Kestrel أول طائرة تُصنع في مجلس التعاون الخليجي


تشارك Kestrel، النموذج الأولي لطائرة خاصة من تصنيع الشركة البريطانية "فارنبورا ايركرافت كوربوريشن ليمتد"، في معرض ومؤتمر الشرق الأوسط لطيران رجال الأعمال الذي يقام يومي 31 يناير و1 فبراير 2007 في مركز معارض مطار دبي الدولي، وذلك في أول ظهور للطائرة في المعارض والفعاليات التجارية المتخصصة.

وتعتزم شركة "فارنبورا" تصنيع الطائرة في مصانع شركة "الخليج لصيانة الطائرات" "جامكو"، الواقعة في إمارة أبوظبي، على أن يتم تسويقها من خلال "جلف ايركرافت بارتنرشيب"، وهي تحالف مشترك بين "فارنبورا" و"جامكو".

وتم تصنيع بعض الأجزاء الكربونية والمعدنية للطائرة من قبل شركة "جامكو" في أبوظبي حيث سيتم إدخالها في النموذج الجديد لطائرة Kestrel.

وقال ريتشارد بلاين، المدير التجاري لشركة "فارنبورا ايركرافت كوربوريشن ليمتد": "يتجاوز تصميم طائرة Kestrel الفجوة بين الطائرات النفاثة الكبيرة والطائرات الخاصة باهظة الثمن، ليعيد صياغة مقاييس الجيل الجديد من الطائرات الخفيفة".

وأضاف: "تساعد الطائرة الجديدة في تخفيض تكاليف التشغيل إلى دولار واحد للميل، مما يعزز كفائتها التشغيلية ويجعلها من أفضل الخيارات لطيران رجال الأعمال وللشركات والجهات الحكومية التي تسعى إلى إيجاد حلول طيران أكثر مرونة".

وتنظم شركة "فيرز أند إكزيبشنز"، مؤتمر الشرق الأوسط لطيران رجال الأعمال، وذلك بالتعاون مع اتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط. وسيضم الحدث ساحة عرض خارجي تشهد تقديم 31 طائرة. ويشارك في المعرض أكثر من 90 عارضاً من 30 دولة.

من جهتها، قالت أليسون ويلر، مدير القسم الجوي، شركة "فيرز أند إكزيبشنز": "يعتبر تصنيع الطائرات في منطقة الشرق الأوسط خطوة هامة لتطوير قطاع الطيران في المنطقة. كما أنه مؤشر هام على أن قطاع الطيران الخاص الإقليمي آخذ بالنمو بشكل كبير".

وسيشهد برنامج مؤتمر الشرق الأوسط لطيران رجال الأعمال الكشف عن بعض التحديات الهامة التي تواجه القطاع إقليمياً بما في ذلك، ظهور الطائرات الخفيفة والتي تبشر بعهد جديد من تكنولوجيا المحركات والتي يمكن تسخيرها للتدريب على خدمات الطيران الخاص في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

منقوووووووووووووووووووول