دورات هندسية

 

 

تحذير من الفلاتر أنقلها لكم من مجلة المياه

النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. [1]
    الصورة الرمزية شاهندة سمير
    شاهندة سمير
    شاهندة سمير غير متواجد حالياً

    عضو فعال جداً

    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 344
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 44

    تحذير من الفلاتر أنقلها لكم من مجلة المياه

    . دراسة جامعية تحذر من مياه الفلاتر المنزلية لانخفاض المعادن والاملاح عن المواصف
    17-2-1428 هـ
    الموضوع: بحوث حول المياه أوصت دراسة جامعية اردنية حول مواصفات المياه بإعادة النظر في مواصفات مياه الشرب من مياه الشبكة العامة أو المحلاة أو مياه الفلاتر المنزلية، بما يتلاءم مع حاجة جسم الإنسان، والتقيد التام باستخدام مواد التعقيم بالنسب حسب المواصفة دون زيادة أو نقصان.
    وحذرت الدراسة، التي أعدها الدكتور جهاد قاسم والمهندس محمد الشعار في جامعة البلقاء التطبيقية مما اعتبرته «خطورة مياه الفلاتر المنزلية لخلوها من الأملاح،
    وانخفاض نسب المعادن عن المواصفة الأردنية المحددة.

    وأوضحت الدراسة أن خطورة مياه الفلاتر المنزلية تكمن في خلوها من الأملاح اللازمة لتغذية الجسم، وعدم احتوائها على أجهزة تعقيم، بالإضافة إلى أن نسب المعادن فيها تنخفض عن المواصفة الأردنية سواء للمياه المحلاة أو مياه الشبكة العامة.

    وطالبت الدراسة بمنع تداول الفلاتر المنزلية المعروضة في الأسواق لخطورة مياهها على الإنسان مقارنة بمياه الشبكة العامة، ولما تسببه من هدر للمياه يصل إلى 80%.

    وأكدت الدراسة ضرورة إجراء الصيانة اللازمة للفلاتر المنزلية، التي انتشرت في الآونة الأخيرة بسبب «خوف غير مبرر من مياه الشبكة العامة»، بشكل دوري وبأيدي مختصين في هذا المجال.

    وبررت الدراسة مطالبتها بتحديث المواصفة للتطور في مجال تقنيات معالجة المياه، واكتشاف محتويات جديدة لمركبات موجودة، فضلا عن اكتشاف بعض المشكلات التي تسببها مواد موجودة أصلا.

    وفيما يتعلق بمياه الشبكة العامة، أوضحت الدراسة ارتفاع نسب المواصفات المستخدمة في مياهها مقارنة مع الحدين الأدنى والأقصى المسموح بهما، حيث يبلغ الحد المسموح به للأملاح الذائبة الكلية 500 جزء بالمليون والحد الأقصى 1500، في حين تنخفض هذه الكمية في المياه المحلاة إلى 200، وفي مياه الفلاتر المنزلية تتراوح النسبة بين10 إلى 20 جزء بالمليون.

    وأشارت الدراسة التي استخلصت نتائجها عبر دراسة مواصفات مياه الشبكة العامة وتحاليلها المخبرية، إلى احتمالية تلوث بعض خطوط الشبكة العامة بعد خروجها من مصادرها، وزيادة تراكيز المعادن في الشبكة العامة بعد ضخها، وارتفاع نسب الكلور الحر في المياه أثناء ضخها في الشبكة، فضلا عن تغير نسب العناصر الغذائية المطلوبة لجسم الإنسان حسب مصادر هذه المياه.

    واكدت الدراسة ان مواصفة المياه المحلاة، التي حددتها مؤسسة المواصفات والمقاييس، أكثر دقة وتوازنا من مواصفة مياه الشبكة العامة وأكثر قربا للمواصفة العالمية رغم عدم خلو عملية معالجة المياه المحلاة من بعض الممارسات الخاطئة، كعدم وجود إشراف مباشر على تحلية المياه من قبل مختص بهذه الوحدات، واختلاف طرق المعالجة والصيانة في الوحدات المختلفة.

    وانتقدت الدراسة عدم وجود فنيين لتشغيل الوحدات بخبرة كافية، ووجود هدر مائي من الفلاتر قد يصل بين 60 إلى 70 بالمائة، فضلا عن احتمالية تلوث المياه عند تخزينها لفترة طويلة.

    وتطرقت الدراسة إلى أنواع الشوائب الموجودة في المياه من مواد عالقة وذائبة، وغازات، وملوثات بيولوجية تعد من أهم الشوائب الملوثة للمياه وتضم هذه المكونات البكتيريا، والمنتجات البكتيرية، والديدان، والحيوانات الأولية.

    وتتم عملية تعقيم المياه عبر طرق عديدة تتنوع بين التعقيم بالكلور، التي تعد أكثر الطرق شيوعا، والتعقيم بالأوزون، والأشعة، والأمواج فوق الصوتية، وفق الدراسة.

    وركزت الدراسة على نوعية المياه المستخدمة بكافة أنواعها وطرق معالجتها، ومقارنة مواصفات كل نوع من هذه المياه مع بعضها، مشيرة إلى المياه بوصفها غذاء للجسم بما تحتويه من عناصر ومعادن.
    المصدر جريدة السبيل

  2. [2]
    غنوة
    غنوة غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 4
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    معلومة

    والله ياشاهندة شكرا ليكي علي المعلومة المهمة والي ناس كتير مش عارفين ان الفلاتر دية مضرة للانسان وياريت اليعارف يقول للي ميعرفش.

    0 Not allowed!



  3. [3]
    hosam mansour
    hosam mansour غير متواجد حالياً
    زائر


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 218
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    شكرا لك يا اختى المهندسه شاهنده على اثاره هذا الموضوع ! فانا من المهاجمين لتلك الفلتره الكدابه ! فهى تجعل المياه مقطره وتنزع منها الاملاح الضروريه لجسم الانسان ! وللاسف بدأت فى الانتشار فى مصر لاسباب قدم الشبكه او عدم التنقيه الجيده فى المحطات ! ومياه تلك القلاتر ممتازه فقط للبطاريات وراديهرات السيارات وليست للشرب ابدا فهى مثل مياه صرف التكيف ! وللاسف البعض ينخدع بالدعايه والميديا..... واخيرا بئر مياه لعمق اكثر من 200 متر يدق حتى طبقه رمليه مشبعه بالمياه الجوفيه محصوره بين طبقتين من الصخر الصماء ! يعطى اروع مياه طبيعيه للشرب................وشكرا

    0 Not allowed!



  4. [4]
    محمد حسين لفته
    محمد حسين لفته غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 53
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    شكرا جزيلا لكم

    0 Not allowed!



  5. [5]
    aalmasri
    aalmasri غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة
    الصورة الرمزية aalmasri


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 2,016
    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 0
    مشكورة على الخبر

    0 Not allowed!


    (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير)


  6. [6]
    شاهندة سمير
    شاهندة سمير غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية شاهندة سمير


    تاريخ التسجيل: Mar 2007
    المشاركات: 344
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 44
    شكراااااااااااااااااااااااااااااا جزيلا ع المرور.

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML