دورات هندسية

 

 

شرح عن كيفية التبريد فى السيارات

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14
  1. [1]
    الصورة الرمزية mohamed abouzahra
    mohamed abouzahra
    mohamed abouzahra غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 718
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0

    شرح عن كيفية التبريد فى السيارات



    كيفية عمل نظام التبريد في السيارة
    How Car Cooling Systems Work



    وهو موضوع مترجم للملف الموجود على الموقع أدناه:



    1. مقـدمــــة Introduction

    بالرغم من أن محركات الكازولين gasoline engines تطورت كثيراً ، لكنها حتى الآن ليست لديها الكفاءة لتحويل الطاقة الكيميائية إلى قوة ميكانيكية.

    معظم الطاقة في محركات الكازولين (ربما 70%) تُحول إلى حرارة ، ومهمة نظام التبريد cooling system الأساسية هي الاهتمام في تلك الحرارة.

    إن نظام التبريد في سيارة تسير على الطريق العام ، باستطاعته تشتيت حرارة كافية لتسخين بيتين من الحجم المتوسط!! .

    إن العمل الأساسي لنظام التبريد هو الحفاظ على حرارة المحرك في الوضع الطبيعي عبر تشتيت الحرارة الزائدة إلى الهواء ، ولكن لنظام التبريد أيضاً وظائف أخرى مهمة.

    يعمل المحرك engine الموجود في السيارة في أفضل حالاته على درجات حرارة عالية.

    وعندما يكون المحرك بارداً ، فإن مكونات المحرك تضعف بسرعة، وتكون كفاءته (مردوده) أقل، وانبعاثاته emits أكثر تلوِثاً. إذاً فهُناك وظيفة أخرى لنظام التبريد وهي: أن يسمح للمحرك بأن يسخن بأسرع سرعة ممكنة، ثم الحفاظ على درجة الحرارة هذه ثابتة.


    2. الأساسيات The Basics

    في داخل محرك السيارة، يحترق الوقود بشكل ثابت. والكثير من الحرارة الناتجة عن هذا الاحتراق، تخرج مباشرة من نظام العادم exhaust system ، ولكن القليل منها تسحب soak إلى المحرك لِتسخِينه.

    يعمل المحرك بشكل جيد، عندما تكون درجة حرارة سائل تبريده coolant , حوالي 200 فْ أو (93 مْ) . عند درجة الحرارة هذه :
    • تكون حجرة (غرفة) الاحتراق combustion chamber حارة بما فيه الكفاية لتبخير vaporize الوقود، مما يساعد على احتراق أفضل ونواتج احتراق أقل.
    • الزيت المستعمل في تزييت lubricate المحرك لديه لزوجة منخفضة (يكون أرق thinner) ، لذلك فإن أجزاء المحرك تتحرك بحرية أكثر، وبالتالي فإن المحرك يفقد طاقة power أقل لتحريك مكوناته الداخلية.
    • تآكل أو إهتراء wear أقل للأجزاء المعدنية.
    هناك نوعين من أنظمة تبريد موجودة في السيارات: التبريد بالسائل والتبريد بالهواء :

    1. التبريد بالسائل Liquid Cooling :

    في نظام التبريد بالسائل في السيارات، يمر السائل خلال أنابيب وممرات داخلية passageways في المحرك. وخلال مرور هذا السائل في المحرك الحار، فإنه يمتص الحرارة منه وبالتالي يبرده. وبعد خروج السائل من المحرك، فإنه يمر من خلال المبادل الحراري أو المبرد heat exchanger or radiator ، والذي يقوم بنقل الحرارة من السائل إلى الهواء الذي يمر من خلال المبادل.

    2. التبريد بالهواء Air Cooling :

    تستعمل السيارات القديمة وقليل من السيارات الحديثة نظام التبريد بالهواء، بدلاً من تدوير السائل من خلال المحرك. تٌغطّى كتلة المحرك (Engine Block) بزعانف من الألمنيوم والتي تنقل الحرارة بعيداً عن الأسطوانة (Cylinder). وتقوم مروحة قوية بدفع الهواء عبر over هذه الزعانف، وبالتالي تقوم بتبريد المحرك عبر نقل هذه الحرارة إلى الهواء.





    3. التمديدات Plumbing



    يحتوي نظام التبريد في السيارة على الكثير من التمديدات plumbing. سوف نبدأ من عند المضخة ، ثم سنكمل طريقنا عبر باقي أجزاء النظام ، وفي الأقسام القادمة سوف نتحدث عن كل قسم من هذا النظام بتفصيل أكثر.



    تضخ المضخة Pump السائل إلى كتلة المحرك engine block ، حيث تجعله يمر من خلال الممرات الموجودة في المحرك حول الأسطوانة cylinder ، وبعد ذلك، يعود عبر رأس أسطوانة المحرك cylinder head .



    يقرر منظم الحرارة "الترموستات" thermostat متى يخرج السائل من المحرك.



    تعيد التمديدات حول الترموستات السائل إلى المضخة مباشرةً، إذا ما كان منظم الحرارة مغلقاً. وإذا ما كان مفتوحاً، فإن السائل يمر عبر المبرد radiator أولاً ثم يعود إلى المضخة.



    هناك أيضاً دارة (تمديدات) منفصلة separate circuit لنظام التدفئة. هذه الدارة (التمديدات) تأخذ السائل من رأس الأسطوانة وتمرره عبر وشيعة المسخن heater core وبعد ذلك ترجعه إلى المضخة.





    4. السائل Fluid


    تعمل السيارات في ظروف مختلفة wide variety من درجات الحرارة temperatures ، من درجة أعلى بقليل من درجة التجمد وحتى درجة 100 فْ (38 مْ). لذلك فمهما كان السائل fluid المستخدم لتبريد المحرك، يجب أن يكون ذو درجة تجمد منخفضة جداً ، ودرجة غليان عالية، وأن تكون لديه القدرة على حمل الكثير من الحرارة heat.


    ان أحد السوائل الأكثر فعالية لحمل الحرارة هو الماء Water ، إلا أنه يتجمد على حرارة مرتفعة نسبياً ليتم استخدامه لتبريد المحركات. لهذا فإن السائل الذي تستعمله معظم السيارات هو عبارة عن مزيج من الماء والإيثيلين جلاي كول ethylene glycol وصيغته (C2H6O2) ، والذي يعرف أيضاً بـ مضاد التجمد antifreeze .


    وهكذا بإضافة الإيثيلين جلاي كول إلى الماء فإن درجتي التجمد والغليان تتحسن بشكل ملحوظ significantly .. انظر الى الجدول التالي :





    يمكن أن تبلغ درجة حرارة سائل التبريد coolant من 250 إلى 275 فْ (121 إلى 135 مْ). وحتى مع إضافة الإثيلين جلاي كول، فإن درجات الحرارة هذه سوف تجعل سائل التبريد يغلي، لذلك يجب عمل شيء ما لرفع درجة غليانه.

    يتم استعمال الضغط pressure في نظام التبريد لرفع درجة غليان سائل التبريد coolant . لكن عندما ترتفع درجة غليان الماء في وعاء الضغط pressure cooker ، فإن درجة غليان سائل التبريد ترتفع إذا ما تمت عملية الضغط في النظام.

    معظم السيارات يكون حد ضغطها من 14 إلى 15 رطل لكل بوصة مربعة (psi)، والتي ترفع درجة الغليان الى 45 فْ (8 مْ) ، لذلك يستطيع سائل التبريد تحمل withstand درجات الحرارة العالية.

    يحتوي مضاد التجمد أيضاً على إضافات لمقاومة التآكل to resist corrosion.



    5. مضخة الماء Water Pump

    مضخة الماء هي مضخة طرد مركزية بسيطة، تُشغْل بواسطة سير belt متصل بالعمود المرفقي crankshaft للمحرك. تقوم مضخة الماء بتدوير السائل عندما (يعمل) يدور running المحرك.





    مضخة طرد مركزيه مثل الستعمله في سيارتك
    اضغط هنا لمشاهدة الفلاش


    تستعمل مضخة الماء قوة الطرد المركزية centrifugal force لإرسال السائل للخارج outside عندما تدور، مما يؤدي إلى سحب السائل من (الأجزاء الداخلية) المركز center بشكل مستمر.

    تقع فتحة دخول المضخة بالقرب من المركز، وذلك لكي يضرب hits السائل العائد من المبرد (الراديتور) شفرات vanes المضخة. وتدفع fling شفرات المضخة السائل إلى خارج المضخة، حيث تقوم بإدخاله إلى المحرك.

    يجري flows السائل الخارج من المضخة ، اولاً من خلال كتلة المحرك engine block ورؤوس أسطواناته cylinder head ، ثم يعبر إلى المبرد radiator ، وفي النهاية يعود إلى المضخة.




    6. المحرك Engine

    تحتوي كتلة المحرك ورؤوس الأسطوانات على ممرات داخلية passageways عديدة، عُمِلت أو صُبت cast بهذا الشكل لكي تسمح للسائل بالمرور بداخلها. توجه (تقود) direct هذه الممرات سائل التبريد إلى (أخطر) معظم الأماكن الحرجة critical في المحرك.



    لاحظ أن جدران المحرك رقيقة جداً وأن أغلب كتلة المحرك مجوفة (مثقبة)

    يمكن أن تصل درجة الحرارة في حجرة (غرفة) الاحتراق داخل المحرك إلى 4500 فْ (2500 مْ) ، لذلك فإن تبريد المنطقة حول الأسطوانة حرجاً critical (خطر جداً).

    المناطق حول صمامات العادم exhaust valves حرجة بشكل خاص (مناطق أساسية هامة)، وتقريباً كل الفراغ (المساحة) space داخل رؤوس الأسطوانة حول الصمامات والتي لا حاجة لها في الهيكل structure ، يتم ملئها بسائل التبريد.

    إذا تم تشغيل المحرك بدون سائل تبريد لفترة طويلة ، فإنه يتوقف "يكربج" seize . وعندما يحدث هذا، فإن المعدن يصبح حاراً جداً hot لدرجة أنه من الممكن أن يلتحم المكبس piston بالأسطوانة cylinder . وهذا يعني عادةً تدمير كامل destruction للمحرك.



    رأس المحرك أيضاً يحتوي على ممرات داخلية كبيرة للتبريد


    إحدى الطرق المثيرة لتخفيض الحاجة إلى demands on نظام التبريد، هو بتخفيض كمية الحرارة التي تنتقل من حجرة (غرفة) الاحتراق إلى أجزاء المحرك المعدنية.

    يتم عمل ذلك في بعض المحركات، بتغطية الجزء الداخلي العلوي من رأس الأسطوانة بطبقة رقيقة من (الخزف) السيراميك thin layer of ceramic.

    السيراميك موصل سيئ poor conductor للحرارة، وبذلك تنتقل حرارة أقل إلى الأجزاء المعدنية للمحرك ، وكذلك يتم طرد الجزء الأكبر منها عبر العادم.


    7. المبرد Radiator

    المبرد (الراديتور) هو نوع من أنواع المبادلات الحرارية heat exchanger . وهو مصمم لنقل الحرارة من سائل التبريد الحار والذي يمر من خلاله إلى الهواء الذي يمر من خلال المبرد بواسطة المروحة fan.

    معظم السيارات الحديثة تستخدم مبرد مصنوع من الألمنيوم aluminum . وهذه المبردات تصنع بلَحم زعانف fins رقيقة من الألمنيوم إلى أنابيب عريضة من الألمنيوم.

    يتدفق سائل التبريد من مدخل المبرد إلى مخرجه خلال العديد من الأنابيب المصفوفة في ترتيب متوازي parallel . وتقوم الزعانف بسحب conduct الحرارة من الأنابيب ، ومن ثم بنقلها إلى الهواء المار من خِلال المبرد.

    أحياناً يكون لهذه الأنابيب نوع من الزعانف موضوعة بداخلها تسمى turbulator ، والتي تقوم بزيادة الحركة الاضطرابية turbulence للسائل الذي يتدفق داخل الأنابيب.

    إذا ما تدفق السائل بسهولة وبطئ في داخل الأنابيب، فإن السائل الذي يلمس الأنابيب فقط، هو الذي سوف يبرد مباشرةً directly .

    تعتمد كمية الحرارة التي تنتقل من السائل إلى الأنابيب التي يمر بها، على اختلاف درجة الحرارة بين السائل والأنابيب التي يلامسها. لذلك إذا كان السائل الملامس للأنابيب يبرد بسرعة فإن كمية أقل من الحرارة سوف يتم نقلها.

    وعبر تكوين حركة اضطرابية turbulence داخل الأنابيب، فإن السائل سوف يختلط ببعضه، مما يجعل درجة حرارة السائل التي تلامس الأنابيب في الأعلى، وبذلك يتم التخلص من كمية أكبر من الحرارة، وكذلك يتم استعمال السائل بداخل الأنابيب بشكل فعال effectively.



    صورة للمبرد (الراديتور) تظهر جانب الخزان مع مبرد ناقل الحركة

    عادةً يكون للمبرد (الراديتور) خزان على كل جهة، وبداخل هذا الخزان يوجد مبرد ناقل الحركة transmission cooler .

    في الصورة أعلاه، يمكن أن تشاهد المدخل والمخرج والذي منه يدخل زيت ناقل الحركة إلى المبرد. يبدو مبرد ناقل الحركة مثل مبرد داخل مبرد radiator within a radiator ، ولكن بدلاً من تبادل الحرارة مع الهواء، فإن الزيت oil يتبادل الحرارة مع سائل التبريد coolant الذي بداخل المبرد radiator.

    8. غطاء الضغط Pressure Cap

    في الحقيقة، يزيد increases غطاء المبرد نقطة غليان سائل التبريد عن ما قبل، حوالي 45 درجة فْ (8 مْ).

    كيف يعمل هذا الغطاء البسيط ذلك؟ بنفس الطريقة التي يزيد فيها وعاء الضغط درجة الغليان للماء.

    في الحقيقة أن الغطاء عبارة عن صمام إطلاق للضغط pressure release valve ، والذي يضبط في السيارات إلى حوالي 15 psi. تزيد نقطة غليان الماء عندما يكون الماء تحت الضغط.





    رسم مقطعي لغطاء المبرد وخزان الفائض
    اضغط هنا لمشاهدة الفلاش


    عندما يسخن heats السائل في داخل نظام التبريد، فإنه يتمدد expands مما يولد ضغطاً.

    لا يمكن للضغط أن يخرج escape إلا من عند الغطاء، لذلك فأن ضبط أو تعيير النابض spring على الغطاء يحدد الضغط الاعظمي بداخل نظام التبريد.

    وعندما يصل الضغط إلى 15 psi فإن الضغط يدفع الصمام لأن يفتح، مما يسمح لسائل التبريد بالخروج من نظام التبريد.

    يمر سائل التبريد هذا من خلال أنبوب الفائض overflow وينتقل إلى أسفل خزان الفائض overflow tank .

    وهذا الترتيب يبقي الهواء خارج نظام التبريد. عندما يبرد المبرد (الراديتور) ، فإنه يحدث نوع من الفراغ في داخل نظام التبريد والذي يقوم بسحب وفتح نابض صمام التحميل loaded valve ، والذي يسحب الماء الى الوراء من اسفل الخزان الفائض إلى الداخل ليحل محل replace الماء الذي تم طرده expelled.


    8. غطاء الضغط Pressure Cap

    في الحقيقة، يزيد increases غطاء المبرد نقطة غليان سائل التبريد عن ما قبل، حوالي 45 درجة فْ (8 مْ).

    كيف يعمل هذا الغطاء البسيط ذلك؟ بنفس الطريقة التي يزيد فيها وعاء الضغط درجة الغليان للماء.

    في الحقيقة أن الغطاء عبارة عن صمام إطلاق للضغط pressure release valve ، والذي يضبط في السيارات إلى حوالي 15 psi. تزيد نقطة غليان الماء عندما يكون الماء تحت الضغط.





    رسم مقطعي لغطاء المبرد وخزان الفائض
    اضغط هنا لمشاهدة الفلاش


    عندما يسخن heats السائل في داخل نظام التبريد، فإنه يتمدد expands مما يولد ضغطاً.

    لا يمكن للضغط أن يخرج escape إلا من عند الغطاء، لذلك فأن ضبط أو تعيير النابض spring على الغطاء يحدد الضغط الاعظمي بداخل نظام التبريد.

    وعندما يصل الضغط إلى 15 psi فإن الضغط يدفع الصمام لأن يفتح، مما يسمح لسائل التبريد بالخروج من نظام التبريد.

    يمر سائل التبريد هذا من خلال أنبوب الفائض overflow وينتقل إلى أسفل خزان الفائض overflow tank .

    وهذا الترتيب يبقي الهواء خارج نظام التبريد. عندما يبرد المبرد (الراديتور) ، فإنه يحدث نوع من الفراغ في داخل نظام التبريد والذي يقوم بسحب وفتح نابض صمام التحميل loaded valve ، والذي يسحب الماء الى الوراء من اسفل الخزان الفائض إلى الداخل ليحل محل replace الماء الذي تم طرده expelled.


    فى انتظار الردود منكم

  2. [2]
    lada2010
    lada2010 غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Apr 2007
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    انا عندى مشكلة وهى انا الحرارة عندما تعلو الى 90 درجة مئوية لاتنزل الا عندما اضع مياة على الردياتير من فوق ( جسم الردياديتر) فهل هذة المشكلة مرتبطة بالخرطام او السربنتينى ذاتة ارجو مقابلتى على الشات pasha2010king

    0 Not allowed!



  3. [3]
    aldaroushi
    aldaroushi غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jan 2005
    المشاركات: 16
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    موضوع جميل جدا.
    الله يعطيك العافية.

    0 Not allowed!



  4. [4]
    ductlator
    ductlator غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية ductlator


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 373
    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 0
    جزاك الله خيرا

    0 Not allowed!


    مهندس / مصطفى ف

  5. [5]
    mohamed abouzahra
    mohamed abouzahra غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية mohamed abouzahra


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 718
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    يا اخى
    لادا 2010

    بالنسبة لسخونة السيارة فهو ممكن يكون بسبب
    وجود صدا ورواسب داخل دورة التبريد فلا بد من تغير المياة وتنظيف دورة المياة

    وبعدين الاميل بتاعك على ****** ولا الهوت ميل

    0 Not allowed!



  6. [6]
    م.حمام
    م.حمام غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 15
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاكم الله خيرا معلومات واضحة وسهلة

    0 Not allowed!



  7. [7]
    محمد سعد رشاد
    محمد سعد رشاد غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Apr 2004
    المشاركات: 22
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    they are still not very efficient at turning chemical energy into

    mechanical power
    بالرغم من أن محركات الكازولين gasoline engines تطورت كثيراً ، لكنها حتى الآن ليست لديها الكفاءة لتحويل الطاقة الكيميائية إلى قوة ميكانيكية.

    المفروض السطر الأول يتترجم بهذا الشكل
    رغم التطورات الكبيرة في محركات البنزين الا أن كفائتها تظل أقل من المرجو في عملية تحويل الطاقة الكيميائية الى قدرة ميكانيكية
    الترجمة الموجودة نفت قدرة محركات البنزين على تحويل الطاقة الكيميائية الى طاقة حركية وهذا غير صحيح لأن محركات البنزين تقوم بهذا وإن كان أداؤها ليس على الوجه الأكمل

    أحتى لا تترسب مفاهيم خاطئة لدى القاريء الغير متخصص أردت التنبيه على هذا

    0 Not allowed!


    لا تحسب المجد تمراً أنت أكله
    لن تبلغ المجد حتي تجرع الصبر

  8. [8]
    سليمان عيدي
    سليمان عيدي غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 44
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الله يعطيك العافية فعلاً شرح جيد.

    0 Not allowed!



  9. [9]
    ريمون عدلي
    ريمون عدلي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ريمون عدلي


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 1,467
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0
    الصور ما نزلت يا باشموهندس ممكن تنزلها مره تاني علشان نستفيد اكتر
    شككككككككككككررر

    0 Not allowed!



  10. [10]
    ريمون عدلي
    ريمون عدلي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ريمون عدلي


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 1,467
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0

    Cool 2010

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamed abouzahra مشاهدة المشاركة
    يا اخى
    لادا 2010

    بالنسبة لسخونة السيارة فهو ممكن يكون بسبب
    وجود صدا ورواسب داخل دورة التبريد فلا بد من تغير المياة وتنظيف دورة المياة

    وبعدين الاميل بتاعك على ****** ولا الهوت ميل

    2010 اخي المهندس ايه معني الرقم دا
    لو سمحت

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML