--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم


انقل لكم هذا الموضوع من جريدة قراتها وحبيت انقله لكم للفائدة العلمية
من منا لا يخشى طبيب الأسنان أو صوت آلة الحفر المزعج وحقنة التخدير وتأثير المخدر لساعات عدة بعد حشوة الأسنان. إلا أن التطور التقني والهندسي في طب الأسنان وبالأخص تقنية الليزر التي ظهرت بقوة في الأعوام الخمس الماضية أحدث نقلة نوعية في خدمات طب الأسنان. فباستخدام هذه الطاقة الضوئية نستطيع الحصول على بديل هادئ لآلة الحفر من دون حاجة الى المخدر الموضعي في الكثير من الأحيان والاسترخاء عند طبيب الأسنان.
كيف يكون الليزر بديل آلة الحفر؟
يبخر ضوء الليزر الماء والهيدروكسي اباتايت المكونة للأسنان، لذا تستخدم في إزالة تسوس أو نخر الأسنان وعلاج حساسية الأسنان واستئصال عصب السن الملتهب وتعقيم قنوات الجذر من الجراثيم. كما يستخدم بأمان على أسنان الأطفال من دون مخدر موضعي وليس له مخاطر على الأنسجة المحيطة ويتميز بالسرعة وعدم وجود ذبذبات كالتي تحدثها آلة الحفر؛ وبغياب صوت آلة الحفر المزعج يكون الوضع أكثر راحة وتسلية للمريض والطبيب.
سحر الليزر
تعد استخدامات الليزر في علاج وتجميل اللثة وجراحة الأسنان بديلا للمشرط، السر في نجاحه وسحره يكمن في قتله الجراثيم لذا يستخدم في:
* تجريف اللثة و الجيوب اللثوية
* تسريع التئام الجروح
* التخفيف من الألم الناتج عن التهابات اللثة
* فتح خراجات الفم
* استئصال الأورام الحميدة والزوائد اللحمية
* وقف النزيف
* لعلاج تقرحات الفم وفيروس الهربس في الفم
* لعلاج ألم مفصل الفكين.
ويقوم الليزر بإزالة الصبغة البنية الزائدة من أنسجة اللثة وتعديل وضع اللثة حول الأسنان لنتائج تجميلية سريعة بدون تخدير أو ألم أو نزيف.. ولا توجد له أعراض جانبية مثل ورم الوجه والألم بعد الجراحة.
ابتسامة مميزة
يعمل الليزر على تسريع مفعول المادة المبيضة على الأسنان فتحصل على نتائج مضمونة وفي فترة وجيزة من دون حساسية أو ألم. يعطي التبييض باستخدام ضوء الليزر نتائج ممتازة في وقت قصير لمدة 10 دقائق فقط ويدوم لمدة طويلة.
هناك وسائل أخرى للتبييض مثل الزوم والبلازما وغيرهما من أنواع الضوء المرئي ولكنها تستغرق وقتاً أطول وقد تتسبب في حساسية الأسنان إذا لم يتم استخدامها بعناية. قد يحتاج المريض إلى أكثر من جلسة إذا كانت الاصطباغات على الأسنان عميقة أو غامقة فمن الممكن أن يعاد التبييض مرة أو مرتين بعد أسبوع أو أكثر.
يقوم طبيب الأسنان بتنظيف الأسنان قبل التبييض لإزالة أي ترسبات جيرية أو الطبقة الجرثومية ثم يحدد طبيب الأسنان اللون المراد الوصول إليه بواسطة نموذج لون الأسنان ومن ثم يقوم بوضع مادة لحماية اللثة وبعدها يضع جيل التبييض على الأسنان ويسلط الضوء عليها لمدة 10 دقائق. يقوم بفحص اللون بعد ذلك وإذا تتطلب الأمر يضع الضوء 10 دقائق أخرى. بعدها ينظف الأسنان ويلمعها ويضع عليها الفلورايد ليحميها من الحساسية ويعيد ترسب الأملاح على سطح الأسنان.
ليست لليزر أي مخاطر
لا يوجد لهذا الضوء أي مخاطر على صحة الانسان فهو الضوء نفسه الذي يستخدم في قراءة الأسعار الالكترونية في المتاجر وهو الضوء نفسه الذي يستخدم في قراءة الأقراص المدمجة ولكن الطاقة الصادرة منه أعلى. له مخاطره اذا سلط هدا الضوء على العين مباشرة فيؤدي الى التهاب قرنية العين أو العصب البصري، لذا لا بد من وضع النظارات الواقية لكل من يعمل حوله سواء المريض أو الطبيب ومساعديه.
قد نصل إلى يوم ليس ببعيد يكون فيه الليزر جزءا من كرسي الأسنان لا يستطيع الطبيب الاستغناء عنه؛ فلا بد أن يتعرف الجميع على إمكانيات هذه التقنية للاستفادة منها عند الزيارة القادمة لطبيب الأسنان

ابو ايه الهيتي ------ ----