصر النشيطة من حركة امل لتكين نواةو فى تاسيس " انصار الثورة الاسلامية.." او حزب الله ..فى تلك السنة الحرجة من تاريخ لبنان...والعرب.
    تلك السنة التى احتلت فيها اسرائيل عاصمة عربية لاول مرة ..بينما مفاوضات الصلح على قدم و ساق بزعامة نظام السادات و خليفته مبارك.صلح يفرط فى كل اوراق اللعبة..ويخفيها رعبا من الدخول من جديد فى حرب ثقيلة.وقاسية.
    مصر كانت مركز العالم العربى.
    رمانة ميزان المواجهة مع احلام الجماعات الصهيونبة.وفى اجتماع للحكومة الاسرائيلية كانت وصية بن جوريون : لابد من تحييد القاهرة لتنتصر اسرائيل.
    حدث.
    وانتصرت اسرائيل.
    ولم يعد غير صوت حزب الله..وحسن نصر الله الذى كما شارك فى قيادة انشقاق الى مزيد من الاصولية ..واعلان الهوى الصريح بحلم الجمهورية الاسلامية على كتالوج ايات الله فى ايران.
    كما فعل هذا..وبعد جولة اخرى من الدراسة فى مدارس مدينة قم المقدسة فى ايران ..عاد حسن نصر الله ليكمل طريقا يجمع فيه بين الخمينى ..وعبد الناصر.

    4
    هذه ليست نكتة.
    ولد حسن نصر الله قبل خمس سنوات من العدوان الثلاثى على مصر.
    لم يتخيل طبعا ان ترفع صوره بجوار صور عبد الناصر كما حدث فى مظاهرات الاسبوع الماضى..المظاهرات ربطت بين صورة بطل العدوان الثلاثى وبين صورة حسن نصر الله..كلاهما ضعيف. بلا نظام عربى.وحيد.موضع تندر ( و كراهية) من العالم..كيف يمكن للفأر ان يواجه الاسد..لكن الفأر خرج منتصرا ( بريطانيا تعتبر ان 1956 واحدة من اكبر هزائمها )..وتشكل حوله نظام اقليمى يبدو انه بمشهد عمرو موسى يعلن نهايته الان.
    هل سيتكرر مع نصر الله سيناريو عبد الناصر ..؟!
    هل سيخرج منتصرا و يتشكل حوله نظام اقليمى جديد ( ستدخل فيه ايران عنصرا فاعلا على ما يبدو..)..؟!
    حسن نصر الله اكمل الطريق الذى رسمه الموسوى ( ثانى امين عام لحزب الله بعد استقالة الاول صبحى الطفيلى).
    الموسوى كان اميل لجعل قضية اسرائيل هى القضية المركزية للحزب..وذلك بعد فترة من التورط فى الحرب الاهلية وقتل مثقف مثل حسين مروة بسبب افكاره ..واخيرا فى فاتورة باهظة من الدماء فى صراع على احتكار التمثيل الشيعى مع حركة امل .
    لم يستمع الموسوى الى نصيحة الامن فاغتالته اسرائي بعد 8 اشهر من توليه منصب الامين العام.
    خليفته نصر الله..يعيش خلف اسطورة امنية تستفز العجرفة الاسرائيلية التى تعلن كل يومين انها نجحت فى الوصول الى مقر نصر الله..او انها اصابته..وفى الطريق الى التخلص منه.
    الاسطورة الامنية ربما هى جزءا من اسطورة اكبر تربك من لا يحبون الاستسلام للاساطير مثلى.

    5
    هتف الرجل بحرقة:" ..عاوزين حسن نصر الله يحكم بينا و بينكم.."
    الرجل واحد من الاف ظلمتهم قرعة احمد المغربى وزير الاسكان..وكان يبحث فى خياله عن بطل منقذ ..يحقق العدل..ويرفض سرقة حقوق الغلابة.
    هكذا ايضا تحولت ندوة عن معركة دنشواى الى مونولوجات و قصائد غزل فى زعيم حزب الله.
    الامر محير .
    هذه اول مرة يكون بطل العرب الحديث ليس ضابط جيش و لا سياسى مدنى ..بل رجل دين من موديل الخمينى و يستلهم عقيدته من فكرة الامام المنتظر..ويؤمن بولاية اية الله ..الخمينى و خليفته ( تفجر سجال داخلى فى حزب الله عن احقية على خامنئى فى احتلال نفس مكانة الحمينى الذين يعتبرونه روح الله و قائد المسلمين فى العالم ).
    هذه ايضا اول مرة ايضا يصبح بطل الامة العربية شيعى و هى امة اغلبها من السنة الذين لا يعرفون الفرق بين الشيعى و الشيوعى ..وبعضهم يتطرف و يعتبرهم غير مسلمين.
    اسئلة لاتمنع الاعجاب بقدرة الشيخ حسن على الادارة السياسية و الحربية لصراع تمزقت فيه المصائر بين بطولة مطلقة و خيانة مطلقة.
    لم يكن هناك وسط: زعيم يقول باننا سنلقة اسرائيل فى البحر..وخليفته يغمز :لابد ان نكسر الحاجز النفسى مع ابناء عمومتنا.
    وبين البطولة و الخيانة ظهر حسن نصر الله مثل الساحر فى الوقت المناسب.
    6
    الزعيم ساحر يخرج من جرابه عجائب الدنيا المختفية عن الانظار...(صورة قديمة ذكرنى صديقى بها هذا الاسبوع )
    هكذا كان نصر الله يفعل بذكاء شديد و هو يعلن على شاشة التليفزيون سنضرب البارجة الان.
    حدث درامى و ليس حربى فقط..تابعته الجماهير على الشاشة كما تابعوا تفاصيل سقوط المنطاد.
    واثناء كتابة المقال هناك متابعة لقصة حصار جنود حزب الله لتسعة عساكر اسرائيليين..وسقوط مروحتيت من الجيش الاسرائيلى..مسلسل مثير دراميا يعيد التوازن..وبعد ان كانت الناس تتابع ميلودارما ضحايا عدوان اسرائيلى..اصبحنا نرى الام و ووجع و عذاب على وجوه جنود اسرائيل.
    توازن غائب من 1973.
    صاحب التوازن هو حسن نصر الله.
    بينما الحكام العرب لم يعد لديهم حتى كفاءة اللعب على كل الاحبال.
    لم يعد لديهم شىء.
    ولا يهمهم سوى الاستمرار على المقاعد..لاتهمهم كرامة ولا حفاظ على انسانية و لا دفاع و لا مشترك..ولاشىء غير استمرار الاوضاع على ما هى عليه.
    كلهم ..طابور خامس.
    ووحده حسن نصر الله..وبصواريخ اخترعتها روسيا سنة 1937 يمكنه ان يبث الرعب ..فى اسرائيل.
    والاسرائيليون يصدقونه اكثر من حكومتهم.
    هذه معجزة الشيخ حسن.
    معجزة تنقل الحرب مع اسرائيل نقلة جديدة بعيدا عن الموديل التقليدى..حرب شوارع ..وبدون حكام ...مقاومة لا حرب نظامية..(كأنه كتب على الشعوب هنا ان تحارب عدوها..وتحارب حاكمها..).
    اليوم نحن على اعتاب خطوة جديدة مع تضخم اسطورة حسن نصر الله.
    لكن الى اين ..؟!
    هذا هو السؤال.
    منقول عن جريدة الفجر

    0 Not allowed!



  9. [9]
    زهوره
    زهوره غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 355
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا لك أخي مهند على موضوعك القيم.....

    0 Not allowed!


    عندما تبتسم الحياة .. ويرتسم الحلم في كل لحظة من لحظاتها ..
    عندما تشتاق النفوس للوصول إلى النهاية ..
    وما النهاية إلا البداية .. نفسٌ تواقة .. وروح طموح ..
    جهدٌ متواصل لتقريب المسافة ..
    :rolleyes:
    أمنية من القلب .. وإخلاصٌ في النية ..
    ونفحة أملٍ في كل وجه .. لا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة

  10. [10]
    مهند مجدى محمد
    مهند مجدى محمد غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 522
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهوره مشاهدة المشاركة
    شكرا لك أخي مهند على موضوعك القيم.....




    السلام عليكم ورحمة الله
    مشـــكورة الاخت زهوره والاخت المتوكلة على الله
    على مشاركتكم الرائعة بشخصية عظيمة مثل الشيخ حسن نصر الله
    ولكم حرية اختيار الشخصية التى تريد ان تضمها للموسوعة

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML