دورات هندسية

 

 

هكذا فلنحب رسول الله صلى الله عليه و سلم

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. [1]
    الصورة الرمزية م . أبو بكر
    م . أبو بكر
    م . أبو بكر غير متواجد حالياً

    مشرف ( الهندسة المدنية )

      وسام مشرف متميز


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 2,997
    Thumbs Up
    Received: 156
    Given: 23

    هكذا فلنحب رسول الله صلى الله عليه و سلم

    هكذا فلنحب رسول الله صلى الله عليه و سلم .

    يدور خلاف طويل عريض في أمة الإسلام بين من يؤيد الاحتفال بعيد المواد النبوي الشريف و بين من يعتبر هذا الأمر بدعة ، بين من يرى أنها تذكرة بنبي الرحمة و من يراها بدعة ضالة .

    و بعيداً عن هذا الخلاف ، الذي أرى الأمة مستغرقة فيه أجد من المناسب أن يعرف المسلم كيف يحب نبي الله صلى الله عليه و سلم سواء في عيد مولده أم في غير هذا العيد .

    حيث ضلت الأمم التي قبلنا بجهلها بقدر أنبياءها فجاءها العذاب من حيث لا تدري ، و ها نحن اليوم يسلط الله علينا أعداءنا و لن يصلح آخر هذه الأمة إلا ما صلح عليه أولها ..

    إن من ثوابت الفقه أن السنة التي لا يتم الفرض إلا بها تكون فرضاً ، و عليه يكون الوضوء – و هو سنة - فرضاً للصلاة لأن الصلاة لا تتم بغير وضوء .

    و من هنا ننطلق إلى أن معرفة سيرة حياة نبي الإسلام محمد صلى الله عليه و سلم و تدبر شمائله الكريمة في كل وقت و في كل ساعة و التأسي بخصاله الكريمة هو فرض عين على كل مسلم ، حيث لا تتم الفرائض إلا بمعرفة سلوكيات النبي الكريم في هذه الفرائض .. و لا يعرف الحلال و لا الحرام إلا بمعرفة خصائص النبي و تصرفاته في أحوال مماثلة .

    و لا يكفينا من سنة رسول الله أقواله فقط ، رغم أن أقواله صلى الله عليه و سلم سنة يهتدى بها لكنها وحدها لا تكفي و تبقى تصرفات النبي أسوة لكل مسلم في أداء مناسك عباداته أو التحلي بخصاله الكريمة ..

    و يتساءل بعض الناس عن السبب الذي كان فيه محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم أسوة للبشر و سيداً عليهم و نقول في جواب موجز إن سر هذه السيادة ينبع من أن رسول الله صلى الله عليه و سلم بشر من خلق الله و ليس ملكاً منزلاً فهو يمتلك جميع غرائز البشر لكنه صلى الله عليه و سلم انتصر على بشريته و تحلى بخصال كريمة لم يتحل بها بشر من قبله أو من بعده قط و يكفيه في هذا شهادة رب العالمين من فوق سبع سماوات : ( بسم الله الرحمن الرحيم ، وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ( 4 ) القلم ) .

    و يكفينا أن رب العالمين أمرنا بالتأسي برسوله الكريم
    ( بسم الله الرحمن الرحيم : لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً (21) الأحزاب .

    وقوله تعالى ( بسم الله الرحمن الرحيم : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {31} قُلْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ فإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ {32} آل عمران) .

    و كيف يكون رسول الله صلى الله عليه و سلم أسوة حسنة و كيف نتبعه بإحسان دون أن نتعرف على هديه صلى الله عليه و سلم من خلال دراسة سيرته النبوية في السلم و الحرب في الغنى و الفقر في الشبع و الجوع في الصحة و المرض في الحل و السفر ... الخ .

    و من غريب المحبة أن يكتفي المرء بتوزيع بعض الحلوى أو يذبح شاة على حب النبي الكريم و هو يهمل معرفته الحقيقة لمقام نبوته صلى الله عليه و سلم .
    نعم إن التصدق و إطعام الطعام تبركاً بنبي الله خير ، لكن الخير كله بالجمع بين التصدق لوجه الله من جهة و الامتثال لأوامره صلى الله عليه و سلم كيف لا و هو القائل :
    كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى: من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى .

    على هذا فإنني أدعوك و أدعو نفسي إلى التزود من سيرة نبي الله صلى الله عليه و سلم قولاً و عملاً و دراسة هذه السيرة بأناة و الاستماع إلى قصصه الشريفة التي ترفع من شكيمة المسلم كيف لا و قد ابتلي رسول الله في الله اشد البلاء فصبر ، صبر على جوع و فقر و ظلم و جور ، صبر على الشتائم و التكذيب ، و صبر على الأذى و الاستهزاء و هو نبي مرسل من الله ..

    فمن أنت و من أنا حتى لا نصبر كما صبر سيدنا ، و كيف نحبه صلوات الله و سلامه عليه و نحن نجحد سننه و نبتعد عن هديه ، و ماذا يفيدنا من المحبة أن نحتفل بيوم المولد و أيامنا الأخرى بعد و هجر لهدي النبوة ..

    لهذا فليعمل العاملون و على هذا فليتسابق المتسابقون ..
    ألا هل بلغت اللهم فاشهد ..

    أبو بكر

  2. [2]
    mm_mm19518
    mm_mm19518 غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 26
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بسم الله و الصلاة و السلام علي سيدنا و شفيعنا محمد صلي الله عليه و سلم و اقول لسيادتكم ان الاحتفال بهذه الذكري العطرة الجميلة وهي بتعليم اولادنا سيرته صلي الله عليه و سلم و تذكير انفسنا و اهلينا وكل من نعرفه او لا نعرفه بسنته صلي الله عليه وسلم///// خزاكم الله كل خير////

    0 Not allowed!



  3. [3]
    ابو عبدالله الحبيب
    ابو عبدالله الحبيب غير متواجد حالياً
    تم إيقافه لمخالفة القوانين


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 39
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا جزيلا على هذا الجهد المتميز

    0 Not allowed!



  4. [4]
    كريم العاني
    كريم العاني غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية كريم العاني


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 533
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    بارك الله فيك اخي الكريم

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML