دورات هندسية

 

 

كيف تحافظ على إستهلاك الوقود

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. [1]
    ليث العاني
    ليث العاني غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 36
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    كيف تحافظ على إستهلاك الوقود

    في الوقت الذي تشهد فيه أسعار البترول ارتفاعاً كبيراً، يمكن لقائدي السيارات الاستفادة من تطبيق العديد من الإجراءات التي من شأنها المساعدة على التقليل أو المحافظة على معدل استهلاك الوقود. ومن البديهي أن اختيار سيارة تتمتع بمعدل استهلاك منخفض للوقود هي أول خطوة في الاتجاه الصحيح. ولاشك أن اختيار السيارة المزودة بمحرك من أربع اسطوانات يختلف عن مثيليه المزودين بست أو ثماني اسطوانات من حيث استهلاك الوقود، نظراً لأن السيارات الصغيرة الخفيفة تميل إلى أن تكون أكثر بخلاً إن جاز التعبير في استهلاك الوقود من السيارات الكبيرة. إلا أنه على أية حال، فبمجرد شرائك لأي سيارة يمكنك تقليل الإنفاق على الوقود إلى حد ما إذا ما اتبعت الخطوات التالية:

    حاول أن لا تملأ خزان الوقود حتى النهاية: لا تزعج نفسك عند ملء خزان سيارتك بالوقود بأن يصل حتى نهايته، لأن الوقود الزائد سينسكب في المنطقة المحيطة أو يسيل للخارج بشكل طبيعي. ويمكن في هذه الحالة التوقف عن ضخ الوقود عند أول إشارة لملء الخزان، وهي عند قيام الفوهة الأوتوماتيكية بالإغلاق.

    أغلق الغطاء بإحكام: لأن البترول يمكنه أن يتبخر من خزان وقود سيارتك إذا ما وجد منفذاَ لذلك. ووفقاً لمجلس العناية بالسيارات في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن أغطية البنزين المفكوكة أو المفقودة أو التالفة يمكنها أن تتسبب في تبخر 147 مليون جالون من البنزين سنوياً. لذا يتعين عليك التأكد من ربط غطاء خزان البنزين بإحكام في كل مرة تقوم فيها بملء السيارة بالوقود.

    ابحث عن الأماكن الظليلة دائماً: تقوم شمس الصيف الحارة، التي تجعلك تشعر بأن السيارة من الداخل أشبه ما تكون بغرفة الساونا، بسحب الوقود من خزان سيارتك. لذا في حال ترك سيارتك معرضة للشمس، سيكون هنالك كمية كبيرة من الغازات المتبخرة مقارنة بتوقيف السيارة في الظل. لذا حاول أن توقف سيارتك في ظل مبنى أو شجرة كلما أمكن ذلك، وعليك بشراء ستار للزجاج الأمامي للسيارة لمنع ضوء الشمس من الدخول والمساعدة على عدم نفاذ الحرارة إلى داخل السيارة.

    استخدم مرآباً لسيارتك: حاول الحصول على مرآب لأن توقيف السيارة بداخله سيساعدها على أن تظل باردة في فصل الصيف ولن تحتاج إلى الاعتماد كثيراً على جهاز التكييف أو مزيل الثلوج اللذين يستهلكان الكثير من الوقود أثناء القيادة.

    مستوى الهواء في إطارات السيارة: تجنب قيادة سيارتك إذا كان مستوى ضغط الهواء في الإطارات دون الحد الموصى به. فبالإضافة إلى أن تدني مستوى الهواء في الإطارات يعجل باهترائها، فإنه يساهم أيضا في رفع مستوى استهلاك وقود السيارة وذلك لأن درجة احتكاك الإطارات بالأرض يكون أعلى مما يشكل مقاومة أكبر للقوة التي يولدها المحرك إن جاز التعبير.

    حافظ على محرك السيارة في حالة جيدة: حاول أن تجعل محرك سيارتك في حالة جيدة دائماً من خلال الصيانة الدورية المنتظمة لتقليل معدل استهلاك الوقود. كما يتعين مراقبة شمعات الاحتراق الهالكة لأن حدوث خلل في الإشعال يمكن أن يؤدي إلى خفض كفاءة الوقود في السيارة بنسبة 30 في المائة. وحاول أيضاً أن تجعل سرعتك ثابتة مستقرة، واستخدم جهاز التحكم بالسرعة عند القيادة لمسافات طويلة على الطريق.

    استبدل فلاتر الهواء: راقب فلتر الهواء في المحرك، لأن عند انسداده بالأتربة والأوساخ سيؤدي إلى عمل المحرك بقوة أكبر وبالتالي تصبح سيارتك أقل كفاءة في استهلاك الوقود.

    استخدم الزيت الصحيح: يمكنك تحسين مسافة البنزين في السيارة بنسبة 1 إلى 2 في المائة من خلال استخدام نوع الزيت الذي يوصي به المُصنع. اختر زيت السيارة المكتوب عليه عبارة “المحافظة على الطاقة” لأنه يحتوي على مواد مضافة لتقليل الاحتكاك.

    لا تهمل مواعيد الصيانة الدورية: كن جاداً في العناية بسيارتك ومحافظاً على مواعيد الصيانة الدورية بانتظام لأن أداء سيارتك يعتمد عليها.

    وينصح دوماً باتباع مواعيد الصيانة التي يوصي بها مُصنع السيارة لأن السيارة مصممة للسير لمسافة معينة فإذا أهملتها لن تعمل بكفاءة كما عهدتها.


    ودمتم ..

  2. [2]
    صالح الهاشمي
    صالح الهاشمي غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 29
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    رائع الله يعطيك العافية

    0 Not allowed!



  3. [3]
    ليث العاني
    ليث العاني غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 36
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا على المرور واني انشالله جسر للطيبين

    0 Not allowed!



  4. [4]
    الأسير العاني
    الأسير العاني غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشكووووووووووووووووووور

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML