دورات هندسية

 

 

****معرض نصرة الأقصى****

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13
  1. [1]
    م.سليمان الخميسي
    م.سليمان الخميسي غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: Jan 2005
    المشاركات: 80
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    ****معرض نصرة الأقصى****

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد على آله وصحبه أجمعين ، وبعد : ـ
    لا يخفى على كل عاقل مسلم وكل فرد يقيم في محيط الإسلام والدول الإسلامية والعربية ،أن أهم القضايا التي تمر بواقع الإسلام اليوم ، وأهم الأحداث التي تشغل الجزء الأكبر من خارطة قضايا الأمة ..
    هي قضية / الأقصى الأسير
    وما يمر به أهله من ...إرهاب .. واظطهاد .. وتخويف .. وترويع .. وهدم .. ونسف .. وسفك .. من اليهود والصهاينة أخزاهم الله ، ولا تخفى عن الأسماع والأنظار ،تضحيات شعب فلسطين الكريم ، وبذلهم الغالي والنفيس ، والأرواح والمهج ،في سبيل حفظ ثراهم من أن يطأه يهودي نجس ، أو أن يدنس شرف فلسطين كافر ! أو أن يسلبهم الوطن محتلون غدار ، وقردة فجار ، أو أن يعبث المجرمون بالمسجد الطاهر الشريف العزيز ، ويتخذوه لدينهم المنحط مؤى وملجأ ، فصنعوا في هذا السبيل أعظم البطولات ، وسطروا أرقى نماذج الإباء ، ونالوا بالفعل ـــ العظمة الإنسانية ـــ في الدفاع عن أرضهم ومسجدهم ، والهجوم على أعدائهم ومحتلوهم . ..


    وقامت - ولا زالت قائمة -، فئات وجماعات وأفراد من العالم الإسلامي ضد الاحتلال الصهيوني ، مناصرين ومؤازرين للشعب الفلسطيني ، بكافة الوسائل المتاحة ، وبأنواع المناصرة المتوفرة ، بالكلمة والقلم واللسان واليد ، لإن قضية فلسطين ليست قضية شعب لوحده ، بل قضية كل مسلم في شعبه ، فتكاتفوا في الدفاع ، وتظامنوا في الهجوم ، منذ بداية المأساة الفلسطينية وحتى اليوم ، فساهموا في تضميد بعض الجراح الفلسطينية ، وساعدوا في ارعاب المحتل وردعه بعض الشيء ، وإن لم تكن كما حث الإسلام ، وكما يريد الشعب الفلسطيني وتريده القضية الفلسطينية . ..


    ومن واجب النصرة لهذا الشعب ومؤازرته ، وتقديم - ولو - شيئ بسيط في هذه القضية ، تقدم مجموعة فجر الأمة ، بجهود شبابها ، هذا المعرض ، عسى أن يكون لبنة ولو بسيطة في الدفاع عن اقصانا ، وفي مسايرة ركب التضامن الإسلامي والتكاتف الأخوي . نعرض لك القضية ، تاريخا كاملا ، إلى ان تصبح واقعا معاصرا ، حتى تصبح البصائر على بصيرة من التاريخ القدساوي الهام بالنسبة للمسلمين .


    والله نسأل أن تنال الجهود مرضاته ، وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ،وأن تنال هذا الجهود الشبابية ، رضا المشاهد والمتابع ، .. إنه ولي ذلك والقادر عليه ،
    ونترككم مع المعرض ...



    تاريخ فلسطين


    فلسطين
    هي المنطقة التاريخية الواقعة على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، في جنوب شرق آسيا.
    الأرض
    تمتلك المنطقة أرض متنوّعة جدا، تقسم عموما إلى أربعة مناطق وهي من الغرب الي الشرق السهل الساحلي، التلال وجبال الخليل، وادي الأردن، و الهضبة الشرقية. في أقصى الجنوب هناك صحراء النقب. تتراوح الإرتفاعات من 395 قدم تحت مستوى البحر على شواطئ البحر الميت، وهي أخفض نقطة على سطح الأرض، إلى 1020 قدم في أعلى قمم جبال الخليل. تمتلك المنطقة عدّة مناطق خصبة. إمدادات المياه للمنطقة ليست وفيرة. نهر الأردن هو النهر الوحيد في المنطقة، يتدفق جنوبا خلال بحيرة طبريا (بحيرة الماء العذبة الوحيدة في المنطقة) إلى البحر الميت الشديد الملوحة.




    التاريخ
    العرب الكنعانيون كانوا أول السكان المعروفين لفلسطين. خلال الألف الثالثة قبل الميلاد وقد أصبحوا مدنيين يعيشون في دول ومدن منها أريحا. طوّروا أبجدية ومنها إشتقّت أنظمة كتابة آخرى. موقع فلسطين في مركز الطرق التي تربط الثلاث قارات جعل لها موقع للإجتماع الديني و التأثير الثقافي على مصر، سوريا، بلاد ما بين النهرين، وآسيا الصغرى. وكانت أيضا ساحة للحروب بين القوى العظمى في المنطقة و خاضعة لهيمنة الإمبراطوريات المجاورة، بدأ بمصر في ألفية الثالثة قبل الميلاد. الهيمنة المصرية والحكم الذاتي للكنعانيين كانا بشكل دائم في تحدّ خلال ألفية الثانية قبل الميلاد من قبل غزاة متنوّعين عرقيا كالعموريون، هيتيتيس، وهورريانس. على أية حال، هزم الغزاة من قبل المصريين والكنعانيون. بدأت السلطة المصرية بالضعف بعد القرن الرابع عشر قبل الميلاد، المحتلون الجدّد ومنهم العبرانيين وهم مجموعة من القبائل السامية من بلاد ما بين النهرين، و الفلستينيين (بعد ذلك سميت البلاد باسمهم)، وإيجي وهم شعوب من أصل هندي أوروبي.
    مملكة إسرائيل


    بعد خروج القبائل العبرية من مصر (1270 قبل الميلاد) قاموا بغزو مدن الكنعانيين. وتم لهم بقيادة جوشوا السيطرة على أجزاء من فلسطين (1230 قبل الميلاد). أستقر العبرانيون في تلال البلاد، لكنّهم كانوا غير قادرين على السيطرة على كلّ فلسطين. الإسرائيليون، وهم إتحاد القبائل العبرية، أخيرا هزموا الكنعانيون حوالي 1125 قبل الميلاد. لكن تم غزوهم و قوتلوا قتالا شديدا من قبل الفلستينيين. حيث أسّس الفلستينيين دولة مستقلة لهم على الساحل الجنوبي لفلسطين وسيطروا على مدن الكنعانيين بما فيها القدس. وبما كان لهم من قيادة عسكرية منظمة ولإستعمالهم الأسلحة الحديدية، هزموا الإسرائيليين بشدة حوالي 1050 قبل الميلاد. التهديدات المخّتلفة أجبرت الإسرائيليين على التوحد وتأسيس الحكم الملكي. نبي الله داهود علية السلام، هزم الفلستينيين أخيرا بعد قليل من سنة 1000 قبل الميلاد، وتم لهم كامل السيطرة على أرض كنعان. وحدة إسرائيل وضعف الإمبراطوريات المجاورة مكّنا داهود من تأسيس دولة مستقلة كبيرة عاصمتها في القدس. في عهد إبن داهود ووريث، نبي الله سليمان علية السلام، تمتّع نبي إسرائيل بالسلام و الإزدهار، لكن مع موته في 922 قبل الميلاد قسّمت المملكة إلى إسرائيل في الشمال ويهودا في الجنوب. عندما أستأنفت الإمبراطوريات القريبة توسعها، لم يستطع الإسرائيليون المقسّمون في الإبقاء على إستقلالهم. سقطت إسرائيل إلى الإمبراطورية الآشورية في 722-721 قبل الميلاد، ويهودا هزمت في 586 قبل الميلاد من قبل بلاد بابل، الذين حطّموا القدس ونفوا أغلب اليهود الذين يعيشون فيها.




    الحكم الفارسي
    اليهود المنفون سمح لهم بالمحافظة على هويتهم ودينهم، بعض من أفضل الكتب اللاهوتية والعديد من الكتب التاريخية و منها العهد القديم كتب خلال فترة النفي أو ما عرف بالسبى البابلي. عندما حكم سيروس العظميم بلاد فارس قهر بلاد بابل في 539 قبل الميلاد أجاز لليهود العودة إلى يهودا وهي منطقة في فلسطين. تحت الحكم الفارسي سمح لليهود بالحكم الذاتي. جدّدوا جدران القدس وصنّفوا التوراة التي أصبحت رمز الحياة الإجتماعية والدينية.

    الحكم الروماني
    الحكم الفارسي لفلسطين إستبدلت بالحكم اليوناني عندما أحتل الأكسندر الأكبر المقدوني المنطقة في 333 قبل الميلاد. ورثة الأكسندر، بتوليميس وسيليوسدس، واصلوا حكم البلاد. سيليوسدس حاول أن يفرض الثقافة والديانة الهيلانية (اليونانية) على السكان. في القرن الثاني قبل الميلاد، تمرّد اليهود تحت ماكابيس وبدأ دولة مستقلة (141 - 63 قبل الميلاد) حتى قهرهم بومبي العظيم من روما وجعلها مقاطعة حكمت من قبل الملوك اليهود. خلال حكم الملك هيرود العظيم (37-4 قبل الميلاد) ولد سيدنا عيسى علية السلام. كان هناك ثورتان لليهود وقمعتا في 66-73 و 132-35. بعد الثانية، قتل عدد كبير من اليهود، والعديد بيع كعبيد، أما البقية فلم يسمح لهم بزيارة القدس. بدل أسم يهودا إلى إسم سوريا فلستينيا. لاقت فلسطين إهتمام خاصّ عندما زارت القدس الإمبراطورة هيلينا أم الإمبراطور الروماني قسطنتين الأول الذي شرع المسيحية وأعلنها ديانة للدولة في 313 ميلادي. أصبحت القدس بؤرة للحجّ المسيحي. وكان لها عصرا ذهبيا من الإزدهار، الأمن، والثقافة. أغلب السكان أصبحوا مسيحيين. قطع الحكم البيزنطي (الروماني) خلال فترات قصيرة بغزوات فارسية وأنهى تماما عندما فتحت الجيوش العربية الإسلامية فلسطين والقدس في العام 638.




    الخلافة الإسلامية
    الغزو اإسلامي بدأ حكم أسلامي لفلسطين لمدت 1300 سنة. كانت فلسطين مقدّسة للمسلمين لأن الله أمر سيدنا محمد بأن تكون القدس القبلة الأول للمسلمين ( الإتجاه الذي يواجهة المسلم عندما يصلّي) ولأنة صلي الله علية وسلم صعد في ليلة الإسراء و المعراج في رحلة إلى السماء من المدينة القديمة للقدس (المسجد الأقصى اليوم)، حيث بني المسجد الإقصى و مسجد قبة الصخرة بعد ذلك. أصبحت القدس المدينة الأقدس الثالثة للإسلام. الحكام المسلمون لم يجبروا دينهم على الفلسطينيين، وخلال أكثر من قرن تحول الأغلبية إلى الإسلام. المسيحيون واليهود الباقون إعتبروا أهل الكتاب. وسمح لهم السيطرة المستقلة ذاتيا في مجتمعاتهم وضمن لهم أمنهم وحريتهم في العبادة. مثل هذا التسامح كان نادر في تاريخ الأديان و في تاريخ فلسطين. أكثر الفلسطينيين تبنّوا العربية والثقافة الإسلامية. فلسطين إستفادت من التجارة مع الإمبراطوريات المجاورة ومن أهميتها الدينية خلال الحكم الأموي الإسلامي في دمشق. عندما إنتقلت السلطة إلى بغداد مع العباسيين في 750، أصبحت فلسطين مهملة. عانت البلاد بعد ذلك من الإضطراب والهيمنة المتعاقبة من قبل السلجوقيين، الفاطميين، والغزوات الصليبية. شاركت فلسطين، على أية حال، في مجد الحضارة الإسلامية، عندما تمتّع العالم الإسلامي بعصر ذهبي من علم، فنّ، فلسفة، وأدب. حيث بدأ المسلمون تعلّم العلوم اليونانية وبدأوا طريقا جديدا في عدّة حقول، بعد سنين كان لكلّ ذلك مساهمة كبيرة في عصر النهضة في أوروبا.
    الحكم العثماني
    الأتراك العثمانيون من آسيا الصغرى هزموا المملوكيين في 1517، وحكموا فلسطين حتى شتاء 1917. البلد كان قد قسّم إلى عدّة مناطق (سناجق) منها القدس. إدارة المناطق وضعت بشكل كبير في أيادي العرب الفلسطينيون. المسيحييون و اليهود، على أية حال، سمح لهم بكل الحريات الدينية والمدنية. إشتركت فلسطين في مجد الإمبراطورية العثمانية خلال القرن السادس عشرة، لكن ضعف ذلك المجد ثانية للإمبراطورية في القرن السابعة عشرة. ضعف فلسطين في التجارة، الزراعة، والسكان إستمرّ حتى القرن التاسع عشر. في ذلك الوقت في بحث الأوروبيين عن الخام والمواد والأسواق، بالإضافة إلى مصالحهم الأستراتيجية، جلبهم إلى الشرق الأوسط. بين 1831 و1840، محمد علي، الوالى العثماني على مصر، حاول توسيع حكمة إلى فلسطين. سياساته حسنت الحال الأقتصادية حيث زادت الزراعة، وتحسن التعليم. عادت السلطة للإمبراطورية العثمانية ثانية في 1840، وفرضت إصلاحاتها الخاصة. تصاعد القومية الأوروبية في القرن التاسعة عشرة، وخصوصا مع أنتشار اللاسامية، شجّع اليهود الأوروبيين لطلب اللجوء الى أرض الميعاد في فلسطين. ثيودور هيرزل، مؤلف كتاب الدولة اليهودية (1896)، أسّس المنظمة الصهيونية العالمية في 1897 لحملّ أوروبا على حل المشكلة اليهودية. كنتيجة لتزايد الهجرة اليهودية إلى فلسطين بشّدة في 1880، العرب الفلسطينيون وهم حوالي 95 بالمائة من السكان بدأوا يشعرون بالتخوف من هجرة اليهود وشراء الأرض ومن ثمّ تحولت الى معارضة للصهيونية.




    الإنتداب البريطاني
    بمساعد من قبل العرب، أحتل البريطانية فلسطين من الأتراك العثمانيين في 1917 - 1918. العرب تمرّدوا ضدّ الأتراك لأن البريطانيين وعدوهم، في 1915-1916 من خلال المراسلات مع الشريف حسين إبن علي والى مكة المكرمة، بإستقلال بلدانهم بعد الحرب. بريطانيا، على أية حال، قدمت إلتزامات متعارضة أخرى في السرّ من خلال إتفاقية سيكيس بيكوت مع فرنسا وروسيا 1916، بالتعهد بتقسيم وحكم المناطق العربية مع حلفائها. في إتفاقية ثالثة، في وعد بلفور 1917، وعدت بريطانيا اليهود بالمساعدة على تاسيس وطن قومي في فلسطين. هذا الوعد دمج بعد ذلك في صك الإنتداب الممنوح لبريطانيا من عصبة الأمم في 1922. خلال إنتدابهم من 1922 الى 1948،البريطانيون وجدوا أن وعودهم المتناقضة إلى اليهود و العرب الفلسطينيين صعبة التوافق. تصوّر الصهاينة بفتح الهجرة اليهودية بشكل واسع النطاق، والبعض تكلّم عن دولة يهودية تشمل كلّ فلسطين. الفلسطينيون، على أية حال، رفضوا قيام بريطانيا بتقديم بلادهم إلى طرف ثالث و هم لا يملكونها، حدثت الهجمات المضادة للصهيونية في القدس في 1920 ويافا في 1921. في 1922 في بيان سياسي للحكومة البريطانية تم أنكار طلبات الصهيونية بالحصول على كلّ فلسطين وحدّدت الهجرة اليهودية، لكن تم أعادت التأكيد على دعم بريطانيا للوطن القومي لليهود. و قدم أقتراح بتأسّيس مجلس تشريعي، رفض الفلسطينيون هذا المجلس لكون التمثيل فية عدم عدالة. في 1928، عندما زادت الهجرة اليهودية بعض الشّيء، السياسة البريطانية تجاه الهجرة تأرجح تحت تضارب الضغوط العربية واليهودية. الهجرة تزايدة بحدّة بعد أضهاد النظام النازي في ألمانيا لليهود سنة 1933. في 1935 تقريبا حوالى 62,000 يهودي دخلوا فلسطين. الخوف من الهيمنة اليهودية كان السبب الرئيسي للثورة العربية التي إندلعت في 1936 وإستمرّت بشكل متقطّع حتى 1939. في ذلك الوقت حدّدت بريطانيا الهجرة اليهودية ثانية ومنعت بيع الأرض لليهود.




    فترة مابعد الحرب العالمية الثانية
    الكفاح الفلسطين، الذي توقف خلال الحرب العالمية الثانية، إستأنف في 1945. الرعب من المحرقة النازية المزعومة أنتج عطفا عالميا و أوروبي لليهود وللصهيونية، وبالرغم من أن بريطانيا ما زالت ترفض هجرة 100,000 يهودي إلى فلسطين، العديد من اليهودي وجد طريقهم الى هناك بشكل غير قانوني. الخطط المختلفة لحلّ مشكلة فلسطين رفضت من طرف أو آخر. أعلنت بريطانيا أن الإنتداب فاشل وحولت المشكلة إلى الأمم المتّحدة في أبريل/نيسان 1947. اليهود والفلسطينيون أستعدوا للمواجهة. بالرغم من أن الفلسطينيون فاقوا عدد اليهود (1300000 إلى 600000)، اليهود كانوا مستعدّين أفضل. إمتلكوا حكومة شبة مستقلة، تحت قيادة ديفيد بن جوريون، وجيشهم، الهاجانا، كان مدرّب بشكل جيد. الفلسطينيون لم يكن لهم الفرصة للتجهز منذ الثورة العربية، وأغلب زعماء الثورة كانوا في المنفى أو سجون الإنتداب البريطاني. مفتي القدس، والناطق الرئيسي للفلسطينيين، رفض القبول بالدولة اليهودية. عندما قررت الأمم المتّحدة تقسيم فلسطين في نوفمبر/تشرين الثّاني 1947، رفض العرب الخطة بينما قبلها اليهود. في الحرب العسكري التي بدأت بعد أنهاء بريطانيا للإنتداب هزم العرب والفلسطينيون. قامت إسرائيل في 14 مايو/أيار 1948، جائت خمس جيوش عربية لمساعدة الفلسطينيين، وقامت بالهجوم فورا. عدم التنسيق وأسباب آخرى كانت السبب في هزيمة الجيوش العربية. إسرائيل أحتلت أكثر مما كان مقررا لها في قرار التقسيم. في حين أخذت الأردن الضفة الغربية من نهر الأردن، ومصر أخذت قطاع غزة. (إحتلّت إسرائيل هذه الأراضي بعد حرب الأيام الستّة 1967.) نتج عن الحرب 780,000 لاجىء فلسطيني. جزء منهم تركوا بيوتهم من الخوف والرعب، بينما البقية أجبرت على الخروج. الفلسطينيون مع إنتشارهم خلال البلدان المجاورة، أبقوا على هويتهم الوطنية الفلسطينية والرغبة في العودة إلى وطنهم.




    1916 - أتفاقية سايكس بيكو
    تم توقيع أتفاقية سايكس بيكو بين فرنسا و بريطانيا حيث تم الأتفاق على تقسيم المنطقة العربية الى مناطق سيطرة . حيث أتفق على وضع لبنان و سوريا تحت السيطرة الفرنسية و الأردن و العراق تحت سيطرة بريطانيا ، على أن تبقي فلسطين دولية .

  2. [2]
    م.سليمان الخميسي
    م.سليمان الخميسي غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jan 2005
    المشاركات: 80
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    1917 - وعد بلفور في 2 نوفمبر 1917 قامت الحكومة البريطانية بأصدار وعد بلفور في هيئة رسالة من وزير خارجيتها جيمس آرثر بلفور الى زعيم الحركة الصهيونية . تعهد فيها وزير الخارجية بأن تقوم حكومة جلالة الملكة بالعمل بأفضل ما يمكنها من أجل تحقيق هدف تأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين . كما تعهد بأن لا تقوم بريطانيا بعمل اي شيئ من شأنة أن يضر بمصالح و حقوق المجتمعات غير اليهودية الموجودة في فلسطين . [COLOR="purple"]1918 - 1917 - وعد بلفور
    في 2 نوفمبر 1917 قامت الحكومة البريطانية بأصدار وعد بلفور في هيئة رسالة من وزير خارجيتها جيمس آرثر بلفور الى زعيم الحركة الصهيونية . تعهد فيها وزير الخارجية بأن تقوم حكومة جلالة الملكة بالعمل بأفضل ما يمكنها من أجل تحقيق هدف تأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين . كما تعهد بأن لا تقوم بريطانيا بعمل اي شيئ من شأنة أن يضر بمصالح و حقوق المجتمعات غير اليهودية الموجودة في فلسطين .
    1918 - الهجرة اليهودية
    بعد الحرب العالمية الأولي في 1918 بدأ اليهود بالهجرة الى فلسطين التي كانت تحت الأنتداب البريطاني وفق قرارات عصبة الأمم . وفق وعد بلفور وشروط الأنتداب فقد قامت سلطة الأنتداب بتيسير هجرة اليهود بهدف تأسيس وطن قومي لهم في فلسطين . بدأ العمل بشكل واسع و ضخم على أنشاء مشاريع زراعية و أقتصادية تقوم بها الحركة الصهيونية خلال فترة الأنتداب في فلسطين لحساب المستوطنين الجدد. كما أزدادت الهجرة اليهودية الى فلسطين في الثلاثينات من القرن العشرين بسبب الحملة النازية على اليهود في أوروبا . أصبحت تل أبيب أكبر المدن التي يسكنها فقط اليهود، كما وجد عدد كبير من القرى و المدن الصغيرة التي أسسها اليهود . في نفس الوقت شهد العالم تأسيس عدد كبير من الأحزاب و الجمعيات اليهودية في أوروبا و العالم و جميعها تنضم تحت أفكار و تنظيم الحركة الصهيونية و قد هاجر بعض زعماء تلك الأحزاب الى فلسطين حيث قاموا بتأسيس الأحزاب المختلفة في الكيان الصهيوني .
    1919 - أول مؤتمر وطني فلسطين
    تم عقد أول مؤتمر وطني فلسطيني تم فية أدانة و رفض كامل لوعد بلفور .
    1920 - مؤتمر سان ريمو
    تم عقد مؤتمر سان ريمو حيث قرر وضع فلسطين تحت الأنتداب البريطاني ، و خلال عامين كانت فلسطين فعليا تحت الأدارة البريطانية حيث أرسل هربر صموئيل وهو زعيم صهيوني كأول مندوب سامي في فلسطين .
    1922 - الأنتداب على فلسطين
    عصبة الأمم تصدر قرار الأنتداب البريطاني على فلسطين ، حيث يعمل القرار في صالح تاسيس وطن قومي لليهود في فلسطين .
    1929 - الأحتجاجات
    في أغسطس 1929 هز القدس أول هجوم واسع النطاق يشنه العرب على اليهود ، ففي أعمال الشغب قتل العرب 133 يهودي و قتل منهم 116 . و تعود جذور العنف إلى مخاوف العرب من أهداف الحركة الصهيونية التي تهدف لأقامت وطن قومي لليهود في فلسطين . كانت بريطانيا قد وعدت اليهود بإنشاء وطن قومي لهم في فلسطين ، على أن لا تجحف بحق السكان الأصليين في البلاد و لكن حتى الآن لم تقم بريطانيا بتنفيذ وعدها للعرب بحماية حقوقهم المدنية و الدينية .


    1936 - أضراب الستة أشهر
    قام الفلسطينيون بأضراب عام شامل لمدة ستة أشهر أحتجاجا على مصادرة الأراضي و الهجرة اليهودية .

    1937 - لجنة بيل
    منذ وعد بلفور كانت بريطانيا تحاول تسوية الخلاف بين اليهود و العرب دون نجاح . ففي هام 1937 قدم اللورد روبرت بيل التقرير الذي خلصت له اللجنة التي كان يرأسها ، حيث ورد في التقرير أن استمرار العمل بنظام الانتداب على فلسطين غير ممكن عمليا و أنة ليس هناك أمل في قيام كيان مشترك بين العرب و اليهود . كان من دواعي تكوين هذه اللجنة تزايد أعمال الاحتجاج من قبل العرب في فترة العشرينات و الثلاثينات بسبب الهجرة اليهودية و و مصادرة الأراضي ، فما كان من العرب إلا تشكيل اللجنة العربية العليا للدفاع عن أنفسهم و قاموا بتنظيم إضراب الستة أشهر في عام 1936 . و في محاولة للخروج من تلك الأزمة قامت بريطانيا بتكليف اللورد روبرت بيل بدراسة الوضع و تقديم الحلول ، ولكن العرب قاطعوا اللجنة و رفضوا التقرير . بعد تأكيد التقرير على استحالة قيام كيان مشترك لليهود و العرب ، تم اقتراح تقسيم فلسطين إلى دولتين أحدهما عربية و الأخرى يهودية و توضع الأماكن المقدسة تحت الإدارة الدولية . و بعد سنتين من التقرير وجدت بريطانيا في حالة لا فوز ولا خسارة و قررت وضع قيود على هجرة اليهود لفلسطين لحين إيجاد حل المعضلة .


    1948 - أول حرب عربية أسرائلية
    رفض العرب لمشروع التقسيم ادي الى أندلاع العنف بين العرب و اليهود مع رفض بريطانيا التدخل و ترك الأمور كما هي حتي موعد الأنسحاب في 1 أغسطس 1848 وفق مشروع التقسيم . عندما تأكد زعماء اليهود من نية أنسحاب بريطانيا في يوم 15 مايو ، قرروا في تل أبيب في يوم 14 مايو أن يطبقوا الجزء الخاص بأنشاء دولة يهودية كما ورد في قرار التقسيم ، حيث تم تشكيل برلمان وطني كممثل للشعب اليهودي و الحركة الصهيونية العالمية ، الذي أعلن قيام دولة يهودية في فلسطين تسمى دولة أسرائيل و تقرر فتح باب الهجرة لكل يهود العالم للكيان الجديد . في 15 مايو قامت جيوش من مصر و الأردن و سوريا و لبنان و العراق مع مقاتلين عرب آخرين و المقاتلين الفلسطينين الذين كانوا يقاتلون اليهود منذ نوفمبر 1947 ، قاموا ببدأ حرب شاملة ضد الكيان الصهيوني . حيث تحول الصراع الى نزاع دولي . لقد فشل العرب في منع قيام الكيان الصهيوني ، حيث أنتهت الحرب بأربع قرارات وقف أطلاق النار من الأمم المتحدة بين اسرائيل و مصر و لبنان و الأردن و سوريا . و الحدود التي تم تحديدها في الأتفاقية بقية على ماهي علية حتي عام 1967 .







    1948 - قيام الكيان الصهيوني
    غيرت حرب 1948 التركيبة السكانية داخل أسرائيل حيث قام عدد كبير من الفلسطينين بالهجرة من الأراضي التي تم أحتلالها في عام 1948 . أصبح قطاع غزة الصغير تحت الأدارة المصرية و الضفة الغربية تحت الأدارة الأردنية. بلغ عدد المهاجرين الفلسطينين 680000 شخص حيث غادروا الى الدول العربية المجاورة و بذلك أصبح اليهود أغلبية في الكيان الصهيوني الجديد . في 1949 تمت أنتخابات أول كنيست أسرائيلي و أختير حاييم وايزمن الزعيم الصهيوني كأول رئيس لأسرائيل .

    1958 - الوحدة العربية
    كان انضمام مصر إلى سوريا في الجمهورية العربية المتحدة بداية تغيرات شديدة في الشرق الأوسط ، منذ أن سيطر حزب البعث ذو الميول الشعبية على السلطة في سوريا قام على غرار مصر بالتقرب أكثر من أفكار الاشتراكية في الصين و التسلح بأسلحة روسية . و تحت ضغط واشنطن ( التي تدعم الحكومات العربية المجاورة المعادية للشيوعية ) و الأحزاب الشيوعية المحلية قررت الحكومة السورية اختبار توجهاتها للوحدة العربية ، و هكذا كانت الجمهورية العربية المتحدة . و تتابعه الأحداث بانضمام اليمن للوحدة بغرض تدعيم أمنها و موقفها . شكل النظام الملكي في كل من العراق و الأردن اتحاد بينهم ، بينما سلم الملك سعود الحكم إلى أخيه الملك فيصل الذي كان أكثر تقربا من أفكار عبد الناصر. في لبنان الحرب الأهلية اشتعلت بين العرب القوميين المدعومين من سوريا و مؤيدي الرئيس كميل شمعون المدعومين بالغرب . في العراق الضباط ذو الميول الناصرية ينقلبون على النظام الملكي و يقتل رئيس الوزراء و الملك فيصل الثاني و عدد كبير من أفراد العائلة الملكية ، و ينهار الاتحاد بين العراق و الأردن . خوفا من وصول المد الناصري للبنان قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال 10000 مقاتل و قامت برعاية محادثات سلام بين المتنازعين أدت إلى تنازلات و من ثم انتخابات و نتج عنها انتخاب الرئيس فؤاد شهاب الأقرب لعبد الناصر و الأقل ولاء للغرب .

    في عام 1961 انسحبت سوريا من الجمهورية العربية المتحدة و بذلك أنهار الاتحاد .

    1964 - تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية


    في 1964 أعلن عن تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية ، و في الأول من يناير 1965 بدأت الثورة الفلسطينية .




    1974 - منظمة التحرير تمثل الشعب الفلسطيني
    في 1974 و في قمة الرباط تم الأعتراف بمنظمة التحرير كممثل شرعي و وحيد للشعب الفلسطيني . في الأمم المتحدة تم التأكيد على ضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة و تم منح منظمة التحرير مقعد مراقب . و قد القى ياسر عرفات رئيس المنظمة خطاب على الأمم المتحدة في نفس السنة .

    1987-1991 - الأنتفاضة
    في بداية الثمانينات دخلت العلاقات الفلسطينية الأسرائيلية مرحلة جديدة من عدم الأستقرار ، حيث بدأت الأنتفاضة الفلسطينية في شكل أضرابات و مظاهرات و ألقاء حجارة و عمليات أنتحارية موجهة من الفلسطينين الى الجنود الأسرائيلين و المستوطنين . في المقابل قام الجيش الأسرائيلي بقمع تلك المظاهرات و بأعتقالات واسعة مع حملات تعذيب و تكسير عظام و هدم منازل و مصادرة أراضي و ممتلكات ، مما حرك القضية و أثار الراى العام العالمي ضد أسرائيل . كما وجهة أمريكا و الأمم المتحدة أنتقادات لأسرائيل .

    1988 - أعلان قيام دولة فلسطين
    في 14 ابريل 1988 ، قام الموساد الأسرائيلي بأغتيال الرجل الثاني في منظمة التحرير و قائد العمليات في الداخل الزعيم الفلسطيني أبو جهاد ، حيث أغتيل برصاص الموساد في منزلة في مدينة تونس حيث المقر الرئيسي لمنظمة التحرير . في 15 نوفمبر 1988 أعلم المجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في الجزائر قيام دولة فلسطين على أساس قرار الأمم المتحدة رقم 181 بشأن تقسيم فلسطين و قد قدم العلم الفلسطيني للعالم . وقد تم للدولة الفلسطينية أعتراف دولي من عدد من الدول التي لم تعترف باسرائيل في 9 ديسمبر 1988 عقد لقاء بين بسام ابو شريف مستشار الرئيس عرفات و مساعد وزير الخارجية البريطاني وليم وليدجريف في ترقية لمستوي العلاقات بين المنظمة و بريطانيا . بعد رفض الولايات المتحدة الأمريكية منح الرئيس عرفات أذن دخول لحضور جلسات الأمم المتحدة ، تم عقد جلسة خاصة لمناقشة القضية الفلسطينية في جينيف ليحضرها الرئيس عرفات .

    1994 - مجزرة الحرم الأبراهيمي
    في بداية 1994 تم توقيف المفاوضات بشكل مؤقت بسب قيام أحد المستو1994 - أنسحاب أسرائيل من غزة و أريحا

    1994 - أنسحاب أسرائيل من غزة و أريحا
    في مايو 1994 أنسحبت القوات الأسرائيلية من قطاع غزة و أريحا تنفيذا لأتفاقية أوسلو و أصبحت تلك الأراضي تحت سلطة الحكم الذاتي الفلسطيني ممثلة بالسلطة الوطنية الفلسطينية .

    - أغتيال رئيس وزراء أسرائيل أسحاق رابين
    في 4 نوفمبر ، اغتيل رئيس وزراء إسرائيل إسحاق رابين ، حيث أصيب بثلاث أعيرة نارية عندما أطلق علية النار من مسافة قريبة عند خروجه من احتفالية تروج للسلام في تل أبيب ، حيث نقل على عجل للمستشفى و لم يكن هناك نبض و لا ضغط للدم حيث أعلنت وفاته و توالى وزير الخارجية إسحاق بيريز رئاسة حزب العمل و رئاسة الوزراء .

    - أحداث أول القرن الجديد يناير/كانون الثّاني 2000 4 يناير، المسؤولون الفلسطينيون يقولون بأنهمّ توصّلوا إلى إتفاقية مع إسرائيل لإعادة الإنتشار المعطل منذ زمن طويل في الضفة الغربية ومن المقرر التنفيذ في 48 ساعة القادمة. 20 يناير، وصل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الى واشنطن هذا الصباح لمقابلة الرئيس الأمريكي بيل كلنتون.

    فبراير/شباط 2000

    2 فبراير، في جولة محادثات سلام آخرى، الفلسطينيون يرفضون خريطة إسرائيلية تحتفظ بإجزاء كبيرة من الضفة الغربية تحت السيطرة الإسرائيلية. أكّدت الطيب عبدالرحيم لأول مرّة أن إسرائيل قدّمت خريطة تحدّد الحدود المستقبلية المقترحة. 3 فبراير، رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أجريا مباحثات هذا الصباح تتعلّق بإطار إتفاق السلام الإسرائيلي الفلسطيني. 21 فبراير، حثّ المسؤولين الفلسطينيين المبعوث الأمريكي دنيس روس للضغط على إسرائيل لمواصلة عملية السلام في الشرق الأوسط المتوقّفة.


    مارس/آذار 2000
    21 مارس، مقبلا أرض فلسطين وبترحيب شديد من قبل ياسر عرفات، البابا جون بول الثاني في زيارة حجّ إلى بلاد المسيح عيسى علية السلام وهي الزيارة التي عزيزة بقوي آمال الدولة الفلسطينية. إحتفل البابا مع حشد يعد بالآلاف في ساحات بيت لحم وأدى الصلاة في الكهف الذي يعتقد أن السيد المسيح علية السلام ولد فية. 30 مارس، الفلسطينيون نظّموا مظاهرات في الضفة الغربية وقطاع غزة - وفي بعض الحالات أشتبكت بالقوّات الإسرائيلية - للإحتجاج على مصادرة أراضي مملوكة للعرب وذلك لتوسيع المستوطنات اليهودية. جرح على الأقل 15 من المتظاهرين. الإصطدام الأكبر كان بين العرب و الإسرائيليين في بلدة سخنين، حيث قالت الشرطة أن حوالي 400 متظاهر إخترقوا سياج قاعدة للجيش الإسرائيلي. أطلقت الشرطة رصاص معدني مكسوّ بالمطاط علي المتظاهرين.

    أبريل/نيسان 2000

    7 أبريل، بدأ المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينييون دورة جديدة من المحادثات على خلفية إنذار مصري لإسرائيل بأنة يجب الموافقة على دولة فلسطينية لكي يكون هناك سلاما حقيقيا. إجتمع المفاوضون في قاعدة جوية في بولينج في جنوب شرق واشنطن، وفي أجتماع آخر مع الوسطاء الأمريكان الذين تدخّلوا للدفع في أتجاة التوصل الى إتفاقية. 26 أبريل، قال الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات خلال زيارة إلى فرنسا بأنّة يتوقّع من الزعماء الأوروبيين، بشكل رئيسي الرئيس الفرنسي جاك شيراك، بالمساعدة على تقدّم عملية السلام في الشرق الأوسط. عرفات كان في زيارة لفرنسا قبل المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيون المنتظر أن تستأنف يوم الأحد في آيلات.

    مايو/أيار 2000

    4مايو، إسرائيل قدّمت خريطة لكيان فلسطيني مقترح يشمل حوالي ثلثي الضفة الغربية إلى المفاوضين الفلسطينيين، الذين رفضوا إعتباره وقطعوا الجلسة. هذة هي المرّة الأولى التي لخّص المفاوضون الإسرائيليون بالتفصيل ما يتصوّرون للحدود المستقبلية ما يمكن أن تكون علية الدولة الفلسطينية. المسؤولون الفلسطينيون صرحوا أن الكيان المقترح من قبل الإسرائيليون يشمل حوالي ثلثي الضفة الغربية وقد قسّمت إلى عدّة جزر كبيرة من الأرض الغير متصلة. 8 مايو، أخفق رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود باراك والزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في تجسير الفجوات الكبيرة جدا بين مواقفهما ، مما يجعل من غير المحتمل التوصل لمعاهدة سلام تكون جاهزة بحدود موعد القمة المقررة في الإسبوع القادم. الفلسطينيون غضبوا لإقتراح إسرائيل بضم ثلث الضفة الغربية. صرح باراك أن الحدود النهائية يجب أن ترسم بطريقة تضمن أنّ الأغلبية المطلقة لحوالى 200,000 يهودي مستوطن في الضفة الغربية وقطاع غزة سيقعون تحت السيادة الإسرائيلية. 15 مايو، في واحد من أعنف المواجهات منذ سنوات، القوّات الإسرائيلية و قوات الشرطة الفلسطينية تخوض معارك بالأسلحة. على الأقل ثلاثة من الفلسطينيون قتلوا وأكثر من 320 أصيبوا، و عمت الإحتجاجات الضفة الغربية وقطاع غزة. في أحد المواجهات، قنّاصون إسرائيليون إستولى على فندق في الضفة الغربية وأجبروا عدد من الضيوف والموظّفين (فما في ذلك تسعة أمريكان) لطلب الأختفاء في رواق الفندق. في الضفة الغربية وغزة، آلاف الفلسطينيين واجهوا القوّات الإسرائيلية بقذفها بالحجارة. ..

    0 Not allowed!




  3. [3]
    م.سليمان الخميسي
    م.سليمان الخميسي غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jan 2005
    المشاركات: 80
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0


    شخصيات فلسطينية


    ياسر عرفات



    المولود: 24 أغسطس/آب 1929 القاهرة - مصر.
    التعليم: درجة جامعية في الهندسة، جامعة فؤاد الأول في 1956.
    العائلة: الزوجة، سهى الطويل.
    الدين : الأسلام.
    السنوات الأولى: في 1946، بدأ بجمع الأسلحة لمعركة متوقّعة في الأراضى الفلسطينيية، كان من مؤسسي فتح، وهي مجموعة فدائية كرّست عملها لتحرير فلسطين، في منتصف الخمسينات بدأت الحركة بتصعيد الغارات على إسرائيل. في 1969 أصبح عرفات الرئيس المنتخب لمنظمة التحرير الفلسطينيّة.
    السنوات الأخيرة: وقع إتفاقية أوّلية مع إسرائيل للحكم الذاتي الفلسطيني في غزة وأريحا في 1993. في 1994 حصل على جائزة نوبل للسلام سويّة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين ووزير خارجية إسرائيل شمعون بيريز.
    المكتب: مدينة غزة، قطاع غزة

    السيرة الذاتية

    24 أغسطس/آب 1929 ، ولد في القاهرة- مصر. مكان الولادة ليس مأكّدا، بعض المصادر الأخرى تقرر انة من مواليد القدس أو غزة. خلال طفولته عاش عرفات في كل من القاهرة والقدس.
    1947: في الحروب مع اليهود، شارك عرفات في الكفاح في جانب المقاتيلين مع مفتي القدس.
    1948: خرج من فلسطين، بعد تأسيس إسرائيل. إستقرّ في القاهرة حيث بدأ بدراسة الهندسة في جامعة القاهرة.
    1952: أنضم الى الأخوان المسلمين وإتحاد الطلاب الفلسطينيين، حيث أصبح رئيسا لة.
    1956: إنتقلت إلى الكويت، حيث عمل كمهندس، وأسّس شركة أعمال خاصة.
    1957: أنشاء فتح وقد قاد عدّة هجمات على إسرائيل.
    1968: فتح أنضمت إلى منظمة التحرير الفلسطينية.
    1969: أصبح عرفات الرئيس المنتخب لمنظمة التحرير الفلسطينية.
    1974: القى خطاب في الجمعيّة العموميّة في الأمم المتّحدة.
    1982: منظمة التحرير الفلسطينية تترك لبنان. بعد الأجتياح الإسرائيلي. أنتقل مقر المنظمة إلى تونس.
    1988: 15 نوفمبر/تشرين الثّاني، أعلان قيام دولة فلسطين في إجتماع المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر.
    1989: الرئيس المنتخب لدولة فلسطين بالمجلس المركزي و المجلس الوطني الفلسطيني.
    1991: بدأ محادثات سلام تقودها الولايات المتحدة الأمريكية في مدريد.
    1993: توقيع إتفاقية أوسلو على مبدأ الأرض مقابل السلام .
    1993: إعترف عرفات بحق إسرائيل في الوجود.
    1994: إنسحبت القوات الإسرائيلية من قطاع غزة وأريحا في أيار/مايو. عرفات عاد الى غزة في تموز/يوليو.
    1996: 20 يناير/كانون الثّاني، الرئيس المنتخب للسلطة الفلسطينية بأكثر من 88% من الأصوات. [/RIGHT]






    أمين الحسيني

    يسمى الحاجّ أمين الحسيني (ولد في القدس سنة 1897 وتوفي في 4 تموز/يوليو 1974 في بيروت، لبنان)، مفتي القدس ورمز عربي لعب دورا رئيسيا في المقاومة العربية في وجه الأطماع السياسية الصهيونية في فلسطين.

    درس في القدس والقاهرة وإسطنبول، وفي 1910 أصبح صوتا قويا في الحركات القومية المضادة للصهيونية. في يناير/كانون الثّاني 1922 عينت سلطة الأنتداب البريطانية الحسيني كرئيس ومفتي المجلس الإسلامي الأعلى المشكل حديثا.

    في 1936 كلّ المجموعات الفلسطينية توحدة لخلق سلطة تنفيذية دائمة تسمي باللجنة العربية العليا تحت رئاسة الحسيني. طلبت اللجنة توقف الهجرة اليهودية ومنع نقل الأرض من العرب إلى اليهود. نظمت إضراب عام طوّر إلى تمرّد ضدّ السلطة البريطانية. أقال البريطانييون الحسيني من رئاسة المجلس وأعلنت أن اللجنة غير قانونية في فلسطين. في أكتوبر/تشرين الأول 1937 هرب إلى لبنان، حيث أعاد تكوين اللجنة تحت قيادتة.

    التمرّد أجبر بريطانيا لتقديم تنازلات أساسية لمطالب العرب في 1939. البريطانيون تركوا فكرة تأسيس فلسطين كدولة يهودية،، وحددوا هجرة اليهودية على أن تستمرّ لخمس سنوات أخرى، كان الأمر فيما بعد معتمد على الموافقة العربية. الحسيني لعدم ثقتة في بريطانيا أستنكر السياسة الجديدة.





    جورج حبش

    ولد في 1925 اللد - فلسطين)، سياسي فلسطيني وزعيم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

    خرج حبش من فلسطين في 1948 وحصل على درجة طبية من الجامعة الأمريكية في بيروت. في أوائل الخمسينات كان من نشطاء حركة الشبان الثائرين، التي قامت بهجمات على الحكومات العربية التقليدية. أسّس الجبهة الشعبية المقاتلة لتحرير فلسطين بهدف تحطيم إسرائيل من خلال تحقيق الوحدة العربية بعد الهزيمة الغير واقعية للعرب من قبل إسرائيل في حرب الأيام الستّة 1967. بزعامة حبش، نظّمت الجبهة عدّة عمليات خطب طائرات، بضمن ذلك طائرة أمريكية فجرت في سبتمبر/أيلول 1970.

    كان هدف لعدّة محاولات إغتيال، واحدة منها سببت لة شلل جزئي.






    عبد القادر الحسيني

    ولد في 1907 في القدس، أبن موسى قاسم (باشا) الحسيني، خريج في الكيمياء من الجامعة الأمريكية في القاهرة، نظّم جمعية في أوائل الثلاثينات لمحاربة التمييز ضدّ العرب الفلسطينيون في الخدمات العامة. مؤسس (1931) وزعيم منظمة الجهاد المقدس. زعيم فلسطيني للمقاومة خلال الثورة العربية من 1936 الى 1939. فدائي وقائد لمنطقة القدس. نفى في 1938 وعاد بشكل سري إلى القدس في 1948. كان قائدا لقوة الجهاد المقدس خلال حرب 1948، قتل في هجوم مضاد في القسطل، غرب القدس، في 8 نيسان/أبريل 1948.






    الشيخ أحمد ياسين

    في عسقلان. لاجىء في غزة منذ 1948. عمل كمعلّم وواعظ وعامل مجتمع. شلّ بالكامل بعد حادث في شابه. مؤسس المركز الإسلامي في غزة في 1973 الذي سيطر على كلّ المؤسسات الدينية. المؤسس والقائد الروحي والشخصية الرئيسية لحركة المقاومة الأسلامية حماس.

    في 1989، إعتقل من قبل إسرائيل وحكم علية بالسجن مدى الحياة لأمرة بقتل فلسطينيين من الذين تعاونوا مع الجيش الإسرائيلي. أطلق سراحة في 1 أكتوبر/تشرين الأول 1997، في مبادلة أسرى مع الأردن بمقابل أثنان من عملاء الأستخبارات الإسرائيليين. [/RIGHT]


    0 Not allowed!




  4. [4]
    م.سليمان الخميسي
    م.سليمان الخميسي غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jan 2005
    المشاركات: 80
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    المنظمات والحركات الفلسطينية



    منظمة التحرير الفلسطينية



    منظمة التحرير الفلسطينيّة، تمثل الجسم السياسي للشعب العربي الفلسطيني في محاولتهم لإسترداد وطنهم من إسرائيل.

    التركيب والأعضاء

    منظمة التحرير الفلسطينية أسّست في القطاع الأردني للقدس في أيار/مايو 1964.

    بدأت بأجتماع عدد كبير من الشخصيات البارزة الفلسطينية كان عددهم 388 عضو في باديء الأمر وقد شكلوا ما يعرف بالمجلس الوطني الفلسطيني، الأغلبية كانوا من نخبة أفراد العوائل في الضفة الغربية. في تموز/يوليو 1968، في أجتماع المجلس الوطني الفلسطيني الرابع، ذهبت نصف مقاعد المجلس إلى حركة التحرير الفلسطيني (فتح) وبذلك شاركت فتح لأول مرّة. وفي أجتماع المجلس السادس في فبراير/شباط 1969، ذهب 70 مقعد من 100 إلى فتح.

    كان الهدف هو تكرّيس تعبئة الشعب الفلسطيني لإستعادة ما هو مغتصب منة من أرض و حقوق. كان طلب المنظمة بأستبدال الكيان الإسرائيلي بدولة غير طائفية ديمقراطية. ولهذا الغرض تبنّى المجلس نهج الكفاح المسلح عن طريق العمل الفدائي في داخل الأرض المحتلة.

    إنّ وظائف منظمة التحرير الفلسطينية منفّذة بثلاثة هيئات رئيسية: اللجنة التنفيذية، وهو جهة إتّخاذ القرارات التي يمثل فيها المنظمات الفدائية بشكل رئيسي. اللجنة المركزية وهو مجلس إستشاري. و مجلس الوطني الفلسطيني وهو الذي يعتبر البرلمان الفلسطيني.

    التاريخ

    منذ فبراير/شباط 1969 منظمة التحرير الفلسطينية أصبحت برئاسة ياسر عرفات، زعيم فتح. في إجتماع القمّة العربية في الرباط - المغرب في 1974، إعترف بمنظمة التحرير كالممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وقد خاطب عرفات الأمم المتّحدة بعد ذلك حين منحت المنظمة وضع المراقب.

    في 1970 منظمة التحرير الفلسطينية قاتلت حرب دامية قصيرة مع جيش الأردن. بعد خروج المنظمة إستقرّوا في لبنان. إحتلت إسرائيل لبنان في 1982 بغرض ضرب و أضعاف منظمة التحرير الفلسطينية.أجبرت المنظمة على خروج حوالي 12,000 عضو مقاتل من منتسبيها إلى سوريا ودول عربية آخرى. منظمة التحرير جعلت مقرها العام في تونس؛ في غارة وقصف إسرائيلي في أكتوبر/تشرين الأول 1985 تم تدمير المقر بشدة. في تموز/يوليو 1988، الملك حسين ملك الأردن فك الأرتباط القائم بين الأردن و الضفة الغربية المحتلة من قبل أسرائيل.

    في نوفمبر/تشرين الثّاني 1988، في إجتماع المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر، أعلن عرفات قيام الدولة الفلسطينية المستقلة و عاصمتها القدس. المجلس صوّت على قبول قرارات الأمم المتّحدة رقم 242 و 338، التي تعترف بسيادة كلّ الدول في الشرق الأوسط، و لتكون القرارات مع الحق الفلسطيني في تقرير المصير قاعدة لمؤتمر سلام دولي.

    الولايات المتحدة وافقت في ديسمبر/كانون الأول 1988 لبدء الأتصالات الدبلوماسية المباشر مع منظمة التحرير الفلسطينية. العلاقات بالولايات المتحدة والدول العربية المؤيّدة للغرب تدهورت في 1991 عندما دعم عرفات العراق خلال حرب الخليج الثانية.

    في يناير/كانون الثّاني 1993 أبطلت إسرائيل الحظر على الإتصال بمنظمة التحرير الفلسطيني. في سبتمبر/أيلول 1993، عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين وافقا علي توقيع إتفاقية سلام تاريخية مهّدت الطريق لحكم ذاتي فلسطيني في المناطق العربية المحتلة.





    الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين


    أسّست في 1967 من دمج ثلاثة مجموعات فدائية فلسطينية من قبل جورج حبش. الجبهة الشعبية عانت من النزاعات بين عدّة فئات داخلية، مع أنها قامت بأعمال فدائية بنشاط. الجبهة الشعبية رفضت المساومة السياسية مع إسرائيل وقد وعدت بإزالة تلك الدولة. أخذت موقف معادي للغرب بشدّة وضدّ الرأسمالية وخاصتا في القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط.

    الجبهة الشعبية نفّذت أو نظّمت العديد من الأعمال الفدائية ضدّ إسرائيل، بشكل بارز إختطاف وتدمير الطائرات الإسرائيلية في أواخر الستّينات والسبعينات.




    السلطة الوطنية الفلسطينية


    الهيئة الحاكمة المؤقتة التي عيّنت في تموز/يوليو 1994 لتولى إدارة الشؤون الفلسطينية في الأراضي المحررة من إسرائيل في قطاع غزة وأريحا. هي برئاسة ياسر عرفات، رئيس منظمة التحرير الفلسطينية. تمتلك السلطة الفلسطينية الوطنية سلطة قضائية على كلّ المناطق المحررة، ماعدا المستوطنات الإسرائيلية والمستوطنين، إسرائيل تحتفظ بمسؤولية الدفاع والشؤون الخارجية.

    في 5 ديسمبر/كانون الأول 1994 إسرائيل وسعة السلطة الوطنية الفلسطينية لتشمل إدارة الصحة وجباية الضرائب. في نفس الشهر، أقر البرلمان الإسرائيلي إغلاق مكاتب السلطة الفلسطينية خارج مناطق الحكم الذاتي، بشكل بارز بيت الشرق في القدس الشرقية.




    حماس ( حركة المقاومة الإسلامية )

    منظمة إسلامية، أسّست في آب/أغسطس 1988. جناحها المقاتل عزالدين القسام لعب دورا رئيسيا في الإنتفاضة الفلسطينية في المناطق المحتلة. وهي المسؤولة عن الهجمات على الجنود الإسرائيليين. الحركة عارضت في سبتمبر/أيلول 1993 إتفاقية السلام بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية وأبقت حملة الهجمات ضد إسرائيل.

    في نوفمبر/تشرين الثّاني 1992 حماس شكّلت تحالفا مع إيران لدعم إستمرار الإنتفاضة. في ديسمبر/كانون الأول 1992، 415 فلسطيني لهم صلات مع حماس طردوا من الأرض المحتلة بالقوة الإسرائيلية إلى لبنان. بقوا لستّة شهور في مرج الزهور وهو معسكر في سهل جبل الى أن أجبرت الإدانة الدولية للإبعاد إسرائيل للموافقة على عودتهم.

    الجناح العسكري القسام، إدّعى مسؤوليتة عن هجوم بالقنابل في أبريل/نيسان 1994 في إسرائيل قتل فيه 12 شخص. وقصف حافلة آخرى في أكتوبر/تشرين الأول 1994 في تل أبيب قتل فيه 21 إسرائيلي ومواطن هولندي. و عدد آخر من العمليات الإنتحارية. في نوفمبر/تشرين الثّاني 1994 كان هناك إصطدامات بين مؤيدي حماس والشرطة الفلسطينية في غزة، الشرطة أصابة 16 منهم خارج مسجد فلسطين في غزة فيما يسمي بيوم الجمعة الأسود.

    في 1989 زعيم حماس، الشّيخ أحمد ياسين، إعتقل من قبل الإسرائيليين وحكم علية بالسجن مدى الحياة لأمرة بقتل فلسطينيين تعاونوا مع الجيش الإسرائيلي. أطلق سراحة في 1 أكتوبر/تشرين الأول 1997، في مبادلة مع الأردن لأثنان من عملاء المخابرات الأسرائيلية.




    فتح


    حركة التحرير الفلسطينية فتح ، أسّست في 1958 للعمل بشكل مستقل لإستعادة الإرض الفلسطينيية المحتلة. في 1968 تطور هدف المنظمة الى أنشاء دولة فلسطينية. كان لها وجود قوى في الأردن من 1968 الى 1970، ثمّ في لبنان الى 1982 حيث أنتقلت الى تونس. وهي العضو الرئيسي الأكبر في منظمة التحرير الفلسطينيّة. والحركة بزعامه ياسر عرفات.




    الانتفاضة

    مجموعة من الفلسطينيين البالغين والمراهقين الناشطين ما بين 1987 و 1993 قاموا بهجمات يومية على القوّات الإسرائيلية المسلّحة في المناطق المحتلة وهدفهم هو الحصول على حقهم في تقرير المصير. الإنتفاضة تضمّنت رمي الحجارة وعبوات البنزين على جنود الأحتلال.

    بدأت الإنتفاضة في ديسمبر/كانون الأول 1987 في قطاع غزة بعد سريان أخبار حادث سير قتل عدد من الفلسطينيين وقد كان الإصطدام مدبرا من وكلاء جهاز الأمن الإسرائيليين للإنتقام لطعن إسرائيلي الإسبوع السابق. و أستمرت الإنتفاضة على الرغم من القمع العسكري الشديد من قبل قوات الأحتلال. حوالي 1300 فلسطيني و80 إسرائيلي قتلوا في الإنتفاضة في نهاية 1991. العديد من البيوت الخاصّة الفلسطينية كانت قد نسفت من قبل القوات العسكرية الإسرائيلية.

    في 1993 وبعد إتفاقية السلام بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية حرّرت المناطق المحتلة في غزة وأريحا. على أية حال، المجموعات الإسلامية التي شاركت في الإنتفاضة، بشكل بارز الجناح المقاتل لمجموعة حماس الإسلامية، عارض الإتفاقية وواصل حملة الهجوم على إسرائيل.

    ..



    0 Not allowed!




  5. [5]
    م.سليمان الخميسي
    م.سليمان الخميسي غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jan 2005
    المشاركات: 80
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    التصاميم


    ولكي نصنع من الذوق

    سهما للدفاع عن أقصانا

    جعلنا للجمال نصيب من هم الأمة الواحدة :

    هم فلسطين



    وأتنيا لكم أيضا

    بصور من هنا وهناك

    التقطت من أرضهم الأبية


    تقف أمامكم شامخة بشموخ من صورتهم

    وعزيزة بعز من فيها

    ولنجعل العين أمام الواقع

    والشعور أمام الحقيقة




















































    0 Not allowed!




  6. [6]
    م.سليمان الخميسي
    م.سليمان الخميسي غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jan 2005
    المشاركات: 80
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    أناشيد



    تراتيل عذبة

    وأنغام راقية

    وترانيم إسلامية سامية


    تحتل ركنها من معرضنا لنصرة الأقصى

    لتكون جزءا يسيرا من الوسائل الحماسية

    للحث دوما على النضال


    وللتصوير الواقعي لحال أقصانا

    من خلال العذوبة النغمية




    نشيد / نامت فلسطيـن

    http://media.islamway.com/several//anasheed/Namt.mp3





    نشيد / نعم قاوم

    http://media.islamway.com/several//a...d/N3mQatel.mp3





    نشيد / يا شهيد

    http://www.4shared.com/file/11692450.../__online.html





    نشيد / الأقصى نادى

    http://www.ouraqsa.com/uploads/songs...-aqsa-nada.ram





    نشيد / يا تراب الأقصى

    http://www.ouraqsa.com/uploads/songs...b%20elqods.ram



    نشيد / يا أقصى

    http://www.ouraqsa.com/uploads/songs...9ya%20aqsa.mp3





    نشيد / ماذا سأكتب يا قدس

    http://www.ouraqsa.com/uploads/songs...7365766maza.rm





    نشيد / في ساح القدس تواعدنا

    http://www.ouraqsa.com/uploads/songs...fesahalqods.rm





    نشيد / يا سحابة

    http://www.ouraqsa.com/uploads/songs...ya_sa7abeh.ram






    0 Not allowed!




  7. [7]
    م.سليمان الخميسي
    م.سليمان الخميسي غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jan 2005
    المشاركات: 80
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0


    فلاشات

    00

    بإبداعهم التقني الفني

    عبروا .. عن الشعور تجاه مآساة أمتهم

    وصنعوا .. آداة دفاع عن أقصاهم الأسير


    ورسموا .. خيوط أمل في سماء اليأس

    نقطف من بستانهم الزاخر وريقات

    نلقيها هنا .. من أجله

    وأجلكم ..




    الفلاش الأول : أمي فلسطين

    http://www.mwhoob.net/images/omy_fleateen_mw.swf



    الفلاش الثاني : فلاش يعرض تقسيم الاحتلال للأقصى

    http://www.m5zn.com/Download-7.php?name=4f8a0169ae.exe


    الفلاش الثالث : الأقصى أم الهيكل ؟

    http://media.islamway.com/lessons/ms...qsaorhaikal.rm


    الفلاش الرابع : فلاش القدس

    http://www.alsaqr.com/my-flashes/tunadina.html


    الفلاش الخامس : مازال سهم الأمس

    http://www.m5zn.com/Download-7.php?name=8f31035334.exe


    الفلاش السادس : القدس تنادينا ( الفلاش الأول )

    http://www.alsaqr.com/my-flashes/tunadina.swf


    الفلاش السابع : القدس تنادينا ( الفلاش الثاني )

    http://www.alsaqr.com/my-flashes/tunadina.swf


    الفلاش الثامن : متى تغضب ؟

    http://www.mwaheb.net/free/albarrak/resalah.swf


    الفلاش التاسع : فــلـــسطـــيـن ستعود

    http://www.b4death.com/sis/palest.swf


    الفلاش العاشر : انتفاضة الأقصى

    http://mypage.ayna.com/top_/intefada1.SWF




    0 Not allowed!




  8. [8]
    م.سليمان الخميسي
    م.سليمان الخميسي غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jan 2005
    المشاركات: 80
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مقاطع الفيديو

    ..

    ولكي نكون على بصيرة وعلم وبما يحدث في أرض فلسطين

    وما يلاقونه من الأذى

    وما يبذلونه من جهود وتضحيات


    ولكي نكون على مشارف الإحساس بشعور المناضلين هناك

    ونكون في دراية أكثر بواقع الألم الذي يحيط بأجواء شعب فلسطين

    نقدم لكم بالصوت والصورة


    بعضا من مقاطع الفيديوا المصورة من هناك

    من أرضهم .. ومن بين زوايا كفاحهم

    وفوق ثغور جهادهم ..






    المقطع الأول : طفلة فلسطينية تلقي قصيدة مؤثرة جدا

    http://www.maktoobblog.com/user_file...mages/play.png


    المقطع الثاني :

    http://up.9q9q.net/up/index.php?f=rSOEgbRRQ


    المقطع الثالث : عملية استشهادية

    http://www.alhaqvoice.com/vedio/wahm.rm


    المقطع الرابع : شهيد يودع أصحابه

    http://www.alhaqvoice.com/vedio/wahm.rm


    المقطع الخامس :

    http://www.fileflyer.com/view/QFmsKCH


    المقطع السادس : أطفال فلسطين مع اليهود 1

    http://mypage.ayna.com/aat99/dohim.WMV


    المقطع السابع : أطفال فلسطين مع اليهود 2

    http://mypage.ayna.com/aat99/alwfi.WMV


    المقطع الثامن : شجاعة طفل فلسطيني

    http://www.0sss0.com/up/download.php?file=AkX11525.wmv


    المقطع التاسع : شاب فلسطيني تخرج روحه شهيدا !

    http://video.samanyoluhaber.com/videolar/273/video.html



    وهذا رابط المعرض (( عرض بور بوينت ))
    للتحميل هنا حجم الملف 2 ميجا بايت تقريباً

    http://up.9q9q.net/up/index.php?f=16Y0ZwQNM






    0 Not allowed!




  9. [9]
    م.سليمان الخميسي
    م.سليمان الخميسي غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jan 2005
    المشاركات: 80
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مع تحيات مجموعة فجر الأمة







    للمشاركة في الحملات القادمة
    البريد الاكتروني:


    YAHLAA*************

    جزء الله من اعان على نشر هذه الماده

    0 Not allowed!




  10. [10]
    الجدى
    الجدى غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية الجدى


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 3,873
    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 0
    اللهم أنصر الإسلام و أعز المسلمين

    اللهم حرر مسجدك الأسير

    اللهم أرزقنا شاهدة على بابه

    اللهم انصر المجاهدين فى سبيلك يارب العالمين فى فلسطين و فى كل مكان يارب العالمين

    اللهم أمين

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML