دورات هندسية

 

 

رؤية رقمية-لماذا لا نبني بيوتا ذكية؟

صفحة 1 من 4 12 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 38
  1. [1]
    الصورة الرمزية Arch_M
    Arch_M
    Arch_M غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Sep 2004
    المشاركات: 674
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0

    رؤية رقمية-لماذا لا نبني بيوتا ذكية؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

    اتيت اليكم بعد طول غياب والمعذرة لإنشغالي بظروف عملي
    بهذا المقال..امل ان يستفاد منه وان يحوز على رضاكم


    جريدة الرياض اليوميةرؤية رقمية
    لماذا لا نبني بيوتا ذكية؟
    م. يوسف الحضيف

    عندما تكون عائدا بسيارتك إلى منزلك، وتقترب من باب منزلك الذي تطلب منه أن يفتح لك مصراعيه لتدخل أنت وسيارتك المنزل، أليس ذلك يعني أنك تحتاج إلى إضاءة فناء المنزل لمدة قصيرة، وأن ينفتح لك الباب الداخلي أوتوماتيكيا خاصة إذا كان بيدك اليمنى حقيبة وفي الأخرى هدية تفاجئ بها أطفالك عندما يعودون، وعندما تقف لتضع ثيابك ما رأيك بشاشة ناطقة تقول لك: السلام عليك يا عبدالعزيز، درجة الحرارة المتوقعة هذا المساء هي عشرون، ومحفظتك الاستثمارية بعد إقفال سوق الأسهم هذا اليوم قد زادت بنسبة ثلاثة بالمائة، غدا هو موعد مجلس الآباء في مدرسة ابنك نايف، وعندما تضغط زرا في أعلى هذه الشاشة، يظهر عليها: جار البحث وما هي إلا لحظات لتأتيك النتيجة: زوجتك نهله وابنتك هيفاء في مركز المدينة الثقافي، ابنتك دانة في معهد اللغة، فتخرج منك ابتسامة عريضة تعني أن العائلة مجتهدون في تطبيق خطة التطوير الذاتي للعائلة من خلال حضور دورات تدريبية تم الاتفاق عليها مؤخرا، فشكرا لشركة الاتصالات المحمولة التي توفر لي مثل هذه المعلومات من خلال هواتفهم.
    تعتمد البيوت الذكية على ربط وسائل الاتصالات لساكنيها في البيت، والاستفادة من خدمات التشغيل الثلاثي والتي تطرقنا لها في مقال سبق، وأكثر من ذلك، وللتوضيح فإن بيوت اليوم تبنى بأنظمة كثيرة ومستقلة عن بعضها، فنظام التكييف مستقل عن نظام الإنارة، ونظام ثالث للأجهزة الالكترونية الترفيهية، وآخر للأمن ومنافذ البيت وكذلك نظام مستقل للري، أما مفهوم البيوت الذكية فهو إيجاد نظام موحد للتحكم بكافة الأجهزة في المنزل وله تمديدات متكاملة مسبقة، بحيث تكون كل الأنظمة الأخرى فيها على وزن (Plug and play)، فكل جهاز في المنزل سيكون متصلا بهذا النظام عبر بروتوكول الانترنت (IP)، وبفضل الجيل السادس للانترنت الذي سيحل مشكلة ندرة العناوين فإن كل جهاز في المنزل صغيرا كان أم كبيرا سيكون له عنوان خاص به (IP Address)، فحتى الأفران والثلاجات سيكون لها عنوان يتيح التحكم بها وصيانتها من قبل مصنعيها عبر الانترنت. بل إن البيوت الذكية يمكن أن تتحكم بها وبكافة أجهزتها من خلال هاتفك المحمول ومن أي مكان.
    إن البيوت الذكية بمجرد أن تنخفض درجة حرارة الجو فإنها توقف أجهزة التكييف، بل وتفتح النوافذ أوتوماتيكيا ولذا فإن البيوت الذكية لم تأت ابتداء لزيادة الرفاهية والترف للحضارة المدنية بقدر ما هي مطلب ضروري للتقليل من استهلاك الطاقة الكهربائية، والتي أصبحت تشكل خطرا قادما في كمية الطاقة الكمية المستهلكة مقارنة بالكمية المنتجة.
    إن البيوت الذكية لا تعني أن المنزل بحد ذاته يحوي أنظمة ذكية فقط، بل كذلك بمدى اتصال النظام الرئيسي في البيت بالعالم الخارجي ليكون المنزل وحدة في منظومة متكاملة من المنازل الذكية، وبمعنى آخر أن تستطيع سيدة المنزل من تقليل الحرارة على طعام الغداء الذي يطبخ وهي تشرب الشاهي عند جارتها، وذلك عبر الانترنت.
    إن مثل هذه الأنظمة فيها من الذكاء ما يكفيها لان تتعلم من سكان البيت عاداتهم في موعد النوم والاستيقاظ وما يحتاجونه من إضاءة مثلا، ودرجة الحرارة التي يفضلونها في الصيف وفي الشتاء، مما يجعل هذه الأنظمة تقوم بهذا الدور أوتوماتيكيا وبدقة متناهية، كما يمكن للبيوت المبنية من تركيب مثل هذه الأنظمة بطريقة لا سلكية.
    ونظرا لكوننا نعيش طفرة عمرانية جديدة، فان يتوجب على كل مستثمر أن يحرص على تركيب كافة الأنظمة التي تجعل هذا العقار ذكيا بمعنى الكلمة، ليس خدمة في تسويقها وتقديم الرفاهية لساكنيها فقط، بل لتوفير الطاقة الكهربائية التي تزداد الحاجة لها يوما بعد يوم بشكل كبير.

    اتمنى اسمع منكم ردودكم
    ............ ......... ......... ......... ......... ......... ......... ....

  2. [2]
    جمال الهمالي اللافي
    جمال الهمالي اللافي غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2003
    المشاركات: 1,585

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0
    موضوع يقدم ثقافة تنابلة السلطان على طبق من ذهب، وهو يوجه دعوته للمغفلين الذين لم يستوعبوا بعد سياسة الاحتواء والتبعية وتكريس الفجوة بين الأغنياء والفقراء.
    الأسلوب الذي قدمت به المقالة طرحها، يشبه السياسة التي يستخدمها بعض الآباء للضحك على أبنائهم عندما يريدون منهم تنفيذ تعليمات معينة لمصلحة الكبار، فيستهلون طلبهم بوعود بتقديم الحلوة أو شراء لعبة جديدة في حالة الإذعان والإستجابة... وهي تشبه أكثر الفخ الذي ينصبه الصياد لإقتناص فريسته، فهو يغريها بأحب الأطعمة إلى نفسها وعندما تقبل لا يكون لها مجال لتدبر، أي أنها وقعت وليس لها بعد ذلك إلا الذبح.

    هل حقا تجاوز المجتمع العربي مشاكله العمرانية، وسكن كل فقراء العرب في بيوت تصلح لسكنى البشر، أم أنه لا تزال الغالبية العظمى من سكان الوطن العربي، تسكن المقابر وتفترش العراء وفي أحسن الأحوال تسكن بيوت تنخر فيها الرطوبة أو يتكدسون جماعات في حجرات لا تستوعب حجمهم ولا جنسهم ولا نشاطاتهم.... وفي أحسن الظروف بالنسبة للطبقة فوق المتوسطة لا يحلمون بأكثر من شقة في عمارة تبنيها الدولة بسعر وتباع لهم في السوق السوداء بألف ضعف سعر التكلفة، ويقال عنها مساكن إقتصادية.... أين نحن من هذه البيوت الذكية، التي تشجع التنبال على أن لا يكلف نفسه مجرد التفكير في النزول من سيارته ليفتح باب بيته أو يمد يده ليضغط على مفتاح الكهرباء ليضئ حجرته، أو يمسك بالريموت كونترول ليعدل من درجة حرارة غرفته او يفتح النافذة ليتنشق الهواء العليل.... ماذا يراد بهذا الإنسان ليصنع بعد كل هذه الرفاهية، فيما يفكر وإلى ماذا يصبو ويخطط... بحق ماذا تركت له ليفعله، هل سيذهب للجهاد وهو مطمئن على أن هناك عين ساهرة تحرس بيته وأهله في غيبته؟ أم سيجلس في المختبر يشتغل على بحث جديد؟ أو يبتكر إختراعا يحسن من ظروف البيئة المتردية؟
    حقا سيطمئن إلى أن زوجته وإبنته يمارسون نشاطا في منتدى ثقافي أو اجتماعي، ومن سيخبره عن مكان تواجدهم؟ إنه النقال الذي جعل ليرصد تحركات وسكنات كل إنسان، وجهاز الكمبيوتر هو الذي سيربط بيته بأكبر مجمع لأجهزة المخابرات الدولية، سيعرفون ماذا يشتري هذا المغفل وماذا يأكل وماذا يحب وماذا يكره ومع من يذهب وإلى أين يذهب وكم يملك وأين تتجمع أرصدته، وسيخبره أيضا أن فوائد أمواله التي زادت بنسبة كذا وكذا.... وأخيرا يجب استغلال طفرة البناء. ونحن نعلم أن الطفرة عمرها قصير.
    لا شك أن من يروجون لهذه الأفكار إما عملاء أو مغفلون وفي الحالتين هم يريدون بحسن نية أو سوء نية أن نواصل حالة الغيبوبة والمشي أثناء النوم إلى متاهة لا يعلم إلا الله أين سترمي بنا .

    لا تزعل مني أخي، ولكن هذه المواضيع تثير القرف، لأنها تتعالى عن حالة المجتمع العربي والإسلامي ةتستخف بعقليته، وتخاطب طبقة المترفين الكسالى فقط . وتريد من المعماري أن يتحول إلى أداة لتوريط أمته في أمور لو علم إلى ما ستنتهي إليه، لآثر العودة إلى حفر الكهوف كي يحمي نفسه وأهله مما يراد بهم من خراب. والعمارة بمفهومها الإنساني بريئة منها براءة الذئب من دم سيدنا يوسف عليه وعلى سائر الأنبياء السلام.

    أخيرا اعتذر على أن أول مشاركة في هذا الموضوع كانت قاسية إلى هذا الحد، ولكن ليلتمس لي أخي كاتب المقال وناقله العذر، فهو ليس موجه لشخصهم الكريم، ولكنه اجتهاد مني لتوعية الناس، بأنه ليس كل جديد مفيد وليس كل قديم بالي.

    0 Not allowed!



  3. [3]
    محب المهندسين
    محب المهندسين غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jan 2004
    المشاركات: 14
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    الأخ الكريم جمال الهمالي اللافي أعجبني جدا ردك البليغ ولا تقس على صاحب الموضوع فهو ناقل للموضوع وليس كاتبه .
    واعلم أخي الكريم أن من البشر مترف لكنه عابد متصدق فلا حرج أن يحوي منزله أنظمة ذكية .

    0 Not allowed!



  4. [4]
    حمادة راس
    حمادة راس غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 92
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    الموضوع جيدا من الناحيه النظريه ولكن من الناحيه العمليه فهذا شىء مكلف جدا فوق الوصف وكذك يحتاج الى مستوى ثقافى بل وتعليمى عالى دا وهناك شىء اخر مهم دا وهو ان ذلك يرسخالى الكسل والتواكل وكذلك انه لا يتناسب مع البيئه العربيه وشكرا على مجودك

    0 Not allowed!



  5. [5]
    احمد حسني رضوان
    احمد حسني رضوان غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 804
    Thumbs Up
    Received: 17
    Given: 0
    لي رأي مختلف.....
    اذا كانت عمارتنا العربية بما احتوته من معالجات مناخية وبيئية قد ابهرت العالم لقرون عديدة ومازالت......فان هذا بحق لمفخرة لنا ودعوة لتطويرها وتحديثها بما يتوائم مع متطلبات العصر الحديث .....
    اما اذا نظرنا الي ما يقوم به الغرب من تقدم وتكنولوجيا علي انها فخ لنا كي نقع فيه فالعيب ليس فيهم بقدر ما العيب فينا، اذا كان الغرب ينتجون اجهزة وانظمة الكترونيه حديثة كل يوم فما الغريب في ذلك اذا كانت تساعد علي منفعة البشرية.......ان العيب ان نتحول الي مجتمعات استهلاكية تلتهم كل ما ينتجه الاخرون شرق او غرب ونحن لا نستطيع ان نصنع جلابية او سبحة او فانوس رمضان او حتي مصحف الكتروني......
    اخي جمال الموضوع لا يتحمل كل هذه القسوة وانا اتفهم غيرتك الواضحة علي ثقافتنا العربية الاسلامية بكل مكوناتها ومحتوياتها ، ولكن اخي هذه فكرة مجرد فكرة .....خيال كنا نتحدث عنه اصبح واقعا نعيشه تماما مثل الريموت كنترول والهاتف المحمول والانترنت.......استفدنا منهم الكثير وعانينا من سلبياتهم الكثير ولكن في النهاية نتحك علي قدر امكاناتنا ومواردنا.....وهذه علي ما فهمت ليست دعوة لميكنة ورقمنة البيوت والعمارة العربية بقدر ما هي فكرة مثلها مثل اي فكرة انشائية لمبني حديث او ما شابه ذلك....
    اخي جمال لا نستطيع ان ننكر ان الغرب يتقدم وبسرعة وهم ليسوا مشغولون بنا بهذا القدر الذي نتخيله .....العيب فينا يا اخي .....نتواكل ونتكاسل ولا نبدع....
    انظر لطلبات المساعدة في هذا المنتدي وستدرك ان العيب فينا
    وللحديث بقية باذن الله

    0 Not allowed!



  6. [6]
    Arch_M
    Arch_M غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية Arch_M


    تاريخ التسجيل: Sep 2004
    المشاركات: 674
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    اشكر الجميع على ردردهم الفعالة ونقاشهم وان كان حادا وعاطفيا زيادة عن اللزوم
    كما قال عزيزي المهندس احمد رضوان ليس هؤلاء الغرب الذين يقضون جل وقتهم في جعلنا كسالى ولكن العيب من انفسنا..
    لن اقول اكثر فالاخوان كملوا ووفوا ولكن لي قول اختم به لاخي المتحمس اللافي ان يدرس الموضوع بحكمة اكثر وانما هذا دعوة لإستخدام التقنية ولا تنسى اننا نستخدمها فلا اظنك تكتب بهذا المنتدى وليس لديك بريد الكترني او ليس لديك جهاز كمبيوتر او ليس لديك هاتف نقال او حتى هاتف او تلفزيون أوسيارة او...أو,,الخ
    كل هذه امور تقنية ومن ضمن ديكوراتنا وعمارتنا فهل درست الامر؟؟
    شكرا لكم جميعا

    0 Not allowed!





    العمارة ام الفنون..والفنون جنون..اذن العمارة ام الجنون


  7. [7]
    جمال الهمالي اللافي
    جمال الهمالي اللافي غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2003
    المشاركات: 1,585

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0
    إخوتي الأعزاء
    تحية طيبة وبعد،
    نعلم جميعا بشئ أسمه فقه الأولويات أو فقه الواقع، ثم يأتي مابعد تحقيق الأولويات الأمور التي تليها.

    عمارة ذكية لسكان القبور.
    سؤالي: ما هو الأولى بنا كمعماريين عرب كسالى، إتكاليين، سلبيين، عالة على مجتمعاتنا التي صرفت علينا كي نتعلم مجال يمكننا من النهوض بالأمة وطرح الحلول لمشاكلها المستعصية من خلال مجال إختصاصنا.

    الغرب يصنع ونحن نستهلك، هذه حقيقة واقعة لا ننكرها، الغرب يخطط وينشغل بنا ونحن نغفل عن خططه وننشغل بالتفاهات والتبريرات وإثبات حسن نواياه... هذا أمر لا يمكن تجاوزه.... الغرب خطط لتدمير أكبر دولة عربية صناعية، يساهم في تكريس الإحتلال الصهيوني لأرض فلسطين المحتلة، يوزع الإنقسامات العرقية والطائفية والإقليمية هنا وهناك، يخلق الأزمات ويبرر تدخله، ونحن نقول مسكين هذا الغرب نحن ظلمناه ونسبنا إليه ما هو منه براء.

    خبر قديم نشر في بدايات فترة الثمانينات، في إحدى الصحف الجزائرية ونقلته الصحف المحلية، أعلنت فيه أمريكيا أنها ستغزو العالم بالفضائيات وستنشر ثقافة التسلية والتسطيح... ولكنه مر مرور الكرام، واليوم تنتشر الفضائيات الأمريكية بجميع اللغات والمسميات المكشوفة والمتسترة تحت رداء الفضائيات العربية. ماذا تقدم تقنية الفضائيات غير ثقافة التسلية والتسطيح والعري والفحش وخصوصا الموجهة للعالم العربي، ماذا تقدم تقنية ألعاب الكمبيوتر غير العنف، وماذا ستقدم لنا البيوت الذكية والتي لن يحلم عربي بإمتلاكها قبل أن تغرب الشمس من الشرق.

    أنا وأمثالي كثر، لا نرفض التقنية ولا نتعالى على الغرب لمجرد كونه غرب، ففي الغرب أناس مثلنا يعانون من سطوة الحكومات الخفية التي تسير العالم، كما يفعل الحكواتي بدمى العرائس. ولكن لا يجب أن ننساق وراء كل صيحة أو موضة أو نظرية دون أن نراجعها ألف مرة ونحدد مدى ملائمتها لظروفنا وقيمنا.... وكما أشار أخي أحمد حسني، عندما طلب مني أن أنظر لحجم طلبات المساعدة التي يستجديها طلاب العمارة. وسؤالي من الذي أوصل هؤلاء الطلاب إلى هذه المرحلة من الفراغ الفكري والروحي وهذه السلبية والعجز حتى عن البحث عن موضوع موجود أصلا ضمن الصفحة التي ينشر فيها طلب العون.

    الحكمة إخوتي الأفاضل تستدعي أن ندرس كل الأمور التي تمس حياتنا وأمننا ومستقبلنا ومستقبل أبنائنا، وأن لا يمر علينا الخبر مرور الكرام، وأن لا نغتر بكل جديد، وأن لا ننبهر بالتقنية فليست كل تقنية هي خير، المسدس تقنية والقنبلة تقنية وأجهزة التجسس تقنية وأسلحة الدمار الشامل تقنية والأسلحة البيلوجية تقنية، وفن إصطياد الفريسة تقنية وفن التغرير بالمغفلين والسدج تقنية وفن القضاء على المحاصيل والبذور الزراعية واستنبات بذور لا يمكن إعادة إستزراعها حتى يمكن التحكم في الأمن القومي الغذائي للشعوب تقنية.... كل هذا يدعونا إلى أن نتعلم كيف نتعامل مع التقنية، فنأخذ منها ما يفيد ونستبعد ما يضر.

    على العموم، أحب أن أنبه أخوتي إلى أنني لست من النوع العاطفي أو الإنفعالي. ولا اتفاعل مع الأمور بروح التعصب الأعمى، وليس لدي عدو مطلق أو صديق مطلق، المواقف هي التي تقرر رد الفعل، الذي يغلب عليه دائما التركيز، ولكن في بعض الأمور تكون القسوة في الرد واجبه حتى توقظ النائم وتنبه الغافل... ولا أقصد من كلامي التجريح أو الإساءة لا سامح الله، ولست من الذين يحبون أن يسجلوا نقاطا لصالحهم على حساب الغير.... بقدر ما يدفعني حبي لأهلي في بلاد العرب والمسلمين أن أغار عليهم وأهتم لمعاناتهم وأفرح لكل خير يصيبهم.

    0 Not allowed!



  8. [8]
    خالد صلاح
    خالد صلاح غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية خالد صلاح


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 428
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    الاخ جمال ... احييك بشدة علي ردك .. وانا اقرأ المقال كنت ابحث عن الكلمات التي ارد بها ..فوجدت ان ما كتبته يعبر عنها ابلغ تعبير

    0 Not allowed!



  9. [9]
    احمد حسني رضوان
    احمد حسني رضوان غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 804
    Thumbs Up
    Received: 17
    Given: 0
    لا يا جماعة انا اختلف تمامم مع الراي المتشدد والانفعال الزائد عن الحد
    وقد سألكم صاحب المشاركة سؤال محدد....هل لا تستخدمون الحاسب الالي؟الانترنت؟ الهاتف المحمول؟
    كلها تقنيات غربية .......واستهلاكيه وممكن عمل كبائر وموبقات بها....ونحن نستعملها ونعرف انها وسائل تجسس وتنصت علي حياتنا ومع ذلك لا نستطيع الاستغناء عنها.....

    0 Not allowed!



  10. [10]
    Arch_M
    Arch_M غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية Arch_M


    تاريخ التسجيل: Sep 2004
    المشاركات: 674
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    مع احترامي لجميع الاخوان لكن الرد اخذ منحنى اخر غير الموضوع الذي شاركت به
    ارجو من الاخ اللافي ان يجد منبر اخر ليتكلم فيه وليس هذا منبر لموضوعه فهو للعمارة والهندسة المعمارية ولاداعي للدخول إلى موضوع اخر على حساب موضوع اصلي
    لا اقول هذ مدافعا عن موضوعي قد ما يكون تحديد مستوى واتجاه النقاش لهذا الموضوع واجد اللافي وبعض الاخوان قد خرجوا من الموضوع الرئيسي وشكرا لكم

    0 Not allowed!





    العمارة ام الفنون..والفنون جنون..اذن العمارة ام الجنون


  
صفحة 1 من 4 12 3 4 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML