دورات هندسية

 

 

محاضرات في الشبكات

صفحة 1 من 7 12 3 4 5 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 64
  1. [1]
    المهندس/عبدالله صلاح
    المهندس/عبدالله صلاح غير متواجد حالياً

    عضو شرف

     وسام الشكر

      وسام كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 431
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    محاضرات في الشبكات

    بسم الله الرحمن الرحيم





    نضع بين أيديكم هذه المحاضرات الخاصة بأساسيات علم الشبكات وهي للدكتور الكبير Dr. Mohamed Yousef أرجو أن تستفيدوا منها..

    وقد وضعت لكم المحاضرة الأولى في المرفقات لمن أحب أن يستفيد منها كمرجع له .

    ملاحظة النص في التالي قد لا تظهر به الصور ..



    المحاضرة الأولى
    الأنواع الرئيسية للشبكات : Major Network Categories
    1-شبكة الإنترنت (الشبكة الدولية للمعلومات) The Internet.
    2-الشبكات الداخلية فى الشركاتCorporate Networks.
    3-شبكة التليفوناتTelephone Networks.
    الإتصال عن بعد : Telecommunications
    يشمل الإتصال عن بعد على نوعين من الإتصالات هما :
    1- نقل الصوت و الفيديو Voice and Video Communications
    2- نقل البيانات Data Communications
    * يشترط ان يكونأحد طرفي الإتصال حاسب آلي.
    * هناك إتجاه متزايد لإندماج الأثنين حيث:
    §في كثير من الأحوال تعمل شبكات نقل البيانات فوق بنية أساسية infrastructureمن شبكة التليفونات (شبكات نقل الصوت)
        • أصبحت الإنترنت الآن وسيلة للمكالمات الصوتية من خلال تقنية الصوت فوق بروتوكول الإنترنت”Voice Over IP (VoIP )

    * تعريف الشبكات :
    هى نظام يتكون من مكونات مادية (Hardware) وبرامج (Software) وأجهزة تراسل (Transmission Components) تعمل جميعاً معاً من أجل تمكين تطبيقي حاسب يعملان على حاسبين مختلفين متصلين بالشبكة من تبادل البيانات بشكل جيد.
    A Network is a system of Hardware, Software, and Transmission Components that collectivity allow two application programs on two different stations connected to the network to communicate well.
    توصف الشبكة بأنها نظام ويعرف النظام أنه مجموعة من المكونات التي تعمل معاً من أجل تحقيق هدف مشترك. الهدف هنا هو تمكين التطبيقات من تبادل البيانات بشكلٍ جيد، أي بسرعة مناسبة وبمعدل أخطاء منخفض للغاية. وأما مكونات النظام فهي في ثلاثة فئات:
    1-المكونات المادية hardware مثل الحاسبات الآلية computers.
    2-البرامج software مثل:
    ‌أ-برامج تعريف drivers بطاقات الشبكة Network Interface Card (NIC).
    ‌ب-البروتوكولات. البروتوكول هو مجموعة من القواعد التي تحكم عملية الإتصال. وعادة ما تطبق البروتوكولات على شكل برامج.
    3-أجهزة التراسل transmission components مثل بطاقة الشبكة، وجهاز المبدل[1] Switch، وجهاز الموجه Router، ووسائط نقل البيانات Transmission Media.
    يلاحظ أن التعريف يؤكد أن اتصال الأجهزة فيزيائياً لا يعنى أنهم متصلين شبكياً و لكن يجب أن تنجح البرامج في تبادل البيانات حتى نعتبر أن الشبكة تعمل بنجاح.
    وسائط نقل البيانات Tranmission Media:
    الوسيط Medium (و تجمع Media) هو ما يحمل الإشارة signal التي تمثل البيانات المنقولة على الشبكة وتشمل بشكلٍ عام:
    1-كابلات Cables:
    ‌أ-كابلات نحاسية Copper Cables حيث تكون الإشارة الممثلة للبيانات إشارة كهربية. وتنقسم الى:
    i.كابلات الزوج المجدول المعزول Unshielded Twisted Pair (UTP). وهي تشبه كابلات التليفونات.
    ii.الكابلات المحورية Coaxial. وهي تشبه كابلات التليفزيون.
    ‌ب-كابلات ألياف بصرية Optical Fiber Cables حي تكون الإشارة إما ضوئية أو ليزرية. و تتميز بأنها تسمح بنقل البيانات بسرعة كبيرة جداً . وكذلك نقلها لمسافات كبيرة دون الحاجة لتكبير الأشارة. إلا أنه يعيبها إرتفاع السعر وصعوبة اللحام.
    2-لاسلكية .Wireless وتكون الإشارة على شكل موجات كهرومغناطيسية Electromagnetic Waves مثل الأشعة تحت الحمراء Infrared وأشعة الميكروويف Microwave وقد تحتاج بعض أنواع الموجات مثل الأشعة تحت الحمراء أن يكون الخط المستقيم بين المرسل والمستقبل غير معاق ويسمى هذا النوع من المسارات بخط النظر Line of Sight حيث أن العين تحتاج لخط مستقيم غير معاق لرؤية أي غرض.
    عناصر الشبكة Eements of a network:
    [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/XBooDeY/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG]

    شكل 1. عناصر الشبكة الواحدة
    تشمل الشبكة ستة عناصر هي: التطبيقات، والمحطات Stations (أي الحاسبات)، والرسائل Messages (مثل الإطار Frame)، ووصلات الدخول Access Links، والوصلات الجزعية[2] Trunk Links.
    1.التطبيقات. وهي الهدف أصلاً من إنشاء الشبكة.
    2.المحطات. تشمل المحطات (الحاسبات) نوعين هما الخادم Server والعميل Client. والحسب الخادم هو الذي يزود الحاسبات الإخرى بالخدمات Services. وتلك الخدمات هي عادة المشاركة بالموارد Resources وتشمل الموارد:المكونات المادية Hardware، والبيانات Data، والتطبيقاتApplications .
    ملاحظة هامة: يستخدم لفظي الخادم والعميل في ثلاثة سياقات هي:
    أولاً في البرامج Programs
    العميل: هو البرنامج الذى يطلب بيانات من برنامج الخادم. مثال لذلك، برنامج المتصفح Browser وبرنامج ال****** Massenger.
    الخادم: هو البرنامج الذى يُقدم البيانات للعميل مثل خادم الوب Web Server وخادم البريد الإلكتروني Email Server.
    ثانياً في نظم التشغيل Operating Systems
    - العميل: هونظام تشغيل لمستخدم واحد يهدف أساساً لمساعدة المستخدم. وهو النوع من نظم التشغيل المُستَخدم في الحاسبات الشخصية.
    - الخادم: هونظام تشغيل لحاسب خادم على الشبكة وهو يصمم لتزويد خدمات للحاسبات العملاء والمستخدمين الذين يستخدمون تلك الحاسبات.
    يلاحظ أن نظم تشغيل العملاء مثل Windows XP تستطيع أيضا تزويد الحاسبات الأخرى بالخدمات ولكن الفرق الجوهري هو أن نظام تشغيل الخادم يصمم أصلاً لدعم المستخدمين القادمين عن طريق الشبكة بشكل أكثر من المستخدم المحلي (أى الذي يستخدم الخادم مباشرة) بينما يصمم نظام تشغيل العميل لدعم المستخدم المحلي بشكل أكثر أي أنه يعطى أولوية للمستخدم الموجود على الحاسب.
    من أمثلة نظم تشغيل الخوادم ويندوز سرفر Windows Server، و يونيكس UNIX. ومن أمثلة تشغيل العملاء ويندوز إكس بي، وويندوز 2000 Windows XP, Windows 2000. أما نظام لينيكس Linux فيوجد منه نسخة للعميل ونسخة للخادم.
    ثالثاً في الحاسبات Stations
    العميل: وهو فئة من الحاسبات تصمم وتسوق على أنها حاسب لشخص أو مستخدم واحد مثل كل الحاسبات الشخصية وكذلك المساعد الشخصى الرقمى Personal Digital Assistant (PDA).
    الخادم: وهو فئة من الحاسبات تصمم وتسوق لتعمل كخادم على شبكة. أي أن المشتري يجب أن يشتري هذه الفئة إذا كان ينوي إستخدامها لتزويد الخدمات على الشبكة. ويلاحظ أن لفظ خادم هنا هو في الأصل لفظ تسويقي، أما في علوم الحاسب، فالخادم والعميل هي برامج. وعادة ما يكون هذا الخادم مصمماً للتعامل مع نظام تشغيل خوادم معين. هذا الحاسب عادة ما يكون أقوى من الحاسب العميل.
    لاحظ أن الحاسب يطلق عليه خادم لأنه يلائم دور الخادم. ولكن عموما فإن أي حاسب يثبت عليه نظام تشغيل خوادم يعتبر خادماً. ومن ثم، فإن ما يحدد هوية الحاسب على الشبكة هو نظام التشغيل.
    3. الرسائل. الرسالة في الشبكة الواحدة (أي تلك التي لا تتصل بشبكات أخرى) تسمى إطاراً Frame ويشمل الإطار ثلاثة أقسام: مقدمة Header، وبيانات Data، ومؤخرة Trailer. ويشمل قسم المقدمة حقل عنوان الحاسب (المحطة) المرسل وحقل عنوان الحاسب (المحطة) المرسل إليه إلى جانب حقول أخرى.
    و تأخذ الرسالة الشكل التالى:
    Header
    Data
    Trailer
    شكل 2. أقسام الإطار Frame
    4

  2. [2]
    المهندس/عبدالله صلاح
    المهندس/عبدالله صلاح غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 431

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    . المبدلات Switches. الرسالة تمر من محطة لأخرى عن طريق مبدل Switch و هو يحول كذلك الإرسال إلى إستقبال والعكس.
    يقوم المبدل بتقوية الإشارات ويتخذ قرار التبديل Switching Decision وهو أن يقرر من أي المنافذ يجب أن يخرج الإطار الذي وصل من منفذٍ ما.
    و يلاحظ أن الشبكة قد تحتوى على أكثر من مبدل Switch ومن ثم فقد يمر الإطار Frame بأكثر من مبدل Switch قبل أن يصل إلى المحطة الهدف. كذلك يلاحظ أن الرسالة فى الشبكة الواحدة تسمى إطاراً Frame و في الشبكات البينية internets تسمى رزمة Packet.
    5. وصلة الدخول Access Link. و هى تربط بين المحطة وأول مبدل Switch. عادة ما تكون تلك الوصلة من خلال وسيط نحاسي Copper medium إلا أن إستخدام الوصلات اللاسلكية في تزايد متطرد.
    6. وصلة الجزع Trunk Link. وهي بين أى مبدلين. وعادة ما تكون تلك الوصلة من كابلات الألياف البصرية لسعتها العالية وحيث أن وصلة الجزع تحمل البيانات من عدة وصلات دخول.
    الحوسبة المركزية Centralized Computing والحوسبة الموزعة Distributed Computing
    قبل ظهور الشبكات كان الأسلوب السائد لإستخدام الحاسبات في المنظمات هو الإعتماد على حاسب رئيسي Mainframe وهو يتكون من مضيف Host وطرفيات Terminals. وقد يصل عدد الطرفيات الى الآلاف في هذا النظام. إلا أن الطرفيات ليس لديها القدرة على المعالجة Processing ومن ثم فإن كل المعالجة كانت تحدث مركزياُ في المضيف ولذلك أطلق على هذا النوع من الحوسبة "الحوسبة المركزية". ويلاحظ أن الطرفيات Terminals هى وحدات إدخال و إخراج و ليس لديها القدرة على المعالجة بنفسها أي أنه لا يوجد لها Local Processor.
    عند ظهور الشبكات، بدء العلماء في تطوير أساليب حوسبة تسمح بالإستفادة من قدرة العملاء Client Stations (وهي حاسبات كاملة وليست طرفيات) على المعالجة فطوروا أساليب للحوسبة الموزعة ومنها ما يسمى نموذج أسلوب الخادم/العميل Client Server Model. ويعتمد هذا الأسلوب على إتمام العمل من خلال تبادل الرسائل بين شقّي المعالجة (الخادم والعميل). ويطلق على الرسائل المرسلة من العميل "الطلبات Requests" بينما يطلق على الرسائل المرسلة من الخادم "الردود أو الإستجابات Responses".
    ويقوم الخادم بالتزويد بالخدمات بهذا الأسلوب. فيمكن مثلاً أن يرسل الخادم طلباً لإسترجاع صفحة وب Web Page فيرد الخادم بإرسال إستجابة عبارة عن صفحة الوب المطلوبة. ومن المهم أن نلاحظ أن جميع التطبيقات على شبك الإنترنت تقريبا تستخدم أسلوب الخادم/العميل.
    المضيف Host الطرفية Terminal
    [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/XBooDeY/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image004.jpg[/IMG]

    شكل 3. الحاسب الرئيسي (مثال للحوسبة المركزية)
    [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/XBooDeY/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image006.jpg[/IMG]
    الشكل 4. بنية الخادم/العميل Client Server Architecture

    المحاضرة الثانية
    * إستكمالاًً للرسم السابق نضيف أن نظم المعلومات عادةً ما تشتمل على قواعد بيانات Databases تُستخدم من خلال أسلوب الخادم/العميل بحيث يتم تثبيت installation نظام إدارة قواعد بيانات DBMS مثل أوراكل Oracle على حاسب خادم وينشأ قاعدة بيانات على ذلك الحاسب وتقوم البرامج التي على حاسبات العملاء بإرسال طلبات إلى نظام إدارة قواعد البيانات الذى يستجيب برسائل تحتوي الإجابة. وتكون الطلبات إما لإضافة بيانات Insert، أو تعديل بيانات Alteration، أو حذف بيانات Deletion، أو إسترجاع بيانات Retrieval وتكون الإجابة إما البيانات المطلوب إسترجاعها أو رسائل تؤكد ما إذا كان قد تم تنفيذ طلب الإضافة أو التعديل أو الحذف. يسمى هذا النوع من الطلبات في مجال قواعد البيانات بالإستفسار Query ولذلك تسمى الغة التي يكتب بها الطلب "لغة الإستفسارات الهيكلية SQL".
    -تكون الخدمة فى مجال البيانات حيث يبعث Client إستفسار و يرد Server على هذا
    عملاء وينتل Wintel Clients
    النوع الشائع من العملاء Clients في الشبكات هو ما يسمى وينتل Wintel وهذا اللفظ إختصار لـ ويندوز إنتل. ويحتوي حاسب وينتل على معالج Microprocessor من إنتاج شركة إنتل Intel ونظام تشغيل النوافذ (ويندوز Windows) من ميكروسوفت.
    وهناك عائلة معالجات من أنتاج شركةIntel تسمى بنتيوم Pentium والسائد منها حالياً هو طراز Pentium 4. وقد طُورت إنتل مؤخراًً شريحة Chip تسمى القلب المزدوج Dual Core و يوجد داخل تلك الشريحة معالجين كاملين ,أطلق عليها لفظ Duo.
    • هناك شركات أخرى تنتج معالجات متوافقة مع معالجات إنتل و منها شركة AMD و بالتالى يمكن إستخدام أى معالج من إنتاجها مع نظم تشغيل ويندوز الممصممة لمعالجات إنتل.

    الخادمات Servers
    نكرر أن أي حاسب يمكن أن يكون خادماً بتثبيت نظام تشغيل خوادم عليه وهناك ثلاثة فئات شائعة من الخوادم (تتدرج في الحجم وسرعة المعالجة):
    1- الخادمات من فئة حاسبات شخصيةPC Server
    بالنسبة لهذا النوع يستخدم معالج معياري Standerd Microprocessor و هو عادة Intel Pentium. ويكون نظام التشغيل Operating System أحد التالي:
    ‌أ-ميكروسوفت ويندوز سرفر MS Windows Server
    ‌ب-نوفل نتوير Novell Netware
    ‌ج-لينيكس Linux
    2- الخادمات من فئة محطات العمل Workstation Server
    يلاحظ أن لفظ محطات العمل يستخدم في معنيين هما: (1) عميل Client ومثال لذلك أن ميكروسوفت أطلقت على نظام تشغيل العميل المطروح سنة 1983 إسم Windows NT Workstation، (2) حاسب شخصي قوي أي حاسب شخصي له مواصفات عالية من حيث المعالج Processor و حجم الذاكرة Memory و يستخدم فئات محطات العمل كحاسب شخصي المحترفين مثل المهندسين، والكيمائيين ، وسماسسرة البورصة.
    ومن حيث نظام تشغيل محطات العمل عند إستخدامها بواسطة محترف، فلا يشترط أن تعمل بنظام تشغيل ويندوز ولكن هناك أيضاً لينيكس Linux.
    عند إستخدام محطات العمل كخوادم Servers فإن نظام التشغيل عادة ما يكون يونيكس UNIX. كذلك فإن المعالج Microprocessor ليس معيارياً Standard وإنما يُصنع خصيصاً على حسب إستخدامه ولذلك يُسمى Custom Built، و هو أقوى من معالجات الحاسبات الشخصية.
    * Workstation server
    1- Fast & expensive.
    2- Custom – Built Microprocessor.
    3- Unix operating system.
    2- الخادمات من فئة الأجهزة الرئيسية Mainframe Server
    مع إنتشار نموذج الخادم/العميل Client /Server في الحوسبة إتجهت العديد من شركات تقنيات المعلومات إلى إنتاج تقنيات تسمح بإستخدام المضيف Host كخادم Server بحيث يتم الدخول عليه بواسطة عملاء وليس طرفيات[3].
    * يتميز هذا النوع من server بأنه الأقوى .
    ·و يتمتع هذا النوع بالإعتمادية Reliability الفائقة، إلا أنه له نظام تشغيل خاص به و معالجات خاصة وذلك حسب الشركة المُصنعة له. وكبرى الشركات المُصنعة للحاسبات الرئيسية Mainframe هى شركة أي بي إم IBM و بالتالى هى التى تصنع له نظام التشغيل Operating System. كذلك هناك شركات يابانية تقوم بتصنيع الحاسبات الرئيسية مثل فوجيتسو Fujitsu وإن إي سي NEC.
    * Mainframe Server
    1- Fastest servers
    2- Ultra – Reliable
    3- Specialized operating system.

    [1] تستخدم بعض الجرائد والمجلات العربية لفظ "محول" بدلاً من مبدل لوصف ال Switch.
    [2] سوف نستخدم أسم وصلات ترنك للتبسيط حيث أن اللفظ ترنك شائع في الإستخدام.
    [3] لاحظ أن الأجهزة الشخصية يمكن أن تدخل على المضيف من خلال تقليد الطرفية بإستخدام برنامج يسمى "مقلد الطرفية Terminal Emulator" ويوجد هذا البرنامج فى نظم تشغيل ويندوز. إلا أن هذا الأسلوب لا يعد تطبيقاً لنموذج الخادم العميل حيث أن المعالجة ستتم بالكامل على المضيف.

    0 Not allowed!


    أرجو المعذرة عن عدم تواجدي في الملتقى في الفترة الماضية





  3. [3]
    mohsenmill
    mohsenmill غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 8
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشكوررررررررررررررر

    0 Not allowed!



  4. [4]
    عبدالرحمن 1
    عبدالرحمن 1 غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 30
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    thank u.......

    0 Not allowed!



  5. [5]
    مهندس رائد الحربي
    مهندس رائد الحربي غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 11
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا" على هذة المحاضرة القيمة يا دكتور

    0 Not allowed!



  6. [6]
    سيسكو سستم
    سيسكو سستم غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 30
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا يامدع على هذه المحاضرة المتميزة

    نتتظر ابداعاتك

    تحياتي يالغالي

    بالتوفيق لك ولجميع الاخوان

    0 Not allowed!



  7. [7]
    المهندس/عبدالله صلاح
    المهندس/عبدالله صلاح غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 431

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    أيها الأحبة أشكركم شكرا جزيلا على تعليقاتكم وانتظرو المحاضرة الثانية ..

    0 Not allowed!


    أرجو المعذرة عن عدم تواجدي في الملتقى في الفترة الماضية





  8. [8]
    زين الكون
    زين الكون غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 134
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اشكرك اخوي جد ساعدتني

    0 Not allowed!



  9. [9]
    المهندس/عبدالله صلاح
    المهندس/عبدالله صلاح غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 431

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    العفو أخيتي .. وللأمام ..

    0 Not allowed!


    أرجو المعذرة عن عدم تواجدي في الملتقى في الفترة الماضية





  10. [10]
    م.العراقي
    م.العراقي غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة
    الصورة الرمزية م.العراقي


    تاريخ التسجيل: Jan 2004
    المشاركات: 1,766
    Thumbs Up
    Received: 13
    Given: 0
    بارك الله بيك اخونا المشرف العزيز .

    0 Not allowed!


    لا يكفي أن تعرف ... بل يجب أن تعرف كيف تطبق ما تعرف

  
صفحة 1 من 7 12 3 4 5 ... الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML