دورات هندسية

 

 

أعمال التكيف (الي كل مهندسين التبريد والتكيف)

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    ليث العاني
    ليث العاني غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 36
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    أعمال التكيف (الي كل مهندسين التبريد والتكيف)

    الانسجام مع التصميم الداخلي للمكيفات المنفصلة

    تبذل الشركات التي تصنع المكيفات المفصولة جهودا لتجعل الوحدات المروحية ( و هي الجزء البارز للعيان في الغرفة) منسجمة مع التصميم الداخلي للفراغ . لذلك تقدم الشركات المصنعة تنوعا من النماذج , بعضها تثبت على أعلى الجدار و بعضها تثبت على الأرض بالقرب من الجدار و بعضها على السقف . و تصنع في نماذج تركب ضمن السقف المستعار فلا يرى جسم الوحدة و إنما ترى فتحة الهواء فقط .


    3- التكيف المركزي المدمج :
    يتكون من قطعة واحدة كبيرة الحجم تشمل جميع الأجهزة الخاصة بالتبريد و توضع فوق السطح . و تحتاج لعمل فتحة كبيرة ( 1*1م) تقريبا في سقف البيت لمرور دكت الهواء إلى الأماكن المراد تكيفها
    و يكون استعماله عادة لمبنى لا يزيد عن طابقين أو ثلاثة .

    4-مكيفات منفصلة مركزية .
    في الماضي كانت المكيفات المنفصلة تستخدم أساسا في المباني السكنية الصغيرة بسبب القيود على طول المسافة بين الضاغط و الوحدة المروحية وبسبب كثرة الأنابيب والأسلاك إذا أن كل وحدة مروحية ينبغي وصلها بضاغطها الخاص على السطح بالأنابيب و أسلاك تحكم . و إذا كانت البناية كبيرة فلا مناص من الجو إلى التكييف المركزي الأكثر كلفة .
    إلا أن شركة دايكن أدخلت مؤخرا نظاما يبسط التوصيلات و يسمح لضاغط مركزي في السطح أن يشغل مجموعة من الوحدات المروحية مع إمكانية التحكم في عمل كل وحدة مروحية على حدة .

    كما أن أطول مسافة بين وحدة مروحية و الضاغط المركزي أصبحت 100م .وهذا يسمح باستخدام هذا النظام في مباني الشقق والباني المكتبية ذات الحجم المتوسط.



    حيث أنها تتكون من قطعتين وبذلك تكون وحدة التكيف على السطح متصلة بالوحدة الداخلية التي عادة ما يتم تركيبها في السندرة , و التي يخرج منها الهواء عن طريق الدكات لتوزيع الهواء المكيف على المكان و يخدم هذا النظام مبنى من عشرة طوابق و أكثر .
    ويحتاج هذا النظام لعمل فنحات صغيرة في سقف البيت لمرور أنابيب الغاز , و نقطة قريبة من الوحدة الداخلية الموجودة في السندرة لصرف مياه التكييف أثناء التشغيل .


    5- نظام القاعدة الحرة المنفصلة :
    يتكون لهذا النوع نفس صفات النظام المنفصل ( الوحدات ) ولكن ذات قدرة أكبر على التبريد تصل إلى 200.000 بي تي يو /ساعة .


    ما هو التكيف الفريوني ؟


    تتلخص فكرة التكيف الفريوني في ضغط غاز الفريون بطريقة ميكانيكية ثم تمريرة في أنابيب معدنية مع تقليل الضغط عليه مما يسمح له بالتمدد و لكي يتمدد الغاز يحتاج إلى حرارة يمتصلها من الأنابيب التي يمر فيها فتصبح باردة . و عند تمرير الهواء على الأنابيب المعدنية الباردة يبرد الهاء بنفسه .
    بعد تطوير مكيفات الفريون كانت خطى التقدم بطيئة إلى حد ما , و استقرت الأوضاع على عدد محدود من الخيارات . مكييفات الحائط سهلة الصيانة و قليلة التكييف لكن ضجيجها عال و شكل الفتحات التي تحتلها في الجدران غير جميلة ومن غير السهل اختيار درجة حرارة معينة للحصول عليها .المكييفات المركزية باهظة التكاليف ساء في التركيب أو الصيانة وهي إما أن توصل الهواء المكييف مباشرة إلى الغرف عن طريق قنوات كبيرة أو أن توصل الماء المبرد إلى وحدات مروحية خاصة تبرد الهاء عن طريق تعريضه للأنابيب التي يمر بها الماء البارد . وعلى مضض كان الناس في منازلهم يصبرون على ضجيج المكيفات الجدارية و قبح منظرها الخارجي لأن بديل التكيف المركزي لم يكن في متناول الغالبية من الناس . و أخيرا ظهرت إلى الأسواق في الثمانينات مكيفات السبليت التي وفرت حلا وسطا كان ينتظرونه الناس . فكرة مكيفات السبليت أوالمكيفات المنفصلة ، إذا أردنا استخدام مصطلحا عربي سليم تعتمد على الفصل بين ضاغط الهواء و بين مروحة الهواء . في المكيفات الجدارية العادية يجتمع الاثنان . و ضاغط الهواء (الكمبريسر ) هو مصدر الإزعاج الصوتي و هو الذي يلزم وجودة خارج الغرفة . إنه عبارة عن جهاز لاستخلاص الحرارة من جو الغرفة .

  2. [2]
    محمد سمير فرحات
    محمد سمير فرحات غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاك الله خيرا

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML