دورات هندسية

 

 

اسئلة اللي يعرف يجاوب عليها لايبخل علي فيها!!!!!!!

النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. [1]
    بنت المملكة
    بنت المملكة غير متواجد حالياً

    جديد

    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 9
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    اسئلة اللي يعرف يجاوب عليها لايبخل علي فيها!!!!!!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...اخواني واخواتي الاعزاء اعضاء ومشرفي هذا المنتدى الرائع
    الرجاااااااااااااااااااااااء منكم التكرم بالردعلى اسئلتي واستفساراتي المطروحة ادناه في موعد اقصاه 3 ايام فقط والتي سوف تساعدني في الحصول على اجوبة لبحثي القائمة به الان :
    س1/تم تكليفك بادارة فريق عمل من اجل التنسيق لنشر مفهوم الجوده الشامله في الجامعه ماهي الخطوات الرئيسيه التي ستركزين عليها من اجل القيام بهذا العمل؟وماهي العوائق التي تتوقعين مواجهتها؟وماهي العوامل الواجب الاهتمام بها من ادارة الجامعة من اجل انجاح دورك؟


    س2/طلب منك اعادة هندسة الاعمال في عمادة شؤوون المكتبات بجامعة القصيم ماهي الخطوات الواجب عليك القيام بها من اجل اتمام هذه المهمه؟



    س3/كيف يمكن للادارة الانبساطيه المساهمة في انجاح جهود الجودة الشاملة؟؟




    س4/كيف يمكن لمجهودات اعادة الهندسة الشاملة ان تساهم في تحقيق الاهداف لكل طرف من اطراف ثلاثية الجودة الشاملة ؟؟



    س5/كنت على وشك تنفيذ برنامجك لادارة الجودة الشاملة في احد المستشفيات الحكومية ومالفت انتباهك هو لامبالات العاملين في المستشفى وعدم رغبتهم في المشاركة بمجهودات الجودة الشاملة...برايك ماهو سبب هذا التوجه لدى العاملين؟وكيف يمكن اقناع العاملين ليس بالمشاركة فقط وانما ببذل قصارى جهدهم لانجاح العمل؟؟؟

    هذي هي اللسئلة الي تعبت وانا احاول الاجابة عنها صحيح احصل مواضيع كثيره ومقالات وتعاريف كثيرة للجوده بس عجزت احصل على اشياء تتكلم عن الحالات هذي وكيفية تطبيق الجودة في مجال الخدمات خاااصة...


    والف شكر لتعاونكم مقدما...

  2. [2]
    صناعي1
    صناعي1 غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية صناعي1


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 1,474

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 19
    Given: 3
    السلام عليكم

    يمكنك الاطلاع على فهرس مواضيع الهندسة الصناعية على هذا الرابط http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=33696 و ستجدين فيه مواضيع متعددة، ان شاء الله تفيدك

    0 Not allowed!



  3. [3]
    صناعي1
    صناعي1 غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية صناعي1


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 1,474

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 19
    Given: 3

    عوائق تطبيق مبادئ الجودة الشاملة

    و هذا الموضوع قد يفيدك

    الجودة الشاملة في مؤسسة خدمية
    حسين الراوي الرويلي
    مدير إدارة الجودة الشاملة - مجمع الأمل بالرياض
    المملكة العربية السعودية



    من أهم المواضيع التي يتم طرحها في ساحات العمل الإداري والفني موضوع الجودة الشاملة . وحيث أن موضوعنا هنا هو عن تطبيق الجودة الشاملة في المؤسسات الخدمية ، وهو موضوع واسع ومتشعب إلا أننا سنبحث هنا في :-
    -الجودة الشاملة في المؤسسات الخدمية الغير ربحية NPSO: Non-Profit services Organaization
    ورغم وجود فروع متعددة لهذه المؤسسات إلا أننا سنبحث هنا في الجودة الشاملة في المؤسسات الخدمية الغير ربحية مستعرضين أحد الأمثلة دون الدخول في التفاصيل . ويعود ذلك إلى تعدد هذه المؤسسات في الوطن العربي أكثر من غيره من بلاد العالم .

    ورغم الاتجاه العام إلى الخصخصة التي تتبناها بعض الدول العربية إلا أن هناك الكثير من المؤسسات والمنظمات التي ستبقى متبنية مبدأ عدم الربحية في تقديم خدماتها . مما يوجد رغبة لدى المستفيدين من هذه الخدمات بأن تكون الخدمات المقدمة لهم على مستوى أكثر من مقبول من الجودة .
    يواجه الكثيرين من المعنيين بتطبيق مبادئ الجودة الشاملة في المؤسسات الخدمية العربية بعض العوائق المشتركة مع اختلاف نشاطات هذه المؤسسات ونوع الخدمات التي تقدمها . نستعرض منها :-

    مفهوم العمل الجماعي.
    مفهوم العمل الجماعي ضعيفاً لدى بعض الأفراد مما يدفعهم لممارسة أسلوب التنافس الفردي داخل المجموعة الواحدة ويتسبب هذا غالباً في ضياع الوقت والجهد.

    أهمية التدريب.
    أهمية التدريب تقبع خلف مفهوم الاحتياج ، أي التدريب عند الحاجة . وهناك صعوبات يجمع عليها الكثير في نشر مفهوم التدريب قبل الحاجة ( تخطيط التدريب ) .

    المنافس المحلي.
    يبقى في ذهن البعض أن الحاجة للتطوير فيمؤسسةغير ربحية بالمقاييس الاقتصادية هو أمر غير ضروري.

    نظام مراقبة.
    يعتقد البعض أن إدارة الجودة هي نظام إداري للمراقبة بهدف المراقبة نفسها ، حيث لا يزال هناك بعض العواقب أمامنشر مفهوم الرقابة من أجل التطوير وتقليص العيوب وتقليل احتمالية حدوثها وفي النهاية رفع مستوى جودة الخدمة المقدمة.

    التكلفة .
    لا يزال موضوع إقناع السلطة التنفيذية العليا بأن تكلفة تطبيق الجودة هي في النهاية السبيل الوحيد لخفض التكاليف على المدى الطويل .والواقع أن بعض المؤسسات في الوطن العربي قد بدأت في ( تخطي ) بعض هذه العقبات إلا أن المشكلة أن هذا التخطي يكون وقتياً ومرتبطاً ببعض الظروف الاقتصادية والسياسية والتشريعية . من ذلك أن بعض المؤسسات الخدمية الغير ربحية قد بدأت بالفعل بجني ثمار تطبيق الجودة الشاملة . إلا أن بعض التغيرات التشريعية قد أثرت سلباً على قدرة هذه المؤسسات على الاحتفاظ بمعدل متنامي من مستوى جودة الخدمة المقدمة .وأيضاً فإن إيمان البعض بأن الجودة الشاملة هي مجموعة برامج يتم تطبيقها لتحقيق الموائمة بين الأهداف العامة لهذه المؤسسات وبين ما تم تحقيقه ، وأن الجودة الشاملة ليست أسلوباً ومفاهيم إدارية يتم ( تثقيف ) العاملين في هذه المؤسسات حولها وترسيخ مبدأ الشمولية ، وأن الجودة مسئولية الجميع وليست مسئولية مجموعة من الفنيين والمختصين كما هو في مبادئ الجودة النوعية .

    المتفائلون حول إمكانية تطبيق الجودة الشاملة في المؤسسات الخدمية الغير ربحية يرون في نجاح بعض المؤسسات دليلاً واقعياً على أن تطبيق الجودة الشاملة في أي نظام إداري أو صناعي أو مالي وحتى السياسي هو أمراً ممكناً ونتائجه تظهر سريعاً مقارنة بالمؤسسات الربحية . فتطبيق الجودة الشاملة في مستشفى يقدم خدمة لفئة معينة من أفراد المجتمع مثل مستشفيات الأمل والتي تختص بعلاج الأمراض النفسية والإدمان يكون بتطبيق بعض هذه القواعد وهي على سبيل المثال لا الحصر :-

    -رسم السياسات العامة والعمل على تطبيقها .

    -وضوح الرسالة العامة للمستشفى وتفهم العاملين لما تتضمنه . ( في اليابان يتوجب على جميع مستويات العاملين في الشركات أن يتفهموا الرسالة العامة للشركة ، وهي أول ما يحفظه الموظف الجديد قبل أن يقرأ ويتفهم مهام العمل الموكلة له – في الغالب لا تتجاوز ثلاثة أو أربعة أسطر - )

    -تفهم جميع العاملين لمشكلة الإدمان والأمراض النفسية وأنها من الأمراض التي تتنامى من حيث الكم و الكيف .

    -تثقيف جميع العاملين حول دور الجودة الشاملة في التقليل من الحوادث التي تقع في المستشفى سواءً على المريض أو على العاملين أنفسهم .

    -وأن المستفيد من تطبيق الجودة الشاملة ليس المريض فقط بل إن الطبيب مستفيد والممرض مستفيد والإداري مستفيد. لأن الشمولية والتكامل بين الأدوار هو من

    أهم مطالب تطبيق الجودة الشاملة.
    -تفهم أن المريض وهو المستفيد من الخدمة يطمح في أغلب الأحيان إلى التخلص من المرض الذي يعاني منه دون الالتفات إلى نوع الخدمة المقدمة له ، وأن بذل جهد يسير في سبيل إرضائه هو مثل الوصول إلى أكثر من رضاء المستفيد في المؤسسات الربحية والتي تقدم أحياناً خدمات فندقية سعياً إلى كسب رضاء المستفيد .
    يبقى هنا معرفة الكيفية التي يتم بها تثقيف العاملين حول أهمية الجودة الشاملة ، وهذا بدوره يختلف من مؤسسة لأخرى حتى لو كانت تمارس نفس النشاط . وهو الجهد الذي يبذله المستوى الإداري الأعلى لينقله ببراعة إلى المستويات الأخرى وهم بدورهم ينقلونه إلى باقي المستويات . إن علامات الاستفهام التي تُرى بوضوح على وجوه كثير من العاملين حول دور الجودة الشاملة والهدف من تطبيقها هي ردود فعل شبه طبيعية لطبيعة المهام المنوطة بالأفراد الموكل لهم تطبيق الجودة الشاملة أصلاً – مع تمسكنا بأن الجودة من مهام الجميع - . والأفعال السلوكية لمسئولي الجودة والتي يُرجى أن تكون من العوامل المحفزة للآخرين لكي يتقربوا من عالم الجودة ، هي من الأهمية بحيث يجب أن يتم التفكير كثيراً حولها ، لأن نفور الموظف من الشيء يتطلب جهداً مضاعفاً لكي يعاود تقبله ومن ثم تبنيه . أما إذا تم ترغيبه فيه من البداية بأسلوب مقبول فإن هذا سيضاعف الرغبة لديه ليس لتبني النظام فقط ، وإنما لجعل الموظف يبحث عن الجودة في كل أمور حياته ، في عمله وفي بيته وفي مجتمعه .

    عودة إلى تطبيق الجودة في المؤسسة الخدمية الغير ربحية فإن ما تقدم حول ثقافة العاملين حول الجودة هو من العوامل الرئيسية الذي تضمن استمرار تبني الجميع لمبادئ الجودة في أداء أعمالهم حتى وإن كان المستفيد لا يطمح في أكثر من المقبول . وبذلك فإن الأرباح التي تجنيها هذه المؤسسات هي على سبيل المثال :-

    1-ضمان تحقيق المؤسسة للأهداف التي من أجلها أُنشئت .

    2-ضمان التحقيق الذاتي للعاملين أنفسهم وذلك بأن يروا بأم أعينهم نتاجالجهد الذي يبذلونه في تقديم خدمة معينة إلى لمستفيد منها. حيث تتحول المنافسات والتي تهتم بتحقيق أرقام مالية فقط إلى الجمع بين خفض التكاليف و تحقيق أعلى عدلات التطوير الذي يكون دافعه أداء الواجب وهو من أسمى الدوافع .

    3-نجاح المؤسسة في الأدوار التي تؤديها للمجتمعات التي تزاول نشاطها فيها.



    الموضوع منقول

    0 Not allowed!



  4. [4]
    بنت المملكة
    بنت المملكة غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 9
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    ألف شكر لك أخووووووووووووي علىتعاونك والله استفدت حيل من هذي المواضيع بس ياليت اذا فيه جزئيه تتكلم عن مساهمةالادارة الانبساطيه في تحقيق الجودة الشاملة وعن مساهمة مجهودات اعادة الهندسة في تحقيق اهداف ثلاثية الجوده الشاملة" العملاء/الملاك/العمال"...................... وشكرا جزيلاً لكم.

    0 Not allowed!



  5. [5]
    صناعي1
    صناعي1 غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية صناعي1


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 1,474

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 19
    Given: 3
    اختي الكريمة ارجو توضيح معنى الادارة الانبساطية و وضع المصطلح الانجليزي المرادف لها.

    0 Not allowed!



  6. [6]
    بنت المملكة
    بنت المملكة غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 9
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الإدارة الإنبساطيه هي الإدارة المنفتحه والمتفتحه أي انها الادارة التي تقيس الأداء ليس بالنظر الى خارج قسم معين وانما خارج التنظيم بدلا من داخله فينظر كل فرد وكل قسم في التنظيم الى دوره على انه يساهم في تحقيق احتياجات العميل يعني هي ادرام انبساطيه متفتحه تقوم على مبدا الماركه في العمل وطبيق روح الفريق في العمل ليس على المستوى الداخلي فقط اللذي يشمل العاملين وانما على المستوى الخارجي ايضا واللذي يشمل العملاء والجمهور عاامه..
    Extraversive Management
    واف شكر لك اخوي صناعي

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML