دورات هندسية

 

 

موضوع للنقاش

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    تميم مازن
    تميم مازن غير متواجد حالياً

    عضو فعال جداً

    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 192
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0

    موضوع للنقاش

    اخوتي ما هي اؤائكم وتجاربكم حول الموضوع الاتي
    يمثل العمل الجماعي عنصرا هاما من عناصر استقرار المؤسسات، وأسرار نجاحها، وبلوغها غاياتها، وأداء رسالتها، لأنها تشكل بوتقة للجهود الفردية، وتمازجا لآراء الأفراد، ومن ثم تسهم بشكل فعال في تحقيق أهداف منظمة العمل. وتسهم جماعة العمل في تقديم مجموعة من المبادئ والأسس والإرشادات المتعلقة بالعمل الجماعي وسبل تطويره، وتلمس النجاح من خلال انتهاج هذا النمط من وسائل العمل.
    ان العمل الجماعي يكتسب اهميته من ناحية كون المهندس وخاصة المدني يحتاج الى النظم الادارية لتسيير العمل كما يحتاج الى استخدام نظم الحاسوب والبرمجيات لاختزال الزمن والخروج بنتائج اقرب للمثالية وهذه العوامل جميعا تحتاج الى فريق لانجازها لتوزيع المهام من جهة وكذلك لتداخل المهام للابتعاد عن نمط اسلوب العمل القديم مما يكسب عضو الفريق خبرات متراكمة في مختلف الاتجاهات ويعطيه ثقة عالية بنجاح مشروعه الذي يمثل في النهاية مشروع الفريق الواحد
    إن تواجد مجموعة من الأفراد في غرفة واحدة أو اشتراكهم في إتمام مشروع ما لا يعني بالضرورة أنهم ينتمون إلى مجموعة واحدة، لكن الذي يجعلهم ينتمون لمجموعة واحدة هو وجود حد أدنى من التنسيق والتعاون فيما بينهم والاتفاق على مجموعة من الآليات التي بها يتم تسيير العمل. وبذلك فإن توافرت هذه العناصر في مجموعة من الأفراد تفصل بينهم مئات الأميال فهم يشكلون جماعة إذن، بحيث يكون عمل كل فرد منهم داعما مكملا لعمل الآخر بما يؤدي في نهاية المطاف إلى تحسين الأداء ورفع الإنتاجية، وهذا هو الهدف الرئيسي من العمل الجماعي.
    الحاجة إلى العمل الجماعي
    ان من اهم دعائم الفرق الواحد في العمل هو :
    1. العمل الجماعي بروحية ومثابرة الفريق الواحد وتذويب كل الخصال الفردية في بوتقة الفريق للخروج بنتائج مثمرة
    2. مشاركة الجميع في حل الاشكالت الطارئة وطرح الحلول ومناقشتها للتوصل الى افضل صيغ الحل
    3. تمكن اعضاء الفريق من الامكانيات الفنية وخاصة الحاسوبية والادارية ومن الضروريتمكن عضوين على الاقل من الامكانيات الحاسوبية والادارية والتنفيذية لغرض اكتساب جميع المهارات من اعضاء الفريق
    4. تقديم المشورة المشتركة وتقليص امكانية حدوث الخطا اي كان اتجاهه من خلال المشاركة الفعلية في مجالات عمل الفريق
    تمر عملية تطوير فرق العمل بأربع مراحل أساسية، تبدأ بتشكيل الجماعات وتنتهي بالاتفاق على أسس ومعايير محددة لسير العمل وتوزيع الأعباء والمهام والواجبات بين الأفراد الذين ينتمون للجماعة وتمثل المرحلة الأولى مرحلة تشكيل الاجتماعات الأولى، حيث يكون كل فرد حريصا على التعرف على الآخرين، وتعريفهم بنفسه على نحو إيجابي، ولذا فتكون الأصوات هادئة والاختلافات محدودة.
    في المرحلة الثانية: مرحلة العصف الذهني، يبدأ كل فرد في التعبير عن رأيه بصوت مرتفع، حيث تبدأ تتضح ملامح شخصية وآراء كل فرد داخل الجماعة وتعلو الأصوات خلال الاجتماعات، لا أحد ينصت للآخر، الاتصال مفتقد بين أعضاء الجماعة.
    ثم تأتي المرحلة الثالثة وهي مرحلة التوافق: حيث تبرز روح التعاون بين أعضاء الجماعة الذين يكتشفون في هذه المرحلة مزايا العمل الجماعي، فيبدؤون في نبذ الخلافات فيما بينهم، ويعبر كل منهم عن رأيه بكل حرية، ذلك الرأي الذي تتم مناقشته في إطار الجماعة، ويصبح الإنصات إلى آراء الآخرين السمة الغالبة على أفراد الجماعة.
    وأخيرا تأتي مرحلة الاتفاق: وهي المرحلة التي ينتهي فيها أفراد الجماعة إلى الاتفاق على أطر محددة لتسيير العمل داخل منظومتهم، وعلى الآليات التي سيتم بها تبادل الرأي بين أفراد الجماعة.
    مهارات العمل الجماعي
    ومن المهم جدا للفريق الواحد هو تقييم النتائج ودراسة الحالات السلبية لتجاوزها والحالات الايجابية لتعزيزها ومن الخطورة بمكان ان يتم تجاوز الفشل وعدم دراسته لان هذا يمثل بداية انهيار الفريق
    كما يجب تنفادي الحلول الفردية والسعي لطرح المشكلات على منضدة النقاش
    اعزائي ان ما دعاني لكتابة هذا الموضوع هو ايماني بفاعلية الفريق الواحد ونجاح تجربته لي في مجال العمل
    ألمصادر:
    1. التجربة الذاتية
    2.مجلة الجزيرة العدد22 july 2003

  2. [2]
    المهندس ابوعمر
    المهندس ابوعمر غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية المهندس ابوعمر


    تاريخ التسجيل: Jan 2005
    المشاركات: 1,238
    Thumbs Up
    Received: 46
    Given: 16
    يد الله مع الجماعه

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML