دورات هندسية

 

 

ندوة الإسكان الثالثة

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. [1]
    نبراس
    نبراس غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: Feb 2005
    المشاركات: 134
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    ندوة الإسكان الثالثة



    افتتح الأمير سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، في 20 مايو (أيار) الجاري بمركز الملك فهد الثقافي، ندوة الإسكان الثالثة، التي تنظمها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تحت شعار (الحي السكني.. أكثر من مجرد مساكن).
    كما تفضل الأمير سلمان بتسليم الجوائز للفائزين بالمراكز الثلاثة لكل من فئتي المهنيين والطلاب في المسابقة العالمية لتصميم مجاورة سكنية التي تنظمها الهيئة. وعرضت الندوة، التي يشارك فيها أكثر من 200 خبير من 27 دولة، سُبل إيجاد بيئة سكنية جيدة، والعوامل المساهمة في تحسين الأحياء السكنية وجعلها أكثر حيوية، والبحوث والدراسات العلمية التي تعمل على تطوير الأحياء القائمة، وإيجاد أحياء جديدة من منظور عمراني واجتماعي وأمني وبيئي وجمالي، إضافة إلى التعريف بنماذج لأحياء سكنية تلبي احتياجات السكان وتتفاعل مع المؤثرات البيئية والاقتصادية.

    وناقشت الندوة أربعة محاور تشمل جوانب تخطيط وتصميم الأحياء السكنية الجديدة، وتحسين بيئة الأحياء السكنية القائمة، وتفعيل مشاركة السكان في الأحياء السكنية، وعرض تجارب وتطبيقات محلية وعالمية ناجحة في هذا المجال. وكانت اللجنة العلمية للندوة، قد تسلمت قرابة 195 بحثا وورقة عمل خضعت للتحكيم من قِبَل محكمين في عدد من الجامعات السعودية والعربية والعالمية، لتحديد تلك التي يتم قبولها وتضمينها في السجل العلمي للندوة مع الإشارة إلى أنها بحوث علمية محكمة، وكذلك التي يتم عرضها في جلسات الندوة. وكانت اللغة العربية هي لغة النقاش في الندوة ترافقها ترجمة فورية باللغة الإنجليزية. كما تنظم الهيئة بالتزامن مع هذه الندوة مسابقة «الحي السكني.. سكن وحياة» العالمية، وتتضمن مشاركة متخصصين من المهنيين والطلاب في تقديم تصاميم عمرانية عملية ومبتكرة لمجاورات سكنية. وتهدف المسابقة إلى تلافي ضعف التصميم العمراني القائم في عدد من أحياء مدينة الرياض، وإيجاد بيئة عمرانية متميزة وإنسانية في الأحياء السكنية الجديدة عن طريق تحقيق احتياجات السكان المادية والمعنوية من حيث استنباط مسطحات وأشكال الأراضي للاستعمالات المختلفة، واقتراح المعالجات العمرانية المناسبة لكل استعمال، وتصميم حركة المشاة والسيارات وعناصر تنسيق الموقع.



    وبلغ عدد المشاركين في المسابقة 505 أشخاص من 68 دولة يمثلون فئتي المهنيين والطلاب على شكل أفراد ومجموعات، كما بلغ عدد الأفكار التي حققت المتطلبات الفنية الموضحة في المرجع التصميمي للمسابقة، 60 فكرة من بينها 14 فكرة من فئة الطلاب، و46 فكرة من فئة المهنيين، ينتمون إلى 27 جنسية مختلفة. وتم اختيار المراكز الثلاثة الفائزة من فئة المهنيين، والمراكز الثلاثة الفائزة من فئة الطلاب، إضافة إلى اختيار خمسة أفكار تشجيعية من كل فئة.



    يشار إلى أن الهيئة العليا، نظمت ندوتين سابقتين للإسكان الأولى بعنوان «مستقبل الإسكان في مدينة الرياض» قبل ستة أعوام، وشارك في فعالياتها خبراء ومختصون وجهات حكومية وجامعات ومكاتب استشارية من داخل المملكة وخارجها، واستعرضت الندوة تشخيص وضع الإسكان في مدينة الرياض والعوامل المؤثرة فيه.



    أما الندوة الثانية للإسكان، فعقدت قبل ثلاثة أعوام تحت عنوان «المسكن الميسر» وتناولت سبل تيسير المسكن وتوفيره لعائلات المستقبل في المدينة، وناقشت العوامل العمرانية والمعمارية والهندسية المساهمة في تيسير توفير المساكن، والتعريف بنماذج سكنية تلبي احتياجات السكان الوظيفية ومتطلباتهم الاجتماعية. وأقيمت ضمن فعاليات هذه الندوة مسابقة "تصميم المسكن السعودي الحديث" التي شارك فيها 178 متسابقاً، منهم 115 محترفاً و63 طالباً من 26 دولة، وفاز بجوائز المسابقة ستة متسابقين. وسأوافيكم لاحقاَ إن شاء الله بما تضمته الندوة من وقائع وأعمال..

  2. [2]
    خالد صلاح
    خالد صلاح غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية خالد صلاح


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 428
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    شكرا علي المشاركة .. هل هناك موقع للموضوع او ملخص للابحاث والمشاريع التي قدمت

    0 Not allowed!



  3. [3]
    Arch_M
    Arch_M غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية Arch_M


    تاريخ التسجيل: Sep 2004
    المشاركات: 674
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    شكرا على المقال الرائع والمسابقة لها موقع ذكرت فيه اسماء وصور المشاريع الفائزة والجوائز التشجيعية

    0 Not allowed!





    العمارة ام الفنون..والفنون جنون..اذن العمارة ام الجنون


  4. [4]
    Arch_M
    Arch_M غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية Arch_M


    تاريخ التسجيل: Sep 2004
    المشاركات: 674
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    اذكر انه www.housing3.org
    او ابحث عن الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وسوف تجد رابط يدخلك على الندوة او المسابقة

    0 Not allowed!





    العمارة ام الفنون..والفنون جنون..اذن العمارة ام الجنون


  5. [5]
    حسام عبدالله
    حسام عبدالله غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 242
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 0
    اتمنى ان يتم ادراج اوراق العمل المشاركة في الندوة

    0 Not allowed!



  6. [6]
    wMq
    wMq غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 10
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    يؤ يؤ يؤ انا حضرتها كانت جيدة ومفيدة بس شويه ههههههههههههه يمكن كان اكثر شي مفيد للمعماري اكثر من المصمم اكثرها كان تخطيط للطرق والأحياء السكنية

    0 Not allowed!



  7. [7]
    Rony
    Rony غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية Rony


    تاريخ التسجيل: Jul 2005
    المشاركات: 79
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ نبراس شكرا لك على موضوعك الرائع وأحب أن أبلغ جميع الأعضاء أنه في خلال أسبوع أو أقل سوف اعرض لكم الأفكار الفائزة والبروشورات المتعلقة بها.

    تحياتي للجميع

    0 Not allowed!


    لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML