قرداتي واشنطن..!!


(قراءة في المشهد السياسي)
بقلم عبد الرحمن عبد الوهاب
fiqhalmajd*hotmail. com

المشهد .. قرية من الريف المصري .. في أوائل الستينات .. حيث مسرح الأحداث وتشكيل البنية العقلية لنا يوم كنا أطفال حينذاك .. حيث الساحة الفكرية لا يتعدى .. إلا أشياء محددة بعينها .. الكتّاب وهو لتحفيظ القرآن .. لنا كصغار في الأجازة الصيفية ..
وهناك .. أشياء أخرى ..مثل أن .. ياتي الحاوي الى القرية . .. أو الاراجوز أو القرداتي .. وهم عادة ما يأتون .. في الصيف .. وما يمثله موسم الحصاد .. من رفاه .. وامتلاء جيوب الفلاحين .
كان من بين .. الذين يشاهدون القرداتي .. أحد الأطفال .. يرمق المشهد .. بسرور .. ونشوة . فيما .. يخص .. حركات القرد المنصاع .. ويؤدي الادوار فيما يطلبه منه .. القرداتي .. كانت ادوات القرداتي .. دف بشخاليل .. وعصا غليظة . والقرد كان عادة يقوم بالمشاهد . عجين الفلاحة ..ونوم العاذب .. ولا يتمرد ..
كنت سعيدا .. بالمشهد .. وبعد أن ينفض الجمع من الكبار .. يسير خلفه حشدا من أطفال القرية.. فهو لا يأتي القرية إلا لماما .. ولا توجد متعة اخرى للطفولة .. إلا ما ذكرناه أعلاه .. ومشاهد القرد ..
أقتربت من القرداتي .. وحاولت .. ان أسأله بضعة أسئله بريئة .. بعدما ناولته .. ما كان في حوزتي .. من مصروف .. ضعيف القيمة .. بغية أن أحصل على المعلومة ذات مصداقية . فسألته يومها .. .. هل القرد .. يقوم بهذه الادوار .. عن رضى منه .. فقال . لي ..
بضحكة نافية .. قال لا .. انها العصا ..
فحزنت .. لحال القرد ..
كونه .. يعيش .. تحت .. سطوة العصا . أكثر منها .. حركة حياتية سعيده .. بأداء الادوار ..
وسألته يومها ..بضعة اسئلة وعرفت يومها الحقيقة الغائبة ألا وهي كيف .. يدخل القرد.. في اطار الاستئناس ..
وحكى لي الرجل يومها .. أن هناك في بيئتهم المقفرة .. وفي بداية الاستئناس .. يأتي .. القرداتي .. بحيوان مثل شبل أسد . أو نمر صغير .. يدربانه . مع القرد ..
وفي العادة ... يأنف شبل الاسد .. من هذا السياق .. اذ أنه .. ذو مروءة وصاحب مبدأ ..ولا دخل للاسود.. بسياقات القرود .. سواء في المنهج والمعالجة ولم يخلق .. لهذا .. . فالاسد لا دخل له ولا منهجيته تتفق .. مع هكذا سياق .
وعندما يأنف شبل الاسد . أو شبل النمر .. من .. معالجات القرداتي ولا ينصاع بالتالي ..
يقوم القرداتي بعمله الاجرامي .. أي بذبح الشبل . أمام عين القرد ..
فبالتالي .. يحفر المشهد .. المأساوي ..لمصرع الأسد الصغير . أو النمر الصغير .. في سجل ذاكرة القرد .. ومن ثم .. يكون .. المنعطف في التحولات .. على ساحة القرية . بأداء . عجين الفلاحة . ونوم العازب .. ومن ثم النشيد القومي ,.. الليل الليل با بهلول ..
.. خلاصة الامر . ان المشهد السياسي . لا يختلف . كثيرا .. عن واقع قريتنا الصغيرة.
فالواقع السياسي .. على الساحة العربية يقوم بعجين الفلاحة . ونوم العازب على خير وجه .. ذلك .. لانه .. شاهد .. مصرع الاسد .. واذا كان تصور الذبح .. للأسود ماثل . فلابد أن ترقص القرود ..
انها . طبيعة الفكر الجهنمي .. في قرداتي واشنطن ..
ولكن .. طبيعة الحياة . وسلوكيات . الفرسان من البشر . وما جبلوا . عليه من سلوكيات التضحية .. والفداء .. لا يستقيم .. مع ما يريده قرداتي واشنطن ..
وحتما . سياق البشر . وما بهم من فرسان ... يختلف حتما . عن أدوار ترضخ لها الفصيلة الحيوانية .. وتذعن بها لآليات التدجين .
فالحياة ان السياق . في زمننا الراهن . ما أصعب ان تركب فرسا في زمن يعشق ذبح الفرسان ..
إلا أنه من خلال مراجعة التاريخ الإنساني ..
والتصور للحريات والثورات .. يكاد يتفق السياق بكاملة .. على بعد التضحية .
حتى مع الدول والقوميات .. التي لم تعرف الاسلام .. والتي اعتبرته كإفراز طبيعي للتجربة الانسانية . تجاه الاستبداد . سواء أكان استعمارًا خارجيا . أو استبداد داخلياً ..
قد اتفق علي هذا البعد ..
كل .. من الأمم . ابتداء من فيتنام .. الى اسبانيا . الى ميكسكو الى الارجنتين .. الى الهند .. الى العراق ..
انه . تصور ..من خلال ما سنورده .. يبين لنا . بالدليل القاطع .. أن التضحية .. أمر اجمع عليه الشعوب والقوميات المختلفة . بالرغم من اختلاف العقائد .. والمشارب . بالرغم من اننا .. ننظر الى ان الاسلام . هو الاصل في استقاء التصور .. والذي .. لم تكن فيه الشهادة . في سبيل الله . إلا أرقى انواع التضحية ..
دعونا . نقف عند اقوالهم :
It is better to sacrifice everything than to live in slavery!
Ho Chi Minh
انه من الافضل . ان تضحي بكل شيء .. بدلا أن تعيش في عبودية . هوشي منه . فيتنام .
We are ready to sacrifice our souls, our children and our families so as not to give up Iraq . We say this so no one will think that America is capable of breaking the will of the Iraqis with its weapons.
Saddam Hussein
نحن على استعداد .. ان نضحي . بأرواحنا وأطفالنا .وعائلاتنا كيلا يستسلم العراق ، نحن نقول هذا . كي لا يفكر أحد بأن لديه القدرة على كسر عزيمة(إرادة )العراقيين بأسلحتهم . صدام حسين .

Sacrifice still exists everywhere, and everywhere the elect of each generation suffers for the salvation of the rest.
Henri Frederic Amiel
التضحية ما زالت متواجدة في كل مكان .. وفي كل مكان يكون خيار الاجيال أن تعاني من اجل راحة الاخرين . هنري فريدريك أميل .

Sacrifice is nothing other than the production of sacred things.
Georges Bataille
التضحية ليست إلا نتاجا لأشياء مقدسة .... جورج باتيلي ..

They paid the ultimate price and we can never forget their sacrifice.
Robert A. Brady
انهم دفعوا الثمن الباهظ ولن ننسى تضحياتهم . روبرت برادي

To achieve these ends, we have declared ourself ready for any sacrifice and we desire that our sacrifice be useful to the people.
Bao Dai
لكي تحقق هذه النهايات ، لقد أعلنا .. [اننا مستعدون . لأي تضحية ، ونرغب ان تكون تضحياتنا مفيدة .. للشعب . باو داي... فيتنامي ..
.
There is no rank in sacrifice.
Josephus Daniels
ليس هناك درجات في مجال التضحية . جوزيفوس دانيلز .

The law of sacrifice is uniform throughout the world. To be effective it demands the sacrifice of the bravest and the most spotless.
Mohandas Gandhi
قانون التضحية .. هو ..زي يلبس عبر العالم ولكي يكون نافعا . يتطلب السياق تضحية الشجعان والشرفاء . المهاتما غاندي .
If we cannot by reason, by influence, by example, by strenuous effort, and by personal sacrifice, mend the bad places of civilization, we certainly cannot do it by force.
Auberon Herbert
اذا لم يتسنى . لنا .,.من خلال العقل والتأثير والنموذج . والجهد العنيف .. وبالتضحية الشخصية . معالجة الاوضاع السيئة للحضارة .. فلن يتسنى لنا القيام بها من خلال القوة . أوبيرون هيربرت

That freedom can never be attained by a nation without suffering and sacrifice Muhammad Ali Jinnah
الحرية لا يمكن ان تتحقق لأمة من الامم بدون معاناة وتضحية .. محمد علي جناح باكستاني

A man can be as great as he wants to be. If you believe in yourself and have the courage, the determination, the dedication, the competitive drive and if you are willing to sacrifice the little things in life and pay the price for the things that are worthwhile, it can be done.
Vince Lombardi
الانسان ممكن أن يكون عظيما . إذا أراد ذلك . اذا آمنت بنفسك . وكان لديك الشجاعة . والتصميم والتكريس
وحس التنافس . والاستعداد للتضحية بالاشياء الصغيرة في الحياة .. وان تدفع الثمن للأشياء الثمينة. ساعتها تتحقق العظمة . .. فينيس لومباردي

In order to fully realise our aspirations, we must create in the masses of the people the sense of sacrifice and responsibility …Frederica Montseny
لكي تحقق الطموحات تماما . يجب ان نخلق في الجماهير .. حس التضحية .. والمسئولية .. فريدريكا مونتسني.. اسبانيا .

I am ready to sacrifice everything in completing the unfinished agenda of our noble jihad... until there is no bloodshed in Afghanistan and Islam becomes a way of life for our people.
Mohammed Omar
أنا على استعداد أن أضحي بكل شيء . في أكمال جدول الاعمال الذي لم ينتهي في الجهاد المقدس .. حتى نصل الى مرحلة من عدم اراقة للدم في أفغانستان . .. ويصبح الاسلام بعدها منهج حياة لشعبنا .. محمد عمر

Revolutions require work, revolutions require sacrifice, revolutions, and our own included, require a certain amount of rationing, , a certain amount of sacrifice.
Lee Harvey
الثورات تحتاج الى العمل . الثورات تحتاج . الى التضحية وثورتنا في السياق تحتاج الى كمية محددة من العقلانية وكمية محددة من التضحية .. لي هارفي ..

Let others laugh when you sacrifice desire to duty, if they will. You have time and eternity to rejoice in.
Theodore Parker
دع الآخرين .. يضحكون .. حينما تضحي برغبة من أجل الواجب . اذا فعلوا . ذلك فإن لديك وقتا تبتهج فيه بالخلود .. تيودور باركر .

My philosophy is, don't take no for an answer and be willing to sacrifice your entire project for freedom.
Tim Robbins
فلسفتي ألا تقل ..( لا) ردا على أي سؤال . وأن تكون مستعدا لأن تضحي بمشروعك برمته .. من أجل الحرية.... تيم روبنز .

* * * *
ولا يفوتنا ان نختم .. المقال .. بهذا النوع الفريد .. من التضحية .. حيث لكل أمة من الامم ... رموزها من الفرسان ..
ولكنهم في الغرب .. قد يعدون على الأصابع .. نظرا ًلندرتهم .. لأختلاف التصورات والغايات*** ..
وضبابية التصور .. للحق والباطل في الوجود الكوني
أما .. عندنا . في أمة لا إله إلا الله .. نجد .. أن القافلة . عظيمة .. ولم تنتهي ..حتى اللحظة ..
نجدها .. في مصعب بن عمير .. وهو محتضناً اللواء شهيداً .. في نهاية المعركة .. تمثلت .. فيه .. أنواع التضحية .. بشكلها النبيل . .. تاركاً لحياة الترف .. ويستشهد على هذا النحو العظيم ..
لينتهي شعث في بردة .
أو في ذلك .. الصحابي الكريم الذي . حمل اللواء . . فقطع زراعه الايمن .. فتناول السيف بيد اليسرى ..
إلا أن زراعة الايمن .. لما كان عالقا . .فكان يعيقه عن القتال ..
فوطأ بقدمه على زراعه .. لينتزعه كيلا يعيقه عن القتال في المعركة ..
فأي نوع .. مجد .. وأي نوع من تضحية ..
انها .. قافلة لم ولن تنتهي .. من العظماء .. في أمة .. تعلمت .. رفض الضيم والذل .. بعدما . كانت .. كلمة لا إله الا الله .. آلية الرفض والثورة ..
فكان الاسلام .. درب المجد والتضحية وملحمة التاريخ ..
ان هذه الامة .. ستظل عصية على معالجات الاستئناس .. وما قد تتفتق .. عنه .. ذهنية . وقريحة .. قرداتي واشنطن . من قتل الاسود ..
فهذه الامة .. الموت أسمى أمانيها .. و القتل في تصور الاجيال المتعاقبة عادة .. وكرامتها الشهادة ..
كما فال الشاعر :
كتب القتل والقتال علينا ****وعلى الغانيات جر الزيول .,
* * * * *
***هامش ..
.. لهذا تقول . ليندي انجلند .. الشهيره .. باجرامها . في أبو غريب ..
all of us who have been charged, we all agree that we don't feel like we were doing things that we weren't supposed to, because we were told to do them. We think everything was justified, because we were instructed to do this and to do that.
Lynndie England
"لكل الذين أدينوا منا ..فقد كنا نتفق .. على أننا نفعل أشياء يفترض .. انها ليست خطأ ..لأنه قد قيل لنا . ان نفعل ذلك . كنا نظن ان كل شيء مبررا .لأنه قد صدرت لنا تعليمات بفعل ذلك ."
ولا نذهب بعيدا . فالتصور . من الاجرام الذي يقترف في غوانتنامو . ما هو إلا حضارة أمريكية الطراز ..
فطريق المجد والعار . والعدالة والظلم . عندهم .. غير واضح المعالم .
وهذا .. لا يتم إلا من خلال . هذا الدين القيم .. الاسلام .. الذي .. كان . العدل فيه هو . أساس البنيان ..
(إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) (النحل : 90 )
بل ان المشروع الغربي .. يناقض .. هذا النص الالهي.. نصا ومضموناً . فالمشروع الغربي . ظلم وفحشاء ومنكر ليس إلا .
أشكركم لحسن المتابعة
منقوووووووووووول