دورات هندسية

 

 

القياس المباشر و التوجيه الداخلي و الخارجي

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    nour***
    nour*** غير متواجد حالياً

    جديد

    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 7
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    القياس المباشر و التوجيه الداخلي و الخارجي

    أ_ طريقة القياس المباشر:
    تستخدم ه1ه الطريقة لقياس المسافة بين نقطتين بشكل مباشر و عند استخدام هذه الطريقة يلزمنا شاخصان اضافة الى اداة القياس (الشريط) او حامل الشاخص و الميزان و الطريقة المتبعة في ذلك :

    § نحدد النقطتين المراد قياس المسافة بينهما و لنسميهما (أ،ب).

    ب أ
    § نقف عند النقطة (أ) ونضع شاخص مع مراعاة ان يكون الشاخص عموديا على مستوى الارض و للتاكد من ذلك نستخدم الميزان ،و نضع شاخص ثاني عند النقطة (ب).



    ب أ
    § نقوم بوضع راس الشريط على الشاخص (أ) مع مراعاة ان يكون صفر الشريط موضوعا على مركز الشاخص ثم نسحب الشريط ليصل الثاني الى النقطة (ب) مع مراعاة ان يكون الشريط مشدودا بشكل مناسب ويوضع على نقطة موازية للنقطة الموضوع عليها الشاخص (أ)، وألا يكون الشريط ملتويا وان يكون ممدودا افقيا بين النقطتين ثم ناخذ أقل قراءة نحصل عليها بين النقطتين و ذلك بتحريك نهاية الشريط على مركز الشاخص الثاني للاعلى و للاسفل حتى نقرأ أقل قراءة و هي المسافة (أ،ب) .""كلما كان القياس من اسفل الشاخص (قريب من كعب الشاجص) كلما كان القياس ادق بشرط عدم وجود عوائق للشريط .""



    ب_ التوجيه الداخلي :
    تستخدم هذه الطريقة عندما تكون المسافة المراد قياسها اطول من الشريط المستخدم للقياس و بشكل عام اذاكانت المسافة طويلة حيث انه كلما زادة المسافة المطلوبة قياسها فان نسبة الخطأ تزداد بسبب ميلان الشريط و هذا يؤثر على دقة المسافة ،فلقياس المسافة بين (ب،ج) التي يزيد طولها على طول الشريط نتبع احدى الطريقتين التاليتين :_
    *التوجيه الداخلي بواسطة شاخص ثالث بين الشاخصين :
    1. نقوم بتثبيت احد الشواخص على النقطة (ب) ونثبت شاخص ثاني على النقطة (ج) المراط قياس المسافة بينها .
    2. يقف شخص ومعه شاخص ثالث بين النقطتين (ب،ج) في نقطة مناسبة مثلا (د) ثم يقف شخص اخر خلف احد الشواخص ومن ثم يقوم بتوجيه الشخص الاول حتى تصبح الشواخص الثلاثة على استقامة واحدة ومن ثم نغرز الشاخص بينهما في النقطة (د).



    ب د ج
    3.بعد ذلك نقيس المسافة (ب،ج)و (د،ج) و يكون حاصل جمعها هي
    المسافة المطلوبة (ب،ج).

    * التوجيه الداخلي بواسطة الشاقول :
    تشبهالطريقة السابقة حيث نتبع :
    1. نقوم بتثبيت احد الشواخص على النقطة (ب) واخر على النقطة (ج).
    2. يقف شخص بين النقطتين (ب،ج) و يعين نقطة افتراضية مثلا(د) بحيث يكون الشريط كافيا لقياس كل جزء على حده من المسافة المطلوبة أي (ب،د)و (ج،د) ثم يقوم بحمل الشاقول عند النقطة (د) ثم يقف شخص اخر خلف احد الشواخص ثم يقوم بتوجيه الشخص الاول حتى يصبح موازي للشاخصين في النقطتين (أ،ب) وعلى استقامة واحدة ثم نضع الشوكة .
    3. بعد ذلك نقوم بقياس المسافة بين النقطتين (أ،ب) و المسافة بين (د،ج) ثم بحاصل جمع المسافتين نحصل على المسافة المطلوبة (ب،ج).



    ب د ج

    * التوجيه الخارجي :
    تكمن اهمية هذه الطريقة في قياس مسافة اكبر من المسافة المحددة و خارج الخط و ايضا في حالة قياس حدود الارض فمثلا اذا اردنا قياس المسافة (أ،ه) و كنا قد حددنا من قبل المسافة بين النقطتين (أ،ب) ، يجب اتباع الخطوات التالية :
    1. نضع الشاخص على النقطة (أ) ونضع اخر على (ه) .
    2. يقوم شخص بوضع شاخص عند (ه) و يقوم اخر بتوجيهه حتى يضع الشواخص الثلاثة على استقامة واحدة و يمكن للشخص نفسه بان يوجه نفسه بان يقف عموديا وراء الشاخص الذي يحمله و يوجه نفسه.
    نقوم بقياس المسافة بين (أ،ب) وبين (ب،ه) و حاصل جمعها تكون هي المسافة بيت (أ،ب).

  2. [2]
    م. جود ريماوي
    م. جود ريماوي غير متواجد حالياً
    زائر


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 7
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بارك الله فيك
    هل عندك رسومات توضيحية ؟

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML