دورات هندسية

 

 

إشكالية الاشراف على تنفيذ المشاريع

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. [1]
    الصورة الرمزية ابوصـــــالح
    ابوصـــــالح
    ابوصـــــالح غير متواجد حالياً

    عضو شرف

     وسام الشكر

      وسام كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل: Dec 2003
    المشاركات: 913
    Thumbs Up
    Received: 8
    Given: 0

    إشكالية الاشراف على تنفيذ المشاريع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخوة الاعزاء....

    أبدأ المقال هذا بتساؤل .. هل نحتاج الى مشرف على اداء الاستشاري المشرف؟؟؟

    من المعلوم ان مالك المشروع يلجأ الى جهة استشارية مشرفة على تنفيذ المشروع لهدف ضمان الارتقاء بجودة المشروع، وضمان تنفيذ المشروع طبقا للمواصافات والمقاييس وتبعا للجدول الزمني وفي نطاق التكلفة وميزانية المشروع. كما اضيف لمهام الاستشاري ثلاث عناصر جديدة تبعا لرؤية الجمعية الامريكية لادارة المشاريع وغيرهم من المهتمين بإدارة المشاريع وهذه العناصر هي ضمان عنصر السلامة في المشروع وضمان رصد المخاطرة وتحليلها و تحديد مسؤولياتها، واخيرا ضمان تحقيق الرضا بين الاطراف الداخلة في المشروع قدر الامكان.

    فكيف يضمن المالك التزام الاستشاري المشرف على المشروع بتحقيق ما ذكر اعلاه؟؟ هل يشرف عليه شخصيا!! ان كان كذلك فما الداعي لوجود المشرف واليقم المالك بالاشراف مباشرة.
    هل يطلب من استشاري آخر الاشراف على المشرف الاول!! ان كان كذلك فمن سوف يشرف على المشرف الثاني؟؟ هل يستدعي مشرف ثالث!!

    القضية مهمه جدا، والمشكلة موجوده في ارض الواقع. والدليل إقرأ المقال التالي في جريدة المدينة السعودية بعنوان "لجنة لمطابقة معلومات التقارير مع المراحل المنفذة للمشروعات على أرض الواقع" وايضا المقال التالي بعنوان "مقاول يهدد عابري الطريق العام في رنية"

    وهذين المقالين تجعلنا نتساءل لماذا تشكل لجنة لمطابقة معلومات تقارير المشرف؟؟ وبالنسبة للمقال الثاني .. اين الاستشاري المشرف ولماذا لم يرفع تقريرا عن سوء اداء المقاول في التزامه بمبادئ السلامه في تنفيذ المشاريع؟؟

    من وجهة نظري القاصرة .. المسألة تتعلق بأمرين رئيسين أولهما: ضعف اخلاقيات المهنة ... اخلاقيات المهنة هي امور يلتزم بها كل من يشارك في هذه المهنة طواعيةً، لقناعة في نفسه ان تطبيقة لهذه الاخلاقيات هي التي سوف تحميه وتحمي مهنته من اي عابث يضر بمصلحة المهنة ومصلحة الافراد ممن يشتغلون بهذه المهنة. ولكي نصل الى هذه القناعة لابد من وعي ثقافي لهؤلاء المشاركين في المهنة، والوعي يحتاج الى نشر والنشر يحتاج الى منظم ومسوق لاخلاقيات المهنة ومبادئها، وهذا المنظم يحتم وجود منظمة مهنية ترعى شؤون نشر الوعي، وتساهم في صنع القوانين وتشرع ما يطور هذه المهنة ويحميها من العابثين.ولكي تكون هذه المنظمة فعالة لابد من وجود صلاحيات لها تمكنها من معاقبة المسيء، فقيل قديما " من أمن العقوبة ساء الأدب". ولمعرفة المسيء لابد من ان يكون اعضاء هذه المنظمة هم ممارسي للمهنة او منتمين اليها، مسلحين بالخبرة والعلم والثقافة.

    ثاني الامرين هو: ضعف تطبيق ادارة المشاريع بمفهومها الشامل، والذي يشكل منظومة من المهام والقوانين والعمليات والمراحل، فعدم تطبيق جزء من هذه العمليات او تجاوز مرحلة من المراحل تجعل عملية ادارة المشاريع ناقصة وبالتالي هناك خطورة في تطبيقها بهذا الشكل، حيث انها سوف تساهم في نشر آلية غير صحيحة لتطبيق قواعد "ادارة المشاريع" وبالتالي تضليل من يعمل في هذا القطاع. ادارة المشاريع هي علم وممارسة كونت منظومة من الافكار لا يمكن تجزئتها او التجاوز عن تطبيق اجزاء منها فهي مكملة لبعضها البعض. والتكامل فيما بينها هو العنصر الذي يميز مدير المشاريع الجيد، وهذا بشهادة كبار من كتبوا في هذا المجال مثل الجمعية الامريكية لادارة المشاريع.

    ما نراه ونسمعه ونشاهده في تطبيق ادارة المشاريع وممارستها لا ينم عن وعي لهذه المنظومة من الافكار، فتساهلنا والتقاضي عن تطبيق مبدأ السلامه في تنفيذ المشريع هو مثال لإستبعادنا لعنصر مهم من عناصر ادارة المشاريع والنتيجة عدم الرضا عن المشروع. ايضا تطبيقنا لقوانين تحمي مصلحة طرف من الاطراف ولا تحمي الطرف الاخر مثل ما يحصل في عقود الاذعان هو إستبعاد لعنصر مهم من عناصر ادارة المشاريع والنتيجة عدم الرضا عن المشروع. ايضا التجاوزات والقفز عن على بعض من مراحل المشروع او القفز على بعض عمليات ادارة المشاريع في كل مرحلة من المراحل هو إستبعاد لعنصر مهم من عناصر ادارة المشاريع والنتيجة عدم الرضا عن المشروع. والامثلة كثيرة ..

    اخيرا .. اذا فقدت الامانة وضعفت اخلاقيات المهنة وضعف تطبيق قواعد المهنة فكيف لنا ان نحصل على نتيجة جيدة. من المسؤول وكيف لنا ان نساهم في حل هذه الاشكالية هو ما ادعوا الاخوة الاعضاء في المشاركة وابداء الرأي فيه

  2. [2]
    amralaa
    amralaa غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 341
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 2
    هذا الموضوع غاية في الاهمية
    في المشروع الذي اعمل به , انا ضمن فريق الاستشاري
    و لكن مالك المشروع قام بتكليف مهندسان ذو خبرات عالية في المجال و الذين قاموا بحشد و تكوين فريق من المهندسين و المشرفين لمراقبة الموقع و الاستشاري العام, و احيانا يفكر في ان يقوم بتعيين المزيد من المهندسين حتى يتوفق بالعدد على الاستشاري و يقول له انه يقوم بالاشراف على الموقع افضل منه
    السؤال هو: اذا لماذا قمت بالتعاقد مع استشاري للمشروع؟
    و لكن اهم نقطة بانه تعاقديا ليس للمالك الحق في التعامل مباشرة مع المقاول اي انه لا يجوز له الاستلام من المقاول, اي انه مجرد متفرج و مثير للمشاكل فقط

    0 Not allowed!



  3. [3]
    mena01234
    mena01234 غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 66
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    في المشروع الذي اعمل به يوجد مكتب استشاري لادارة المشروع management و مكتب استشاري للامور الفنية technical.

    و كلا المكتبين من المكاتب ذات الشهرة الواسعة في الشرق الاوسط . الا ان المالك قام بتعيين عدد لا باس به من "مندوبي المالك" اكثرهم اصحاب خبرة واسعة و كل منهم مسؤول عن شق محدد بالمشروع.

    نادرا ما يتدخل "مندوبي المالك" في اختصاص الاستشاري technical حيث ان دوره ينحصر في استلام الاعمال او اعتماد الرسومات و المواد .

    من ناحية اخرى يكون دور مندوبي المالك تكميلي لدور مكتب ادارة المشروع managementو غالبا ما تكون المجهود المبذول منهم في تكثيف التنسيق بين المقاولين او الضغط عليهم لانهاء مهام متاخرة و استخدام صلاحياته كمالك لحسم نقاط الخلاف التي لا يتمكن الاستشاري management من حلها و يمكن ان تظل معلقة لمدة طويلة.
    من جانب اخر يكون تدخل مندوبي المالك مع مكتب ادارة المشروع management في الامور المادية من مراقبة التغيرات V.O. و اعتماد المستخلصات.

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML