دورات هندسية

 

 

واضع "دستور" تنظيم القاعدة يعلن عدم شرعية عملياتها ويتبرأ منها

النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. [1]
    م. ضياء الدين
    م. ضياء الدين غير متواجد حالياً

    عضو شرف

     وسام الشكر

      وسام كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 1,580
    Thumbs Up
    Received: 29
    Given: 6

    واضع "دستور" تنظيم القاعدة يعلن عدم شرعية عملياتها ويتبرأ منها

    في خطوة مفاجئة من منظرها وصاحب ميثاق "الجماعات الجهادية"
    واضع "دستور" تنظيم القاعدة يعلن عدم شرعية عملياتها ويتبرأ منها

    اعتبر مراقبون أن المراجعات التي يقوم بوضعها حاليا مؤسس جماعة الجهاد المصرية في أفغانستان، الشيخ عبدالقادر عبدالعزيز، ستكون أهم خطوة على الاطلاق في تاريخ الجماعات الأصولية "الجهادية" وسقوطا لدستور تنظيم القاعدة الذي انطلقت على أساسه عملياتها العسكرية والانتحارية.
    الشيخ عبدالقادر الذي يكنى بالدكتور فضل، صاحب كتاب "العمدة في إعداد العدة للجهاد" الذي يعتبر دستورا للقاعدة والجماعات المسماه بالجهادية، طبيب تنقل بين أفغانستان والسودان حتى استقر في اليمن وعمل في أحد مستشفياتها قبل القاء القبض عليه وتسليمه لمصر عام 2005 وكان أميرا لجماعة "الجهاد" قبل أن يتنازل عنها للرجل الثاني في القاعدة أيمن الظواهري عام 1995.
    وقال منتصر الزيات محامي الجماعات الاسلامية في مصر لـ"العربية.نت" إن "الإمام عبدالعزيز لا يكتب فقط مراجعات تنظيم الجهاد حاليا، بل يقودها بنفسه، وهو أمر لم يكن حتى من الأحلام أن يحصل في مصر. هذا حدث كبير جدا لأنه منظر (القاعدة) وكتابه (العمدة) هو دستورها".
    ونقل الزيات عن الشيخ عبدالقادر قوله "إنه حريص على أن ينقل إلى الناس أنه كتب هذا الكتاب في جبال وأودية أفغانستان في ظروف معينة تتعلق باحتلال الروس الشيوعيين الملاحدة لأرض هذا البلد المسلم، وفي أثناء الحرب لتحريرها منهم، وكان المطلوب في ذلك الحين مخاطبة الشباب العربي المسلم الطاهر – حسب وصفه – الذين جاءوا من جميع بلاد الدنيا إلى أفغانستان لغرض شريف ونبيل هو طرد المحتلين الروس واستقلال افغانستان المسلمة".
    وأضاف منتصر الزيات نقلا عنه أيضا أن "تطبيق هذا الكتاب خارج هذا النطاق يرى فيه تزيدا، بمعنى أنه لا يجوز تطبيق أحكامه خارج تلك الظروف الزمانية والمكانية". واستطرد: أنقل عنه هذا الكلام بمنتهى الدقة.


    أنا برئ من سفك الدماء
    وأشار إلى أن الشيخ عبدالقادر عبدالعزيز في آخر محاضرة له بسجن الفيوم المعتقل فيه قال: "أنا برئ من أي دماء تسفك ومن أي أرواح تهدر في بلاد العرب والمسلمين نتيجة تفجيرات يقوم بها شاب من شباب القاعدة أو الجهاد ويتمسك فيها بمشروعية العمل بناء على ما ورد في كتابه (العمدة في إعداد العدة للجهاد)".
    وقال المحامي منتصر الزيات إن قياديا آخر في تنظيم الجهاد "يشترك معه في هذه المراجعات لا يقل عنه أهمية وهو عبدالعزيز الجمل "أبو خالد" الذي كان الناطق الرسمي لحكومة طالبان قبل سقوطها في 2001 وكان قبل ذهابه إلى أفغانستان ضابطا في الجيش المصري، وبعد ذلك قائدا في جيش طالبان أثناء الغزو الأمريكي، ومن الصفوة الذين أسسوا مع أيمن الظواهري تنظيم الجهاد" في مصر.
    وأستطرد بأن "الإمام عبدالقادر عبدالعزيز يعد بحثا حاليا سيلحقه بكتاب (العمدة) رغم أنه كان لا يرغب في اصدار أي كتب جديدة ولا أبحاث أو أدبيات تتعلق بالمراجعات أكثر دعوته إلى عدم استخدام السلاح في بلاد الاسلام، لكن لازالة ما وقع من لبس بشأن كتابه يعد بحثا يوضح فيه مقاصده ويعتبره جزءا مكملا للعمدة في هذا الباب".


    صاحب فتوى شهيرة
    وعما إذا كانت فتواه الشهيرة (لا ولاية لأسير ولا ولاية لضرير) ستقف حجر عثرة أمام تقبل أعضاء تنظيم الجهاد والتنظيمات الأصولية التي تأثرت بكتابه، باعتباره سجينا، قال منتصر الزيات: كلامه الجديد تفسير لمقاصده في كتاب العمدة، بأنه لا يجوز تطبيقها الآن لأنه كان خاصا بمرحلة زمنية ومكانية معينة، وهناك ناس عايشته وخبرته وأحبته وتعلم مدى قناعاته، ومدى ما إذا كان يخضع لضغوط من عدمه، وهذا لابد أن يكون أيضا تحت التقييم".
    ومضى قائلا: أنا لم التقه قبل أن يدخل السجن ولا أتذكره عندما كان معنا في قضية الجهاد 1981، وهو مؤسس جماعة الجهاد في أفغانستان 1989، وكان أيضا من مجموعة الظواهري المنغلقة على نفسها، لذلك لم يحدث بيننا تلاحم في تلك الفترة، وهو كما يوصف رجل انطوائي وعلاقاته ضيقة، لكن كل من التقاه أجمع على الاعجاب بشخصيته، وأنه زاهد، ورجل من الصعب أن يقول كلاما لا يؤمن به".
    وتابع الزيات بأن "الإمام عبدالقادر (د. فضل) وعبدالعزيز (أبو خالد) سلمتهما اليمن لمصر عام 2005 ، حيث كانا هناك في حماية بعض القبائل قبل القبض عليهما. وصاحب كتاب العمدة تزوج من شامية ثم يمنية وانجب منهما، ويعيشون جميعا حاليا خارج مصر، ويزوره أشقاؤه في سجن الفيوم".
    وأكد الزيات بأن ما يحدث حاليا من عبدالقادر عبدالعزيز "خطوة مهمة أرجو أن توظف التوظيف الصحيح وتستثمر استثمارا مناسبا على جميع الأصعدة، ولا ينبغي أن تستثمر أمنيا فقط.


    اطلاق عناصر من "الجهاد"
    وقال: "لدي معلومات بأنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة، الافراج عن بعض مجموعة من عناصر الجهاد، وستكون غالبيتها من القيادات المتوسطة على المستوى الثاني، ولكن معهم عنصرا او اثنين من القيادات الكبيرة ليس من بينها الشيخ عبدالقادر لأن حكما بالاعدام صادر بحقه، ويحتاج أولا إلى تعديل للحكم".
    جدير بالذكر أن كتاب "العمدة في إعداد العدة" يقع 5 أبواب من 433 صفحة من الحجم الكبير، ويشمل الكثير من التفاصيل حول طرق تجنيد العناصر "المقاتلة" وتدريبها، والرسالة العقائدية للمنظمات "الجهادية".
    وتم اختيار عبدالعزيز أميرا لجماعة الجهاد في بشاور عام 1989 ثم تنازل عنها عام 1993 لأيمن الظواهري. ومن أهم مؤلفاته غير "العمدة في إعداد العدة للجهاد" كتاب الجامع في طلب العلم الشريف، والحجة في الملة الاسلامية الذي كان تحت الطبع عندما تم اعتقاله حيث كان يعمل في مستشفى دار الشفاء التخصصي بمدينة "اب" جنوب صنعاء عام 2001 وظل معتقلا في سجن الأمن السياسي حتى ترحيله لمصر عام 2005.
    كما عمل – حسب بعض الاسلاميين - في مستشفى الهلال الكويتي في بشاور أثناء فترة القتال ضد الاحتلال الروسي لأفغانستان، وفي هذه الفترة ألف كتاب "العمدة" الذي اعتبرته الجماعات الأصولية "الجهادية" منذ التسعينات وحتى الآن "منفستو" او ميثاقا لها، والمدخل الشرعي والعسكري لأي "مقاتل" من الجماعات الأصولية في العالم.
    ترجم إلى عدة لغات هي:الإنجليزية والفرنسية والتركية والفارسية والأوردية والكردية والإسبانية والماليزية والإندونيسية. وكان حتى تفجيرات سبتمبر 2001 يباع علانية في دول أوروبا الغربية، ويوزع أمام المساجد في لندن وبعض دول أمريكا اللاتينية مثل البرازيل، وطبع في الأردن قبل سنوات، وانتشر في جميع أنحاء العالم حتى صار يطلق عليه "زاد المجاهد".
    كما أنه طبع في مصر طباعة فاخرة وكان يباع في المكتبات العامة ولم تنتبه له الجهات الأمنية إلا عام 1992 أثناء نظر قضية "العائدون من أفغانستان" في مدينة الاسكندرية حيث أصدرت ضدهم المحكمة العسكرية العليا في ديسمبر من ذلك العام حكما بالسجن المؤبد وكان من ضمن التهم حيازتهم لهذا الكتاب.
    ويؤكد أصوليون أن كتاب "العمدة في أعداد العدة للجهاد" لا يزال يطبع ويوزع سرا على عناصر التنظيمات المتطرفة كميثاق لهم.

  2. [2]
    softchem
    softchem غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 493
    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 0
    ودماء الضحايا برقبه من فى يوم القيامة؟

    0 Not allowed!



  3. [3]
    حيدر سامي
    حيدر سامي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية حيدر سامي


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 615
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    دماء الابرياء سفكت بالآلاف ، خراب ودمار لا حدود له ، اثارت فتن قد تمتد لسنين وسنين ، من المسؤول عنها ، لا ادري كيف يسمحون لانفسهم اللعب بعقول الناس وفق اي قانون سماوي ، بل كيف يسمح الناس لانفسهم الانقياد لمثل هؤلاء انقيادا اعمى ................تساؤلات وتساؤلات تطرح ، ولا يوجد جواب واضح.

    0 Not allowed!



  4. [4]
    يحي الحربي
    يحي الحربي غير متواجد حالياً
    عضو فائق التميز
    الصورة الرمزية يحي الحربي


    تاريخ التسجيل: Jan 2005
    المشاركات: 3,033
    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0

    الركادة زينة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة noble مشاهدة المشاركة
    أنا لا أعلم الغيب و لكن أظن أن الموضوع سوف يقفل لإنه "غير متوافق مع توجهات المنتذي" و التى الى حتى الآن لم أعرف ما هي بالضبط. !!!
    ياخي الذي كتب الموضوع مشرف....اعتقد انه ادرى بسياسة الملتقى وتوجهاته من غيره
    ثم ان هذا الموضوع في الملتقى العام.

    0 Not allowed!


    اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ
    خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ
    أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ
    أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي
    فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ
    .

  5. [5]
    م. ضياء الدين
    م. ضياء الدين غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 1,580

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 29
    Given: 6
    الاخوه
    softchem
    حيدر سامي
    سيسال عن دماء الابرياء كل من افتى بها والمشكله يا اخوتي الكرام هناك اناس باعوا انفسهم لله لكن بطريقه خاطئه نسال الله ان يرزق شباب هذه الامه للعمل على ما يحب ويرضى

    اخي او اختي نوبل
    توجهات الملتقى موجوده ضمن شروط الجميع وقع عليها قبل الدخول واولهم المتحدث وارجوا الانتباه ان اغلب المواضيع التي تقفل او تلغى لا تقفل او تلغى بسبب فحوى المواضيع لكنها تقفل او تلغى عندما تكون الردود عليها خارجه عن تلك الشروط التي اشرت اليها والبعض الاخر مكرر او ان الموضوع نفسه خارج عن تلك الشروط

    اخي العزيز يحيى الحربي
    ان قفل او حذف او نقل او اغلاق اي موضوع حتى وان كان لمشرف او عضو متميز لا يعني التقليل من شخص ذلك الشخص بل كل ما يتطلبه الامر التفكير برويه في الردود التي وردت او في الموضوع نفسه وان لم يسعفنى التفكير عن ايجاد سبب فلنلتمس لاخوتنا عذرا

    0 Not allowed!



  6. [6]
    noble
    noble غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: May 2005
    المشاركات: 434
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ابو براء مشاهدة المشاركة
    اخي او اختي نوبل
    ان اغلب المواضيع التي تقفل او تلغى لا تقفل او تلغى بسبب فحوى المواضيع لكنها تقفل او تلغى عندما تكون الردود عليها خارجه عن تلك الشروط التي اشرت اليها .
    و لماذا يقفل موضوع جيد بسبب ان احد الأعضاء قد قام بوضع رد غير مناسب. لماذا لا يتم حذف الرد الغير مناسب بدلا من من حذف الموضوع بكامله.

    0 Not allowed!



  7. [7]
    م. ضياء الدين
    م. ضياء الدين غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 1,580

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 29
    Given: 6
    اخي العزيز نوبل
    اريد منك ان تبحث ولو قليلا عن المواضيع التيقفلت وسبب القفل
    مثلا في المواضيع التي تتكلم عن ملابسات اعدام صدام اخذ البعض يسب ويشتم والاخر يطلب الغفران ويدعي الشهاده واصبحت هذه المواضيع ثقلا على داخلها
    وفي المواضيه التي تتكلم عن السنه والشيعه بدلا من النصح والتروي اعلن صوت السب والشتيمه والتشهير وكان هذا بين اعضاع كثيرون
    وفي المواضيع التي تتكلم عن نهضه الامه اعلن فيها الحرب بالسب والعن على كافه الحكام
    وهناك امثله كثيره غير التي ذكرت وان شئت ادخل الى المواضيع المقفله وانضر بنفسك

    وانا طبعا لا اعمم بل هناك نسبه قليله من هذا القبيل

    لهذا حرصت اداره الملتقى على ان ياخذ الموضوع حقه وتصل فكرته من المناقشه ثم يتم قفله لا متابعه هكذا كم من المناقشات امر مرهق لمشرفي الملتقى العام

    اشكرك اخي على سوالك واتمنى ان اكون قد اوصلت الفكره

    0 Not allowed!



  8. [8]
    يحي الحربي
    يحي الحربي غير متواجد حالياً
    عضو فائق التميز
    الصورة الرمزية يحي الحربي


    تاريخ التسجيل: Jan 2005
    المشاركات: 3,033
    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0

    وهذا قد حاصل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة noble مشاهدة المشاركة
    و لماذا يقفل موضوع جيد بسبب ان احد الأعضاء قد قام بوضع رد غير مناسب. لماذا لا يتم حذف الرد الغير مناسب بدلا من من حذف الموضوع بكامله.
    بعد اذن اخينا العزيز ابو براء

    فاقول..... نعم قد حدث مثل هذا ....واذكر ان في احد موضوعاتي قد تم حذف المشاركة غير اللائقة وبقي الموضوع ..

    0 Not allowed!


    اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ
    خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ
    أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ
    أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي
    فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ
    .

  9. [9]
    noble
    noble غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: May 2005
    المشاركات: 434
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا أخي محمد و أنا في المقال الأول و الأخير لا أتمنى الإ الخير و الأفضل للمنتذى و انما النقطة التى أترتها كان القصد منها الا تتسبب بعض الردوود الطائشة في أغلاق مواضيع محترمة تقدم الفائدة للأعضاء. اما بالنسبة للمواضيع التى تحدت عنها فأن شخصيا لا أحبدها و القليل و النادر منها ما هو مناسب لطرحه في المنتذى.
    و شكرا

    0 Not allowed!



  10. [10]
    الجدى
    الجدى غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية الجدى


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 3,873
    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 0
    الحمد لله رب العالمين

    و يبقى الإسلام شامخا ً عاليا ً, إسلام الرحمة و المحبة و الإخاء

    رحمة و هداية للعالمين

    "الخير فى َ و في أمتى إلى يوم القيامة"

    أن وسطية الإسلام لهى العامل الاول فى البقاء

    فاللهم اهدى عصاة المسلمين و وفقهم إلى ما فيه الخير و الفلاح

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML