دورات هندسية

 

 

الالياف البصريه

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. [1]
    الصورة الرمزية مازن الهيتي
    مازن الهيتي
    مازن الهيتي غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 144
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    استخدام الليزر في تخصيب اليورانيوم

    طور العلماء طرقا عديدة لفصل نظائر اليورانيوم. وتستخدم شركات التخصيب طريقتين من هذه الطرق، هما : طريقة الانتشار الغازي وطريقة الطرد المركزي. وهناك طريقة ثالثة تحت التجريب تسمى طريقة فصل النظائر بالليزر.
    طريقة الانتشار الغازي: تستخدم هذه الطريقة في الولايات المتحدة. وفي هذه الطريقة تضخ جزيئات سادس فلوريد اليورانيوم خلال حواجز تحتوي على ملايين الثقوب الدقيقة. وتمر جزيئات الغاز الخفيفة عبر ثقوب الحواجز اسرع من الجزيئات الثقيلة. وتحتوي الجزيئات الخفيفة على ذرات اليورانيوم 235، ولذلك يحتوي الغاز الذي يمر عبر الحاجز على نسبة من اليورانيوم 235 اعلى من الغاز الاصلي. ونظرا لان هذه الزيادة طفيفة جدا فإن الغاز يجب ان يمر عبر الحاجز عدة آلاف مرة لإنتاج اليورانيوم المخصب الذي يراد استخدامه في محطات القدرة النووية.
    طريقة الطرد المركزي: تستخدم هذه الطريقة في عدد من المحطات في اوروبا واليابان. ويتكون جهاز الطرد المركزي في هذه الطريقة من اسطوانات عمودية ذات حركة دوامية سريعة. ويضخ غاز سادس فلوريد اليورانيوم في كل اسطوانة عبر انبوبة عمودية ثابتة داخل كل اسطوانة.
    وتجبر الحركة الدوامية للاسطوانة كل الغاز الخارجي تقريبا في اتجاه الجدران المنحنية. وبالإضافة إلى ذلك، تساعد مغرفة متصلة بقاعدة الانبوبة الثابتة في انسياب الغاز عموديا، كما تساهم الفروق في درجات الحرارة داخل الاسطوانة في إحداث هذا الانسياب العمودي.
    وبسبب هذه التأثيرات ـ الحركة الدوامية للاسطوانة وحركة المغرفة وفروق درجات الحرارة ـ ينساب الغاز بنمط معقد، ويصبح الغاز القريب من قاعدة الاسطوانة مركزا باليورانيوم 238 اكثر من الغاز العلوي.
    وتزيل المغرفة السفلية النفايات الغازية، التي تحتوي على تركيزات اعلى نسبيا من اليورانيوم 238، بينما تزيل المغرفة العلوية الغاز المخصب الذي يحتوي على اليورانيوم 235 بتركيز اعلى. وتتكرر العملية حتى يتم الحصول على التركيز المطلوب من اليورانيوم .235
    فصل النظائر بالليزر

    في هذه الطريقة تستخدم توليفة من ضوء الليزر وشحنة كهربائية لفصل نظائر اليورانيوم. والليزر نبيطة تنتج حزمة رفيعة من الضوء ذات مدى ترددي ضيق جدا (تردد الضوء هو معدل اهتزاز موجات الضوء).
    وفي طريقة فصل النظائر بالليزر تسمى طريقة البخار الذري تسخن حزمة من الإلكترونات قطعة من اليورانيوم عند قاعدة حاوية مغلقة، محولة اليورانيوم إلى بخار (غاز)، ثم يخترق الغاز بنبضات من حزمة ليزرية. ويوالف تردد الحزمة بحيث تستطيع الإلكترونات في ذرات اليورانيوم 235 امتصاص الضوء، ولا تستطيع إلكترونات ذرات اليورانيوم 238 ذلك.
    وعندما يمتص إلكترون اليورانيوم 235 هذا الضوء يحصل على طاقة تكفيه لترك الذرة. وتغير هذه العملية التوازن الكهربائي للذرة. فالإلكترون يحمل شحنة كهربائية سالبة، بينما تحمل النواة شحنة كهربائية موجبة واحدة او اكثر. وفي الذرة العادية يكون عدد الشحنات الموجبة مساويا لعدد الشحنات السالبة. ولذلك تكتسب الذرة شحنة موجبة عندما يتركها إلكترون. ويقول العلماء عن هذه الحالة إن الذرة تحولت إلى ايون موجب. وهكذا يؤين ضوء الليزر ذرات اليورانيوم 235، ولا يؤين ذرات اليورانيوم .238
    وعند صعود البخار الساخن إلى اعلى تجذب الواح تجميع سالبة الشحنة في قمة الحاوية ايونات اليورانيوم 235 الموجبة. ولان الواح التجميع ابرد من الغاز فإن اليورانيوم 235 يتكثف عليه (يتحول من غاز إلى سائل). ويتقطر اليورانيوم 235 من الواح التجميع إلى حاويات خاصة، مكونا كتلة صلبة. ثم تجمع الكتل الصلبة وتنقى وتؤكسد لاستخدامها وقودا نوويا. وفي نفس الاثناء ينتقل اليورانيوم 238، المتعادل كهربائيا، عبر الالواح المشحونة، ثم يتكثف فوق لوحة نفايات قرب قمة الحاوية.
    وفي إحدى التقنيات الليزرية تسخن وحدة كهربائية قطعة من اليورانيوم منتجة بخارا. وتعمل حزمتان ليزريتان معا لتأيين ذرات اليورانيوم 235 في البخار، ثم تجمع لوحة موجبة الشحنة ايونات اليورانيوم 235، تاركة بخار ذرات اليورانيوم 238 تخرج عبر فتحة في قمة الحاوية.
    وتستهلك طريقة فصل النظائر بالليزر طاقة كهربائية اقل بكثير من الطاقة التي تستهلكها طريقة الانتشار الغازي، كما ان تكلفة معدات طريقة الفصل بالليزر اقل بكثير من تكلفة معدات طريقة الطرد المركزي. ولذلك تجري الشركات المدعومة حكوميا في فرنسا واليابان والولايات المتحدة التجارب لاستخدام طريقة فصل النظائر بالليزر.

    المهندس:مازن الهيتي

  2. [2]
    م. ضياء الدين
    م. ضياء الدين غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 1,580

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 29
    Given: 6
    مشكور اخي مازن على هذه المعلومات القيمه

    اعتقد ان العنوان يجب ان يكون

    استخدام الليزر في تخصيب اليورانيوم

    بدلا من عنوان الالياف البصريه

    انتضر ردك اذا رغبت بتغير العنوان

    0 Not allowed!



  3. [3]
    سلام العالم
    سلام العالم غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية سلام العالم


    تاريخ التسجيل: Jul 2007
    المشاركات: 1,272

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    جزآكم الله خيراً أخي ، ونفع الله بنا وبكم

    وجزآكم الله خيراً ووفقنا إلي ما يحبه ويرضاه


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخيكم سلام العالم
    يد في يد نعيد مجد الأمة

    0 Not allowed!




    منذ ولدت و أنت تفخر بالاسلام ..... فمتى يفخر الاسلام بك

    الحياة أمل ..... لا تفقد الأمل أبدا ما دمت تؤمن بالله ... الله لن يضيعك

    م / أحمد سويلم


  4. [4]
    searcher_2010
    searcher_2010 غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية searcher_2010


    تاريخ التسجيل: Dec 2010
    المشاركات: 517
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكراً جزيلاً

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML