دورات هندسية

 

 

أهم شهادات مايكروسوفت

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18
  1. [1]
    amg
    amg غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 456
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    أهم شهادات مايكروسوفت


    نبدء جولتنا بالشهادة الأكثر شعبية شهادة هندسة الشبكات ..


    شهادة MCSE

    مصطلح مصطلح MCSE هو اختصار لـMicrosoft® Certified Systems Engineer الذى يعنى أن حامله معتمد كمحترف فى تصميم Design
    وتركيب Install وصيانة Maintains الشبكات Networks وأنظمة الاتصال Communication methods

    باستخدام أنظمة وبرامج وأدوات شركة Microsoft. مع الوضع فى الاعتبار أن الشبكات والأنظمة التى يتم استخدامها فى عمليات التصميم والتطوير
    هى الإصدارات الأخيرة من منتجات Microsoft سواء كانت على نطاق جغرافى محدود LANs، أو متوسط MANs، أو واسع WANs، أو على مستوى العالم Web-based.

    يتم ذلك باستخدام نظام التشغيل Windows 2000 بكافة إصداراته مع حزم برامج الخوادم كلُُ فى تخصصه.
    وتتعدى مهام الحاصلون على هذه الشهادة مجرد تحليل الاحتياجات الفنية للمنشأت، بل تمتد لتشمل أيضًا تصميم البنية التحتية الأساسية Infrastructure لكافة الحلول التجارية
    التى يتم تصميمها وإعدادها وتنفيذها وصيانتها من قبل فريق أخر.


    وفى هذه الشهادة نحن على موعد مع أكثر شهادات Microsoft انتشارًا وقوة. هذا الانتشار نتج من كون الاحتياج الرهيب لهذه المؤهلات لبناء البنية الأساسية التى تعتمد عليها الحلول التكنولوجية الأخرى.

    فلو أن لدينا 10 شركات ستجد من بينها على الأكثر 5 شركات ترغب فى تركيب نظام برمجى Business Solution فى حين ستجد هذه الشركات العشرة ترغب فى تركيب مجموعة من الأجهزة PCs وتوصيلها ببعض من خلال شبكة (أيًا كان نوعها) وتوصيل جهاز واحد منها بشبكة الأنترنت، وغيرها من الاحتياجات الفنية.

    وإذا كنت تجد المواد التدريبية والامتحانات المتوافرة للمسار MCSD تتأرجح ما بين دراسة المسار البرمجى للغة Visual Basic أو دراسة اجتياز المسار البرمجى للغة Visual C++،

    أو دراسة اجتياز المسار البرمجى للغة Visual FoxPro، فإن المواد التدريبية الخاصة بالمسارMCSA كلها تدور فى فلك نظام التشغيل Windows 2000 بإصداراته المختلفة. هذا ما تراه من خلال السطور التالية.


    --------------------------------------------------------------------------------

    لماذا تم تطوير هذه الشهادة؟!

    لم تكن امتحانات ومقومات شهادة MCSE على هذا الوضع من قبل. فبما أنها تهتم بالشبكات، فقد كانت تركز بصورة أساسية على نظام التشغيل Microsoft Windows NT 4.0 سواء الإصدارة Server المخصصة لأجهزة الخودام أو Workstation المخصصة لأجهزة الوحدات الطرفية Terminals. وبصرف النظر عما كانت عليه من قبل، فإن ما يجدر الإشارة إليه هو ما الذى دعا شركةMicrosoft إلى تطوير هذه الشهادة لتصبح على ما هى عليه الآن.

    إذا نظرت إلى قدر ثورة الاتصالات التى تتم بحقل تكنولوجيا المعلومات والمتمثل فى إصدار أجيال جديدة من التليفونات المحمولة وأجهزة الأتصال المتقدمة تتطلب معها على الجانب الأخر إصدار أنظمة التشغيل أحدث تتناسب معها من حيث التشغيل والصيانة. بالإضافة إلى تنامى وتطور احتياجات المؤسسات والشركات بما لابد معه أن يقابله على الجانب الأخر قدر مماثل من التقدم التكنولوجى فى الاتصال على مسافات وسرعة تعامل مع البيانات بدءًا من الكابلات Cables ومروراً بالأجهزة وانتهاءًا بأنظمة تشغيل الشبكات الذى يؤدى فى نهاية الأمر إلى ضرورة إيجاد فئة قادرة على القيادة والوصول إلى بر الأمان بسلام. فكان لابد أن يتم تصميم وإنتاج برمجيات تتناسب مع كل هذا التقدم.

    ولا ندرى ماذا ستفعل بنا شركة Microsoft بعد إطلاق التطبيق الجديد Mobile Information Server والإصدار الجديد من Windows والإصدار الجديد من Office وBackOffice التى أعتقد أنها ستكون ثورة أخرى جديدة من ثورات Microsoft المعلوماتية.


    --------------------------------------------------------------------------------

    ماذا قبل دراسة هذا المسار؟!

    لم يقف الأمر عند مجرد مذاكرة مجموعة من المعلومات الفنية التى تتناول فى خطوات يسيرة تهيئة أو تركيب مكون ما من مكونات الشبكة، ولم يتطلب الأمر من كل شخص يرغب فى الحصول على هذه الشهادة أن يجتاز امتحاناتها فقط، ولكن ونظرًا لأهمية وثقل مؤهلات وخبرات الحاصلون على هذه الشهادة فإن شركة Microsoft تتطلب توافر مجموعة من المهارات والخبرات لدى هؤلاء المتقدمون لنيل هذه الشهادة. هذه الخبرات تتمثل التعامل مع بيئة تكنولوجية معقدة الاحتياجات وذات عدد مستخدمين كبير بالإضافة إلى خبرة عملية تتراوح ما بين سنتين وثلاثة فى مزاولة الأعمال الأتية:

    إدارة شبكة معلومات تتضمن عدد كبير من المستخدمين.
    إدارة شبكة تتعد أماكنها وتتراوح ما بين 5 و 100 مكان (مكاتب المستخدمين – أدوار مختلفة - مبانى مختلفة – مواقع مختلفة).
    إدارة العديد من الخدمات التى من أجلها تم إنشاء الشبكات ومنها مشاركة الطباعة Print share، ومشاركة الملفات File share، والبريد الإلكترونى E-Mail، أو خادم أنترنت Web Host.
    استخدام أدوات الأتصال اللازمة لتوصيل مستخدمين بأكثر من موقع للشبكة الرئيسية.
    تجهيز وإدارة نظام تشغيل شخصى مثل Windows 98، Windows Professional أو منزلى Windows Me.

    --------------------------------------------------------------------------------

    متطلبات الحصول على شهادة MCSE

    كافة الأمتحانات المؤهلة لهذا المسار تركز فى أسئلتها على قدرة المتقدم على تحليل المشكلات Problem Analysis واختيار أنسب الحلول للمنشأة، بل وإمكانية تطوير حلول تساعد على إجراء التجارة الإلكترونية E-Commerce، كل ذلك باعتبار أن المتقدم سيستخدم نظام التشغيل Microsoft Windows 2000 بكافة إصداراته.
    وعليه فإن المتقدمين للحصول على شهادة MCSE عليهم أن يجتازوا 5 أمتحانات أساسية (إجبارية) بالإضافة إلى امتحانين اختياريين. وهذه الشهادة تتمتع بالمزيد من المرونة المغلفة بصعوبة الاختيار. يبدو ذلك من التالى:

    الامتحانات الإجبارية

    لابد أن تجتاز الامتحانات الإجبارية الأربعة الأتية:

    Exam 70-210: Installing, Configuring, and Administering Microsoft Windows 2000 Professional.
    Exam 70-215: Installing, Configuring, and Administering Microsoft Windows 2000 Server.
    Exam 70-216: Implementing and Administering a Microsoft Windows 2000 Network Infrastructure.
    Exam 70-217: Implementing and Administering a Microsoft Windows 2000 Directory Services Infrastructure.
    لابد أن تختار امتحان إجبارى واحد من الأمتحانات الأربعة الأتية:

    Exam 70-219: Designing a Microsoft Windows 2000 Directory Services Infrastructure.
    Exam 70-220: Designing Security for a Microsoft Windows 2000 Network.
    Exam 70-221: Designing a Microsoft Windows 2000 Network Infrastructure.
    Exam 70-226: Designing Highly Available Web Solutions with Microsoft Windows 2000 Server Technologies.

    وفى أغلب الأحوال يختار المتقدم أن يستكمل امتحاناته ولا يكرر أى منها، فمن المنطقى أن يتم اختيار مثلاً الامتحان 70-221 فى الامتحانات الاختيارية .
    بالإضافة إلى أى امتحانين من الامتحانات الاختيارية المتاحة بشركة Microsoft والتى لم يتم تحديدها بعد من قبل الشركة.
    مع العلم أن اختيار امتحان إجبارى من الامتحانات الثلاثة السابقة لا يعنى أنه يُغنى عن الامتحان الاختيارى.


    --------------------------------------------------------------------------------

    ملاحظات على شهاد MCSE



    شهادة MCSE فى Microsoft من أرقى الشهادات فى Microsoft والتى من خلالها يمكن الالتحاق بمناصب مهمة فى حقل تصميم وإدارة الأنظمة.
    هناك إمتحانات أخرى من المقرر إلغائها وإحلال إمتحانات أخرى بدلاً منها لم نذكرها فى هذا المقال. لذلك عليك عزيزى القارئ بمتابعة أخبارها أولاً بأول وتجنب اجتيازها.
    الحاصلون على هذه الشهادة وفقًا للمسار القديم الخاص بنظام التشغيل Windows NT 4.0 قبل 31/12/2000، عليهم أن يجددوها لأنها ستنتهى بانتهاء العام الحالى.



    --------------------------------------------------------------------------------

    وظائف شهادة MCSE

    تعتبر هذه الشهادة من الشهادات المميزة جدًا فى شركة Microsoft ولكافة شركات تكنولوجيا المعلومات. يظهر ذلك جليًا فى الطلب العالى لتوظيفهم ومرتباتهم المرتفعة نسبيًا.
    الجدير بالذكر أن العروض المالية المقدمة إلى الحاصلين على هذه الشهادة لا تتوقف فقط على الحصول على الشهادة بقدر ما تتوقف على خبرة تصميم الشبكات وإدارتها وقدر إنجازات المتقدم من تحليل وتصميم احتياجات الشركات المختلفة. وبرأيى فإن أهم ما يميز هؤلاء المحترفون أنهم يملكون فكرًا مميزًا يستطيعون من خلاله قيادة عملاؤهم نحو تصميم وإنشاء حلول عالية المستوى باستخدام منتجات شركة Microsoft. الأمر الذى يعنى أن بإمكان هؤلاء المحترفون شغل الوظائف الآتية بكفاءة تامة:

    System engineers.
    Technical support engineers.
    Systems analysts
    Network analysts
    Technical consultants.

    --------------------------------------------------------------------------------

    إيضاحات

    كل امتحان من امتحانات هذا المسار يختبر مجموعة من معينة المهارات.
    جميع الامتحانات المرتبطة بنظام التشغيل Windows NT 4.0 والمسار القديم لشهادة MCSA قد تم إلغائها وإحلال امتحانات مرتبطة بنظام التشغيل Windows 2000 مثل:
    - Exam 70-059: Internetworking with TCP/IP on Microsoft Windows NT 4.0.
    - Exam 70-087: Implementing and Supporting Microsoft Internet Information Server 4.0
    ينتهى العمل بصلاحية شهادة MCSE للمسار القديم بتاريخ 31/12/2000، أى أن الشهادة ظلت صالحة لمدة عامين بعد إلغاء الامتحانات.
    تم إحلال الامتحان:
    Exam 70-058: Networking Essentials
    بكل من:
    - Exam 70-216: Implementing and Administering a Microsoft Windows 2000 Network Infrastructure.
    - Exam 70-221: Designing a Microsoft Windows 2000 Network Infrastructure.
    يمكن لأى شخص أن يجتاز امتحان Windows 98 فإنه يؤهلك إلى أن تحمل شهادة MCP ولكنه ليس من مكونات المسار MCSA.
    إذا قام شخص باجتياز كافة الامتحانات الإجبارية بالمسار القديم (Win NT 4.0) مع حلول عام 2000 فيمكنه استكمال الامتحانات الاختيارية قبل نهاية عام 2001 ليبدأ مرحلة أخرى هى تحديث شهادته إما باجتياز "إمتحان التحديث Accelerated Exam" أو البدء فى المسار الجديد من بدايته./li>
    من الناحية النظرية لا فرق بين الحاصل على شهادة MCSE عام 1999 والحاصل عليها عام 2001، إلا أنه من الناحية العملية فإن الفرق سيتمثل فى خبرة العمل على شبكات متفاوتة الحجم والعمل فى الدعم الفنى ومقدار المشكلات التى قام بحلها.
    جميع الأمتحانات الاختيارية بالمسار القديم لشهادة MCSE هى نفس الامتحانات الاختيارية بالمسار الجديد. إلا أننا مطالبين بالتحرى عن الامتحانات الملغاة من وقت لأخر.

    المصدر " الفريق العربي للبرمجة "

  2. [2]
    amg
    amg غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 456
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    وسنكمل المشوار مع باقي شهادات مايكروسوفت
    شهادة MOUS ..

    مصطلح MOUS هو اختصار لـMicrosoft® Office User Specialist الذى يعنى أن حامله معتمد كأخصائى فى استخدام برامج سطح المكتب من Microsoft. فلا شك أن هذا النوع من البرامج ينتشر بين جنبات أغلب الحاسبات على مستوى العالم، بالإضافة إلى أن ما يقرب من 85% من مستخدمى الحاسبات يستخدمون إحدى برامجها إن لم يكن كلها نظرًا لما تقدمه من وسائل فعالة فى إدارة المكاتب إلكترونيًا.


    --------------------------------------------------------------------------------

    لماذا تم إيجاد هذه الشهادة؟

    يعتبر هذا المسار التدريبى هو المسار المميز كأحد الطرق القياسية لاستعراض مهارات مستخدم الحاسب الآلى فى استخدام البرامج المكتبية الممثلة فى برامج Microsoft Office، أو برامج إدارة المشروعات الممثلة فى Microsoft Project أو Microsoft Project Central وتحديد مدى إنتاجيته والجودة المحققة فى ظل استخدامها. فلاشك أن الحصول على هذه الشهادة أتاح للعديد من المستخدمين زيادة إنتاجيتهم وجودة مخرجاتهم عن طريق استخراج أجود وأحسن ما تحتويه هذه البرامج.
    فعن طريق إتاحة الفرصة للأفراد لكى يقوموا بتطوير إمكاناتهم باستخدام حزمة البرامج الأكثر انتشارًا من Microsoft، فإن المسار التدريبى الاحترافى MOUS يساعد على سد الحاجة إلى الأشخاص المؤهلين والمحترفين للعمل فى بيئة محترفة. وعلى الجانب الأخر فإن شهادة MOUS تساعد على سد حاجاتها من الأشخاص القادرين على إنجاز إعمالهم بحرفية تامة.


    --------------------------------------------------------------------------------

    ماذا قبل دراسة هذا المسار؟

    لم يقف الأمر عند مجرد مذاكرة مجموعة من المعلومات الفنية، ولم يتطلب الأمر من كل شخص يرغب فى الحصول على هذه الشهادة أن يجتاز امتحاناتها، ولكن ونظرًا لأهمية وانتشار برامج هذا المسار فإن شركة Microsoft تتطلب توافر مجموعة من المهارات والخبرات لدى المتقدم لنيل هذه الشهادة. هذه الخبرات تتمثل فى المعرفة الكاملة لكافة الجوانب الفنية لتطبيقات حزم برامج Microsoft Office سواء على مستوى المستخدم المبتدئ أو المستخدم المحترف بالإضافة إلى خبرة عملية تتراوح ما بين سنتين و ثلاثة فى مزاولة الأعمال الآتية:

    القدرة على تحليل احتياجات العملاء وإنشاء مستندات تتضمن هذه الاحتياجات مفصلة ومحددة.
    العمل على تحليل النظم الإدارية ودورات المستندات والقوالب وتصميم مراحل العمل.
    العمل على حلول برمجية يمكن تشغيلها على نطاق صغير بما يخدم إمكانات التطوير والترقية المحتمل التعامل معها.
    مطابقة الأنظمة التى يتم تطويرها مع أنظمة التشغيل المستخدمة فى بيئة العمل المستخدمة. فلا يصح مثلًا أن يتم إصدار برنامج يعمل على نظام Windows9x أو الإصدار Windows 2000 ولا يتم تدريب وتأهيل العاملين على استخدامها وإتقانها.



    --------------------------------------------------------------------------------

    أهداف امتحانات MOUS

    لا تتوحد الأهداف من كافة الامتحانات، حيث أن لكل امتحان الأهداف والنقاط المختلفة التى يركز عليها ويرجو من المتقدم أن يلم بها ويتقنها. إلا أنها ترتكز على مجموعة من المهارات المرتبطة بكل برنامج.


    --------------------------------------------------------------------------------

    متطلبات الحصول على هذه الشهادة

    لكى تستحق فعلاً الحصول على شهادة MOUS من Microsoft فلابد أن تجتاز امتحان أو أكثر. جميع الامتحانات تتضمن القياسات الاحترافية التى يمكن من خلالها التعرف على المستوى الفنى والاحترافى للمتقدم ومدى قدرته على استخدام كافة مميزات وإمكانات برامج Office وخاصة المميزات المتقدمة. ليس ذلك فحسب بل أن الامتحانات تتضمن طرق قياس قدرة المتقدم على دمج وتكامل برامج Office مع برامج أخرى بصورة فعالة.

    وعلى عكس كافة المسارات التدريبية الأخرى لشركة Microsoft فإن المسار التدريبى لشهادة MOUS لا يتضمن تقسيم امتحاناته إلى امتحانات إجبارية Core Exams أو امتحانات اختيارية Elective Exams. بل أن الأمر يشمل الموضوع بالكامل دون إمكانية الاختيار.

    فما عليك إلا السير قدمًا عبر امتحانات المسار. الفرق فقط يكمن فى أن الامتحانات متاحة لكلا الإصدارات Microsoft Office 95 أو Microsoft Office 97 أو Microsoft Office 2000، ليس ذلك فحسب، بل أن كلاً منهما مقسم إلى نوعين وفقًا لنوع الشهادة وصعوبة الامتحانات، حيث تنقسم إلى الأنواع الآتية:

    Master Certification.
    Expert Certification.
    Core Certification.



    --------------------------------------------------------------------------------

    ولنبدأها تصاعديًا من المستوى الأدنى إلى المستوى الأعلى ولكن باستخدام الإصدار الأخير من Microsoft وهو الإصدارة Office 2000 كالتالى:

    شهادة المستوى Core
    حيث يلزم على المتقدم إلى نيل شهادة MOUS بالمستوى Core أن يجتاز امتحان واحد على الأقل من الامتحانات الآتية:
    Microsoft Word 2000
    Microsoft Excel 2000
    Microsoft PowerPoint 2000
    Microsoft Access 2000
    Microsoft Outlook 2000
    شهادة المستوى Expert
    حيث يلزم على المتقدم إلى نيل شهادة MOUS بالمستوى Expert أن يجتاز امتحان واحد على الأقل من الامتحانات الآتية:
    Microsoft Word 2000 Expert
    Microsoft Excel 2000 Expert
    شهادة المستوى Master
    حيث يلزم على المتقدم إلى نيل شهادة MOUS بالمستوى Master أن يجتاز كافة الامتحانات الآتية معًا:
    Microsoft Word 2000 Expert
    Microsoft Excel 2000 Expert
    Microsoft PowerPoint 2000
    Microsoft Access 2000
    Microsoft Outlook 2000



    --------------------------------------------------------------------------------

    ملاحظات على شهادة MOUS



    شهادة MOUS فى Microsoft من أرقى الشهادات فى Microsoft والتى من خلالها يمكن الالتحاق بمناصب مهمة فى حقل الدعم الفنى. وعلى الرغم من ذلك فإنها لم تأخذ حقها من الانتشار.
    من الممكن أن يكون هناك برنامج لا يُطرح عادة مع حزمة برامج Office إلا أنه يُعتبر من نفس العائلة مثل Microsoft Project ويتوافر فيه امتحان مستقل، وكذلك هناك برنامج لا يُطرح عادة مع حزمة برامج Office ويُعتبر من نفس العائلة مثل Microsoft Project إلا أنه لا يوجد أى امتحان خاص به مثل Microsoft Publisher.
    هذه الشهادة من الشهادات طويلة العمر فى Microsoft حيث أنه على الرغم من طرح إصدار أحدث من Microsoft Office إلا أن الشهادات الخاصة بالإصدارات الأقدم تظل سارية لحين إشعار خاص من شركة Microsoft.
    أنواع الشهادات التى تندرج تحت عباءة MOUS هى أربعة أنواع فقط، ولكل نوع منها تقسيمات الامتحانات الخاصة به والتى تحدد مستوى الحائز على شهادتها. هذه الأنواع الأربعة هى:
    MOUS Certification in Office 2000
    MOUS Certification in Office 97
    MOUS Certification in Office 95
    MOUS Certification in Microsoft Project 2000
    كافة شهادات MOUS موجهة للمستخدم النهائى الذى يتعامل مع البرامج المكتبية بصورة أساسية.
    أغلب امتحانات MOUS لا تتبع الأسلوب التقليدى لامتحانات Microsoft من حيث الاعتماد على الاختيار المتعدد. حيث أن امتحانات Microsoft Outlook و Microsoft Project هى التى تتبع الأسلوب التقليدى فقط. فى حين أن بقية الامتحانات تعتمد على امتحانات التفاعل الحى واستخدام مستندات حقيقية والتعامل معها وتطبيق العمليات عليها للحصول على النتيجة المطلوبة.
    كافة امتحانات MOUS لا تستغرق أكثر من ساعة أو أقل حيث أنها تركز على المعرفة والإنجاز فى العمل.
    جميع امتحانات MOUS متاحة بأغلب اللغات المستخدمة ما عدا العربية بالطبع.
    يمكن للمتقدم أن يتقدم للامتحان الواحد لعدد غير محدود من المرات إلى أن يجتازه بنجاح.
    لا يتمتع الحاصل على هذه الشهادة بميزة استخدام الشعار الخاص بالمسار (انظر شكل 1) على البطاقات الشخصية Business Cards أو وضعه على السيرة الذاتية له.
    فى حالة الفشل فى اجتياز الامتحانات لا يمكنك استرداد القيمة المدفوعة، حتى وإن لم تحضر الامتحان لأى ظروف.
    يمكن التعرف على كافة المعلومات عن الامتحانات أو أماكن الاختبار عن طريق مراسلة العنوان [email protected] وإرسال أى أسئلة مطلوبة.



    --------------------------------------------------------------------------------

    الوظائف المتاحة للحاصلين على شهادة MOUS

    تعتبر هذه الشهادة من الشهادات المميزة جدًا فى شركة Microsoft ولكافة شركات تكنولوجيا المعلومات العاملة فى مجال التدريب والدعم الفنى. ليس ذلك فحسب، بل أن الشركات التى تمتلك قطاعًا عريضًا من مستخدمى Microsoft Office لابد لهم وأن يتعاملوا مع الأمر بشكل أكثر حرفية.
    الجدير بالذكر أن العروض المالية المقدمة إلى الحاصلين على هذه الشهادة لا تتوقف فقط على الحصول على الشهادة بقدر ما تتوقف على خبرة الاستخدام وإنجاز الأعمال وتقديم الدعم الفنى. الأمر الذى يعنى أن بإمكان هؤلاء المحترفون شغل الوظائف الآتية بكفاءة تامة

    0 Not allowed!




    العلم نور ونور الله لا يُهدى لعاصي

  3. [3]
    amg
    amg غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 456
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شهادة MCDBA

    مصطلح MCDBA هو اختصار لـMicrosoft® Certified Database Administrator الذى يعنى أن حامله معتمد كمحترف فى إدارة Administering وتصميم Design وتركيب Install وصيانة Maintains أنظمة قواعد البيانات Database Systems باستخدام أنظمة وبرامج وأدوات شركة Microsoft. مع الوضع فى الاعتبار أن قواعد البيانات التى يتم استخدامها فى عمليات التصميم والتطوير هى الإصدارات الأخيرة من منتجات Microsoft سواء كانت على نطاق جغرافى محدود LANs، أو متوسط MANs، أو واسع WANs، أو على مستوى العالم Web-based. يتم ذلك باستخدام نظام التشغيل Windows 2000 بكافة إصداراته مع حزم برامج الخوادم كلُُ فى تخصصه، بالإضافة إلى أداة التطوير Microsoft SQL Server 7.0 أو الإصدار الأخير منه SQL 2000.

    وتتعدى مهام الحاصلون على هذه الشهادة مجرد تحليل الاحتياجات البرمجية للمنشأت، بل تمتد لتشمل كافة نواحى التعامل مع قواعد بيانات نظام Microsoft SQL Server مثل:

    تصميم، تطوير نماذج بيانات حديثة.
    إنشاء قواعد بيانات حقيقية.
    إنشاء خدمات بيانات Data Services باستخدام أداة Transact-SQL.
    إدارة وصيانة قواعد البيانات.
    تهيئة وإدارة خدمات أمن البيانات Data Security.
    متابعة ودعم قواعد البيانات العاملة.
    وأخيرصا تركيب وتهيئة نظام Microsoft SQL Server على حاسب الخادم الخاص به.
    وفى هذه الشهادة نحن على موعد مع أكثر شهادات Microsoft رغبةً فى الانتشار. هذا الانتشار سينتج من كون الاحتياج الرهيب لهذه المؤهلات لبناء قواعد البيانات العملاقة التى تعتمد عليها كافة نواحى العمل والحياة الأخرى. فلو أن لدينا مشروع يهدف إلى تسجيل كافة بيانات (كافة بيانات) طلاب المرحلة الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية أو غير ذلك، أو تسجيل كافة البيانات عن العاملين فى حقل النسيج أو المصنوعات الجلدية، لو أردنا ذلك للمسنا الحاجة إلى قواعد بيانات قوية بكل مشتملاتها بدءًا من تصميم قوى، ومرورًأ بتركيب وتعامل وتدريب، وصيانة وانتهاءًا باستخراج المعلومات المطلوبة فى زمن قياسى.

    وإذا كنت تجد المواد التدريبية والامتحانات المتوافرة للمسار MCDBA تتأرجح ما بين دراسة لغة Visual Basic أو دراسة لغة Visual C++، أو دراسة اجتياز المسار البرمجى لنظام Microsoft SQL Server بكافة متطلباته، إلا أن الاختيار الأخير يظل هو الأنسب وإن لم يكن الأقوى فى عملية إنشاء قواعد البيانات على اعتبار أنه لا يعلو على Microsoft VC++ أداة برمجية أخرى. ولا ننسى احتياجنا الدائم لدراسة نظام التشغيل Microsoft Windows 2000 الإصدار المناسب لاحتياجاتنا وهو Data Center Server. هذا ما تراه من خلال السطور التالية.



    --------------------------------------------------------------------------------

    لماذا تم تطوير هذا المسار ؟!

    لم تكن امتحانات ومقومات شهادة MCDBA على هذا الوضع من قبل. فبما أنها تهتم بقواعد البيانات، فقد كانت تركز بصورة أساسية على نظام التشغيل Microsoft Windows 2000، بالإضافة إلى لغة البرمجة Microsoft Visual Basic أو الإصدار 6.5 من SQL Server. أما الآن فلا مناص من الإصدارات الأخيرة حتى نستفيد من المميزات الجديدة التى تغطى أغلب إن لم يكن كل احتياجاتنا. وبصرف النظر عما كانت عليه هذه الشهادة من قبل، فإن ما يجدر الإشارة إليه هو ما الذى دعا شركةMicrosoft إلى تطوير هذه الشهادة لتصبح على ما هى عليه الآن.

    إذا نظرت إلى قدر ثورة الاتصالات التى تتم بحقل تكنولوجيا المعلومات والتى أدت بدورها إلى زيادة معدلات تبادل المعلومات Transferring Information بين وسائط مختلفة فى زمن قياسى، وتلك تتطلب معها على الجانب الأخر إصدار أنظمة التشغيل لإدارة قواعد البيانات تقوم بكافة الأعمال المرتيطة بها وتتعامل بأحدث أساليب التصميم والتشغيل والصيانة واستخراج المعلومات. بالإضافة إلى تنامى وتطور احتياجات المؤسسات والشركات بما لابد معه أن يقابله على الجانب الأخر قدر مماثل من التقدم التكنولوجى فى التعامل مع كم كبير ومعقد من البيانات.

    لذلك .. كان لابد أن يتم تصميم وإنتاج برمجيات تتناسب مع كل هذا التقدم.
    ولا ندرى ماذا ستفعل بنا شركة Microsoft بعد إطلاق التطبيق الجديد Mobile Information Server والإصدار الجديد من Windows والإصدار الجديد من Office وBackOffice التى أعتقد أنها ستكون ثورة أخرى جديدة من ثورات Microsoft المعلوماتية.


    --------------------------------------------------------------------------------

    ماذا قبل دراسة هذا المسار؟!

    لم يقف الأمر عند مجرد مذاكرة مجموعة من المعلومات الفنية التى تتناول فى خطوات يسيرة تهيئة أو تركيب مكون ما من مكونات خادم قواعد البيانات، ولم يتطلب الأمر من كل شخص يرغب فى الحصول على هذه الشهادة أن يجتاز امتحاناتها الأربعة فقط، ولكن ونظرًا لأهمية وثقل مؤهلات وخبرات الحاصلون على هذه الشهادة فإن شركة Microsoft تتطلب توافر مجموعة من المهارات والخبرات لدى هؤلاء المتقدمون لنيل هذه الشهادة. هذه الخبرات تتمثل التعامل مع بيئة قاعدة بيانات معقدة الاحتياجات وذات عدد مستخدمين كبير تملك خيارات أمن وحماية عالية الدقة، بالإضافة إلى خبرة عملية تتراوح ما بين سنة إلى سنتين فى مزاولة الأعمال الأتية:

    إدارة شبكة معلومات تتضمن عدد كبير من المستخدمين.
    القيام بتصميم قواعد بيانات مختلفة تقوم بتنفيذ أغلب الاحتياجات اليومية.
    إدارة العديد من الخدمات التى من أجلها تم إنشاء قواعد البيانات ومنها مشاركة طباعة المعلومات والتقارير والاستعلامات وغيرها من مكونات قواعد البيانات.
    استخدام أدوات الأتصال اللازمة لتوصيل المستخدمين بكافة مكونات قواعد البانات بإجراءات الأمن اللازمة.
    تجهيز وإدارة نظام قواعد بيانات على مستويات مختلفة.



    --------------------------------------------------------------------------------

    متطلبات الحصول على شهادة MCDBA

    كافة الأمتحانات المؤهلة لهذا المسار تركز فى أسئلتها على قدرة المتقدم على تحليل المشكلات Problem Analysis واختيار أنسب الحلول للمنشأة، بل وإمكانية تطوير حلول تساعد على الحصول على معلومات وافية وسريعة، كل ذلك باعتبار أن المتقدم سيستخدم نظام التشغيل Microsoft Windows 2000 ونظام SQL Server.

    وعليه فإن المتقدمين للحصول على شهادة MCDBA عليهم أن يجتازوا 3 أمتحانات أساسية (إجبارية) بالإضافة إلى امتحان واحد اختيارى. وهذه الشهادة تتمتع بالمزيد من المرونة المغلفة بصعوبة الاختيار. يبدو ذلك من التالى:

    الامتحانات الإجبارية
    لابد أن تجتاز الامتحانات الإجبارية الثلاثة الأتية:
    Exam 70-215: Installing, Configuring, and Administering Microsoft Windows 2000 Server.
    اختيار امتحان واحد من الامتحانين الأتيين:
    Exam 70-028: Administering Microsoft SQL Server 7.0.
    Exam 70-228: Installing, Configuring, and Administering Microsoft SQL Server 2000 Enterprise Edition.
    اختيار امتحان واحد من الامتحانين الأتيين:
    Exam 70-029: Designing and Implementing Databases with Microsoft SQL Server 7.0.
    Exam 70-229: Designing and Implementing Databases with Microsoft SQL Server 2000 Enterprise Edition.
    لابد أن تختار امتحان واحد فقط من الأمتحانات الأربعة الأتية:
    Exam 70-216: Implementing and Administering a Microsoft Windows 2000 Network Infrastructure.
    Exam 70-015: Designing and Implementing Distributed Applications with Microsoft Visual C++ 6.0.
    Exam 70-019: Designing and Implementing Data Warehouses with Microsoft SQL Server 7.0.
    Exam 70-175: Designing and Implementing Distributed Applications with Microsoft Visual Basic 6.0.
    وفى أغلب الأحوال يختار المتقدم أن يستكمل امتحاناته فى موضوع واحد ولا يمتحن فى موضوعات مختلفة.
    مع العلم أن اختيار امتحان إجبارى من الامتحانات الثلاثة السابقة لا يعنى أنه يُغنى عن الامتحان الاختيارى.



    --------------------------------------------------------------------------------

    ملاحظات على شهادة MCDBA

    شهادة MCDBA فى Microsoft من أرقى الشهادات فى Microsoft والتى من خلالها يمكن الالتحاق بمناصب مهمة فى حقل تصميم وإدارة أنظمة إدارة قواعد البيانات.
    هناك إمتحانات أخرى من المقرر إلغائها وإحلال إمتحانات أخرى بدلاً منها لم نذكرها فى هذا المقال. لذلك عليك عزيزى القارئ بمتابعة أخبارها أولاً بأول وتجنب اجتيازها.
    الحاصلون على هذه الشهادة وفقًا للمسار القديم الخاص بنظام التشغيل Windows NT 4.0 قبل 31/12/2000، عليهم أن يجددوها لأنها ستنتهى بانتهاء العام الحالى.



    --------------------------------------------------------------------------------

    وظائف شهادة MCDBA

    تعتبر هذه الشهادة من الشهادات المميزة جدًا فى شركة Microsoft ولكافة شركات تكنولوجيا المعلومات العاملة فى مجال البرمجيات وقواعد البيانات. يظهر ذلك جليًا فى الطلب العالى لتوظيفهم ومرتباتهم المرتفعة نسبيًا. الجدير بالذكر أن العروض المالية المقدمة إلى الحاصلين على هذه الشهادة لا تتوقف فقط على ذلك، بقدر ما تتوقف على خبرة تصميم قواعد البيانات وإدارتها وقدر إنجازات المتقدم من تحليل وتصميم احتياجات الشركات المختلفة. وبرأيى فإن أهم ما يميز هؤلاء المحترفون أنهم يملكون فكرًا مميزًا يستطيعون من خلاله قيادة عملاؤهم نحو تصميم وإنشاء حلول عالية المستوى باستخدام منتجات شركة Microsoft. الأمر الذى يعنى أن بإمكان هؤلاء المحترفون شغل الوظائف الآتية بكفاءة تامة:

    Database Administrators
    Database analysts
    Database Developers
    Technical consultants



    --------------------------------------------------------------------------------

    إيضاحات

    لا يُفضل العمل كمدير قواعد بيانات بدون Microsoft SQL Server حيث أن مديرو قواعد البيانات مميزون بالصناعة التى يستخدمونها. وهذا النظام يتضمن أعلى مما سيحتاج أى مدير قاعدة بيانات.
    سيحتاج مدير قواعد البيانات فى بعض الحالات أن يجتاز امتحان Microsoft IIS 4.0 إذا كان المطلوب منه إعداد أو إدارة قواعد بيانات على شبكة الأنترنت.
    كل امتحان من امتحانات هذا المسار يختبر مجموعة من معينة المهارات.
    جميع الامتحانات المرتبطة بنظام التشغيل Windows NT 4.0 والمسار القديم لشهادة MCDBA قد تم إلغائها وإحلال امتحانات مرتبطة بنظام التشغيل Windows 2000 مثل:
    Exam 70-087: Implementing and Supporting Microsoft Internet Information Server 4.0
    ينتهى العمل بصلاحية شهادة MCDBA للمسار القديم Win NT 4.0 بتاريخ 28/02/2001، أما أصحاب الشهادة الآن فلابد من إعادة تجديدها بنهاية عام 2001.
    ترقية وتحديث الشهادة لا يعنى بالضرورة الحصول على مميزات إضافية أو جديدة.
    يمكن لأى شخص أن يجتاز امتحان Microsoft Access فإنه يؤهلك إلى أن تحمل شهادة MCP ولكنه ليس من مكونات المسار MCDBA.
    إذا قام شخص باجتياز كافة الامتحانات الإجبارية بالمسار القديم (Win NT 4.0) مع حلول عام 2000 فيمكنه استكمال الامتحانات الاختيارية قبل نهاية عام 2001 ليبدأ مرحلة أخرى هى تحديث شهادته إما باجتياز "إمتحان التحديث Accelerated Exam" أو البدء فى المسار الجديد من بدايته.
    من الناحية النظرية لا فرق بين الحاصل على شهادة MCDBA عام 1999 والحاصل عليها عام 2001، إلا أنه من الناحية العملية فإن الفرق سيتمثل فى خبرة العمل على قواعد بيانات متفاوتة الحجم والعمل فى الدعم الفنى ومقدار المشكلات التى قام بحلها.
    جميع الأمتحانات الاختيارية بالمسار القديم لشهادة MCDBA هى نفس الامتحانات الاختيارية بالمسار الجديد. إلا أننا مطالبين بالتحرى عن الامتحانات الملغاة من وقت لأخر.
    لا تظن أن مسار شهادة MCDBA أصبح سهلاً بأى حال من الأحوال الآن لأنه أصبح مكونًا من 4 امتحانات فقط، أن مسار Windows 2000 يتعامل مع مستوى أعلى من المهارات والإمكانات. فقد تم وضع امتحانين عن نظام التشغيل Windows 2000 هما 70-215 و 70-216 لتغطية إمكانات واحتياجات متقدمة جدًا مطلوبة لمديرى قواعد البيانات.


    إذا قام أحدهم باجتياز الامتحان Microsoft Accelerated Exam فسوف يتلقى ما يفيد ذلك كأحد الامتحانات الإجبارية أو الإختيارية بالمسار

    0 Not allowed!




    العلم نور ونور الله لا يُهدى لعاصي

  4. [4]
    amg
    amg غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 456
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شهادة MCAD


    مصطلح MCAD هو اختصار لـMicrosoft® Certified Application Developer الذى يعنى أن حامله معتمد كمحترف فى تطوير البرمجيات باستخدام أدوات تطوير Development Tools شركة Microsoft الأحدث والأقوى من إصدارات .NET. مع الوضع فى الاعتبار أن البرامج والمنتجات التى يتم تطويرها تحت هذه عباءة هذه الشهادة هى البرامج والتطبيقات بكافة أنواعها والتى سيتم وضعها على شبكة Internet للأستخدام العام.

    وتتعدى مهام الحاصلون على هذه الشهادة مجرد تحليل الاحتياجات الفنية للمنشأت، بل تمتد لتشمل أيضًا تصميم الحلول التجارية المتكاملة وإعدادها وتنفيذها بل وصيانتها أيضًا .. كل ذلك على شبكة الأنترنت. لذلك فهى تختلف اختلافًا كبيرًا عن شهادة MCSD السابق الحديث عنها. هذا الاختلاف يكمن فى نوعية البرمجيات أو التطبيقات الناتجة عن عملية التطوير ومدى تطبيقها. إلا أن الثابت، هو أن احتياجاتك ستتغير إذا كنت ترغب فى الدخول إلى هذا المسار من أوله عما إذا كنت معتمد كمطور حلول بالمسار MCSD. وفى هذه الشهادة تتبارى منتجات Microsoft مع بعضها البعض فى إظهار قدراتها العظيمة فى خدمة هذه الصناعة الحيوية.

    على سبيل المثال تجد المواد التدريبية والامتحانات المتوافرة لهذا المسار الاحترافى تتأرجح ما بين دراسة المسار البرمجى للغة Visual Basic .NET أو دراسة اجتياز المسار البرمجى للغة Visual C++ .NET. هذا ما تراه من خلال السطور التالية.


    --------------------------------------------------------------------------------

    لماذا تم تطوير هذه الشهادة؟!

    لم تكن امتحانات ومقومات شهادة MCAD موجودة من قبل. وبصرف النظر عما كانت تعتمد عليه شركة Microsoft عليه من قبل، فإن ما يجدر الإشارة إليه هو ما الذى دعا شركة Microsoft إلى استحداث هذه الشهادة لتصبح على ما هى عليه الآن.

    إذا نظرت إلى قدر الثورات والتغيرات التى تتم حقل تكنولوجيا المعلومات والمتمثل فى إصدار جيل جديد من التطبيقات الذكية، بالإضافة إلى تنامى وتطور احتياجات المؤسسات والشركات بما لابد أن يقابله على الجانب الأخر قدر مماثل من التقدم البرمجى Professional Programming والتكامل المرجعى Referential Integrity وإنشاء تطبيقات صالحة للعمل على نطاق أكبر من المستخدمين ينتج عن توسيع قاعدة الاستخدام جغرافيًا. كل هذا أدى إلى أنه لابد أن يتم تصميم وإنتاج برمجيات تتناسب مع شبكة Internet، والشبكات الواسعة النطاق WANs، والأجهزة المحمولة Mobile H/W، والتليفونات المحمولة Mobile phones، بالإضافة إلى ضرورة تفاعل التطبيقات المنتجة مع مفاهيم التجارة الإلكترونية E-Commerce.


    --------------------------------------------------------------------------------

    ماذا قبل دراسة هذا المسار؟!

    لم يقف الأمر عند مجرد مذاكرة مجموعة من المعلومات الفنية، ولم يتطلب الأمر من كل شخص يرغب فى الحصول على هذه الشهادة أن يجتاز امتحاناتها، ولكن ونظرًا لأهمية وثقل مؤهلا لم يقف الأمر عند مجرد مذاكرة مجموعة من المعلومات الفنية، ولم يتطلب الأمر من كل شخص يرغب فى الحصول على هذه الشهادة أن يجتاز امتحاناتها، ولكن ونظرًا لأهمية وثقل مؤهلات وخبرات الحاصلون على هذه الشهادة فإن شركة Microsoft تتطلب توافر مجموعة من المهارات والخبرات لدى المتقدم لنيل هذه الشهادة. هذه الخبرات تتمثل فى المعرفة الكاملة لكافة الجوانب الفنية لبرامج وتطبيقات شركةMicrosoft ، بالإضافة إلى خبرة عملية تتراوح ما بين سنتين و ثلاثة فى مزاولة الأعمال الأتية:

    القدرة على تحليل احتياجات العملاء وإنشاء مستندات تتضمن هذه الاحتياجات مفصلة ومحددة.
    العمل على تحليل النظم التجارية وتصميم مراحل العمل، بالإضافة إلى تصميم واجهة تطبيق User Interface لكل البرامج.
    العمل على حلول برمجية يمكن تشغيلها على نطاق أكبر يشمل أجهزة خوادم Servers وعملاء Clients.
    التصميم والبرمجة بما يسمح بقابلية البرنامج أو النظام للعمل على بيئات العمل المختلفة فلا يصح مثلًا أن يتم إصدار برنامج يعمل على نظام Windows بكافة إصداراته ولا يعمل على نظام التشغيل Unix.
    تصميم البرامج والأنظمة للعمل إما بصورة مباشرة من خلال Windows أو لاستخدامها على نطاق أوسع من خلال شبكة Internet.

    --------------------------------------------------------------------------------

    متطلبات الحصول على شهادة MCAD

    كافة الأمتحانات المؤهلة لهذه الشهادة تركز فى أسئلتها على قدرة المتقدم على تحليل المشكلات Problem Analysis واختيار أنسب الحلول، والمعرفة الكاملة لمفاهيم وحدود التعامل مع شبكة Internet وبالتالى القدرة على إنشاء تطبيقات مخصصة للتعامل من خلالها Web Based Applications، بل وإمكانية تطوير حلول تساعد على إجراء التجارة الإلكترونية E-Commerce، كل ذلك باعتبار أن المتقدم سيستخدم حزمة أدوات التطوير الأحدث باسم Microsoft Visual Studio .NET.
    وعليه فإن المتقدمين للحصول على شهادة MCAD عليهم أن يجتازوا امتحانين أساسيين (إجبارية) بالإضافة إلى امتحان واحد فقط اختيارى. إلا أنك تختار كل امتحان من الامتحانات الإجبارية الثلاثة من مجموعة إمتحانات أخرى. أى أنها تتمتع بمزيد من المرونة المغلفة بصعوبة الاختيار. يبدو ذلك من التالى:

    الامتحانات الإجبارية
    لاجتياز الامتحانين الإجباريين عليك بأن تختار أحدهما ليكون خاصًا بتطبيقات الويب Web Application Development أو تطبيقات ويندوز Windows Application Development، ثم عليك باجتياز أحد الامتحانات التى تتكامل معها. يتم ذلك كالتالى:
    تطوير تطبيقات الويب Web Application
    لابد أن تختار امتحان واحد فقط من الإمتحانين التاليين:

    Exam 70-305: Developing and Implementing Web Applications with Microsoft Visual Basic .NET and Microsoft Visual Studio .NET (June 2002).
    OR
    Exam 70-315: Developing and Implementing Web Applications with Microsoft Visual C# .NET and Microsoft Visual Studio .NET (June 2002)
    تطوير تطبيقات الويندوز Windows Application
    لابد أن تختار امتحان واحد فقط من الإمتحانين التاليين:

    Exam 70-306: Developing and Implementing Windows-based Applications with Microsoft Visual Basic .NET and Microsoft Visual Studio .NET (June 2002)
    OR
    Exam 70-316: Developing and Implementing Windows-based Applications with Microsoft Visual C# .NET and Microsoft Visual Studio .NET (June 2002).
    لابد أن تختار امتحان واحد فقط من الإمتحانين التاليين:

    Exam 70-310: Developing XML Web Services and Server Components with Microsoft Visual Basic .NET and the Microsoft .NET Framework (August 2002)
    OR
    Exam 70-320: Developing XML Web Services and Server Components with Microsoft Visual C# and Microsoft and the Microsoft .NET Framework (August 2002).
    وفى أغلب الأحوال يختار المتقدم أن يجتاز امتحانى اللغة الواحدة، فليس من المنطقى أن يكون الامتحان الأول Visual Basic .NET ويكون الثانى فى C# .NET مثلاً.
    الامتحان الاختيارى
    لابد من اجتياز أحد الامتحانات الآتية:


    Exam 70-305
    Exam 70-315.
    Exam 70-306.
    Exam 70-316.
    Exam 70-229: Designing and Implementing Databases with Microsoft SQL Server 2000, Enterprise Edition
    Exam 70-230—Designing and Implementing Solutions with Microsoft BizTalk Server 2000, Enterprise Edition
    Exam 70-234—Designing and Implementing Solutions with Microsoft Commerce Server 2000.
    مع العلم أن بعض الاختيارات الموجودة ضمن قائمة الامتحانات الأساسية (الإجبارية) والتى لم تجتازها يمكنك اختيارها كإمتحان اختيارى.


    --------------------------------------------------------------------------------

    ملاحظات على شهادة MCAD



    شهادة MCAD فى Microsoft من أحدث وأرقى الشهادات فى Microsoft والتى من خلالها يمكن الالتحاق بمناصب مهمة فى حقل تطوير البرامج.
    نظرًا لحداثة هذا الشهادة فإن اختيارتها حتمًا ستظل سارية لفترة ليس قصيرة.



    --------------------------------------------------------------------------------

    وظائف شهادة MCAD

    تعتبر هذه الشهادة من الشهادات المميزة جدًا فى شركة Microsoft ولكافة شركات صناعة البرمجيات. يظهر ذلك جليًا فى الطلب العالى لتوظيفهم ومرتباتهم المرتفعة نسبيًا فى الوقت الحالى. ولا ننسى أن هذه الشهادة موجهة لكل من مطورى البرامج والتطبيقات على كافة المستويات الصغيرة والمتوسطة. وهى تؤهلهم لشغل الوظائف الآتية بكفاءة تامة:

    System Analysts.
    Program Manager.
    Software application specialists
    Software developers.
    Technical consultants.

    0 Not allowed!




    العلم نور ونور الله لا يُهدى لعاصي

  5. [5]
    مصطفى محمد سليمان
    مصطفى محمد سليمان غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية مصطفى محمد سليمان


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 1,351
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    مشكور على المجهود
    احب ان اعرف عن ال icdl
    و ما هي المراكز المعتمدة لمنح هذه الشهادة في مصر؟
    و هل تستحق بذل الجهد للحصول عليها ؟

    0 Not allowed!


    م/ مصطفى سليمان : مدرس بمعهد التكنولوجيا - الاميرية

  6. [6]
    amg
    amg غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 456
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    --------------------------------------------------------------------------------


    أخيراً ننتقل إلى الشهادة المميزة بالدرجة الأكبر

    إنها شهادة MCT

    مصطلح MCT هو اختصار لـMicrosoft® Certified Trainer الذى يعنى أن حامله معتمد كمحترف فى تدريس ومحاضرة الدورات التدريبية الفنية لمنتجات Microsoft باستخدام كافة أدواتها بصورة دقيقة وفعالة. فلا شك أن المدربين المعتمدين من Microsoft يلعبون ويشاركون بدور كبير وفعال فى العملية التدريبية التخصصية وتفريخ أجيال عديدة ومتواصلة تمكنها من توصيل مفاهيم Microsoft التقنية والفنية إلى كافة المستويات العاملة فى حقل تكنولوجيا المعلومات.

    فهؤلاء المدربون مؤهلون ومعتمدون ومُدَربون وتم إجازتهم فنيًا من قبل شركة Microsoft لتقديم الدورات التدريبية الفنية التقليدية (التى تعتمد على المحاضر) باستخدام كافة أدوات التدريب المستخدمة فى مراكز تدريب Microsoft والتى يعتبر أبرزها المادة العلمية التدريبية المعتمدة Microsoft Official Curriculum MOC

    مع العلم أن هذه المادة العلمية تم إعدادها بواسطة مديرو منتجات Microsoft والغرض منها مساعدة أخصائى تكنولوجيا المعلومات على إعداد حلول تقنية برمجية أو غير ذلك باستخدام حلول ومنتجات Microsoft. وبمجرد إجازة المدرب وحصوله على هذه الشهادة (MCT) إلا ويعتبر أحد مدربى منتجات Microsoft فى قنواتها التعليمية. هذه القنوات التعليمية لا تخرج عن اختيارين هما:

    مراكز التدريب الفنية المعتمدة Microsoft Certified Technical Education Center CTEC. وهى المراكز المنوط لها القيام بكافة عمليات التدريب والدعم الفنى سواء للأفراد أو المؤسسات التى تستخدم أو ترغب فى استخدام منتجات Microsoft المختلفة.
    برنامج التدريب الأكاديمى المعتمد Microsoft Authorized Academic Training Program Institutions AATPs. وهى النمط الأكبر الذى يهدف إلى تقديم تدريب فى كامل الوقت للمعاهد والجامعات والكليات المتخصصة فى التدريب وتخريج الكوادر القادرة على العمل فى حقل تكنولوجيا المعلومات بكفاءة جيدة.


    وفى هذه الشهادة نحن على موعد مع أكثر شهادات Microsoft أهمية والتى فى حاجة إلى الانتشار. هذا الاحتياج سينتج من فرط الحاجة إلى مدربين مؤهلين لتقديم ومساعدة العاملين فى حقل تكنولوجيا المعلومات للحصول على شهادة تخصصية عالية المستوى. فلو أن لدينا مشروع عام يهدف إلى تدريب وتخريج أخصائيين فى العمل على شبكات الحاسب باستخدام منتجات Microsoft فما أحوجنا إلى مدربين متخصصين فى التدريب على موضوعات شهادة MCSA، وبالقياس على بقية الشهادات فنجن فى حاجة إلى مدربين متخصصين فى كافة موضوعاتها.

    وإذا كنت تجد هناك بعض المواد التدريبية والامتحانات المتوافرة لمسار ما من المسارات التدريبية التى سبق الحديث عنها فى مقالات أربع سابقة، فإن مقومات الحصول على هذه الشهادة تتأرجح فقط ما بين حضور الدورة التدريبية Train The Trainer بأحد مراكز تدريب Microsoft المعتمدة، وبين أن يكون المتقدم لها قد حصل على إحدى شهادات MCPs السابقة وخصوصًا شهادة MCSA.


    --------------------------------------------------------------------------------

    لماذا تم إيجاد هذه الشهادة؟!

    فى واقع الأمر فإن شركة Microsoft كإحدى كبريات المؤسسات العاملة فى مجال تكنولوجيا المعلومات لابد وأن يكون لها أدواتها القياسية فى كل شئ بما فيها العملية التدريبية والتعليمية. وبما أن أبرز أدوات التدريب المتبعة فى العالم هى الطريقة التقليدية التى تعتمد على وجود المدرب Trainer داخل قاعة التدريب يتفاعل مع المتدربين فى موضوع المحاضرة، فإن Microsoft قد ركزت على ضرورة وجود مدرب معتمد منها يستطيع توصيل المعلومة بصورة فعالة. فهو ليس محترفًا فحسب، بل أنه أيضًا يمتلك مهارات توصيل المعلومة الفنية فى أسلوب سهل وفعال. ليس ذلك فحسب، بل أن شركة Microsoft قد قدمت له كافة المعلومات والأدوات التى تساعده على أداء المهمة بنجاح. لذلك نجد مثلاً المادة العلمية المعتمدة من شركة Microsoft والتى تسمى Microsoft Official Curriculum MOC تحتوى على كافة الخطوات والمعلومات الخاصة بتحضير وتجهيز قاعة أو معمل المحاضرات بما يساعده على أداء أفضل.


    --------------------------------------------------------------------------------

    ماذا قبل دراسة هذا المسار؟!

    بادئ ذى بدء، فإن هذه الشهادة ليست مسارًا تدريبية سوف تقوم بدراسته أو دراسة أكثر من شهادة أو اجتياز أكثر من امتحان حتى يتسنى لك الحصول على هذه الشهادة. الأمر لا يعتمد فى هذه الشهادة إلا على مهاراتك التدريبية الخاصة ومواهبك الإلقائية للموضوعات الفنية المعقدة بأسلوب سهل وفعلا، بالإضافة إلى مهارات إدارة المحاضرة والتعامل مع أكثر من متدرب فى وقت واحد. لذلك فهو لا يحتوى على مذاكرة مجموعة من المعلومات الفنية التى تناولناها بالمسارات التدريبية السابقة.


    --------------------------------------------------------------------------------

    متطلبات الحصول على شهادة MCT

    أما عن المتطلبات الحالية (عرضة للتغيير بسرعة من شركة Microsoft) للحصول على هذه الشهادة فهى:

    أن يكون المتقدم لنيل هذه الشهادة حاصلًا على شهادة مسار تدريبى مثل MCSA أو MCSD أو غيرها وليس فقط مجرد معتمد فى مادة MCP.
    حضور واجتياز الدورة التدريبية TOT
    Training Of Tainers

    بأحد مراكز التدريب المعتمدة من Microsoft ..



    --------------------------------------------------------------------------------

    فوائد الحصول على شهادة MCT

    فى واقع الأمر فإن الحاصلون على هذه الشهادة يمكنهم الاستفادة بالعديد من الفوائد الممتازة منها:

    إمكانية شراء أى مادة علمية من Microsoft سواء كانت MOC أو MSDN وخاصة حزمة المدرب Trainer Kit.
    فى الدول والبلاد التى تتعدى فيها قيمة الامتحان ما قيمته 100 دولار أمريكى، يمكن الحصول على نسبة خصم مرتفعة تبلغ 45% على كافة الامتحانات المراد التقدم لها. أما فى البلاد التى تتمتع بنسبة خصم تلقائى، فأن نسبة الخصم تكون 20% فقط.
    الحصول على دعم كامل لاستخدام المادة العلمية المعتمدة فيما يسمى Courseware support. يتضمن هذا الدعم كل ما يتعلق بتقييم ودراسة مادة علمية ما وإعداد تقرير خاص بها.
    إمكانية الدخول على الموقع الخاص بمدربى Microsoft على شبكة Internet بما يحتويه على معلومات خاصة بهم. بالإضافة إلى العديد من المزايا المختلفة لهم.
    الحصول على العديد من العروض الخاصة للخدمات والمنتجات التى يطلبونها. كل هذا تجد تفصيلات كثيرة عنه على الموقع الخاص بهم على شبكة Internet.
    إمكانية الاشتراك المجانى لموضوعات ومجموعات الحوار على شبكة Internet لتبادل المعلومات مع الحاصلين على نفس الشهادة فى دول أخرى.
    الحصول على دعوات خاصة لحضور الأحداث المهمة لشركة Microsoft سواء كانت فى المنطقة الموجود بها أو فى بلاد أخرى. هذه الأحداث تشمل إطلاق إصدار جديد أو التعريف بتكنولوجيا جديدة أو غيرها.
    بالإضافة إلى الحصول على رمز وشعار المدرب الفنى المعتمد MCT Logo.



    --------------------------------------------------------------------------------

    وظائف شهادة MCT

    تعتبر هذه الشهادة من الشهادات المميزة جدًا فى شركة Microsoft ولكافة مراكز التدريب المعتمدة منها. يظهر ذلك جليًا فى الطلب العالى لتوظيفهم ومرتباتهم المرتفعة نسبيًا، حتى أن بعض عملاء التدريب الكبار يشترطون فى المدرب المختار أن يكون مدربا معتمدًا.
    تم النقل للفائدة



    0 Not allowed!




    العلم نور ونور الله لا يُهدى لعاصي

  7. [7]
    d_hamdi
    d_hamdi غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Dec 2006
    المشاركات: 59
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Thumbs up موضوع شيق ومفيد

    والله موضوع جميل ومفيد جدا جدا جدا لكن للأسف مش حقدر افيد بحاجه علشان انت يعتبر


    قولته كل حاجه وماخلتوش حاجه تتقال

    مع تحيات اخوكم
    العبد المسلم

    0 Not allowed!



  8. [8]
    amg
    amg غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 456
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الأخ
    مصطفى محمد سليمان
    بالنسبة لشهادة ICDLهذه اموضوع قد يفيدك
    http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=45403

    0 Not allowed!




    العلم نور ونور الله لا يُهدى لعاصي

  9. [9]
    almotaeam
    almotaeam غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية almotaeam


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 18
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرًا
    بارك الله فيك

    0 Not allowed!



  10. [10]
    amg
    amg غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 456
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرًا عالمرور

    0 Not allowed!




    العلم نور ونور الله لا يُهدى لعاصي

  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML