دورات هندسية

 

 

التشريعات البنائية وتأثيرها على خصائص البيئة السكنية

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16
  1. [1]
    الصورة الرمزية مخطط موهوب
    مخطط موهوب
    مخطط موهوب غير متواجد حالياً

    عضو فعال جداً

    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 167
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0

    التشريعات البنائية وتأثيرها على خصائص البيئة السكنية


    مقدمة الدراسة :

    من البديهي أن تُبنى البيئة وتنمو وتتغير بواسطة الأفراد والمؤسسات, ومن البديهي أيضاً أن هؤلاء الأفراد أو المؤسسات يتصفون حسب الظروف المحيطة بهم, أو تحت ضغوط عوامل كثيرة, اجتماعية واقتصادية. ولكن عند قيام هؤلاء الأفراد أو المؤسسات بالبناء, أو الهدم لعناصر البيئة, فهم يتحركون داخل إطار مجتمعاتهم من أنظمة وقوانين وأعراف, وقد يصطدمون مع هذه الأنظمة أو الأعراف أو مع أفراد آخرين يشاركونهم في السيطرة على البيئة, فمثلاً: قد يواجه شخص معارضة الجيران عند تحويل حديقة إلى مبنى. أو قد تمنعه البلدية عن إضافة دور ثانٍ, ورئيس البلدية قد تقيده القوانين أو الموازنة المالية أو معارضة السكان من إضافة منشأ جديد في المدينة, أو قد يفرض مسئول في الدولة أنظمة تخطيطية وبنائية حديثة تؤثر في المدينة أو قد تصطدم شركة مع البلدية في تحقيق أهدافها الاستثمارية وهكذا, لذلك فيمكنا تصور البيئة كحلبة أو مسرح لأفراد ومؤسسات حكومية أو خاصة قد يختلفون في قيمهم وبالتالي قد يتنازعون أو يتفقون, ومن ثم يُصدرون أو تُصدر لهم القوانين ويسيطرون على بعضهم البعض من خلال هذه القوانين. أي أن البيئة قد تؤدي إلى صراع بين الأفراد المشاركين في تكوينها. ولتلافي هذا الصراع, تطورت الأعراف والأنظمة التي تبلور تسلسل اتخاذ القرارات البيئة, والتي من خلالها يتمكن الأفراد من معرفة ما هو مسموح ومحظور عليهم عمله وما هي حقوق عقاراتهم, وهذا هو المقصود (أنظمة الاشتراطات البنائية ).

    الهدف من البحث :

    التعرف على الأنظمة والاشتراطات البنائية وتأثيرها على خصائص البيئة السكنية

    عرض المشكلة :

    عدم التقيد بالأنظمة البنائية في مدينة جدة وظهور المناطق العشوائية المتناثرة في معظم أرجاء المدينة
    وظهور عدت مشاكل تخطيطية سوف يتم ذكرها


    منهجية الدراسة :

    1- جمع المعلومات مكتبياً وميدانياً والرجوع إلى مراجع الدراسات والبحوث السابقة


    هيكل الدراسة :

    يتكون البحث من ثلاثة أجزاء :
    · الخلفية النظرية .
    · دراسة حالة مدينة جدة .
    · الخلاصة والتوصيات .

    هذة الدراسة من اعدادي في ماد ة الدراسات التحليلية والتصميمية للاسكان

  2. [2]
    مخطط موهوب
    مخطط موهوب غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية مخطط موهوب


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 167
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0

    تابع التشريعات البنائية وتأثيرها على خصائص البيئة السكنية

    يتبع

    1- الخلفية النظرية :

    1-2 تعار يف ومفاهيم عام[1]
    1-1-1 استدامة التنمية:

    هي القدرة على تحقيق ومواصلة التنمية بتحسين الاستفادة من الموارد الطبيعية والبشرية والاقتصادية والعمرانية وتقليل تكاليف التشغيل والصيانة وتحسين البيئة الطبيعية ولاهتمام الشديد بالجودة في التخطيط العمراني والتصميم المعماري والهندسي لتفادي الآثار السلبية على البيئة .
    1-1-2 إجمالي مسطح البناء :

    هي أقصى مساحة إجمالية بالأمتار المربعة مسموح ببنائها كإجمالي مساحة لطوابق الموقع المراد البناء عليه. وتشمل هذه المساحة جميع المباني المسقوفة القابلة للتكييف , ولا تشمل المظلات ومواقف السيارات وطابق الخدمات الميكانيكية والكهربائية وأماكن الصلاة وملحقاتها ودرة المياه العامة .
    ويمكن حسابها بضرب معامل مسطح البناء في المساحة الإجمالية للأرض بعد التنظيم .

    1-1-3 معامل سطح البناء (FAR ):

    هو معامل رقمي تم تحديده حسب المنطقة , يستخدم لحساب مسطح البناء , وسأوي ناتج قسمة المساحة الإجمالية بالأمتار المربعة المسموح ببنائها في جميع الطوابق لموقع معين على مساحة للارض بعد التنظيم , حيث تقاس المساحة من خط الزجاج والخط الداخلي للحوائط الخارجية.
    مثال : معامل مسطح بناء 1,8 لارض مساحتها 1000متر مربع يكون بموجبة إجمالي مساحات المباني المرخص بها جميع الطوابق هو 1800م2
    (نتيجة لضرب 1.8 ×1000متر )
    1-1-4 أقصى عدد للطوابق :

    هو الحد الاقصى للطوابق لعدد الطوابق المسموح بها نظاما , شاملا الطابق الأرضي والطوابق المتكررة . ولا يشمل ذالك طابق الميزانين أو الطوابق التي تحت الأرض أو طوابق مواقف السيارات أو الخدمة أو الملاحق العلوية أو طابقي فيلا السطح. كما لا تدخل خزانات المياه العلوية وغرف الميكانيكا في احتساب الارتفاع بالأمتار في المناطق التي ينطبق عليها ذالك
    1-1-5 نسبة البناء :*

    هي النسبة المئوية لناتج قسمة مساحة الحد الأقصى للبناء بالمتر المربع في كل طابق من طوابق المبنى عل مساحة الارض الاجمالية بالمتر المربع بعد التنظيم.
    1-1-6 البدروم / القبو :

    هو طابق أو أكثر يكون تحت الطابق الأراضي ولا يزيد منسوب باطن سقفه عن 1.5متر فوق مستوى سطح الأرض ويمكن لمساحتها ان تشمل كامل مساحة الأرض بعد التنظيم.
    1-1-7 الملحق :

    هو مبنى منفصل عن المبنى في الدور الارضي (ملحق ارضي ) ,أو يقام فوق السطح (ملحق علوي ) ويكون استعمالة ثانويا أو مكملا للاستعمال الرئيسي للمبنى.
    1-1-8 فيلا السطح :

    هو مبنى أو منشأ مكون من طابقين يقع فوق سطح المبنى الرئيسي , ولايشغل كا طابق منة اكثر من 50% من مسطح الطابق العلوي . ويكون استعمالة لغرض السكن العائلي فقط بمدخل واحد , وسلم داخلي
    1-1-9 طابق الميزانين :

    هو طابق واحد يكون فوق الطابق الاراضي يحتسب ضمن مسطح البناء ولا يحتسب
    ضمن العدد الاقصى لطوابق المبنى .
    1-1-10 طابق خدمة :

    هو طابق واحد يستخدم لتقديم خدمات للمبنى مثل :غرف الميكانيكا والتكييف والكهرباء واماكن الصلاة وملحقاتها .
    1-1-11 طابق / طوابق مواقف السيارات

    ويكون جزءا من المبنى فوق أو تحت سطح الأرض , يستخدم كمواقف سيارات بارتفاع لا يقل عن 2,3متر لخدمة المبنى . ولا يسمح باستخدامه أو تحويله لأية أغراض أخرى , ويبني حسب الاشتراطات والمعايير الفنية لذلك . ويتم تحديد عدد الطوابق المستخدمة كمواقف سيارات حسب حاجة المبنى, كما يمكن استخدام مباني خارجية خاصة أو مشتركة مملوكة لصاحب المشروع كمواقف سيارات لخدمة مشروعه وبشروط معينة. وتعفي هذه الطوابق من مسطح البناء ومن العدد الأقصى لطوابق البناء .
    1-1-12 الارتدادات:*

    هي المسافة المتروكة من حدود المبنى الخارجية او بأحد جوانبة دون بناء سواء يتطلبها النظام أو تزيد عنة .
    1-1-13 حماية المناطق السكنية من الكشف

    هي المعالجات التخطيطية والمعمارية الخارجية المطلوبة في المشاريع التي يزيد ارتفاعها عن متوسط ارتفاعات المباني السكنية الواقعة على مسافة في حدود 150 متر منها .
    1-1-14 البلوك

    هي مساحة من الأراضي المخصصة للاستخدام والمحاطة بشوارع من جميع الجهات.

    0 Not allowed!


    أين المخططين

  3. [3]
    مخطط موهوب
    مخطط موهوب غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية مخطط موهوب


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 167
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    1-2 أنظمة واشتراطات البناء :
    1-1-1 تعريف أنظمة البناء (Building Regulation ):

    هي كل ما يتعلق بتنظيم البناء من النواحي التالية: الصحية، التصميمية والإنشائية والاجتماعية
    1-1-2 المكونات:

    1- تصنيف المباني Building Code ويكون حسب بيئتها واحتياجاتها مثل تصنيف ا لمباني وما يخص المباني بصورة عامه .
    2- تصنيف المسا كن Housing Code ويكون خاص بتركيبة المبنى كوحدة ماذا تشمل واحتياجات السكان للمساحات وعمل نماذج للمساكن وتحديد مساحات المساكن الداخلية وماذا يشمل المنزل سواءً فيلا أو شقه

    1-1-3 الجذور الشرعية لأنظمة البناء:*

    وتم التطرق إلى هذا الموضوع إلى تصنيف جميع ما يخص أنظمة المباني قديما وحديثا وكانت على النحو التالي :

    1-2-3-1 تنظيم المباني :

    أ‌- الحيطان وما يختص بها .
    ب - الأسقف وما يختص بها .
    ج- مداخل المنازل والأبواب .
    د- ارتفاعات البناء والفتحات والنوافذ .
    ه- توفير الإنارة والتهوية الطبيعية .
    و- الحوائط والمباني الآيلة للسقوط .
    ز- الأضرار الناتجة من مجاورة المباني .
    -الدخان – الرائحة – الضوضاء والاهتزاز – مسيل المياه.

    1-2-3-2 تنظيم الشوارع:

    أ- حق المرور.
    ب- الطرق العامة.
    ج- عروض الشوارع والأزقة.
    د- بروز الرواشين والأبنية على الشوارع.
    هـ - الفناء أو الزقاق
    * الجهني, عبدالله, دراسة الجذور الشرعية لأنظمة المباني.

    0 Not allowed!


    أين المخططين

  4. [4]
    مخطط موهوب
    مخطط موهوب غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية مخطط موهوب


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 167
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    1-2-3 الأهمية ووسائل التطبيق لأنظمة البناء :*

    بدأ الاهتمام بالبيئة الحضارية للمدينة بإماطة الأذى عن الطريق وعدم الجلوس في الطرقات وعدم التطاول في البنيان وتطبيق المبدأ الإسلامي "لا ضرر ولا ضرار"على كل ما يرتبط بنظم البناء، وتوفير الخصوصية الإجتماعية والملكية الخاصة والعامة وحق الطريق. هذا بالإضافة إلى التعاليم الإسلامية التي تحت إحترام الجار والجوار وتحديد العلاقات الإنسانية والمعاملات التجارية بين الناس.
    كما تحدد العلاقات الإجتماعية بين الإفراد وغير ذلك من أمور الدنيا بجانب أمور الآخرة. كل ذلك بإتباع منهج الوسطية أو التوسطية في جميع الأمور الحياتية ومع التوازن المستمر بين الماديات والمعنويات حتى مستوى حياة المجتمع.
    ثم جاء التشريع الإسلامي في بناء المدينة الإسلامية ليوضح لنا كيفية تطور الأنظمة وكيفية التطبيق حيث أن الشريعة الإسلامية أساسها العدل وقاعدتها الحكمة والعمل لما فيه صالح المسلمين في الحياة الدنيا والآخرة ومقوماتها الصلاح والإصلاح ومصدرها القران الكريم والسنة المحمدية وأقوال السلف الصالح وعلماء المسلمين والشريعة الإسلامية بذلك تصبح الموجة لحركة الإنسان وسلوكياته في جميع المجالات الحياتية ومنها تنمية المدن الإسلامية وتخطيطها وتصميمها. حيث تمثل الغلاف السيئ الذي يعيش فيه الإنسان ويحيا.. وهي الثوب الذي يكسو المجتمع وبذلك تصبح لوائح التخطيط والبناء وسيلة لتحقيق رفاهية الإنسان وراحته في ظل السلوك الإجتماعي. والقيم الإسلامية ليست لصالح فرد على حساب المجتمع او لصالح مجتمع على آخر أو طبقة على أخرى أو جيل على آخر. هذا هو منهج التوحيد وإذا كان السلام يصرف إلى بناء الإنسان المتوازن مادياً ومعنوياً فإنا النظم واللوائح التخطيطية يجب أن توازن بين الصالح أو الضرر الطبيعي المباشر مع الصالح والضرر المعنوي.
    فالإسلام ضمن للإسلام حرمة استعمال حقه في الملكية الخاصة دون أن يكون فيها ضرراً أو ضرراً لغيره أو للمجتمع.
    وإن تقويم التشريع في الإسلام يتم على أساس النتائج من ناحية العائد الإجتماعي للمصالح والمفاسد أكثر منه من ناحية العائد المادي أو الفائدة المادية وإذا كان من الصعب إرضاء كل الطوائف أو المجتمعات أو المستويات أو الناس أو الأفراد فيتم اللجوء إلى مبدأ الأولوية أو الترجيح كما يقول الإمام أحمد بن تيمية. والترجيح هنا لحماية الصالح الأكبر والإستغناء عن الأقل، أو لإزالة الضرر الأكثر مع تحمل الأقل.
    كما أن التشريع الإسلامي يقسم تدريجياً مصالح المجتمع تبعاً لأهميتها وضروريتها فهناك الضروريات التي لا يمكن الإستغناء عنها وهي التي تحفظ العقيدة والحياة والعقل والملكية وهناك الحاجيات التي لابد عن مواجهتها لتفادي المصاعب والمشاكل، ثم هناك التحديات التي تعمل على الارتقاء بالمستوى المعيشي أو الحياتي. ومن مبادئ الشرع الإسلامي أن تفادي الضرر له الأفضلية عن الحصول على الفائدة. كما أن المنافع تختلف في درجة اليقين أو الواقعية والاحتياجات اليقينية أو الواقعية لها الأفضلية على الاحتياجات المتوقعة أو المحتملة. ومن هذه المبادئ أيضاً الأولوية تعطي للحفاظ على المنفعة العامة على حساب المنفعة الخاصة.
    فالصالح العام أكثر أهمية من الصالح الخاص. وأن الضرر الفردي يمكن تحمله على أن يحول إلى ضرر عام. ومن هنا يظهر أثر تدخل الدولة لحماية الصالح العام أو تقليص الضرر وذلك طبقاً لسياسة الشرعية .
    أما بالنسبة لأهمية أنظمة البناء حالياً فتمكن في عدة نواحي منها النواحي المتعلقة بتحديد الملكية أو بيانات الملكية للمباني وتعتبر إحدى الأساليب التي تساعد على إدارة الملكيات وتساعد البلديات والأمانات الرجوع إلى أصحاب الملكيات المخالفة لقوانين وأنظمة البناء واتخاذ الإجراء اللازم تجاه المخالفة و أيضاً من النواحي الأخرى
    التي تهتم بها أنظمة المباني حاليا النواحي الاجتماعية من حيث تحقيق بعد الخصوصية والكشف وبإلزام البعض بإعادة بناء الجدران التي كانت تستر خصوصية جيرانهم ووضع القاعدة التنظيمية لإرتفاعات المباني التي تحاول جرح خصوصية المباني المتجاورة وتجرح خصوصية الأسرة والقواعد التنظيمية للفتحات والنوافذ وأيضا من العوامل الأخرى التي تتعلق بالناحية الإجتماعية وهو الخط العام للشوارع ووقف التعديات من الأفراد على أجزاء من الشوارع وإغلاقها أو عرقلة المرور بها أو بروز الأبنية على حرم الطريق .
    أما من النواحي الصحية والبيئة فيمكن التدخل هنا من قبل أنظمة المباني بالاهتمام بموضوع المحافظة على البيئة ككل بحيث تكون البيئة متوازنة وصحية وسليمة وهذه الميزات والسمات من سمات المدن الحديثة المتطلبة في كل مدينة قائمة ومن العوامل المتعلقة بالنواحي الصحية والبيئية التي يجب الإشارة إلى الإبتعاد عنها في المدن هي ضرر الأصوات العالية أو المقلقة ونظافة البيئة مما يخلفه الإنسان والحيوان أو المصانع أو مصادر أخرى وتجنب المخاطر الطبيعية بكافة أنواعها ومستويات تأثيرها ويمكن التحكم في هذه العوامل عن طريق أنظمة المباني .

    *الجهني, عبدالله, دراسة الجذور الشرعية لأنظمة المباني.

    0 Not allowed!


    أين المخططين

  5. [5]
    مخطط موهوب
    مخطط موهوب غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية مخطط موهوب


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 167
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    مما ورد سابقاً يتضح أهمية أنظمة المباني قديماً وحالياً والتغيرات البسيطة التي طرأت على أهمية الأنظمة بين المدن القديمة والمدن الحالية ومدى أهمية إستمرار الأنظمة وتطبيقها حتى الآن لكي تحكم ما يحدث من مخالفات تخالف تلك الأنظمة وتخالف قوانينها الموضوعة.
    1-2-5 وسائل التطبيق :
    بالنسبة لموضوع وسائل التطبيق سنتطرق إليه من ناححتين وهي :-
    أ‌- الجهة المنظمة .
    ب‌- مدى إرتباط أنظمة المباني بأنظمة أخرى.

    ولشرح موضوع وسائل التطبيق والنواحي المتعلقة به سنتكلم.
    أولاً: عن المدن الإسلامية القديمة.
    ثانياً: عن المدن الحديثة .
    أولا:المدن الإسلامية القديمة .
    أ‌- الجهة المنظمة .
    كانت الجهة المنظمة لأنظمة المباني في المدن الإسلامية القديمة تتعلق بمسؤوليات القاضي والمحتسب .
    أما القاضي فيقع تحت دائرة مسئوليته مراقبة الطرق والمباني العامة فيقال : مما يقع تحت نظر مسئوليته الكف عن التعدي في الطرقات والأفنية وإخراج ما لا يستحق من الأجنحة والأبنية ، دلة أن ينفرد بها وأن لم يحضره خصم وهي من حقوق الله تعالى التي يستوي فيها المستعدي وغير المستعدي .
    وأيضاً كان يقوم القاضي بتعين أهل الخبرة وهم مجموعة من الأمناء يختارهم القاضي لكي ينظروا في قضايا ليس لدى الخصوم فيها بينه وهم لا يشكلون هيئة دائمة ولكن القاضي يختارهم كلما طرأت جامعة لذلك . وليست لأهل الخبرة صلاحية الإقرار والفصل في قضايا المنازعات ولكنهم ينظروا فيما يوكل إليهم ويبدون مرئياتهم ومشورتهم إلى القاضي للبت فيها .
    أما المستحب فهو موظف متخصص أنطت به مهمة تطبيق الحسبة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كمبدأ أخلافي في المدينة .
    ويتدخل المحتسب في منع التعدي على حدود الجار شريطة تقديم شكوى له . كما يراقب البروزات إلى قضاء الشارع وإزالة الأنقاض ومخلفات البناء من الشوارع والأسواق وضمان عدم وجود ما يضر بالصالح العام أو يعيق الحركة المارة . وفي مثل هذه الحالات يكون تدخل المحتسب مباشرا بمبادرة منه .

    ب‌- مدى إرتباط أنظمة المباني بأنظمة أخرى .
    لم يتضح ارتباط أنظمة المباني في المدن الإسلامية القديمة بأية أنظمة أخرى سوى التمسك بمبدأ " لا ضرر ولا إضرار " وإصدار الأحكام تجاه ما يخالف ذلك .


    0 Not allowed!


    أين المخططين

  6. [6]
    مخطط موهوب
    مخطط موهوب غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية مخطط موهوب


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 167
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    ثانيا :المدن الحديثة .
    أ- الجهة المنظمة .
    الجهة المنظمة لأنظمة المباني في المدن الحالية الحديثة هي الأمانات والبلديات أو نظام الأمانات والبلديات .
    الذي صدر عن طريقة نظام منفصل يخص الطرق والمباني وهو نظام الطرق والمباني .
    ويتناول النظام بشكل رئيسي عدة موضوعات تختلف حسب أنظمة البلاد الموضوع لها هذا النظام ومن المواضيع الرئيسية الموجودة في هذا النظام أنظمة البناء النظم العمرانية وحق المرور .
    وفيما يتعلق بأنظمة البناء والنظم العمرانية، والمساحات، الإرتفاعات، وتوسعه الطرق واستقامتها.. الخ .
    ب- مدى إرتباط أنظمة المباني بأنظمة أخرى .
    إتضح إرتباط أنظمة المباني بأنظمة أخرى في المدن الحديثة بنظام المناطق zoning أو نظام تحديد المناطق الذي تختلف فيه كل منطقة عن الأخرى في المدينة من حيث الإرتفاعات و الارتدادات للمباني والاستخدامات وتحديدها في كل منطقة .



    1-2
    تنظيم إستعمال المباني وإستغلالها في الشريعة الإسلامية:
    أ‌) تنظيم إستعمال المباني في الشريعة الإسلامية :

    لقد نظمت الشريعة الإسلامية استعمال المباني , ووضعت الضوابط الملائمة لذلك . ومن أبرز و مظاهر هذا التنظيم:
    1- توجيه نظر الناس إلى أهمية المباني في حياتهم , حيث يتخذونها سكناً لهم.
    2- النهي عن المغالاة في البناء حتى لا يؤدي إلى السرف والخيلاء.
    3- إباحة الانتفاع بالمباني شريطة ألا يضر ذلك الآخرين .
    4- وضع الضوابط المنظمة لحق التعلي .
    5- تحريم التعدي على المباني بدخولها أو النظر فيها بغير أذن أصحابها .
    ب‌) تنظيم إستغلال المباني في الشريعة الإسلامية :

    لقد رشدت الشريعة الإسلامية استغلال المباني واستثمارها واستثماراً نافعاً, فمنعت الاستغلال غير المشروع للمباني وحرمته مهما كان العائد منه, وحثت على الاستغلال المشروع لها ونادت به .
    حيث تدعو الشريعة الإسلامية إلى الاستثمار من خلال البنيان على أن تؤدي هذه المباني دورها الفعال في خدمة المجتمع وإسعاده, وذلك باستغلالها وعدم تعطيلها .
    ومن هنا كانت دعوة الشريعة الإسلامية إلى استغلال المباني والاستفادة منها واضحة , وهذا الاستغلال غالباً ما يكون ببناء المساكن وتأجيرها مفروشة أو غير مفروشة والتي تدر غالباً من العائد ما هو أكثر مما أنفق على بنائها وتجهيزها .وهذا الاتجاه السائد في عصرنا الحالي عند الكثير من أصحاب رؤوس الأموال سواء من الأفراد أو الشركات .
    وعقد الإيجار – وهو الذي ينظم العلاقة بين كل من صاحب البناء والمستأجر- من العقود التي أتفق عليها جمهور الفقهاء, وفصلوا القول فيها لأنها من أشهر أنواع العقود تداولاً بين أبناء المجتمع, ولأن طبيعة العلاقة بين كل من المالك والمستأجر في حاجة إلى وضع ضوابط تحكم هذه العلاقة وترشدها تجنباً لوقوع الخلافات بينهما وتشجيعاً لصاحب المال على إستثمار أمواله في هذا المجال . مما يتحقق مع مقصود الشارع من النفع لكل من المالك والمستأجر على حد سواء .

    0 Not allowed!


    أين المخططين

  7. [7]
    مخطط موهوب
    مخطط موهوب غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية مخطط موهوب


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 167
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    1-2 (*)

    عناصر أنظمة واشتراطات البناء:
    1- الإرتفاعــــــات ( إجمـالي ارتفاع المبـنى ، الأقبيـة " البدرومات " )
    أنظمـة واشـتراطات البنـاء :
    1 ـ1 ارتفاع المبنى :

    1 ـ 1 ـ 1

    يحسب ارتفاع المبنى من منسوب نهر الشارع وحتى نهاية ذروة السطح 00
    1 ـ 2 إجمـالي ارتفاع المبنى :
    1 – 2 – 1
    للعمارات السكنية لا يزيد صافي الدور عن 50 ,3 م
    1 – 2 – 2
    للعمارات السكنية بارتفاع دورين لا يزيد إجمالي الارتفاع عن 10.50 م
    1 ـ 2 ـ 3
    للفلل السكنية بارتفاع دورين لا يزيد ارتفاع إجمـالي المبنى عن 11.5م
    1 – 3 الأقبيـة (( البــدرومات )) :
    1 ـ 3 ـ 1
    لا يقل صافي ارتفاع دور البـدروم عن 40 ,2 م ولا يزيد ارتفاع منسـوب أسـفل سـقف البدروم إلى مسـتوى نهـر الطريق عن - ,1 م
    1 ـ 3 ـ 2
    في حالة استخدام البـدروم كمواقف سـيارات فيجب أن تراعى حركة الســيارات ووقوفها








    (*)التقرير الفني ودليل أنظمة واشتراطات البناء , أمانه محافظة جدة , إدارة رخص البناء .

    .






    0 Not allowed!


    أين المخططين

  8. [8]
    مخطط موهوب
    مخطط موهوب غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية مخطط موهوب


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 167
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    2- الارتدادات ( الارتدادات من جهة الجوار ، ومن ممرات المشاة )
    2 – 1
    ارتداد البناء من جهة الشارع :
    2 ـ 1 ـ 1
    لا يقل الارتداد الأمامي للعمارات السكنية أو التجارية عن الآتي:
    • إذا كانت المساحة اقل من 200م2 يكون الارتداد الأمامي 2.0م للتجاري
    • إذا كانت المساحة من 200.0م2 –450.0م2 يكون الارتداد الأمامي للعمارات السكنية 3.0م والتجارية 4.0م
    • إذا كانت المساحة اكثر من 450 م2 يكون الارتداد الأمامي للعمارات السكنية 4م والتجارية 5م
    2 ـ 1 ـ 2
    في حالة وجـود أكـثر من شـارع للأرض فلا يقل ارتداد البناء عن 50 ,2م من باقي الشــوارع
    2 ـ 1 ـ 3
    بالنسبة للفلل لا يقل ارتـداد واجهة المداخل الرئيسية عن 4 م
    2 ـ 2
    الارتداد من جهة الجوار للدور الأرضي والمتكرر :
    2 ـ 2 ـ 1
    لا يقل الارتداد من جهة الجار عن 00 ,2 م وفي حالة وجـود بلكونات فلا يقل الارتداد من حد البلكونة الخارجي عن 00 ,3 م
    2 ـ 2 ـ 2
    الأراضي التي تقل مساحتها عن 200 م 2 يسمح بالبناء على حد الجار شريطة عـدم عمل فتحات من تلك الجهة مع عمل جدار مزدوج لعـزل الصــوت
    2 ـ 2 ـ 3
    في حالة وجود مدخل للأدوار العلوية للمبنى من جهة الجار فلا يقل عـرض الارتداد بالدور الأرضي ( من مدخل الشارع إلى نهاية المدخل) عن 3.00م للمباني ذات 3 أدوار أو 3.50م للمبـاني ذات 4 إلي 5 أدوار و 4.00 م للمبـاني ذات ارتفاع أكثر من (5) أدوار.



    2 ـ 3
    ممــرات المشـــاة :
    2 ـ 3 ـ 1
    للأراضي التي تزيد مساحتها عن 200م2 لا يقل الارتداد عن 2.00م
    2 ـ 3 ـ 2
    يسمح بعمل درج أو منحدر على الأرصفة كمداخل للمساكن داخل حدود الملكية وبدون التعدي على الإرتدادات ومواقف السيارات المطلوبة
    3 ـ 3 ـ 3
    لا يسمح بوضع أعمدة المبنى داخل الإرتدادات النظامية
    2 – 4
    نظــام البواكـي :

    بالنسبة للمناطق التي يسمح فيها استخدام نظام البواكي بالدور الأرضي يتم الارتداد من حدود الأرض 2.00م ومن الرصيف 2.00م صافي الممر لا يقل عن 4.00م شامل أعمدة البواكي ارتفاع الممر لا يقل عن صافي 5.00م




    (*)التقرير الفني ودليل أنظمة واشتراطات البناء , أمانه محافظة جدة , إدارة رخص البناء .
    .




    3 ـ المحــلات التجاريـة :
    3 ـ 1
    يلزم توفير دورة للمياه للمحلات التجارية داخل المحل أو ضمن المبنى
    3 ـ 2
    عند دراسة الواجهات للمعارض يراعى تهيئة المكان المناسب للوحات الإعلانية
    3 – 3
    دور المسروق ( الميزانين ) :
    3 ـ 3 ـ 1
    يسمح بدور المسروق للمحلات التجارية التي تطل على المحاور التجارية الرئيسية وعلى الشوارع التجارية عرض 30 م فأكثر وعلى أن لا تزيد مساحة المسروق عن 60 % من مساحة المحل التجاري
    3 ـ 3 ـ 2
    يسمح باستخدام الجزء الخلفي للمعارض من الدور الأرضي كخدمات للمبنى ( ملاعب أطفال مواقف سيارات ، غرفة حارس ، سائق 00 الخ)
    3 ـ 3 ـ 3
    أن يكون الصعود لدور المسروق بالمعارض بواسطة درج خلفي مكشـوف لا يقل عرضه عن 1.2 م
    3 ـ 3 ـ 4
    أن تكون دروة المسروق بارتفاع 1م وأن يكون من مـادة شفافة لا تمنع الرؤية مثل الزجاج أو الحديد المشغول
    3 ـ 3 ـ 5
    لا يسمح باستخدام آي قواطع أو دواليب يمكن أن تحجب الرؤية في وسط دور المسروق ويستثنى من ذلك منصات العرض التي لايتجاوز ارتفاعها 1 م
    3 ـ 4 الارتفاعات : ( الاستخدامات التجاريـة ) :
    3 ـ 4 ـ 1
    في حالة عدم وجود دور المسروق فلا يزيد ارتفاع صافي الدور الأرضي عن 4.5م
    3 ـ 4 ـ 2
    في حالة وجود دور المسروق فلا يزيد ارتفاع صافي الدور الأرضي والدور المسروق (إجماليـا ) عن 6.0م من منسوب أرضية المعرض













    (*)التقرير الفني ودليل أنظمة واشتراطات البناء , أمانه محافظة جدة , إدارة رخص البناء .
    .



    0 Not allowed!


    أين المخططين

  9. [9]
    مخطط موهوب
    مخطط موهوب غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية مخطط موهوب


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 167
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    4- البروزات :

    4 ـ 1
    يجب أن لا يزيد بروز الأبراج للمباني ( ستة أدوار فأكثر ) عن 10 % من عرض نهر الطريق بحد أقصى 1.5 م ( للأبراج ) و 2.0م للشرفات ( بلكونات ) على أن يكون داخل حد الملكية وبدون أعمدة بالدور الأرضي
    4 ـ 2
    يجب أن لا يزيد طول الأبراج للمباني (ستة أدوار فأكثر) بالواجهات الأمامية عن 50 % من طول الواجهـة
    4 ـ 3
    في حالة عمل بروز على الواجهات سواء كانت أبراج أو شرفات يجب أن لا يقل الارتفاع من منسوب نهر الطريق وحتى طبقة البروز عن 3.5 م



    5 ـ بهـو المداخـل الرئيسية أكـثر من دور
    5 ـ 1
    المباني التي لا تزيد عدد وحداتها عن 10 وحدات لا تقل مساحة بهو المدخل عن 24م2 ولا يقل أصغر ضلع فيه عن 4.0 م
    5 ـ 2
    إذا زاد عدد الوحدات بالمباني عن 10 وحدات يجب أن لا تقل مساحة بهو المدخل عن30م2 ولا يقل أصغر ضلع عن 4.0 م
    5 ـ 3
    الأراضي التي تقل مساحتها عن 450م2 لا تقل مساحة بهو المدخل عن 16م2 ولا يقل أصغر ضلع عن 3.0 م
    5 ـ 4
    الأراضي التي تقل مساحتها عن 200 م2 لا تقل مساحة بهو المدخل عن 12م2 ولا يقل أصغر ضلع عن 2.5 م
    5 ـ 5
    لا يسمح بعمـل قبة الدرج فـوق المساحة المخصصة لبهـو المدخل






    6 ـ الفتحــات :
    6 ـ 1
    للمساحات السكنية والإدارية يجب أن تطل الفتحات مباشرة على الخارج أو على فناء أو مناور سكنية وفق المساحات المطلوبة نظاما
    6 ـ 2
    لمساحات الخدمات ( المطابخ والحمامات ) يجب أن تطل الفتحات على الخارج مباشرة أو على مناور الخدمات ( خلاف المباني المستخدم بها نظام التهوية الميكانيكية )
    6 ـ 3
    مساحة الفتحات لا تقل عن 8.00 % من مساحة الغرفة السكنية
    6 ـ 4
    مساحة الفتحات لا تقل عن 10.00 % من مساحة المطابخ والحمامات ودورات المياه والسلالم الرئيسية بالعمارات مع ضرورة وضع مروحة تهوية والاستفادة من الوسائل الميكانيكية المتوفرة ويستثنى من الفتحات سـلالم الفلل
    6 ـ 5
    تعالج فتحات المكيفات بالواجهات الرئيسية للمبـاني بحيث تظهر بطريقة غـير مشوهه وذلك بإخفائها بحليات من الأعمال الخشبية أو بطريقة تتناسب مع تصميم الواجهات
    6 ـ 6
    عدم السماح بعمل فتحات الملاحق العلوية على جهة الجوار للعمارات السكنية







    0 Not allowed!


    أين المخططين

  10. [10]
    مخطط موهوب
    مخطط موهوب غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية مخطط موهوب


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 167
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    7 ـ اشــتراطات المجمعـات السـكنية :

    7 ـ 1
    أن لا تقل مساحة الأرض عن 3000 م2
    7 ـ 2
    عـدم تجـاوز النسـبة النظاميـة
    7 ـ 3
    تخصيص عدد 2 مواقف لكل وحدة سكنية داخل المدينة
    7 ـ 4
    تخصيص عدد 3 مواقف لكل وحدة سكنية للمجمعات المطلة على البحر
    7 ـ 5
    تأمـين محطة معالجـة مياه للصـرف الصـحي
    7 ـ 6
    تأمـين غـرفة الكهربـاء
    7 ـ 7
    يلزم تركيب شبكه تحكم ( مراقبه الكاميرات التلفزيونية ) على المداخل الرئيسية للمجمع السكني
    7 ـ 8 اشـتراطات الفلل المزدوجـة ( دوبلكس ) :

    ( الصادرة بموجـب التعميم رقـم 23/511/4 في 17 /1/1419هـ )
    7 ـ 8 ـ 1
    يسـمح ببناء وحدتين متلاصقتين (دوبلكس) للأراضي الواقعـة بمناطق نظـام البناء فيها ( س2 – 50 % أو 60 % ) فلل لأسرتين مع التقيد بنسبة البنـاء والارتدادات والارتفاعات النظامية المعتمدة بالمخطط على أن تعد لها مخططات نظامية من قبل التخطيط عند الرغبة في التجزئة والإفراغ حسب المتبع نظامـا


    0 Not allowed!


    أين المخططين

  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML