دورات هندسية

 

 

صوتوا للبتراء ضمن مسابقة عجائب الدنيا الجديدة ..

النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. [1]
    وليد يوسف
    وليد يوسف غير متواجد حالياً

    زائر

    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 1,205
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0

    صوتوا للبتراء ضمن مسابقة عجائب الدنيا الجديدة ..

    الأخوة الأعضاء الأفاضل ، لقد تم إختيار البتراء الأردنية وأهرامات مصر ضمن العشرين موقع عالمي المؤهلين ليتم أختيار السبعة العجائب الجديدة منها يوم 7/7/2007 في ليشبونة في البرتغال ..

    ويمكن لأي شخص أن يصوت لسبعة مواقع من العشرين المؤهلين .. لذا أناشدكم التصويت للبتراء والأهرامات والتأكد أن صوت واحد سيعمل فرق في النهاية ..



    يمكنكم التصويت من هنا:

    www.eng-forum.com

    كما أدعوكم لتحفيز أصدقائكم وإخوانكم على التصويت لما فيه منفعة بلادكم السياحية وتألقها في نظر العالم ... حياكم الله وجزاكم خيرا على أعمالكم المتميزة ...

  2. [2]
    haya.arch
    haya.arch غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 46
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    وانا أشد على يديك وأتمنى من الأعضاء التصويت للمعلمين المهمين معماريا وتاريخيا وطبيعيا، وخصوصا البتراء وأدعوكم لزيارتها لأنها فعلا مدينة رائعة تظهر فيها قدرة الخالق عزوجل وإبداع الانسان.

    0 Not allowed!



  3. [3]
    وليد يوسف
    وليد يوسف غير متواجد حالياً
    زائر


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 1,205
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    أشكرك يا أخت والله يحيكي ، أرجو من كافة الأعضاء الإنتباه إلى أن هناك مواقع ضمن المنافسة من الهندا والصين وأعداد هؤلاء ضخمة جدا وأصواتهم لن يستهان بها ..

    فلو تراخينا الآن قد نجد نفسنا كالعادة نلعن حظنا الغابر ونشكي همنا لأن العالم لم ينصفنا ..

    فهبو الآن وصوتوا ولا تركنوا إلى أن البتراء والأهرام ستنجح كتحصيل حاصل ولكم الشكر والتقدير ..

    0 Not allowed!



  4. [4]
    haya.arch
    haya.arch غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 46
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Thumbs up لنصنع التاريخ من جديد عبر التصويت لعجائب الدنيا الجديدة

    يمكنكم التصويت من خلال الرابط التالي
    http://www.new7wonders.com/index.php?id=371


    لكن عليكم التسجيل
    في البداية اختاروا vote on line
    ثم register and vote
    ثم تبدأون عملية التسجيل بوضع الemail والاسم والمعلومات الأخرى وبعد أن تنتهي اذهب الى email الذي سجلت به فسوف تصلك رسالة تستطيع التصويت من خلالها ،فعليكم اختيار 7 مواقع من أصل 21 موقع .
    وانتبهوا أن تختاروا بين السبع مواقع (البتراء والاهرامات).

    0 Not allowed!



  5. [5]
    خالد ماهر
    خالد ماهر غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 480
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    هل فعلا لم يتبقى من عجائب الدنيا السبعة سوى الأهرامات؟؟؟

    0 Not allowed!



  6. [6]
    خالد ماهر
    خالد ماهر غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 480
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    هلا حدثتنا عن البتراء أخ وليد

    0 Not allowed!



  7. [7]
    وليد يوسف
    وليد يوسف غير متواجد حالياً
    زائر


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 1,205
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد ماهر مشاهدة المشاركة
    هلا حدثتنا عن البتراء أخ وليد
    أخي العزيز ماهر ، البتراء ليست في عظمة الأهرامات ولكنها مدينة حفرت بالصخر بناها الأنباط على الطريق التجاري لبلاد الشام وللوصول إلى قلب المدينة عليك المرور بشق في الصخر طوله حوالي الأف وخمسمائة متر وإرتفاع الصخور إلى جانبيه يصل إلى 60 مترا متعرج وعرضه لا يزيد عن أربعة أمتار ، وعند وصولك إلى نهاية الخط ترى ما يسمى بالخزنة وهي مبنى ضخم محفور بالصخر على الطراز اليوناني من أعمدة وسقفيات منحوتة نحتا وبداخلها غرف كالكهوف ، ويوجد بالمدينة أيضا ما يسمى بالمحكمة والوزارة منحوتة أيضا وبها ممر روماني بني لاحقا بالإضافة إلى مدرج روماني ، ويوجد منطقتين مرتفعتين متباعدتين واحدة منها تسوى الدير وأخرى تسمى منطقة الأضاحي محفور منها قنوات إلى أسفل المدينة حيث كانت تذبح الأضاحي ويسيل دومها إلى أسفل المدينة . وقد أبدع الأنياط بصنع مجاري المياه الفخارية وهي تنتشر إلى مختلف أجزائها فتحضر المياه من مناطق خراج المدينة وتوزعها من خلال شبكة أنابيب فخارية معقدة مازالت أجزاء منها موجودة حتى اليوم ....

    وكان للأنباط أثر سلبي على إنتهاء عصر الفراعنة عندما حاربوا كيلوباترا وجبروها على العودة إلى مصر بينما كانت في طريقها إلى الهند هربا من الرومان حيث إنتحرت بعد ذلك ..

    هذا ما رأيت بنفسي بدون مراجع .. وهنا مرجع أردني قد يزيد الفائدة ...

    من أقدم بقعة على الأرض.. في غور الأردن، نطل على بدايات التاريخ، ونفتح نافذة على العالم الحديث، نتلمس حجارة أقدم مدن الأرض، ونتابع تعرجات النهر المقدس، وآثار الأنبياء والرسل والصحابة وحيث بداية الحضارات الإنسانية القديمة.
    وفي بحيرة الملح، ينبوع الأساطير التي سكنت في حضارات العالم، نستمتع بالعوم السهل، والتأمل العميق لهذا المكان الفريد.صعودا إلى سلسلة الجبال التي تشكل الحافة الشرقية لحفرة الانهدام، نعرج على المدن الجبلية والكروم والتلال المطلة على القدس والكثير من مدن فلسطين. ونهبط من الأعالي الجبلية باتجاه السهول الشرقية التي ملأت خزائن الإمبراطوريات بالقمح، ونواصل رحلتنا شرقا إلى حافة الصحراء المقصبة بالرمال الذهبية،وهي التي كانت طرقا للقوافل التجارية القديمة، وكانت بوابة للفتح الإسلامي لبلاد الشام، وفيها تقوم القلاع التاريخية ، وتتناثر القصور الصحراوية التي بناها الخلفاء.إلى الجنوب نسير في الطريق الملوكي الذي سلكه الرومان من قبل، وننتقل في التاريخ من حقبة إلى أخرى عبر المدن التي ترك بناتها بصمات أرواحهم على أسوارها وغادروها مخلفين آثارهم العظيمة إلى الورثة الحافظين. ونصل إلى البتراء جوهرة المدن، والتحف المعمارية المحاطة بقلادة من مدن حلف الديكابوليس التي تواصل نبضها تحت أعمدة جرش وعلى مدرجاتها العتيقة. المكان مختزل كأنه خلاصة الأمكنة، والزمان يفوح بعبق التاريخ، والفضاء مفتوح بلا حدود.. أنت في الأردن قلب الشرق القديم، ونقطة ولادة العالم.
    في الأردن، أرض أدوم، ومؤاب، وعمون، وجلعاد، وبيريا، الكثير من الأضرحة والأماكن المقدسة للديانات السماوية ، مثل ضريح جعفر بن أبي طالب ومقام زيد بن حارثة وعبد الله بن رواحة والحارث بن عمر الازدي ومقام ضرار بن الازور ومقام أبي عبيدة عامر بن الجراح وشرحبيل بن حسنة وغيرهم.
    كان الأردن باب الفتوحات الإسلامية، وعلى الأرض الأردنية دارت المعارك التاريخية الكبرى، ومن أهمها معركة مؤتة، ومعركة فحل، ومعركة اليرموك.
    وعلى الأرض الأردنية تقع الكثير من الأماكن المقدسة للديانة المسيحية، ففي مدينة مادبا الواقعة جنوبي عمان، توجد أرضية الفسيفساء النادرة التي تعود إلى العهد البيزنطي في كنسية الروم الأرثوذكس، وهنا يستطيع الزائر أن يشاهد أقدم خارطة للأرض المقدسة.


    وإلى الجنوب من مادبا تقع قلعة مكاو ر التي سجن فيها النبي يحيى، ثم قطع هيرودوس رأسه وقدمه على طبق هدية للراقصة سالومي.
    أما إلى الغرب من مادبا، فيقع جبل نبو المطل على البحر الميت ووادي الأردن، وهناك من يعتقد أن النبي موسى دفن في هذا الجبل الذي أقيم على قمته بناء لحماية لوحات الفسيفساء الرائعة التي تعود إلى القرنين الرابع والسادس للميلاد.
    وفي منطقة أم الرصاص، التي تقع إلى الجنوب الشرقي من مادبا فقد كشفت الحفريات عن كنيسة تعود إلى عصر الأمويين وفيها أرضية من الفسيفساء تخلب الألباب بجمال رسومها.


    والى الشرق من نهر الأردن، يقع المغطس في منطقة وادي الخرار التي سميت قديما بيت عبرة. وهناك وقف السيد المسيح عليه السلام، وهو ابن ثلاثين عاما، بين يدي النبي يحيى لكي يتعمد بالماء، ويعلن من خلال هذا الطقس بداية رسالته للبشرية، وقد كشفت الحفريات في المنطقة آثار كنيسة بيزنطية كانت قد بنيت في عهد الإمبراطور اناستاسيوس.

    قليلة هي الأمكنة التي يتحقق فيها علاج الجسد والنفس معا، ولعل الأردن من هذه البلاد التي يختلط فيها الاستشفاء من أمراض الجسد مع الترويح عن النفس، وذلك بفضل الطبيعة التي جادت على الأرض الأردنية بكل مقومات العلاج الطبيعي من مياه حارة غنية بالأملاح، إلى طين بركاني، إلى طقس معتدل وطبيعة خلابة.
    يعتبر الأردن من الدول المتقدمة في مجال السياحة العلاجية، فبالإضافة إلى الاستشفاء الطبيعي بالمياه المعدنية وشلالات المياه الساخنة والطين البركاني، تتميز المملكة بوفرة المستشفيات المتقدمة، والأطباء المرموقين والمعروفين على مستوى عالمي.

    تمتاز مواقع سياحية عديدة في الأردن بوفرة المياه المعدنية والطين البركاني فيها، مما يجعلها منتجعات علاجية تؤمها أعداد كبيرة من طالبي الاستشفاء من الأمراض المختلفة، ومن أهم هذه المنتجعات العلاجية:البحر الميت وحمامات ماعين والحمة الأردنية وحمامات عفرا.

    بين تسعة عشر جبلا، وعلى سفوحها تتربع عمان عاصمة الأردن منذ العصور الغابرة. إنها ربة عمون التي شادها العمونيون القدماء عاصمة لهم، وهي المدينة التي ازدهرت في أيام اليونان والرومان وحملت اسم فيلادلفيا )مدينة الحب الأخوي.(
    هي بيت الجميع، ورفيقة الزائر، وفيها يلتقي القديم بالحديث، ويلتقي محبو الحياة، والعمل، والاستجمام، والعلم، وفيها كرسي الحكم والإدارة، ووزارات الدولة، كما أنها المركز التجاري للمملكة.


    هي مدينة الصغير والكبير، الرجل والمرأة، العائلة والأصدقاء، العازب والمتزوج، وفيها ما يروق للباحث عن الصخب والباحث عن الهدوء.. إنها مدينة للجميع، تفتح ذراعيها وأبواب بيوتها المشيدة بالحجر الأبيض لكل ضيوف الأردن القادمين عبر الحدود البرية، أو القادمين جوا إلى مطار الملكة علياء الدولي (35 كيلومترا جنوبي العاصمة.

    تتمتع عمان بثروة من المعالم الأثرية الخالدة، فعلى جبل القلعة يرتفع معبد هرقل، إلى جانب متحف الآثار الذي يمكن للزائر أن يشاهد فيه أدوات تمثل حياة الإنسان في عهود موغلة في القدم، وفي وسط المدينة يقع سبيل الحوريات، وعلى مقربة من السبيل ينتصب المدرج الروماني الكبير الذي يتسع لخمسة آلاف متفرج.
    كما تتميز بأسواقها الكبيرة التي تجمع بين المنتجات التقليدية والسلع الحديثة المحلية والمستوردة. وتنتشر الحدائق العامة في مختلف مناطق العاصمة وضواحيها.

    على بعد خمسين كيلومترا إلى الشمال من عمان، وفي واد أخضر تجري فيه المياه، تقع مدينة جرش الأثرية التي تعتبر قبلة الزائرين الباحثين عن عبق الحضارة وعظمتها المنقوشة على الحجارة العتيقة والأعمدة المنتصبة في بقعة محظية بقدر كبير من الجمال والهدوء الذي يتناغم فيه غناء العصافير مع خرير المياه في الجداول. وتعتبر جرش واحدة من المدن الأثرية القليلة في العالم، التي حافظت على كل معالمها حتى الآن، فما زالت ساحات المدينة وشوارعها وأعمدتها ومسارحها الأثرية شاهدة على العهود اليونانية والرومانية في (بومبي الشرق).. جراسيا القديمة.. جرش.


    على مقربة من جرش، تقع مدينة عجلون الشهيرة بقلعتها التاريخية التي تسمى أيضا قلعة الربض، وتجذب هذه القلعة أعداداً كبيرة من الزائرين لما لها من قيمة تاريخية، فقد بناها عز الدين بن أسامة بن منقذ أحد قادة صلاح الدين الأيوبي ما بين عامي 1148-1185 لتقف في وجه التوسع الإفرنجي الصليبي وتحافظ على طرق المواصلات مع دمشق وشمال سوريا.


    بالإضافة إلى القلعة تتميز عجلون بجمالها الطبيعي، وغاباتها الكبيرة، وطقسها الرائع صيفا، ووفرة منتجاتها من الزيتون، وكافة أنواع الخضار والفواكه. وفي المدينة فندق سياحي يقيم فيه الزائرون الراغبون بقضاء أكثر من يوم في هذه البقعة الخلابة في شمال الأردن.

    وفي الشمال تقع أم قيس، المدينة الأثرية التي عرفت قديما باسم جدارا، وهي إحدى مدن الديكابوليس العشر، وفيها الكثير من الآثار الرومانية والإغريقية كالمدرج الغربي المطل على بحيرة طبريا في فلسطين وهضبة الجولان ونهر اليرموك، وشارع الأعمدة المبلط بالحجارة، والحمامات الرومانية، وسبيل الحوريات.
    إلى الغرب من عمان، وعلى مسافة 55 كيلومترا منها تقع أكثر بقاع الأرض انخفاضا عن مستوى سطح البحر.. انه البحر الميت، الذي عاش عبر الحقب التاريخية المتعاقبة، ليصبح من أكثر المناطق جذبا للسياح الباحثين عن الدفء في فصل الشتاء، والطبيعة الخلابة، والغرابة التي تتجسد في بحر لا كائن حيا فيه بسبب كثافة أملاحه، لكن في مياهه المالحة علاج للكثير من الأمراض، وما زال الناس يستشفون في هذه المياه منذ آلاف السنين. كما أن أملاح البحر الميت تكون المواد الخام لإنتاج البوتاس وأملاح الاستحمام العلاجية، والمنتجات التجميلية التي يتم تسوقيها في مختلف أنحاء العالم.


    تقع البتراء على بعد 262 كيلومترا إلى الجنوب من عمان، وهي واحدة من أهم مواقع الجذب السياحي في الأردن، حيث تؤمها أفواج السياح من كل بقاع الأرض، ويأتيها الباحثون عن تجليات التاريخ الإنساني، والراغبون باستحضار العصور الغابرة، في رحلة تختلط فيها المتعة بالمعرفة. وما تزال البتراء حتى يومنا هذا تحمل طابع البداوة، يمتطي زائروها ظهور الخيول والجمال، ليدخلوا المدينة في رحلة ترسخ في الذاكرة طوال العمر.


    بين الحلم والحقيقة الحالمة، يقضي السائح أوقاته في وادي رم، الذي يسمى أيضا وادي القمر، نظرا لتشابه تضاريسه مع تضاريس القمر، وبين الجبال الشاهقة التي تنتصب في المنطقة يستطيع الزائر أن يلمس صفاء الطبيعة في الصحراء العربية، وخاصة في فصل الربيع.


    ومن هذا الوادي، يرى الزائر سفوح الأودية ذات الرمال الحمراء، وهي تعانق الجبال في ارتفاعاتها الشامخة. تبعد منطقة وادي رم قرابة 40 كيلومترا عن مدينة العقبة، وفيها أعلى القمم الجبلية في جنوب بلاد الشام.

    تقع العقبة على بعد 360 كم إلى الجنوب من عمان، وفيها يستمتع الزائر بعالم البحر المدهش، ويستطيع ممارسة هواياته كالسباحة، أو التزلج على الماء، أو صيد الأسماك، أو قيادة الزوارق الشراعية، أو أي نوع من أنواع الرياضات البحرية.
    أما الذين يرغبون بالتمتع بالشمس، فان الشاطئ العقباوي النظيف يعتبر مكانا جاذبا لهم لقضاء ساعات هادئة في التأمل والاسترخاء، خاصة وان كافة أنواع الخدمات السياحية متوفرة على طول الشاطئ. ويمكن للزائر القيام بجولة على الأقدام في وسط المدينة وسوقها، للتعرف على بيئة العقبة وشراء الهدايا التقليدية التي تحمل ذكرى زيارة المدينة، وتتنوع بين التحف المصنوعة من النحاس والقطع الجلدية المشغولة بأيدي محترفين مهرة، إضافة إلى المحار والأصداف التي تأخذ أشكالا وتكوينات فنية مختلفة.

    0 Not allowed!



  8. [8]
    haya.arch
    haya.arch غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 46
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    مدينة البتراء الوردية تدعو أبناء الإنسانية لإنصافها

    إذا كانت عجائب الدنيا السبع التي يعرفها أبناء الإنسانية قد تم الحكم عليها من قبل شخص واحد هو الفيلسوف والشاعر اليوناني القديم "فيلون" عندما وضع قائمته الشهيرة التي دون فيها عجائب الدنيا قبل أكثر من ألفي عام ، فلم يكن يعلم هذا الفيلسوف أن هناك أعجوبة تتشكل في عالم الغيب ستكون من أعجب عجائب الدنيا تتشكل ملامحها في رحم حضارة نبطية عربية ستكون موئلا للدهشة وإثارة الخيال ورمزا لقدرة الإنسان على العطاء والإبداع .



    وترتفع وتيرة المنافسة هذه الأيام بين مدينة البتراء الوردية وشقيقاتها من مواقع التراث الإنساني لكن البتراء ما زالت واجهاتها المعمارية والمعابد والمقابر التي تعود إلى القرن الأول الميلادي ماثلة إلى العيان تزداد بهاء وجمالا .

    وإيمانا من اللجنة المنظمة لعجائب الدنيا السبع المشكلة من الخبراء والفنانين والمفكرين قبل خمس سنوات بضرورة إعادة تحديد عجائب الدنيا الجديدة وان يكون الحكم ليس شخصا واحدا كما كان في السابق بل توكل مهمة الاختيار لملايين البشر من مختلف أنحاء العالم من اعراق وثقافات متعددة ليكونوا شركاء في الاحتفاء بالتراث الإنساني في عملية الاستفتاء الأولى من نوعها في التاريخ.
    وكانت البتراء رشحت إلى جانب 21 موقعا ضمن قائمة لاختيار سبع عجائب جديدة بعد استفتاء دولي مفتوح أطلقته منظمة عجائب الدنيا السبع السويسرية بداية العام الحالي .

    وتشتد المنافسة لتأخذ طابعا دوليا مع البتراء التي تقول بأنني الأبهى والأجمل ولكنني بحاجة إلى أن يزدهي ثوبي العتيق بأبناء الإنسانية الذين عرضت لهم جمالي ومتعتهم بحسني على مر الزمان ينافسها على حلبة عجائب الجمال لأخذ موقع من العجائب الجديدة 21 معلما سياحيا في العالم منها تمثال الحرية في نيويورك وبرج إيفل في باريس ودار الأوبرا في سيدني وسور الصين العظيم وبقايا قلعة ستون هنج في بريطانيا وتاج محل في الهند وقلعة تيمبوكتو في مالي وأهرامات الجيزة في مصر.
    لو كان للفيلسوف اليوناني الذي صنف عجائب الدنيا السبع يعلم بان مولودا كونيا أسطوريا سيخرج إلى الوجود حيا ناطقا خالدا على مر الأيام في عهد حضارة الأنباط التي كان الفنانون الأنباط يضعون اللمسات الأولى للهياكل العظيمة وللواجهات المعمارية الباذخة ويمارسون اكتشاف الدهشة في الصخر.



    ومثلت بداية دخول العالم الألفية الثالثة انطلاق فكرة تشكيل منظمة عجائب الدنيا السبع الجديدة لتحديد عجائب الدنيا مما شجع المنتج السينمائي السويسري(بيرنارد ويبر) في العام (2001) إلى تأسيس منظمة لتحقيق هذا الهدف، واستطاع هذا السينمائي العالمي المعروف أن يحشد لهذه الفكـرة نخبـة من الفنانين والخبراء في التراث الإنساني وعلماء الآثار والهندسة المعمارية جنباً إلى جانب رجال الإعمال ومجموعـة من مؤسسات الأعمال التي قدمت تبرعات سخيـة لهذا المشروع.
    وترأس اللجنة التي تنتسب إليها المعمارية المشهورة العراقية الأصل "زها حديد " المدير العام السابق لمنظمة اليونسكو"فيدريكو مايور"وتضم في عضويتها أعظم الفنانين والمعماريين المعروفين على المستوى العالم.

    وتهدف اللجنة إلى المساهمة بالحفاظ على التراث الإنساني وحمايته من الاندثار التخريب، وتوفير الظروف الملائمة لاستدامة هذا التراث، حيث ستوظف الجزء الأكبر من إيرادات حملاتها ومن التمويل الذي تحصل عليـه للمساهمة في ترميم الآثار وصيانتها والمحافظة عليها، من المواقع التي سيتم اختيارها باعتبارها عجائب جديدة للدنيـا.
    وبدأت اللجنة المنظمة خطة عمل ابتداء من عام 2001الى 2005 التي تم خلالها ترشيح 77 موقعا من مختلف إنحاء العالم شارك في التصويت /19/مليون شخص. حيث اختار الخبراء /21/موقعا منها من ضمنها مدينة البتراء.
    أما المرحلة الثالثة التي نعيشها هذه الأيام بدأت منذ مطلع /2006/ وتستمر مدة عام كامل ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن عجائب الدنيا السبع للتصويت عبر الهاتف او المواقع الالكترونية في تموز المقبل .




    0 Not allowed!



  9. [9]
    خالد ماهر
    خالد ماهر غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 480
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    {وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً فَارِهِينَ }الشعراء149
    سبحان الله

    0 Not allowed!



  10. [10]
    وليد يوسف
    وليد يوسف غير متواجد حالياً
    زائر


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 1,205
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد ماهر مشاهدة المشاركة
    {وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً فَارِهِينَ }الشعراء149
    سبحان الله
    أخي ماهر ، لربما هم المقصودون ولكن حضارتهم إنتهت بقدوم الرومان ...

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML