دورات هندسية

 

 

شاركوا في مشروع النهضة الصناعية للأمة

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    الصورة الرمزية وليد الحديدي
    وليد الحديدي
    وليد الحديدي غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 315
    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 0

    شاركوا في مشروع النهضة الصناعية للأمة

    السلام عليكم ،
    إخوتي الأحبة هذه دعوة لكل مسلم غيور أن يشارك في مشروع النهضة الصناعية للأمة لنعيد لأمتنا مجدها و دورها الحضاري و قد طرحت المشروع في منتدى الأستاذ عمرو خالد ، و يمكنكم الأطلاع عليه من هنا .
    و هذا هو نص ما كتبته في المنتدى :

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،
    إخوتي و أخواتي المهندسين و الفنيين و أصحاب الخبرات الهندسية و الصناعية من صناع الحياة و القائمين على منتديات صناع الحياة أرجو التفاعل مع المشروع الذي سأطرحه لما له من أهمية فيما يخص مستقبلنا كمهندسين و مسيرة النهضة في بلادنا ، لذلك أرجو من الإخوة أعضاء المنتدى التفاعل و من القائمين على المنتدى قبول الإقتراح و جزاكم الله خيراً .

    المشروع ببساطة هو بناء منتديات هندسية لصناع الحياة .

    و الأسباب التي دعتني للتفكير في هذا المشروع هي :
    1- الأهمية الكبرى للجانب الهندسي لنهضة الأمم ، و هذا مما لا شك فيه فمقياس رقي الأمم اليوم هو مقدار التقدم الصناعي و التكنلوجي فيها و الرافد الرئيسي لهذين المجالين هو علم الهندسة بمختلف اختصاصاته ، لذلك نستطيع أن نقول أن الهندسة تشكل الهيكل المادي للنهضة المنشودة .
    2- على الرغم من وجود منتديات هندسية عربية بكثرة على شبكة الإنترنت و هي تضم الكثير من الخبرات و الكفاءات الهندسية الممتازة ، إلا أنها تفتقر إلى نقطتين مهمتين و هما الجدية و الرؤية النهضوية اللتان أرى بوضوح توفرهما في شباب صناع الحياة حيث أن عموم النقاشات التي تدور في المنتديات الموجودة الآن تتسم بأنها لا تتعدى تبادل المعلومات و الخبرات .
    3- أن النهضة المرجوة تحتاج منا إلى احترام مبدأ التخصص الذي هو أساس النهضة العلمية في عصرنا لذلك فإن هذا المبدأ يجب أن يحترم من أناس كصناع الحياة يسعون لنهضة أمتهم و من هذا المنطلق كان يجب أن يجتمع شمل المهندسين و أصحاب الخبرات الهندسية و الصناعية من صناع الحياة في منتدى هندسي واحد ، و هي دعوة أيضاً لكل العلوم الأخرى لفتح منتديات خاصة بهم لتعم الفائدة و لتجنب عشوائية الطرح .


    تفاصيل المشروع :
    إسم المنتدى :
    المنتدى الهندسي لصناع الحياة .


    الهدف من المشروع :
    بناء فرق عمل هندسية متخصصة تتعاون فيما بينها لتكوين نواة لمجموعة مؤسسات صناعية مستقبلية موحدة اللأهداف و متكاملة الجهود و منتشرة في بلداننا ( أعني بلدان الأمة الإسلامية ) .


    الرؤى المرحلية للمشروع
    :
    1- المرحلة الأولى هي مرحلة تبادل خبرات و نقاشات هندسية داخل المنتدى و تعارف الأعضاء .
    2- المرحلة الثانية هي مرحلة البدء بمشاريع صغيرة من النوع الذي يستطيع الفرد عملها بمفرده و إجراء النقاشات حول هذه المشاريع لتطويرها و التعارف بشكل أعمق بين المهندسين أصحاب الإهتمامات المتشابهة .
    3- المرحلة الثالثة هي بداية تكوين فرق عمل تتفق على أهداف معينة و تفتح نقاشات فعالة فيما بينها .
    4- المرحلة الرابعة هي مرحلة التكوين الإداري للفرق و التي تتضمن تحديد الأهداف و الستراتيجيات و ما إلى ذلك من البنى الإدارية للفرق و في هذه المرحلة يتم إشراك أصحاب الخبرات الإدارية من المهندسين و المتخصصين في التخطيط الستراتيجي و التنظيم الصناعي و الهندسة العكسية .
    على أن بناء كل فريق على حدة يكون مصحوباً بالتنسيق التفاعلي مع جميع الفرق الأخرى بما يضمن تكامل الجهود و وحدة الأهداف و عدم تكرار الأخطاء .
    5- المرحلة الخامسة و هي مرحلة بدء الجهود الجادة للعمل الفعلي للفرق الوليدة و الطابع الغالب عليها هو البحث العلمي و كثرة الأخطاء و هذا مطلوب لإكتساب الخبرة .
    6- المرحلة السادسة هي مرحلة العمل المنتج و التفكير في الدخول إلى السوق بمنتجات بسيطة لكل فريق على حدة أو بتعاون أكثر من فريق .
    7- المرحلة السابعة هي مرحلة الدخول إلى السوق بهذه المنتجات البسيطة و الإحتكاك بالمجتمع التجاري و الصناعي و بدء اتضاح الرؤى و الأهداف للفرق مما قد يؤدي إلى تعديلات جذرية في الأهداف و الستراتيجيات و منهجية العمل.
    8- المرحلة الثامنة هي مرحلة توسيع العمل الهندسي و تظافر الجهود بين الفرق وصولاً إلى تأسيس شركات صغيرة تعمل بتوجيه و قيادة مركزية كعصبة واحدة و يكون هدفها الأساسي هو الإندماج في مؤسسة عالمية صناعية و هي الهدف النهائي للمشروع .

    و الذي يثير الإنتباه في هذه المراحل هو عدم وضع سقف زمني لكل منها و ذلك لصعوبة الفصل بينها إذ أنها قد تتداخل فيما بينها أو أنها قد تسير بالتوازي مع بعضها البعض فيتعذر الفصل بينها .

    تم عرض المشروع بحمد الله .

    و أرجو من الجميع تقبل إعتذاري عن أي نقص أو خلل من أي ناحية في عرض المشروع الذي هو فكرة مبدأية قابلة للتطوير و التعديل لذلك أرجو إبداء آراءكم فلا المشروع و لا الفكرة ملك لأحد و إنما هي بين أيديكم قابلة لأي تعديل من قبلكم .
    أرجو من أصحاب الخبرة أن لا يبخلوا على المشروع بخبراتهم فأنا لست بذي خبرة و إن هذا هو مما استفدته من تجربة بسيطة بإنشاء شركة النهضة للصناعات الميكانيكية بمعية اثنين من صناع الحياة المهندسين المبدعين مسار و نور الدين ، فأرجوا من إخوتي و أخواتي صناع الحياة أن يكملوا المسيرة التي سار فيها إخوتهم حتى يكرمنا الله بأن يعز بنا هذه الأمة و أن يعزنا بعزها و أن يلهمنا الثبات و طول النفس و صواب الرأي إنه ولي ذلك و القادر عليه .

    أخوكم وليد الحديدي
    كلية هندسة الخوارزمي / جامعة بغداد / العراق


    أرجو من جميع المهندسين و المهتمين المشاركة في المشروع بالدخول إلى هنا .

  2. [2]
    yasser alieldin
    yasser alieldin غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية yasser alieldin


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 1,140
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    ياريت اخى وليد يوجد مثل هذه المشاريع
    وانا معك فيها.............
    جزاك الله خيرا اخى الحبيب

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML