دورات هندسية

 

 

قسم الاشعه في المشافي

صفحة 1 من 6 12 3 4 5 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 54
  1. [1]
    سمراء فلسطين
    سمراء فلسطين غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 65
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0

    قسم الاشعه في المشافي

    السلام عليكم ورحمه الله و بركاته


    في موضوعي هذا لن اتكلم عن الاجهزة الطبيه الموجوده في المشافي وانما ساعطي نبذه عن تصميم قسم الاشعه و الاعتبارت المراعاه اثناء التصميم...

    اتمنى ان ينال اعجابكم وان كان لاي شخص اي تعليق عنه ارجو كتابته..


    وظيفه قسم الاشعه:-
    الحصول على صورة شعاعيه أو فيلم لعضو ما في الجسم باستخدام تقنيات مختلفه للكشف عن بعض الأورام (كالأورام والقروح والكسور) وبالتالي تسهل عمليه التشخيص والعلاج.
    الأقسام الرئيسيه لقسم الأشعه:
    1- غرفه التصوير الشعاعي
    2- غرفه معالجه الفيلم
    3- غرفه الأنتظار
    الموقع:
    يفضل ان يكون موقع القسم في القبو وذلك للاسباب التالية:
    1- دخول فقط الشخص المحتاج للتصوير الأمر الذي يعمل على المحافظة على الأشخاص السليمين من الدخول الخطا الى غرف الأشعة وتعرضهم للاشعاع.
    2 – القدرة على حمل اوزان الأجهزة المخصصة بالقسم
    و لكن غالبية المشافي تفضل ان يقع قسم الأشعة بالدور الأرضي لأنه:
    1- يسهل دخوله للمرضى الداخلين والخارجين
    2- يكون قريبا من خدمات العلاج والتشخيص الأخرى
    ومن أفضل أساليب وضع قسم الأشعة هو وضعه في نهاية الجناح حيث أن:
    1- بهذا الموقع لن ترتبك الأنشطة داخل قسم الأشعة بسبب اي مرور من قسم لآخر
    2- تحتاج الى اقل مقدار من العزل نظرا لوقوعها على الخارج


    · الاعتبارات العامة المراعاة في تصميم غرفة التشخيص الشعاعي:
    1- في حال وجود غرف التصوير الأ شعاعي تحت منسوب الأرض يجب عمل الأحتياطات الأزمة لمقاومة الرطو بة.
    2- سهولة وصول المرضى المحمولين على اسرة اليها
    3- يجب ان تكون مسارات المرضى مفصولة تماما عن مسار الفنيين
    4- يجب ان تكون غرف الأشعة معزولة عن باقي اقسام المشفى بانواع معينة من الواح الرصاص او معدن الباريوم (التدريع)
    5- ارتفاع غرفة الأشعة 5,43m وباب الغرفة يجب ان يتكون من ضرفتين وقسم التصوير الأشعاعي ياخذ عدة اشكال اما الشكل الصليبي او شكل حرف (u) وقد يوجد بالقرب منها غرفة اخرى متعددة الأستعمالأت لاجراء الفحوصات الخاصو وعمل مناظير للامراض الباطنية وفحص المثانة بالمنظار كما توجد غرفة للخدمة بمساحة(20m) مربع مع مكتب لتحضير الوسائل المركزة وغرفة مجاورة للعمل وفحص الأفلام واخرى لحفظها كما يوجد غرفة اتصال بين غرفة التشغيل والخدمة. ومركز التشغيل بمساحة (6m)مربع بالأضافة للغرفة المظلمة بمساحة (10m)مربع ويمكن الوصول اليها عن طريق صالة توزيع بالأضافة لوجود اماكن للعمل الجاف والرطب.و يجهز قسم الأشعة بخزانة جافة ومكان للمحفو ظات المركزية بمساحة (40m) مربع.وتبلغ مساحة صالأت التصوير الأشعاعي من (25m) مربع الى(30m) مربع ومركز المختبر بمساحة 4*4m وتجهز بطاولة خاصة للتصوير بالأضافة لمكانين لتغيير الملابس ودورة مياه للحقن الشرجية
    6- يجب ان يتوفر فيها التعقيم كما يوجد على الأقل مكانيين لتغيير الملابس كما توجد غرفة تحضير لفحص الأجسام بالأشعة ومقصورة للفحوص وكتابة التقارير.كما ان وحدة اشعة (x) المتنقلة يجب حفظها في قسم الأشعة حيث تكون تحت اشراف وسيطرة القسم وتحت الطلب حين الحاجة اليها.


  2. [2]
    سمراء فلسطين
    سمراء فلسطين غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 65
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    · الاعتبارات التفصيلية للتصميم:
    1- يجب ان تكون مساحة غرف التصوير الشعاعي بما يتناسب مع البرنامج الوظيفي.غرف التصويرالشعاعي يجب ان تكون مساحتها كحد ادنى (7,43m)مربع وفي حال تخصيص غرف تصوير للصدر فانها تكون ذات مساحة أصغر.
    2- غرف التصوير القطاعي الشعاعي والتنظيري تكون مساحتها كحد ادنى (23,23m) مربع.
    3- غرف التصوير الثدي تكون مساحتها كحد ادنى (9,29m) مربع.
    4- يجب ان تحتوي كل غرفة اشعة على تجويف جداري للمراقبة يكو ن محميا ويجب توفير هذه المنطقة بنافذة معاينة مصممة لتوفير معاينة كاملة لطاولة الفحص والمريض في جميع الأوقات بما في ذلك المعاينة الكاملة للمريض عندما تكون الطاولة في وضع مائل او في حالة استخدام الأشعة على الصدر وبالنسبة لمعدات تصوير الثدي ذات اجهزة الحماية للمشغل والمركبة بالتثبيت فقد يمكن الغاء التجويف الجداري عند ذلك من عالم طبيعي متخصص او من هيئة دولية للحماية من الأشعاع.
    · اعتبارات تخطيطية:
    قبل أن يقوم مصمم المشروع بتعين الموقع، على الأختصاصي بالأشعة أن يقدم برنامجاً يفصل فيه عدد غرف التصوير التشخيصي التي سيشملها الموقع وطرازها وهذا يعتمد على عدد من الأعتبارات: أولها أنه حين يكون للفريق العامل بالأشعة جهاز تصوير طبقي محوري في غرفة غير بعيدة عن المكان المدروس، لا يحتاج لأن يستخدم جهاز آخر، الأعتبار الثاني هو أن اختصاص الأطباء العاملين في المبنى يؤثرعلى نوع معدات الأشعة التي يبتاعونها، الأعتبار الثالث هو وجود مشفى آخر قريب، وتأثير نوع معدات التصوير المتوفرة فيه في اختبار المعدات في المشروع الأسس الأربعة في الدراسات التخطيطية.
    1- المعدات الطبية
    2- انسياب المرضى
    3- انسياب الهيئة العاملة
    4- العمل
    1- المعدات:
    يقدم الكثير من المصنعين معدات لجميع أجهزة الصوير. وتختلف مساحة وأبعاد المعدات إلى حد كبير. فهناك العديد من الخيارات والأضافات التي يمكن إلحاقها بالجهاز، مما يزيد مساحة الغرفة المطلوبة للجهاز، لذا على المصمم أن يراعي وجود أكثر من احتمال لتوضع الجهاز في كل غرفة. وعادة يقوم مختص الأشعة بأختيار التجهيزات بينما يقوم المصمم بطلب مخطط توضع الجهاز من الشركة المصنعة. إن من الواضح أن المعدات هي التي تملي المساحةلكل غرفة علماً أن العمل والمتطلبات المستقبلية هما أهم اعتبارين.
    عند توضع الجهاز في الغرفة. يتم العمل عندما تكون هناك اتساعات جلية تناسب المعدات الدوارة والتي لها امتدادات او ميلانات والتي تتحرك على سطح الطاولة، مع الأخذ بعين الأعتبار حرية الحركة واقتراب المريض وتمكن الهيئة العاملة من التجول في الغرفة. على سبيل المثال عند الحاجة لنقل المريض من على حمالة أو نقالة فيجب أن تكون هنالك متسعاً مكانياً لجر الحمالة بمحاذاة طاولة أشعة x . وأخيراً كل غرفة يجري فيها عمل ما يجب أن يكون لها فسحة ما في داخلها أو خارجها للمراقبة. منطقة المراقبة يجب أن تكون معزولة بالرصاص وأن يكون فيها نافذة يقف الفني خلفها لكي يشغل المولدة التي تتحكم بالأدارة عند تصميم غرف التصوير بالأشعة أو التصوير الشعاعي الفاوروسكوبي. من الأفضل أن تعطي مساحة كبيرة لهذه الغرف آخذين بعين الأعتبار احتمال شراء معدات جديدة في المستقبل. إن تجهيز غرف التصوير بالأشعة عملية مكلفة بسبب ضرورة عزلها باستخدام الصفائح الرصاصية ووجود متطلبات معمارية أخرى.
    2- انسياب المرضى:
    إن التخطيط الشامل لقسم الأشعة يجب أن يأخذ بالحسبان فصل حركة المرضى عن حركة العاملين: حيث نجد غرف
    تبديل ملابس المرضى في مقدمة جناح الأشعة وحركة المرضى حول أحد جوانب غرف التصوير بينما يكون ممر العاملين في الجانب الأخر لهذه الغرف وتتضمن منطقة الهيئة العاملة غرف تحميض الفيلم ومشاهدته.
    غرف استراحة الأطباء ومكاتبهم، وتكون غرف المراقبة لكل جهاز خارج غرفة هذا الجهاز إن تصميم الجهاز وفق هذا الشكل يبقي المرضى بعيدين عن مناطق عمل الأختصاصيين وهذا يجنبهم سماع أحاديث العاملين ورؤية الأفلام الشعاعية وذلك أنه من الضروري حماية المرضى من سماع أو رؤية ما يمكن أن يسبب له القلق أو عدم الراحة.
    3- انسياب الأطباء وفريق العمل:
    يجب أن يتم التخطيط بدقة لأنسياب الأطباء العاملين في المشفى، بعض المعدات التصويرية (كالطبقي المحوري والأمواج الفوق صوتية والعلاج النووي) تتطلب تقنيين مختصيين ويجب ان يكون هناك متسع لهؤلاء التقنيين ليعبروا الواحد تلو الأخر في الممرات دون اصطدام أحدهم بالأخر ويجب أن يتوفر مكان لتحميض ومشاهدة الأفلام.
    من الأفضل تأمين حمامات منفصلة خاصة بالأطباء لأن حمامات المرضى غالباً ما تكون قيد الأستعمال وتلك المستخدمة في غرف التصوي الشعاعي يمكن أن تتسم بالفوضى وبالأضافة إلى ذلم يوجد مكتب استقبال وإن الكم الكبير من المرضى في أي مبنى للطب الشعاعي يتطلب بالضورة غرف انتظار أكبر ومكتب استقبال أوسع.
    4- العمل:
    المخطط العملي يجب أن يكون على مبدأ منفصل ( فصل انسياب المرضى عن انسياب الهيئة العاملة للأطباء ) ويجب أن يراعى التوضع العملي والمعقول للغرف على أساس كمية المرضى والأعتبارات الأخرى، فمثلاً يجب أن تكون غرف تبديل ملابس المرضى قريبة من مقدمة القسم.

    0 Not allowed!



  3. [3]
    سمراء فلسطين
    سمراء فلسطين غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 65
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    · مساحات الدعم في جناح الأشعة:
    كحد ادنى فان كل جناح من اجنحة المستشفى العام يجب ان يشتمل على
    1- منطقة الأسقبال وطاولة تنظيم الوصول.
    2- الغرفة المظلمة (لتطهير الأفلام) :يجب ان يكون سطح طاولة تحميل الشريط من مادة غير ستاتيكية ويفضل الخشب او لينولين الفنيل او الفنيل اسبستوس على شكل بلاطات سمك نصف بوصة كما يمكن استخدامه للارضيات بكامل القسم وقد اثبتت التجارب ان بلاطات الأسفلت وارضيات اللينوليم لا تقاوم تاثيرات السوائل المسكوبة كما ان نظام التبادل من البلاطات الداكنة والفاتحة اثبتت فعالية حيث العمل تحت ضوء امن. اذا كانت الأجهزة المستخدمة لا تحتاج الى غرفة مظلمة فانه يمكن الغائها وبالحخد الأدنى يمكن ان تكون الغرفة المظلمة للطوارئ والأجراءات الخاصة فقط.
    3- منشات النظافة: يجب ان يكون موقعها داخل نطاق الجناح لسهولة الأستعمال وقرب الوصول اليها ويجب ان تشمل على حوض خدمة ومصرف للارضية بالأضافة الى مساحة لتخزين المعدات والواردات واذا استخدمت اجهزة تحميض الأفلام الأتوماتيكية فانه ينبغي توفير حاوية بمقاس مناسب للماء الحار والبارد وذلك لتنظيف ارفف جهاز التحميض.
    4- معاينه افلام الأشعه: يجب توفير منطقه او غرفه قريب من جهاز تحميض الأفلام وذلك لمشاهدتها عقب التحضير مباشرة.ينبغي انارة جميع صناديق4 المشاهده وتوفير الضوء يتناسب مع نفس قيمه اللون وكثافته وذلك لتحقيق مقارنه سليمه بين عده افلام متجاورة.
    5- مكاتب لاخصائي الأشعه والمساعدين :وهذه المكاتب سوف تحتوي على التدابير اللازمه لرؤيه الأفلام المظهرة وحفظها.وينبغي ان تكون مواصفات صناديق المشاهده حسبما هو موضح اعلاه
    6- منطقه الفرز والقص: يجب توفير هذه المنطقه مع ما تشتمل عليه من معدات متخصصه لتحضر الأفلام المظهرة للاستعمال والحفظ في ملفات.
    7- مستودع الأفلام active: وهو عبارة عن غرفه وخزائن او ارفف لحفظ افلام المرضى والأسترجاع الفوري لها وقت الطلب.
    8- مستودع الأفلام in active:يمكن ان تكون المساحه او الغرفه المخصصه لذلك خارج جناح الأشعه ولكن ينبغي ان تكون تحت مراقبتها الأداريه مع عمل تدابير لحفظ الأفلام مصانه من الضياع او التلف.
    9- مستودع الأفلام غير المستخدمه:وهذه المنشات الخاصه بلافلام التي لم تتعرض للاشعه تتضمن وقايه الأفلام ايضا من التعرض للعوامل الجويه.وينبغي الأ يكون فراغ مستودع الأفلام اكثر دفئا من هواء المناطق المسكونه المجاورة.واذا استخدم التكييف في التبريد الفراغ المستخدم فانه ينبغي التحكم بدرجه الحراره في نطاق 10c و21c والتحكم بالرطوبه النسبيه داخل نطاق يتراوح من 30% الى 50%.
    10- منطقه انتظار المرضى :وهذه المنطقه يجب ان تكون خارج خارج حركه المرور وتحت مراقبه الطاقم الوظيفي وان تحتوي على مساحه للمقاعد التي يجلس عليها المرضى الذين قد يكونون داخل المنطقه في اي وقت واحد.وينبغي توزيع المساحه وممرات الوصول لاستيعاب الكراسي اليدويه المتحركه.واذا تم استخدام القسم بصفه روتينيه لمرضى العيادات الخارجيه والمرضى المنومين في وقت واحد فينبغي توفير مناطق انتظار مستقله مع تركيب ستائر بين مناطق الأنتظار وذلك للمحافظه على السريه.
    11- منطقه حفظ او احتجاز:مخصصه للمرضى على الناقلات او الأسرة بالأضافه الى منطقه الأنتظار المخصصه للمرضى القادرين على المشي وذوي الكراسي المتحركه فانه يجب توفير مناطق للاسرة والناقلات بحيث تكون بعيده عن حركه المرور وتخضع للمراقبه البصريه من قبل الطاقم الوظيفي.
    12- دورات المياه المزوده بمنشات غسيل الأيدي: يجب توفيرها لاستعمال المرضى وتكون قريبه من منطقه الأنتظار.و ينبغي ان تكون غرفه دورات المياه مما يمكن استخدامها والوصول اليها بسهوله ويسر عن طريق مرضى الكراسي المتحركه. وينبغي تزويد دورات المياه المستقله بممرات للوصول المناسب من كل غرفه تصوير بالأشعه يتم استخدامها روتينيا لاجراءات التصوير الفلوربي ويتم توزيعها بحيث يتمكن المريض من مغادرة دورات المياه دون ان يعود ويتصل بمنطقه التصوير.
    13- غرفه التصوير بالأشعه التي تستخدم فقط من حين لاخر في اغراض التصوير الفلوري يمكن ان تستخدم دورات مياه المرضى المجاورة اذا كان موقعها بحيث يتم الوصول اليها مباشرة وبشكل سريع.
    14- دورات مياه الطاقم الوظيفي: قد تطون خارج جناح التصوير بالأشعه ولكن ينبغي ان تكون قريبه ومريحه لاستعمال الطاقم الوظيفي.
    15- غرفه ارتداء الملابس للمرضى: يجب ان تكون قريبه من منطقه الأنتظار وغرف التصوير بالأشعه. ويجب ان تحتوي على كرسي او مقعد وعلى مرآه وتدابير لتعليق ملابس المرضى وحفظ الأشياء الثمينه لديهم. وعلى الأقل يحب تخصيص غرفه ملابس واحده في جناح التصوير بالأشعه وذلك لاستعمال ووصول مرضى الكراسي اليدويه المتحركه.
    16- منشآت غسيل الأيدي :يجب توفيرها داخل كل غرفه اجراءات مالم يتم استعمال الغرفه للفحص الروتيني مثل تصوير الصدر بالأشعه حيث لا يتم التعامل مع المريض جسديا بواسطه الطاقم الوظيفي.
    17- دورات مياه العاملين: يمكن ان تكون خارج القسم ولكن سهل الوصول اليها من قبل العاملين. وفي الأقسام الكبيره والتي تحتوي على ثلاث غرف اشعه او اكثر ينبغي تزويدها بدورات مياه داخل القسم وكذلك استراحه مع خزانات للعاملين.
    18- غرفه تحضير: وهذه الغرفه يجب تزويدها بحوض وطاوله ومستودع وذلك لنحضير خلط الوسائط وعندما تكون الوسائط محضرة مسبقا فيمكن الغاؤها ولكن لابد من مستودع لها.
    19- يجب توفير منشآت للخدمات الأخرى طبقا للحاجه شاملا المراقبه والأستقبال ومستودع المواد النظيفه والمواد الملوثه والبياضات الوارده وجهاز اشعه (x) محمول.

    0 Not allowed!



  4. [4]
    سمراء فلسطين
    سمراء فلسطين غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 65
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    · مساحات الدعم في جناح الأشعة:
    كحد ادنى فان كل جناح من اجنحة المستشفى العام يجب ان يشتمل على
    1- منطقة الأسقبال وطاولة تنظيم الوصول.
    2- الغرفة المظلمة (لتطهير الأفلام) :يجب ان يكون سطح طاولة تحميل الشريط من مادة غير ستاتيكية ويفضل الخشب او لينولين الفنيل او الفنيل اسبستوس على شكل بلاطات سمك نصف بوصة كما يمكن استخدامه للارضيات بكامل القسم وقد اثبتت التجارب ان بلاطات الأسفلت وارضيات اللينوليم لا تقاوم تاثيرات السوائل المسكوبة كما ان نظام التبادل من البلاطات الداكنة والفاتحة اثبتت فعالية حيث العمل تحت ضوء امن. اذا كانت الأجهزة المستخدمة لا تحتاج الى غرفة مظلمة فانه يمكن الغائها وبالحخد الأدنى يمكن ان تكون الغرفة المظلمة للطوارئ والأجراءات الخاصة فقط.
    3- منشات النظافة: يجب ان يكون موقعها داخل نطاق الجناح لسهولة الأستعمال وقرب الوصول اليها ويجب ان تشمل على حوض خدمة ومصرف للارضية بالأضافة الى مساحة لتخزين المعدات والواردات واذا استخدمت اجهزة تحميض الأفلام الأتوماتيكية فانه ينبغي توفير حاوية بمقاس مناسب للماء الحار والبارد وذلك لتنظيف ارفف جهاز التحميض.
    4- معاينه افلام الأشعه: يجب توفير منطقه او غرفه قريب من جهاز تحميض الأفلام وذلك لمشاهدتها عقب التحضير مباشرة.ينبغي انارة جميع صناديق4 المشاهده وتوفير الضوء يتناسب مع نفس قيمه اللون وكثافته وذلك لتحقيق مقارنه سليمه بين عده افلام متجاورة.
    5- مكاتب لاخصائي الأشعه والمساعدين :وهذه المكاتب سوف تحتوي على التدابير اللازمه لرؤيه الأفلام المظهرة وحفظها.وينبغي ان تكون مواصفات صناديق المشاهده حسبما هو موضح اعلاه
    6- منطقه الفرز والقص: يجب توفير هذه المنطقه مع ما تشتمل عليه من معدات متخصصه لتحضر الأفلام المظهرة للاستعمال والحفظ في ملفات.
    7- مستودع الأفلام active: وهو عبارة عن غرفه وخزائن او ارفف لحفظ افلام المرضى والأسترجاع الفوري لها وقت الطلب.
    8- مستودع الأفلام in active:يمكن ان تكون المساحه او الغرفه المخصصه لذلك خارج جناح الأشعه ولكن ينبغي ان تكون تحت مراقبتها الأداريه مع عمل تدابير لحفظ الأفلام مصانه من الضياع او التلف.
    9- مستودع الأفلام غير المستخدمه:وهذه المنشات الخاصه بلافلام التي لم تتعرض للاشعه تتضمن وقايه الأفلام ايضا من التعرض للعوامل الجويه.وينبغي الأ يكون فراغ مستودع الأفلام اكثر دفئا من هواء المناطق المسكونه المجاورة.واذا استخدم التكييف في التبريد الفراغ المستخدم فانه ينبغي التحكم بدرجه الحراره في نطاق 10c و21c والتحكم بالرطوبه النسبيه داخل نطاق يتراوح من 30% الى 50%.
    10- منطقه انتظار المرضى :وهذه المنطقه يجب ان تكون خارج خارج حركه المرور وتحت مراقبه الطاقم الوظيفي وان تحتوي على مساحه للمقاعد التي يجلس عليها المرضى الذين قد يكونون داخل المنطقه في اي وقت واحد.وينبغي توزيع المساحه وممرات الوصول لاستيعاب الكراسي اليدويه المتحركه.واذا تم استخدام القسم بصفه روتينيه لمرضى العيادات الخارجيه والمرضى المنومين في وقت واحد فينبغي توفير مناطق انتظار مستقله مع تركيب ستائر بين مناطق الأنتظار وذلك للمحافظه على السريه.
    11- منطقه حفظ او احتجاز:مخصصه للمرضى على الناقلات او الأسرة بالأضافه الى منطقه الأنتظار المخصصه للمرضى القادرين على المشي وذوي الكراسي المتحركه فانه يجب توفير مناطق للاسرة والناقلات بحيث تكون بعيده عن حركه المرور وتخضع للمراقبه البصريه من قبل الطاقم الوظيفي.
    12- دورات المياه المزوده بمنشات غسيل الأيدي: يجب توفيرها لاستعمال المرضى وتكون قريبه من منطقه الأنتظار.و ينبغي ان تكون غرفه دورات المياه مما يمكن استخدامها والوصول اليها بسهوله ويسر عن طريق مرضى الكراسي المتحركه. وينبغي تزويد دورات المياه المستقله بممرات للوصول المناسب من كل غرفه تصوير بالأشعه يتم استخدامها روتينيا لاجراءات التصوير الفلوربي ويتم توزيعها بحيث يتمكن المريض من مغادرة دورات المياه دون ان يعود ويتصل بمنطقه التصوير.
    13- غرفه التصوير بالأشعه التي تستخدم فقط من حين لاخر في اغراض التصوير الفلوري يمكن ان تستخدم دورات مياه المرضى المجاورة اذا كان موقعها بحيث يتم الوصول اليها مباشرة وبشكل سريع.
    14- دورات مياه الطاقم الوظيفي: قد تطون خارج جناح التصوير بالأشعه ولكن ينبغي ان تكون قريبه ومريحه لاستعمال الطاقم الوظيفي.
    15- غرفه ارتداء الملابس للمرضى: يجب ان تكون قريبه من منطقه الأنتظار وغرف التصوير بالأشعه. ويجب ان تحتوي على كرسي او مقعد وعلى مرآه وتدابير لتعليق ملابس المرضى وحفظ الأشياء الثمينه لديهم. وعلى الأقل يحب تخصيص غرفه ملابس واحده في جناح التصوير بالأشعه وذلك لاستعمال ووصول مرضى الكراسي اليدويه المتحركه.
    16- منشآت غسيل الأيدي :يجب توفيرها داخل كل غرفه اجراءات مالم يتم استعمال الغرفه للفحص الروتيني مثل تصوير الصدر بالأشعه حيث لا يتم التعامل مع المريض جسديا بواسطه الطاقم الوظيفي.
    17- دورات مياه العاملين: يمكن ان تكون خارج القسم ولكن سهل الوصول اليها من قبل العاملين. وفي الأقسام الكبيره والتي تحتوي على ثلاث غرف اشعه او اكثر ينبغي تزويدها بدورات مياه داخل القسم وكذلك استراحه مع خزانات للعاملين.
    18- غرفه تحضير: وهذه الغرفه يجب تزويدها بحوض وطاوله ومستودع وذلك لنحضير خلط الوسائط وعندما تكون الوسائط محضرة مسبقا فيمكن الغاؤها ولكن لابد من مستودع لها.
    19- يجب توفير منشآت للخدمات الأخرى طبقا للحاجه شاملا المراقبه والأستقبال ومستودع المواد النظيفه والمواد الملوثه والبياضات الوارده وجهاز اشعه (x) محمول.

    0 Not allowed!



  5. [5]
    سمراء فلسطين
    سمراء فلسطين غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 65
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    · مساحات الدعم في جناح الأشعة:
    كحد ادنى فان كل جناح من اجنحة المستشفى العام يجب ان يشتمل على
    1- منطقة الأسقبال وطاولة تنظيم الوصول.
    2- الغرفة المظلمة (لتطهير الأفلام) :يجب ان يكون سطح طاولة تحميل الشريط من مادة غير ستاتيكية ويفضل الخشب او لينولين الفنيل او الفنيل اسبستوس على شكل بلاطات سمك نصف بوصة كما يمكن استخدامه للارضيات بكامل القسم وقد اثبتت التجارب ان بلاطات الأسفلت وارضيات اللينوليم لا تقاوم تاثيرات السوائل المسكوبة كما ان نظام التبادل من البلاطات الداكنة والفاتحة اثبتت فعالية حيث العمل تحت ضوء امن. اذا كانت الأجهزة المستخدمة لا تحتاج الى غرفة مظلمة فانه يمكن الغائها وبالحخد الأدنى يمكن ان تكون الغرفة المظلمة للطوارئ والأجراءات الخاصة فقط.
    3- منشات النظافة: يجب ان يكون موقعها داخل نطاق الجناح لسهولة الأستعمال وقرب الوصول اليها ويجب ان تشمل على حوض خدمة ومصرف للارضية بالأضافة الى مساحة لتخزين المعدات والواردات واذا استخدمت اجهزة تحميض الأفلام الأتوماتيكية فانه ينبغي توفير حاوية بمقاس مناسب للماء الحار والبارد وذلك لتنظيف ارفف جهاز التحميض.
    4- معاينه افلام الأشعه: يجب توفير منطقه او غرفه قريب من جهاز تحميض الأفلام وذلك لمشاهدتها عقب التحضير مباشرة.ينبغي انارة جميع صناديق4 المشاهده وتوفير الضوء يتناسب مع نفس قيمه اللون وكثافته وذلك لتحقيق مقارنه سليمه بين عده افلام متجاورة.
    5- مكاتب لاخصائي الأشعه والمساعدين :وهذه المكاتب سوف تحتوي على التدابير اللازمه لرؤيه الأفلام المظهرة وحفظها.وينبغي ان تكون مواصفات صناديق المشاهده حسبما هو موضح اعلاه
    6- منطقه الفرز والقص: يجب توفير هذه المنطقه مع ما تشتمل عليه من معدات متخصصه لتحضر الأفلام المظهرة للاستعمال والحفظ في ملفات.
    7- مستودع الأفلام active: وهو عبارة عن غرفه وخزائن او ارفف لحفظ افلام المرضى والأسترجاع الفوري لها وقت الطلب.
    8- مستودع الأفلام in active:يمكن ان تكون المساحه او الغرفه المخصصه لذلك خارج جناح الأشعه ولكن ينبغي ان تكون تحت مراقبتها الأداريه مع عمل تدابير لحفظ الأفلام مصانه من الضياع او التلف.
    9- مستودع الأفلام غير المستخدمه:وهذه المنشات الخاصه بلافلام التي لم تتعرض للاشعه تتضمن وقايه الأفلام ايضا من التعرض للعوامل الجويه.وينبغي الأ يكون فراغ مستودع الأفلام اكثر دفئا من هواء المناطق المسكونه المجاورة.واذا استخدم التكييف في التبريد الفراغ المستخدم فانه ينبغي التحكم بدرجه الحراره في نطاق 10c و21c والتحكم بالرطوبه النسبيه داخل نطاق يتراوح من 30% الى 50%.
    10- منطقه انتظار المرضى :وهذه المنطقه يجب ان تكون خارج خارج حركه المرور وتحت مراقبه الطاقم الوظيفي وان تحتوي على مساحه للمقاعد التي يجلس عليها المرضى الذين قد يكونون داخل المنطقه في اي وقت واحد.وينبغي توزيع المساحه وممرات الوصول لاستيعاب الكراسي اليدويه المتحركه.واذا تم استخدام القسم بصفه روتينيه لمرضى العيادات الخارجيه والمرضى المنومين في وقت واحد فينبغي توفير مناطق انتظار مستقله مع تركيب ستائر بين مناطق الأنتظار وذلك للمحافظه على السريه.
    11- منطقه حفظ او احتجاز:مخصصه للمرضى على الناقلات او الأسرة بالأضافه الى منطقه الأنتظار المخصصه للمرضى القادرين على المشي وذوي الكراسي المتحركه فانه يجب توفير مناطق للاسرة والناقلات بحيث تكون بعيده عن حركه المرور وتخضع للمراقبه البصريه من قبل الطاقم الوظيفي.
    12- دورات المياه المزوده بمنشات غسيل الأيدي: يجب توفيرها لاستعمال المرضى وتكون قريبه من منطقه الأنتظار.و ينبغي ان تكون غرفه دورات المياه مما يمكن استخدامها والوصول اليها بسهوله ويسر عن طريق مرضى الكراسي المتحركه. وينبغي تزويد دورات المياه المستقله بممرات للوصول المناسب من كل غرفه تصوير بالأشعه يتم استخدامها روتينيا لاجراءات التصوير الفلوربي ويتم توزيعها بحيث يتمكن المريض من مغادرة دورات المياه دون ان يعود ويتصل بمنطقه التصوير.
    13- غرفه التصوير بالأشعه التي تستخدم فقط من حين لاخر في اغراض التصوير الفلوري يمكن ان تستخدم دورات مياه المرضى المجاورة اذا كان موقعها بحيث يتم الوصول اليها مباشرة وبشكل سريع.
    14- دورات مياه الطاقم الوظيفي: قد تطون خارج جناح التصوير بالأشعه ولكن ينبغي ان تكون قريبه ومريحه لاستعمال الطاقم الوظيفي.
    15- غرفه ارتداء الملابس للمرضى: يجب ان تكون قريبه من منطقه الأنتظار وغرف التصوير بالأشعه. ويجب ان تحتوي على كرسي او مقعد وعلى مرآه وتدابير لتعليق ملابس المرضى وحفظ الأشياء الثمينه لديهم. وعلى الأقل يحب تخصيص غرفه ملابس واحده في جناح التصوير بالأشعه وذلك لاستعمال ووصول مرضى الكراسي اليدويه المتحركه.
    16- منشآت غسيل الأيدي :يجب توفيرها داخل كل غرفه اجراءات مالم يتم استعمال الغرفه للفحص الروتيني مثل تصوير الصدر بالأشعه حيث لا يتم التعامل مع المريض جسديا بواسطه الطاقم الوظيفي.
    17- دورات مياه العاملين: يمكن ان تكون خارج القسم ولكن سهل الوصول اليها من قبل العاملين. وفي الأقسام الكبيره والتي تحتوي على ثلاث غرف اشعه او اكثر ينبغي تزويدها بدورات مياه داخل القسم وكذلك استراحه مع خزانات للعاملين.
    18- غرفه تحضير: وهذه الغرفه يجب تزويدها بحوض وطاوله ومستودع وذلك لنحضير خلط الوسائط وعندما تكون الوسائط محضرة مسبقا فيمكن الغاؤها ولكن لابد من مستودع لها.
    19- يجب توفير منشآت للخدمات الأخرى طبقا للحاجه شاملا المراقبه والأستقبال ومستودع المواد النظيفه والمواد الملوثه والبياضات الوارده وجهاز اشعه (x) محمول.

    0 Not allowed!



  6. [6]
    سمراء فلسطين
    سمراء فلسطين غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 65
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    · طرق الوقاية من الأشعاع:
    لا تحس الكائنات الحية بالأشعاعات المؤينة وذك نظراً لقدرتها العالية على اختراق جسم الكائن الحي وفقدها طاقتها عن طريق تأين جزيئات الماء الموجودة في الجسم، فيجب أولاً الكشف عن وجود الأشعاعات وتحديد كمياتها ومستوياتها الأشعاعية في جميع الأماكن التي يمكن أن توجد فيها، وثانياً العمل على تقليل التعرض لهذه الأشعاعات وتخفيض تأثيرها بالأستعانة بإحدى الطرق التالية:
    1- المسافة.
    2- الزمن.
    3- حواجز التدريع.
    وتستخدم هذه الطرق منفردة أو مجتمعة لتخفيض مقدار التعرض الأشعاعي أثناء العمل.
    1- المسافة:
    معدل الجرعة يتناسب عكسياً مع مربع المسافة من المصدر المشع.
    2- الزمن:
    أبسط طرق الوقاية من الأخطار الأشعاعية الخارجية هو قضاء أقل فترة زمنية ممكنة في الأماكن التي توجد فيها هذه الأشعاعات.
    3- حواجز التدريع:
    في بعض الأحيان تكون شدة المصدركبيرة بحيث لايمكن الأقتراب منه حتى عدة عشرات من الأمتار وبالتالي فإنه لا يمكن إنجاز الأعمال عليه، كذلك فإن الأعتماد على عاملين المسافة والزمن فقط يتطلب وجود مسؤول الوقاية الأشعاعية بصفة مستمرة حتى لا يتجاوز العاملون المسافات أو الأزمنة المحددة.
    لذلك توضع المصادر المشعة عادة داخل دروع وقاية وتنصب حواجز واقية تفصل العاملين عن هذه المصدرات، ويتوقف نوع مادة الدرع وسمكه على نوع الأشعاعات وطاقاتها وشدة المصدر وكذلك على معدل الجرعة المسموح به خارج الدروع.
    أهم المواد المستخدمة في حواجز التدريع:
    أ‌- البيتون.
    ب‌-الرصاص
    ت‌-المواد المواد الشفافة.
    يعتبر الرصاص أكثر المواد استخداماً في التدريع ضد الأشعة السينية وأشعة غاما وذلك بسبب السماكة القليلة المطلوبة منه للوصول إلى التوهين المطلوبة للأشعة، له القدرة على امتصاص الأشعة، ولا تشكل فيه مصادر إشعاعية عالية الطاقة تحت تأثير النشاط الأشعاعي مما يسمح الوصول إلى المنبع بمجرد إيقاف المنبع عن العمل دون أية تراكمات إشعاعية أو إصدارات ثنائية لأشعة غاما.
    بالأضافة إلى جدران الرصاص التي تمنع نقل الأشعة إلى باقي أقسام المشفى فإنه يمكن الحماية من الأشعة المتناثرة عن طريق تواجد الفنيين خلف لوح من الرصاص الشفاف أثناء التصوير وارتداء لباس خاص من الرصاص.


    0 Not allowed!



  7. [7]
    شكرى محمد نورى
    شكرى محمد نورى غير متواجد حالياً
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 4,552

    وسام الاشراف

    Thumbs Up
    Received: 62
    Given: 0
    جزيتِ خيرأ واعانكِ الله ومجهود رائع شكرأ لكِ .

    ليس من المعقول للذي يعمل في مجال التصوير الشعاعي ان يحاط من كافة الأتجاهات بجدران مغلفة

    بطبقة من الرصاص وكأنه في قبو لا يرى النور الا الأنارة الداخلية ولا اي شخص .

    لذلك هناك زجاج الرصاص الكثيف للوقاية من X-Ray وايضأ Gama- Ray .

    من اجل الحالة النفسية للعاملين في هذا المجال .

    شكرأ جزيلأ ونترقب جديدكِ القادم ان شاء الله .

    البغدادي.

    0 Not allowed!



  8. [8]
    أبوالوليد
    أبوالوليد غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 115
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    ماشاء الله تبارك الله

    الله يعطيك العافيه على هذي المعلومات الكافية والوافية..وعندي استفسار بسيط

    بما إني معماري فأنا اهتم بتفاصيل وطرق تثبيت الواح الرصاص في الحوائط الجانبية (خاصة اذا كانت

    من ألواح الجبس) وأيضا السقف...

    ودمتم سالمين..

    0 Not allowed!





    للأمانة العلمية الرسومات التي في التوقع ليست من اعمالي
    ]

  9. [9]
    Biomedical
    Biomedical غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية Biomedical


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 261
    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 0

    Post السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مقال جميل ورائع ، وأسأل الله عز وجل بأن يجعله في ميزان حسناتك .

    لدي تعليق بسيط لمن هم مهتمون باعتبارات التصميم والمساحات المطلوبة لقسم الأشعة .

    من المعروف أن استخدام ال PACS (نظام حفظ صور الأشعة رقميا) أصبح شائعا إلى حد ما ، وبالتالي عند اعتماد هذا النظام لن يكون هناك حاجة إلى مساحات كبيرة لتخزين الأفلام وغرف تحميض ومعالجة الصور . ويجب عندها مراعاة تصميم الغرفة المطلوبة لتركيب ال Server وملحقاته .


    شكرا لكم جميعا وتقبلوا تحياتي .

    0 Not allowed!



  10. [10]
    مهندس بلال
    مهندس بلال غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 74
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    و الله انك كفو اختي سمراء فلسطين , الله يجزيكي الخير و يسلمو كتير عالموضوع الحلو .

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 6 12 3 4 5 ... الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML