دورات هندسية

 

 

فتاوى عن الهواتف النقالة

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    العلم نور
    العلم نور غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 57
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    فتاوى عن الهواتف النقالة

    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وبعد ،،،


    فهذه فتاوى لسماحة الشيخ الخليلي حفظه الله ، نُـــشرت على جريدة الوطـــن اليـــوم
    وللعلم فإن الكثيرين يقعون في مثل هذه الأمور ، دون أن يعلموا بذلك ، فوجب التنبيه
    والتوجيه ،،

    أترككم مع الفتاوى :




    * أحياناً تنتشر بعض الفكاهات عن طريق الرسائل القصيرة في الهواتف ويعلم مستقبل هذه الرسالة أن ما كُتب هو غير صحيح أو أنه كذب ومصطنع فهل يصح له أن يروجها وأن يرسلها لآخر؟


    ** لا ، لا ، لا ، فإن الكذب حرام، ( إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ) (النحل:105) ، فافتراء الكذب ليس من خصال المؤمن، (يُطبع المؤمن على الخصال كلها ليس الخيانة والكذب) .
    والنبي صلى الله عليه وسلّم شدد حتى في المزاح، في الذي يكذب من أجل أن يُضحك الناس ، وقال (ويل له ويل له) . فكيف يصح للإنسان أن يروج الكذب.
    هذا من المنكرات التي يجب على الإنسان أن يحترس منها، وأن لا يقرها أيضاً أبداً .






    * أحياناً في رسائل الهاتف النقال يُطلب من الإنسان بأن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلّم كذا عدداً من الصلوات وأن يرسلها إلى كذا عدد أو نحو هذه من العبارات أمانة في عنقك فهل مثل هذه الرسالة تكون حمالة على المتلقي؟


    ** ما معنى الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلّم، لأي غرض من الأغراض؟ إن كان لأجل تعظيم الرسول صلى الله عليه وسلّم فعلى أي حال لا يلزم أن يكون ذلك بواسطة الهواتف النقالة، وإن كان لغرض من الأغراض كأن تكون هنالك خرافة بحيث يتصور بعض الناس أن من صلى على النبي صلى الله عليه وسلّم مقدار كذا حصل له من الفائدة مقدار كذا وحصل له من الربح أو نجح في مسعاه أو نحو ذلك فهذه من الأمور التي يجب أن لا يُروّج لها. الدين لا يكون مقروناً بالخرافة والدعوة إلى الإسلام لا تكون بأسلوب الخرافة وإنما تكون بأسلوب الصدق وكلمة الحق، فالإنسان الداعية إلى الله يجب عليه أن يكون موضوعياً، جاداً فيما يقول، صادقاً في كل ما يُبلّغ حتى لا يُعثر عليه أنه كذب قط، فإن الكذب يؤدي إلى أن يهزأ الناس به ويسخروا حتى من دعوته ولا يثقوا بشيء مما يصدر عنه.





    * بعض أصوات التنبيه في الهواتف لاستقبال المكالمات عبارة عن أذان أو آيات قرآنية ويضطر المتلقي المكالمة حتى يباشر الحديث معها أن يقطع هذا الأذان أو هذه الآية . فهل يصح وضع مثل هذه المنبهات في الهواتف؟



    ** ينبغي أن يصان القرآن وأن يصان ذكر الله تبارك وتعالى عن مثل هذه الأشياء.
    نعم لذكر الله تعالى مجالات، لكن أن يكون وسيلة للتنبيه على وصول مكالمة بحيث يقطع الإنسان الآية ولربما قطعها في مكان وقف قبيح فذلك مما ينبغي أن يصان القرآن عنه.



    أجاب على الإسئلة
    سماحة الشيخ العلامة أحمد بن حمد الخليلي
    المفتي العام للسلطنة

    وجزاكم الله خيرا .

  2. [2]
    الجدى
    الجدى غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية الجدى


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 3,873
    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 0
    جزاكم الله خيرا

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML