دورات هندسية

 

 

ممكن طلب يا مهندسين لاني ممكن ما اتخرج بسببه طلبتكم بعد الله سبحانه كيف تصمم الزلازال

صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 23
  1. [1]
    احمد الزير
    احمد الزير غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 37
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    ممكن طلب يا مهندسين لاني ممكن ما اتخرج بسببه طلبتكم بعد الله سبحانه كيف تصمم الزلازال

    انا طالبكم يا مهندسن باني محتاج كيف اصمم الزلازل فقط upcافضل تصميم يكون مع شرح مثال كامل بالله وادعيلكم بالتوفيق والنجاح في حياتكم اخوكم احمد الزير

  2. [2]
    hassananas
    hassananas غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 846
    Thumbs Up
    Received: 224
    Given: 6
    you mean ubc97

    0 Not allowed!



  3. [3]
    المهندس ابوعمر
    المهندس ابوعمر غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية المهندس ابوعمر


    تاريخ التسجيل: Jan 2005
    المشاركات: 1,240
    Thumbs Up
    Received: 47
    Given: 16
    هذه طريقه تصميم shear wall

    كان قد اعطاها لى احد اعضاء هذا الموقع الكرام اتمنى ان تفيدك كما افادتنى كثيرا

    تحــــــــــــــــــــياتى

    0 Not allowed!


    الملفات المرفقة

  4. [4]
    ايهاب ابوخلود
    ايهاب ابوخلود غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية ايهاب ابوخلود


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 66
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    شكرا على الكتاب اخوي دايوود


    وزادك الله من علمه


    مع احترامي وتقديري..............(طباسي)

    0 Not allowed!



  5. [5]
    م. الشلاّحي
    م. الشلاّحي غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 30
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشروع تخرجي كان تصميم مبنى مقاوم للزلازل
    إن كنت تعرف شخص بالرياض قد أنسخه وأعطيه النسخه ليوصلها لك

    تحياتي

    0 Not allowed!



  6. [6]
    م.محمد البعجري
    م.محمد البعجري غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 173
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    والله ما ادري ايش اقلك اخوي احمد بس انشاء الله الملف المرفق راح ينفعك باذن الله
    والله يعين الجميع

    0 Not allowed!



  7. [7]
    احمد احمد حسن علام
    احمد احمد حسن علام غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 113
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا جزيلا

    0 Not allowed!



  8. [8]
    777زومة
    777زومة غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 19
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الف الف شكر

    0 Not allowed!



  9. [9]
    احمد الزير
    احمد الزير غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 37
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    انا اشكر الجميع على تعاونكم بس مافي الا الان مافي احد جاب لي عن حسابات الزلازال وكيفيه عمل وضع الفريمات والجدران القص وحسابها ولا تاخذوني اني ثقلت عليكم من كثر الطلبات وان شاء الله برد لكم اذا طلبتوني ولكم التحيه
    والسلام عليكم رحمته الله وبركاته
    اخوكم احمد الزير

    0 Not allowed!



  10. [10]
    sail
    sail غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية sail


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 492
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 0
    مقالة
    إن التصميم المقاوم للزلازل يختلف بالتأكيد عن التصميم الكلاسيكي المقاوم للحمولات الأخرى التي تتعرض لها المنشآت كقوى الجاذبية الأرضية و الرياح ... فعلى سبيل المثال نذكر بعض المؤشرات التي تجعل من التصميم المقاوم للزلازل مميزاً عن التصميم المقاوم للرياح: القوى تابعة لتوزيع الكتل (قوى عطالة)، ترتبط القوى الزلزالية بالصلابة الإنشائية والمطاوعة (تابع للحالة التشوهية)، الحمولات متناوبة، وسرعة تطبيق الحمولة في حالة الزلازل كبيرة جداً، وفترة تطبيقها صغيرة (5-45 sec) .
    بالرغم من التطور السريع والفهم الجيد للسلوك الإنشائي للمباني المعرضة لأفعال زلزالية فإنه يوجد فوارق كبيرة في معظم البلدان بين نظريات الهندسة الزلزالية وتطبيقاتها وذلك على المستوى التصميمي والتطبيقي، فنلاحظ مثلا الكثير من الأبنية المتضررة أو المنهارة نتيجة عدم احترام ما ورد في الكودات الزلزالية العالمية: انهيارات نتيجة اعتماد الطابق الأرضي اللين، انهيارات نتيجة التطويق السيئ للتسليح الطولاني في الأعمدة، وانهيارات في عقد الوصل الضعيفة (المناطق الحرجة).
    إن آليات الانهيار السابقة لا توافق قطعا فلسفة التصميم الزلزالي التي تهدف إلى رفع الكفاءة الإنشائية وتحسين سلوك العناصر من خلال التركيز على مفهوم المطاوعة بدلا من الاعتماد على مفهوم المقاومة فقط، حيث أضحت الاستجابة الإنشائية الغير مرنة حقيقة حية للتصميم الإنشائي المقاوم للزلازل [1,2,3,6,7,12,13,14,15]. ويتم البحث عن مواقع معينة في العناصر الإنشائية لإحداث تشوهات انعطاف غير مرنة (مفاصل لدنة)، مع تأمين مقاومة جيدة على القص أكبر من المقاومة المطلوبة للانعطاف بهدف تجنب أنماط الانهيار الهشة الناجمة عن القص، ولقد بات معلوماً أن التعامل مع الزلازل في الطور المرن غير اقتصادي وغالبا ليس ضروري؛ ففي المناطق ذات الشدات الزلزالية العالية يمكن أن يولد التجاوب المرن تسارعات جانبية عالية تصل لحد1.0 g) ). وأن الكلفة الناجمة عن تأمين المقاومة المطلوبة لمثل هذه القوى باهظة جداً لدرجة غير معقولة.
    فيما يلي نذكر أهم العوامل المؤثرة عند تصميم المنشآت والمباني المقاومة للزلازل:
    - الخطر المقبول المرتبط بتردد الزلازل: تصميم المنشآت الهامة كالجسور و المشافي على شدات زلزالية كبيرة بعكس المباني السكنية مثلا (تكرار الزلازل العنيفة أقل من الزلازل الضعيفة)[4] .
    - اعتبارات اقتصادية: يتغير اختيار الشدة التصميمية من بلد إلى آخر لأسباب مختلفة مثل الكلفة الأولية للإنشاء، تكاليف الصيانة، الخسارة الناجمة عن تدهور حالة البناء قيد الاستثمار و تكاليف الضمان.
    - أهمية البناء والعواقب الناجمة عن تضرره أو انهياره: محطة نووية مقارنة ببيت سكني مثلا.
    ويتم حساب القوى الزلزالية التصميمية بطرق مختلفة نذكر منها [1,2,3,5,6,7,8,10,12,13,14,15,16]: تحليل ديناميكي غير مرن، أطياف الاستجابة (تراكب الأنماط) ، أو التحليل الستاتيكي المكافئ . و هذه الأخيرة سهلة الاستخدام، أكثر انتشاراً في المكاتب الهندسية عندما تكون الأبنية المدروسة منتظمة أفقياً و شاقولياً، وهي موجودة في معظم كودات البناء العالمية. وتفترض هذه الطريقة ما يلي:
    - تملك المنشآت مستوى محدد للمطاوعة يعمل على تخفيض القوى الزلزالية بسبب نشر الطاقة أثناء تشكل التشوهات الغير مرنة (عامل تخفيض من 3 إلى 4 ).
    - تعتمد دور الاهتزاز الطبيعي لنمط الاهتزاز الأول.
    يرتبط عامل القص القاعدي بجملة من العوامل التي تمثل كل من : المنطقة الزلزالية المدروسة، أهمية المنشأ، السلوك اللامرن للمنشأ، استجابة المنشأ الديناميكية للاهتزازات الناجمة خلال زلزال ما، و أخيراً العامل المتعلق بالتفاعل المشترك بين المنشأ و تربة التأسيس . و على سبيل المثال تتراوح قيمة هذا العامل بين 4% كقيمة أصغريه للإطارات المطاوعة المقامة على أرض صلبة و 16% كقيمة أعظمية تخص الإطارات غير المطاوعة.
    وتحسب قوة القص القاعدية كحاصل جداء عامل القص القاعدي بوزن الحمولات الدائمة و الإضافية الداخلة في تحديد الفعل الزلزالي. و توزع على ارتفاع البناء باعتماد نمط الاهتزاز الأول الذي غالبا ما يكون خطيا للأبنية التي لا تزيد عن عشرة طوابق (مطبقة في مركز الثقل).
    ويمكن التخفيف من مفعول القوى الزلزالية [1,2,4,6,7,8,15,16]، إضافة لعامل المطاوعة، عن طريق تحسين الاستجابة الزلزالية للمنشأ باختيار الشكل المعماري المناسب و الإنشائي: البساطة، التناظر، تجنب المساقط على شكل T,L,U وتقسيمها إلى أشكال أبسط (مستطيلة مثلا) مع وجود فواصل زلزالية لتحاشي ظاهرة الطرق، التخفيف من أثر الفتل عن طريق تصغير المسافة الفاصلة بين مركز الصلابة و مركز الثقل (توزع منتظم للعناصر الحاملة)، الانتظام الشاقولي من حيث الأبعاد و صلابات الطوابق (استمرارية العناصر من السقف إلى الأسفل، اتصال الأعمدة بالجوائز بشكل محوري مع تقارب فعلي في عرضها، الاختيار الأمثل لأبعاد و توضعات الفتحات في البلاطات و الجدران، الحد من نحافة البناء بهدف السيطرة على الانتقالات الأفقية وتلافي المشاكل المتعلقة بعزوم الانقلاب، مبدأ العمود القوي و الجسر الضعيف.
    من الطبيعي اعتبار مستويات حماية مختلفة أثناء التصميم الزلزالي وذلك تبعا لوظيفة البناء[1,6,7,8,15,16]، الأضرار المقبولة، اعتبارات اقتصادية، منع حدوث خسارة في الأرواح. من هنا نلاحظ أن المصمم يواجه تحديات كبيرة للحصول على الحل الأمثل الذي يحقق درجة الحماية المطلوبة بكلفة أقل. أخيرا نذكر أن الحالة الحدية الأكثر أهمية في التصميم هي حالة الحفاظ على حياة الإنسان، حتى لو كانت الشدة الزلزالية للموقع كبيرة. علما أنه في هذه الحالة سوف يحصل تشوهات كبيرة غير مرنة بحيث لا تسبب أضرار معتبرة على سعة تحملها للقوى الأفقية و أن يبقى المنشأ قادراً على تحمل القوى الشاقولية.
    حتى نستطيع اعتماد عامل تخفيض القوه الزلزالية الذي يعتبر التجاوب الغير مرن للمنشآت عند تعرضها لأفعال زلزالية يجب أن نضمن جملة إنشائية مطاوعة وذلك باتخاذ إجراءات معينة تخص المادة و المقطع.
    • مطاوعة المادة (التشوهات): إن قابلية المواد المكونة للعناصر الإنشائية (فولاذ+بيتون) لإبداء تشوهات كبيرة دون خسارة هامة في مقاومتها تمثل المصدر الأساسي للمطاوعة (تشكل المفاصل اللدنة)، وتعطى مطاوعة المادة من خلال العلاقة: ، حيث : : التشوهات القصوى ، : التشوهات عند بدء الخضوع أو عند الحد التناسبي.
    من التعريف السابق للمطاوعة يتبين أن الفولاذ هو مادة مطاوعة مع عامل مساو لـ:20 أو أكثر. بالنسبة للبيتون فإن التشوهات على الضغط محدودة جداً ولكن يمكن زيادتها عن طريق التطويق الفعال وكذلك باستخدام الألياف الفولاذية بنسب حجميه وعوامل رشاقة مختلفة[2,7] .
    هذا وقد بينت التجربة أن خواص هذه المواد تتحسن مع زيادة سرعة التحميل أي بازدياد القدرة الزلزالية، ولكن تهمل هذه الزيادة أثناء التصميم بهدف التبسيط.

    0 Not allowed!


    إن الـعيون التي في طرفها حَـوَرٌ*** قَـــتَلْننا ثـم لـــم يـــحيين قـــــتلانا
    يصرعنَ ذا اللُّبِّ حتى لا حراكَ بهِ*** وَهُــنَّ أضعفُ خـلقِ الله أركــــانا

  
صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML