دورات هندسية

 

 

ارجو توضيح الحقوق و الواجبات فى العلاقة بين المالك و الأستشارى

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. [1]
    shinkaro
    shinkaro غير متواجد حالياً

    جديد

    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 7
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    ارجو توضيح الحقوق و الواجبات فى العلاقة بين المالك و الأستشارى

    برجاء توضيح الحقوق التى للمالك طرف مكتب ادارة المشروع و ما هى البيانات التى
    من حق مهندسى المالك طلبها من مكتب ادارة المشروع للأهمية القصوى
    و ان كانت الأجابة بالتفصيل يكون جزاكم الله خير

  2. [2]
    ابوصـــــالح
    ابوصـــــالح غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية ابوصـــــالح


    تاريخ التسجيل: Dec 2003
    المشاركات: 913

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 8
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع جيد وشيق .. ومهم في نفس الوقت .. لكن يحتاج الى الرجوع الى المراجع للتوضيح والتفصيل، كما انه يحتاج الى ندوة يتشارك فيها جميع الاعضاء لنستفيد ونخرج بوجهات نظر عدة.

    عموما سوف ابدا بالمشاركة بإختصار وبما يدور في ذهني الان وبشكل سريع..

    حقوق المالك على الاستشاري ..

    تبدأ المسألة من معرفة العلاقة بينهما وعلى اي اساس بنيت، فهناك من يستدعي الاستشاري كناصح advisor وتكون الاستشارة هنا عند حاجة المالك لها فهو من ياتي ويطلب المشورة من الاستشاري ويحدد الاستشاري قيمة لهذه المشورة سواء كثرة او انعدم المقابل لها. وهنا يكون الاستشاري غير مسؤول مسؤولية كاملة لأنه فقط ابدى رأيه وعلى الطرف الاخر الاخذ به او تركه.

    كما انه هناك علاقة تعاقدية مع الاستشاري، تكون طبيعة هذه العلاقة واضحة في العقد المبرم بينهما. وهنا تختلف الاعمال المترتبه على الاستشاري بإختلاف الاتفاق، فمنهم من يتفق على الاشراف على التنفيذ "فقط" من ناحية جودة التنفيذ المطلوبة تبعا للمواصفات والمقاييس. وهنا يكون تركيز الاستشاري على الاعمال المنفذه من قبل المقاول ويكون مسؤول عن التسليم وتوقيع مطابقة المواصفات. في هذه الحالة لا يتوجب على الاستشاري الدخول في مسألة ادارة الوقت والتكلفة ومراجعتها مع المقاول وانما هو فقط مشرف على التنفيذ من ناحية الجوده. غالبا ما تكون هذه الحالة موجوده في المشاريع الصغيرة حيث يتفق المالك مع استشاري لمراقبة وضمان جودة التسليح والخرسانه، وربما على جودة اللياسة والسباكة والاعمال الكهربائية وغيرها من الاعمال التي يهتم المالك بجودتها. فيأتي الاستشاري المشرف على هذه الاعمال ويتأكد من جودتها وحسن عملها ولا يتدخل في مواعيدها ومدة تنفيذها الى فيما يؤثر على الجوده.

    وهناك من يتعاقد مع الاستشاري على إدارة المشروع، وهنا تكون المسالة لها فرعين رئيسين. أولهما هو ان يكون المالك له علاقة تعاقدية فقط مع الاستشاري، ومن ثم الاستشاري له علاقة تعاقدية مع المقاول، ومقاولي الباطن وباقي الاطراف. في هذه الحالة تكون المسؤولية على الاستشاري في اعلى مراتبها. وهو مسؤول عن كل العلاقات والاعمال امام المالك، حيث ان المالك سلم له الخيط والمخيط، و ابرم معه عقد يوضح طلباته واهدافه وما يسعى اليه. فيكون الواجب على الاستشاري هو تحقيق اهداف المالك. وهنا يكون الاستشاري حريصا فأي تغيير او موافقه على اعمال او كيفية الاعمال لابد من ان تكون موقعه وموافق عليها من قبل المالك.
    هذه الحالة تكون غالبا مع الملاك المنشغلين او الذين ليس لهم باع في عملية التشييد، ولذلك يفضل ان يتعاقد مع طرف واحد وتكون المحاسبة معه، ليتخلص من "وجع الرأس" في متابعة الاعمال. ويقال "اعطي الخباز خبزك ولو اكل نصفه"

    الفرع الثاني من العلاقة السابقة هي ان يكون هناك استشاري بعلاقة تعاقدية مع المالك، وايضا مع المقاول ومقاولي الباطن ..الخ. في هذه الحالة تقل المسؤولية على الاستشاري نسبيا، ويبقى مسؤول عن ما تم ابرام العقد معه فيه "فالعقد شرعة المتعاقدين". ويكون غالبا حول ادارة المشروع والتنسيق فيما بين كافة الاطراف واخذ الموافقه فيما بينهم على اعمال المشروع، والاجتهاد في توصيل المشروع الى نقطة مشتركة بين الاطراف، وهنا تكون تقارير الاستشاري محط النظر والاهتمام فعليه مراقبة الاعمال وقياس الاداء وكتابة التقارير وتوجيهها للمالك وللطرف المسؤول عن الاعمال الوارده في التقرير وعليها يحاسب كل منهما الاخر. يهتم في هذه الحالة الاستشاري بالوقت والتكلفة والجودة كمشرف ومراقب، وايضا كناصح يوجه ويبدي رأيه وعلى الاطراف المعنية الاخذ بها او ردها.
    غالبا ما تكون هذه الحالة مع المالك الحريص على متابعة العقود وابرامها بنفسه مع الاستعانه بالخبير "الاستشاري" كما انها تكون في المشاريع الضخمة والكبيرة.

    هذا والله اعلم .. وفي انتظار المزيد من الاخوة الاعضاء

    0 Not allowed!


    رجاءً فلنكتب بلغة عربية مفهومة للجميع، وندع اللهجات المحلية


  3. [3]
    khaled_omar
    khaled_omar غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jan 2006
    المشاركات: 65
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    أشكرك أخي الكريم لطرح الموضوع الهام
    كما أشكر الأخ " أبو صالح " لمشاركته القيمة
    وأود أن أضيف أن من أهم البيانات التي يحق للمالك أن يطلبها من مكتب إدارة المشروع (الجهة الاستشارية) :
    1. تقديم التقارير الدورية اسبوعية أو شهرية حسب حجم المشروع والبرنامج الزمني، و توضيح مدى تقدم المشروع وتوافقه مع البرنامج الزمني والملاحظات الفنية على المقاول.
    2. إعداد وتقديم جداول التدفق المالي للمشروع.
    3. تقرير مرفق مع كل مستخلص مقدم من المقاول يتضمن التدقيق واعتماد ومراجعة الكميات ومدى مطابقة الأعمال للمواصفات وشروط العقد.
    4. تقرير فني دوري للاختبارات الفنية التي تجرى على المواد سواء في الموقع أو في المعمل، وهذه التقارير هامة جدا أثناء صب الخرسانات بالذات.
    5. تقارير اعتماد العينات المقدمة من المقاول ومطابقتها لمواصفات المشروع.

    0 Not allowed!



  4. [4]
    drill20
    drill20 غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2008
    المشاركات: 48
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا وبارك الله فيكم جميعا

    0 Not allowed!



  5. [5]
    mohammedsharaby
    mohammedsharaby غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية mohammedsharaby


    تاريخ التسجيل: Jun 2009
    المشاركات: 494
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    بارك الله فيك

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML