دورات هندسية

 

 

مجموعة نصائح من افضل ما قرأت

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. [1]
    الصورة الرمزية engineer emam
    engineer emam
    engineer emam غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 134
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    مجموعة نصائح من افضل ما قرأت

    بسم اللة الرحمــــــــــــن الرحيم

    الموضوع : مجموعة نصائح من افضل ما قرأت


    اخى الكريم
    حرر نفسك من اغلال غريزة الفشل واعمل دائما كما لو كان من المستحيل ان تفشل يصادفك النجاح في كل ما تعمل
    النجاح... اذا ما امنت بانك ستنجح وامنت بذلك بقوة عندئذ ستقوم بما هو ضروري لاحراز النجاح وان العنصر الاول لاحراز النجاح في اي عمل يتلخص في ثلاث اشياء الرغبه في النجاح ثم الهدف ثم الصبر مع عدم اليائس وهكذا عندما يبدو القتال صعبا للغايه ولا امل منه فما عليك الا ان تهاجم فربما ستنقذ افضل جزء من نفسك تنقذ شجاعتك وايمانك بهزيمة الفشل ولا تفكر بالهزيمه قط حتي لا تعديك جرثومة الفشل وان الرجال الضعفاء ينتظرون ان تمنح لهم الفرص لحوز نجاح ما.
    واما اقوياء العزائم فانهم يوجدونها. والاحداث الصغيره معلقه علي فرص صغيره فانتهزها ولا تفرط فيها ولا تنتظر ان تمنح لك فرص خارقه للعاده بل انتهز الفرص العاديه واجعلها عظيمه وليست الفرصه بابا يفتح امامك بل هي خطوه جريئه تقوم انت بها.
    والفرصه لا تتاح للقاعدين المنتظريين وانما هي في متناول كل يد لا تتردد في الهجوم عليها والامساك بها قبل ان تفلت وكثير من الناس لا يتبين الفرصه السانحه حين تعرض له لانها تمر متنكره في ثياب العمل الشاق وصاحب القرش صياد دائمن والباحث علي الفرص واجدها.
    لو عرف الجاهل اسباب جهله لصار حكيمن.
    ومن لانت كلمته وجبت محبته. والبطنه تذهب الفطنه. ولا تحكم علي السيد بثناء خادمه عليه. وما وضع احد يده في طعام غيره الا ذل له. وما نيل الاماني بالتمني ولكن توخذ الدنيا صراعا. ومن اتكل علي زاد غيره طال جوعه. واحسن للغير كما تحب ان يحسنوا اليك. ومن ساءة اخلاقه لاذوا الناس فراقه. وما اضيف شي الي شي افضل من الحلم الي العلم .وليس الشديد بالصرعه ولكن الشديد من ملك نفسه عند الغضب . ومن احب الاشياء للانسان ما منع . والثمرة المحرمه حلوه اي كل ممنوع مرغوب. والمرء دائما تواق الي ما لم ينال. وهناك قول شاعر يقول فيه رايت النفس تكره ما لديها وتطلب كل ممتنع عليها .ووفر العصا تفسد الولد اي من منع عصاه مقت ابنه ومن احبه طلب له التادب ونعم المودب العصا ومن ادب ولده ربحه والعصا لمن عصا. وما لايصلح فتركه اصلح ولا صغيره مع الاصرار وكثره التكرار ولاكبير مع الاستغفار وعدم التكرار ولا يمدح السوق الامن ربح فيه ولا تكن صلدا فتكسر ولا لينا فتعصر. والنصيحه بعد وقوع المحذور كالدواء بعد الموت. وكثرة العتاب تفرق الاحباب. واذا اردت ان يدوم محبت الغير لك فاحسن اليه. اليسير في بيتك خير من الكثير عند غيرك .وتهادو تحابو فنعم مفتاح المحبه التهادي تعلم ولو من خصمك و الصديق الذي صنعته بالهدايا سوف يشتريه غيرك .ومن اراد علو بنيانه فعليه بتوثيق اساسه.
    اجعل سرك الي واحد ومشورتك الي الف واربعة اعين تري افضل من عينان ولا تتهاون بالامر الصغير اذا ما كان قابل للنمو. وسفير السوء يفسد ذات البين ووراء كل مزحه دائما ما تكمن حقيقه .وقيمة الشي يعرف عند الحاجه اليه .واكثر الناس كذبا من يكثر الحديث عن نفسه. والمحبه الصادقه كضوء الشمس لا يمكن ان يحجبها احد .وعندما يذهب الغضب ياتي الاسف .وخير الاصدقاء من يقبل علي ان تحط من معرفة الاخريين فانت تحط من قدرهم .وليس النجاح صعب في ذاته بل هو المحافظه عليه النقود قد تفسد كل شي حتي الصداقه وقيمة اي تصرف ان تقاس بالقصد منه وليس بنتيجته والحظ قد يفيدك او ينفعك فلا تكن غبي فتعتمد عليه دائمان. والفشل ضريبه لابد من دفعها لكي تتذوق طعم الحياه .والثقه بالنفس هي الاساس الراسخ لكل نجاح ولا تياس .
    وان اليد المرتعشة لا تصيب هدفان اذ لم تنجح في التجربه الاانهائيه وما هو خير او افضل لك ليس بالضروره ان يكون كذلك لغيرك واحسن الي الناس تستعبد قلوبهم. وان مفاتيح النجاح في العزائم والصبر واول العزم المشوره .ولا خاب من استشار وكن لينا من غير ضعف وشديد من غير عنف. واحذر مصاحبة اللئيم فانه يعدي كما يعدي الاجرب. وعن المرء لا تسال وسل عن قرينه فكل قرين بالمقارن يقتدي. واذا تكرر الخطا منك فالعيب فيك. وما تكبر احد الا من ذله ومعاناة يجدها في نفسه. و الجهل من اشر المصائب .و من طلب العلا سهر الليالي وشبيه الشي منجذب اليه والطيور علي اشكالها تقع.
    ولن يختلف حاضرنا عن مستقبلنا ما دمنا لم نتطور فتسلح للمستقبل بالايمان والعلم .والضعيف المحق يغلب القوي المحقوق و النجاح لا ياتي عفوا. واغريب اعمي ولو كان بصير. والدنيا تطلب الهارب منها وتهرب ممن يطلبها .والنجاح في شي ياتي بمدي اقتناعك به واذا احببت فستخرج الزرع من الصخر. وانظر لامسك وتعلم منه لغدك. ولا يحك جلدك غير ظفرك. واحذر الخيال حتي لا يفيقك الواقع .والخوف والقلق يعطل التفكير ويشل القدره علي التصرف .واعرف من يحبونك وحبب فيك من يكرهونك. واعقل الناس من يعذر الناس. ومن يشعرون بالنقص يحطون من قدر غيرهم. واذا لم تعرف الغبي خلال دقائق فانت هو. و ان تستمع الي الناس فانت تحتاج للصبر.
    وان يستمع الناس اليك فانت تحتاج الي الثقافه. و ووعد بلا وفاء عداوه بلا سبب. و اذا تنازلت مره فتاكد بانك ستتنازل بعدها مرات.
    و اذا لم يكن لك عقل فستكون ضحيه لمن لا عقل له. والذين لا يعرفون كيف يواجهون القلق لا يسعدون ويموتون قبل منتصف الطريق. و اجعل عقلك متفتحا وقابل للتغير طوال الوقت حيث انه لا يمكنك تحقيق التقدم بدون مراجعة افكارك وارائك باستمرار و الساعي والدال علي الخير كفاعله تمامن عند الله شركاء ومن جد وجد ومن زرع حصد واظفر بذات الدين تربت يداك واكثرهن عماران اقلهن مهران و اذا نسيت اساءة غيرك لك دام لك محبتهم و ودهم والعمل الصالح ينجي صاحبه من المهالك ومن طلب السلامه لزم الاستقامه وافضل الطرق لتصحيح الخطا هو ان تعترف به في شجاعه وصراحه.
    وان الذي يهاجم شي وهو جاهل به فهذا هو الجهل بعينه والصعوبه دائمان مع بداية العمل فتغلب عليها ببدء العمل و شعورك بالضعف امام زوجك يقدره هو بمنتهي القوه ولا تقل انا فان كثرة الاهتمام بالذات يفقدك اهتمام الاخرين بك وان كل مكسب بالحياة فيه جزء من الخساره فلا تبحث عن المكسب المطلق حتي لا تعيش في احباط مستمر وحب الغير من حب النفس المطمئنه فلا تبخل علي غيرك بالعطاء المعنوي واقسي عقوبه لمن اساء اليك هو ان تلغيه من حساباتك اما امنياتي في الغد القريب والبعيد يجب ان تتوافق مع قدراتك والظروف التي تحيط بك واطلاق مشاعرك والتعبير عن احاسيسك وقايه لك من الازمات النفسيه وافتراض الذكاء عند غيرك لهو خير دليل علي انك اذكي منه والغيره العمياء تبعث من قلب لا يعرف الحب ولكنه يعرف الاحتواء.
    والتملك وا لنجاح في الحياه يعتمد علي قدراتك علي الاستمرار وتكرار المحاوله بع الفشل ولكي تتغلب علي الارق حاول عدم السعي الي النوم بل اجعله هو الذي يسعي اليك واي علاقه بينك وبين الاخريين يتلاشي فيها الاحترام المتبادل بينكم محكوم عليها بالفشل ولا محاله في ذلك التحكم في انفعلاتك لهو علامه علي نضجك النفسي ولاتهتم بما فعل الاخريين اكثر من اهتمامك بما فعلت انت وكلما وجدت نفسك متوتران نفسيان فعليك بالاسترخاء والبعد عن مصادر الانفعال والشك لهو افة الحياه الزوجيه وعلاجه الثقه في النفس وما هلك امراءن عرف قدر نفسه قط وكن متفائلان وهكذاسينساق الجسم وراء العقل وازرع الاحسان تحصد السعاده والروح المعنويه العاليه تقهر التعب ( والعكس) الغضب وشاور من جرب الامور فانه يعطيك من رايه ما قام عليه بالغلاء وانت تاخذه مجانا ولا توقظ البلاء قبل ان يوقظك البلاء واذا كان علي القلب توجيه الاسئله فعلي العقل الرد عليها والفاشلون قسمان قسم فكر ولم يفعل وقسم فعل ولم يفكر اما عن القلق فالقلق شعاع رقيق من الخوف يتسلل الي داخل العقل فاذا وجد مايحفزه شق طريقه وقضي علي كل الافكار البناءه ولا يمنعك قضاء قضيت به بالامس من الرجوع عنه اذا تبين لك وجه الحق فيه و الكرم - الكرم هو ان تكرم اباك في كل رجل مسن وابنك في كل ولد وزوجتك في كل امراة وذاتك في اخيك الانسان ولسان الجاهل مفتاح حتفه فاحفظ لسانك الامن اربع حق توضحه وباطل تدحضه ونعمه تشكرها وحكمه تظهرها وما اضمر احدكم شي الا ظهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه ولا شي اطيب من اللسان اذا طاب واتبع صدق العمل ولا اخبث منه اذا خبث والحكيم من يظبط لسانه عند الخطر ولا يستقيم ايمان عبد حتي يستقيم قلبه ولا يستقيم قلبه حتي تستقيم صدق نواياه وان ما يجعل المرء قوياان هو ما يهضمه لا ما ياكله وما يجعله غنياان هو مايوفره لا ما يجنيه وما يجعله مثقفن هو ما يتذكره لا ما يقراءه وما يجعله متدينن هو ما يفعله لا ما يبشر به وقيمة كل امرئن بقيمة ما يحسنه واما عن المتشائم والمتفائل—فالمتشائم هو من يجعل من الفرص التي تتاح له صعابا اما المتفائل فهو من يجعل من الصعاب فرصه تغتنم وان كلمة مستحيل تهدمها الاراده القويه والشريف اذا نودي عليه تواضع والوضيع اذا نودي عليه تكبر واجود الناس من اعطي من حرمه واحلمهم من عفا عمن ظلمه وراس مكارم الاخلاق الحياء واسمي ايات الاخلاق ما كان يهدف الي فعل الخير وقد سئل لقمان الحكيم بم بلغت الحكمه- قال بصدق الحديث واداء الامانه وترك ما لا يعنيني والمعروف اذا فعلته فكن كمن لم يفعل شي والصدقه الخفيه تطفي نار الرب الجود بذل الموجود والبخل سوء الظن بالمعبود والمروءه هي عفة الجوارح عما لا يعنيها واركانها اربعه حسن الخلق والتواضع والسخاء ومخالفة النفس وان العبد ليبلغ بسوء خلقه اسفل درجات النار حديث شريف واثقل شي في ميزان المومن يوم القيامه خلق حسن والخلق السيي يفسد العمل كمايفسد العسل الخل حديث شريف
    وان الذي ينتصر علي غيره قوي والذي ينتصر علي غير اقوي واذا رغبت ان يكون كل ما تطلبه متقن الصنع فهيا لتصنعه انت بنفسك النجاح –الحظ لا يحالف جباناومن الناس من لا يري الا الطيب في اعمال الغير فهذا كريم فاكرموه ومنهم من لا يري الا الخبيث فهذا زنيم فانبذوه ومنهم من لا يري الطيب والخبيث معا فهذا حكيم فاتبعوه واياك واربع اشياء فانها تورث ضنك المعيشه وكدر الخاطر وضيق الصدر
    الاولي/التسخط من قضاء الله وقدره وعدم الرضاء به
    ثانيا / الوقوع في المعاصي بلا توبه قل هو فبما عند انفسكم فبما كسبت ايديكم قران كريم
    ثالثا/ الحقد علي الناس وحب الانتقام منهم وحسدهم علي ما اتاهم الله من فضله (ام يحسدون الناس علي ما اتاهم الله من فضله) قران كريم اذن لا راحه لحسود
    رابعا/ الاعراض عن ذكر الله سبحانه وتعالي (ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا) قران كريم فراحه العبد في سكونه الي ربه سبحانه وتعالي
    وثلاث تودي الي سقم الجسد (الحقد)و(شدة الحزن)وكثرةالحسد واياكم والحسد فانه ياكل الايمان كما تاكل النار الحطب الرسول عليه الصلاة والسلام وسته لا تفارقهم الكابه الحقود والحسود وحديث العهد بغني وغني يخاف الفقر وطالب مرتبه يقصر قدرها عنها وجليس لاهل الادب وهو ليس منهم اي جاهل بمجلس اهل علم و من استعان بظالم سلطه الله عليه يوما ما وليس لك خير في صديق ليس عنده اسلام
    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (ويل لمن يحدث الناس –فيكذب ليضحكهم ويل له ثم ويل له وما كان من خلق ابغض لرسول الله من الكذب ومن رفع نفسه فوق قدرها صارت محجوبه عن نيل كمالها وكثيرا ما يسبق الكبرياء السقوط وما وجد احدا في نفسه كبرا الا من مهانه يجدها في نفسه.
    وثلاث تفسد المروءه الشح والحرص وانكار الجميل والغضب واعلم انه حياك ما لم ترجو تحيته ولولا الدراهم ما حياك ومن نظر العواقب نجا وكثرة العتاب تفرق الاحباب واقتصد في انفاق الدراهم فلجراح الفاقه دراهم واعلم انه من عاشر قوم اربعين اصبح منهم او اصبحوا هم منه وتهادوا تحابوا و قد ضل من كانت العميان تهديه والحق اولي من الصداقه وسفير السوء يفسد ذات البين وسال حكيما ذات يوم هل الانسان السعيد هو الذي ينال كل ما يرغب فيه فقال لهم ان الاسعد هو الذي يقنع بما عنده وان السعاده في ايثار الغير علي النفس فان الانسان الذي يدعي انه ولد شقيا يمكنه ان يصير سعيد بسعادة غيره وان السعاده في العمل ولكن العمل الذي قبله الانسان بمل ارادته وحريته واعتبره واجبا واعلم انه لا يغير الله بقوم حتي يغيروا ما با بانفسهم وتعلم ان تري في بلايا الغير ما يجب عليك اجتنابه وساءل عالما ذات يوم ما هو اصعب شي فقال ان يعرف الانسان نفسه وقد سئل ايضا فما هو اسهل شي فقال ان ينصح غيره وقيل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه ما العاجز فقال من عجز عن اصلاح نفسه
    والاعتماد علي النفس دليل الشعور الكبير وعنوان الفخر الدائم لمن اتصف به لانه يدفع الانسان الي البحث فيقف علي دقائق الامور واسرار الكون ويرشده الي وجوب السعي فيكون سيد نفسه عزيز في قومه لا فضل لاحد عليه وكفي ان يكون الاعتماد علي النفس قوي من قوي الخالق التي ينفخها من روحه في نفوس عظماء الرجال وما اضعف ان لم يستطع ان يرفع من قيمة نفسه والسلطان الذي لا يستطيع ان يدير بنفسه شئون مملكته يخسرها ومن يتوهن المصاعب عزمه لا يفلح ومن يتغلب عليها ينجح وان الحكماء واولياء العزم يغلبون المصاعب واما الحمقاء والبلداء فيعتريهم الرعب حينما ينظرون المشقه والتعب والخطر وهم يخلقون و يتوهمون المصاعب والعاقل هو من يرقب عدوه وكانه اسد ولو كان فارا والصدقه لا تفقر احدا و تعلم ولو من خصمك ومن تاني نال ما تمني وفي العجله الندامه ولا تضع جميع بيضك في سلة واحدة وطوبي لمن شغلته عيوبه عن عيوب الناس و ثلاث لا غيبة فيهم
    المعلن بفسقه وشارب الخمر والسلطان الجائر عن سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلاموكذلك عن رسولنا الكريم والله اعلم ان من مشي مع ظالم ليعينه وهو يعلم انه ظالم خرج من الاسلام واذا غضب الكريم فالن له الكلام اما اذا غضب اللئيم فهيي له العصا عن الامام علي بن ابي طالب واعلم انه من اكثر مخالطة الناس اهانوه ومن بخل عليهم مقتوه ومن حلم عليهم وقروئ ومن اجاد عليهم احبوه ومن احتاج اليهم ابغضوه ثم اذلوه وابسط وجهك للناس تكسب ودهم والن لهم الكلام يحبوك وتواضع لهم يجلوك ومن اعظم ابواب السعاده دعاء الوالدين فاغتنمهاببرهماليكون لك دعائهم حصنا حصينا من كل مكروه ومن لم يكون له والدين (توفيا)فليكرم امه في كل امرة مسنه واباه في كل رجل مسن ولا تنسي ان تدفع بالتي هي احسن وترفق بالناس واطفي العداوات بالين وسالم اعدائك فيكثروا اصدقائك واقبل الناس علي ما هم عليه وسامح ما يبدر منهم واعلم ان هذه هي سنة الله في الناس والحياه ولا تعيش في المثاليات بل عش واقعك فانت تريد من الناس ما لا تستطيعه فكن عادلا واعلم ان العلم كثير فخذوا من كل شي احسنه من عمل من غير علم ولا اقتناع يفسد اضعا ف الاضعاف مما يصلح
    ومن كتم علما بعلمه الجمه الله بعلمه لجاما من نار يوم القيامه والكتاب معلم صامت وكل كتاب عظيم لهو معلم او صديق عظيم وليس الشديد بالصرعه بل الشديد من ملك نفسه عند الغضب ومن كان يومن بالله واليوم الاخر فلا يرفع الينا عورت مسلم حديث عن سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام واعلم وتاكدبانه ليس لك خير في صديق ليس عنده اسلام او لا خير له في نفسه ففاقد الشي لايعطيه ولا يبارك الله في رزق يلهي عن الصلاة واعلم انه ما يفرق بين الاخوة سوي النساء والدراهم واذا اردت ان تتعلم فاصمت واحسن الاستماع فكلما صمت وانصت تعلمت ومفتاح التعلم السوال فلا تخجل ولا تستحي من السوال والافضل لي ان اعيش في ظل التعلم ساعه علي ان اظل طوال العمر جاهل ولا حياء في العلم ومن خجل واستحا لم ولن يتعلما وخير لي ان ابان جاهل فاتعلم من ان استحي ولا اسال فاكون جاهلا والانسان مطبو وعدم البحث علي الصوابع علي الخطا لكن الاغبياء مطبوعون علي التمسك بالخطا


    وصلى اللى على سيدنا محمد وسلم تسليما كثير

  2. [2]
    مهند مجدى محمد
    مهند مجدى محمد غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 522
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    0 Not allowed!



  3. [3]
    ريمان فلسطين
    ريمان فلسطين غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 125
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بارك الله فيك.مجهود رائع

    0 Not allowed!


    أختكم المحبة : بنت فلسطين

  4. [4]
    ابو ايوان
    ابو ايوان غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 4
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML