دورات هندسية

 

 

دراسة في التشققات في مباني الخرسانة المسلحة

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. [1]
    nour***
    nour*** غير متواجد حالياً

    جديد

    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 7
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    دراسة في التشققات في مباني الخرسانة المسلحة

    دراسة في التشققات في مباني الخرسانة المسلحة
    طريقة التحليل باستعمال العناصر النهائية ظهرت في النصف الثاني من هذا القرن ساعد على استعمالها توفر أجهزة الحاسب الالكتروني بكثرة. و كثر استعمالها في تحليل الأجسام الهندسية المتعرضة إلى أي نوع من أنواع التحميل هذه الطريقة تعتمد اعتمادا كليا على جهاز الحاسب في حل المصفوفات الكبيرة التي تنتج عن تقسيم الجسم الهندسي إلى عدد كبير من العناصر البسيطة.
    جميع هذه العناصر تخضع لنفس المعاملة في التحليل و كل عنصر يحتل مكانا محددا في كل مصفوفة من المصفوفات الرياضية المستعملة خلال المراحل المختلفة في عملية التحليل الإنشائي هذا التقسيم يسمح بفعالية عالية بتحليل أي جسم بغض النظر عن شكله الهندسي و الذي قد يكون مكونا من أجزاء خطية أو سطوح مستوية أو سطوح غير مستوية أو مواد صلبة مبدئيا يمكن إجراء التحليل بدون استعمال جهاز الحاسب لكن هذا غير ممكن لأنه يحتاج إلى وقت طويل لإجراء الحسابات.
    تحليل جسم صغير بهذه الطريقة بدون اللجوء إلى جهاز الحاسب قد يحتاج إلى أيام أو شهور أو ربما سنوات اعتمادا على عدد عناصر التجزئة إلا أن جهاز الحاسب الالكتروني يستطيع أن يجري هذه الحسابات خلال ثوان أو دقائق معدودة.
    تحليل الأجسام الخرسانية المسلحة خضع منذ البداية إلى التقريبية . استعملت نظرية التحليل المرن و التي تعني بان رد فعل الجسم للتحميل هو رد فعل مرن و قد أهمل تأثير قضبان الحديد في حالات و أهمل تأثير الجسم الخرساني المحيط بحديد التسليح في حالات أخرى. الصعوبة كان مردها إلى عدم إمكانية تحليل جسم مكون من الحديد و من الخرسانة في إن واحد خصوصا وان العلاقة بينهما كانت غامضة جدا .
    كل النظريات التقليدية كانت تفترض بان السطوح المستوية قبل التحميل تبقى مستوية بعده و من هنا اشتقت كل معادلات تصميم الخرسانة المسلحة. هذه الفرضية تعني ضمنيا بان قضيب الحديد يتعرض لنفس الإزاحات التي يتعرض لها الجسم الخرساني المحيط به أثناء التحميل . مع أن التجربة نفسها أثبتت خطا ذلك لكنه لم يكن هناك مناص من استعمال هذه الفرضية. السبب بكل بساطة هو عدم إمكانية إجراء الحسابات بدون هذه الفرضية و ذلك تفاوتا للصعوبات الرياضية التي تواجه المهندس الذي يقوم بالتحليل. و كانت هذه الفرضيات توصف بأنها على جانب الأمان و لكنها للأسف كانت تعطي تصورات خاطئة جدا عن قدرة الجسم تحت التحميل و في نفس الوقت لم تكن الطرق المستعملة في التحليل تعطي أي إشارة إلى التشققات التي تحدث في الأجسام الخرسانية نتيجة للتحميل .
    حاجتنا إلى نموذج رياضي لوصف رد فعل العناصر الخرسانية المسلحة للتحميل بشكل دقيق دعت إليها ضرورة التنبؤ بظهور التشققات ومعرفة امتدادها مع زيادة مستوى التحميل. أهمية التنبؤ بالتشققات تأتي في المباني التي تتعرض إلى ضغوط عالية جدا كالمباني المغلفة للمفاعلات الذرية والتي يؤدي ظهور التشققات فيها إلى تسرب الإشعاع إلى المحيط الخارجي و أيضا تأتي في الدرجة الثانية خزانات المياه وخزانات الغاز المضغوط .
    النموذج الرياضي يرتكز على ركيزتين أساسيتين هما (أولا) طريقة تصف جريان الشق في الوسط الخرساني المتجانس و(ثانيا) طريقة أخرى تصف تعاون عناصر الحديد و الخرسانة في الوسط الثنائي التكوين.
    تبدأ دراسة أي جسم بتمثيله على شكل شبكة من العناصر النهائية ثم يحلل الجسم المدروس بطريقة (Finite Element Analysis) وينتج عن التحليل التوزيع الدقيق للاجهادات في الجسم الناتج عن عملية التحميل.
    مثل جريان الشق في الوسط الخرساني تحت التحميل بالاعتماد على قيم الاجهادات فيه .فإذا تجاوز الإجهاد قيمته القصوى حدثت تشققات ميكروسكوبية تأخذ شكل شق غير ناضج لم يلبث أن ينتهي بشق مكتمل النضوج عند زيادة الأوزان التي يحملها الجسم الخرساني . لقد وفر هذا النموذج الرياضي تمثيلا رائعا للتشققات في الأجسام الخرسانية . وإذا ما بدا الشق لا تكون له الخيرة في أن يسلك أي اتجاه يشاء ولكن توزيع الاجهادات في المنطقة القريبة من رأسه هو العامل الذي يحدد اتجاه جريانه . والشق يمر في عدة مراحل حتى يعود ويخترق السطح الخرساني كله .
    ولوصف تعاون عناصر حديد التسليح و الخرسانة روعي أن يكون التمثيل مطابقا للواقع. عناصر حديد التسليح في النموذج الرياضي لم تكن قصيرة للتحرك بشكل متكامل مع العناصر المكونة للجسم الخرساني المحيط به 0لقد سمح لعناصر حديد التسليح في النموذج الرياضي بالتحرك داخل الجسم الخرساني المحيط به لكن هذه الحركة تخضع لقانون مستمد من التجربة حيث يشد قضيب من الحديد بارز خارج كتلة خرسا نية ويتم تسجيل القوة اللازمة لشده مسافة معينة0 تستعمل هذه القوة الناتجة كاقتران مع الإزاحة الناتجة عنها على السطح المشترك بين عناصر حديد التسليح وعناصر الجسم الخرساني المحيط به وتصف تحرك قضيب الحديد بالنسبة للجسم الخرساني المحيط به تحت التحميل في النموذج الرياضي0
    لقد ظهرت في الماضي نماذج رياضية كثيرة هدفت إلى تمثيل الخرسانة المسلحة 0منها نظريات صدقت في التمثيل إلى حد ما ومنها ما كان نظريا بحتا غير قابل للتطبيق 0وان النموذج المذكور أعلاه ليجسد الجوانب الايجابية بايجابياتها ويهمل الجوانب السلبية بسلبياتها ويعفو عن كل الفرضيات التي أثقلت علم الخرسانة المسلحة منذ ظهوره 0 التمثيل الجديد يعتمد بشكل أساسي على جهاز الحاسب الالكتروني (الكمبيوتر) 0 ومن هنا فان جهاز الحاسب الالكتروني قد قدم للإنسان عطاء غير محدود 0











































































































  2. [2]
    shrek
    shrek غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Mar 2005
    المشاركات: 960
    Thumbs Up
    Received: 31
    Given: 2
    بارك الله فيك .................................

    0 Not allowed!


    بالتفاؤل والتخطيط السليم والجهد والتوكل على الله .. تتحقق الأهداف والأماني

  3. [3]
    تميم مازن
    تميم مازن غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 192
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0
    شكرا اخي لجهدك

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML