دورات هندسية

 

 

علاقة المعماري بزملاءه المهندسين... هام جدا لكل المعماريين والطلاب

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
  1. [1]
    fahedbaker
    fahedbaker غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 22
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    علاقة المعماري بزملاءه المهندسين... هام جدا لكل المعماريين والطلاب

    أثناء عملي هذا النهار وبعد حوار ساخن دار بيني وبين زملائي في العمل طرأت لي فكرة هذه المشاركة..
    لنسأل أولاً: من هو المعماري؟
    واعتقد ان هناك العديد من الاجابات المختلفة على هذا السؤال... ولكن نتاج تجربتى العملية اثبت لى ان المعماري هو شخص لديه حس فني تماما كالرسام او النحات ... ولكن الفرق هو ان المعماري لا يبرز فنه في لوحة او تمثال.. بينما يبرزه في هيئة مبنى كامل جوهرا ومظهر او بمعنى اخر (شكل و فراغ وعلاقات وظيفية form , space and order)، لذلك كان على المعماري أن يعرف كل شئ متعلق بعلوم انشاء المباني وعلاقاته الوظيفية وكل شي عنه تماما كما يعرف الرسام اوالنحات كل شئ عن ادوات واساليب الرسم او النحت.

    ومع اننى لم اكن جدا في كتابة الموضوع.. إلا اننى وبعد هذا الحوار الساخن بينى وبين زملائي من مختلف التخصصات .. شعرت باهمية معرفة المعماري لما يقوم به غيره من المهندسين في حقل البناء.. وذلك لان المعماري حين يقوم بتصميم المبنى على مبدا الحل الوظيفي والجمالي للفراغات فقط.. يكون قد عرض (حياة تصميمه الرائع) لخطر التعديل والتغير الذي قد يطرا نتيجه ضرورة وجود متطلبات هندسية لم تكن ماخوذه في الحسبان.

    "لذلك فان ضرورة معرفة المتطلبات الهندسية للمبنى ( ليس على سبيل التفصيل وإنما على سبيل العلم بالشئ) هي ضرورة للمعماري نفسه من أن يحصل على تصميم ناجح".

    وأعتقد أن للحديث بقيه.. ولكنى أنتظر ردودكم ومشاركاتكم..

  2. [2]
    معماري فقط
    معماري فقط غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية معماري فقط


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 151
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    أوافقك الرأى فمن اهم التخصصات الهندسية التي يجب علي المعماري العلم بها :
    1- الإنشاء
    2- التكيف
    3- الصحي
    4- الكهرباء
    5- التصميم الداخلي و الديكور
    6- تنسيق الحدائق والتخطيط والاسكان
    7- علم الصوتيات وتوزيع الاضاءة
    8- علم النفس والالوان
    9- المساحة والرفع المساحي
    10- علوم الفلسفه


    كل هذه تخصصات يجب على المعماري الاحاطه بها قدر المستطاع فكلما ازدادت إحاطته كلما اثمر ذلك على تصميمه وقد رتبتها حسب الاهمية وهناك جامعات تدرس هذه المواد لطلابها وانا قد درست الكثير منها وكنا نقول ما الفائدة منها لكن عندما جاء التصميم الحقيقي للمشاريع رجعنا للكتب والمذكرات القديمة .
    والسلام عليكم

    0 Not allowed!


    فكر كرجل حكيم وتكلم كإنسان عادي

    اللهم صلى على سيدنا محمد

  3. [3]
    rmra
    rmra غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jul 2005
    المشاركات: 45
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    أنا ايضا اوافق الرأي باهمية المام المعماري بكل هذه الامور حتى يحافظ على تصميمه و جماليته انا في عملي قمت بتصميم كل هذه العناصر بالاضافة للمعماري ...حتى لو لم يقم المعماري بتصميمها فيتوجب عليه معرفتها حتى يستطيع ان يتكامل مع باقي المهندسين في مشروعه

    0 Not allowed!



  4. [4]
    fahedbaker
    fahedbaker غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 22
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    إن ما اثبته لي الواقع العملي هو ضرورة معرفة المعماري- بالإضافة إلى ماذكره معماري فقط - عن أدق الامور التي تجرى في المبنى الذي يريد تصميمه.. ومن هنا ياتي التخصص .. فهناك معماريين متخصصين فقط في المستشفيات .. او المدارس اوالمتاحف او المباني الرياضية.. ففي كل من هذه المجالات.. بحور من المعلومات التي يتوجب على المعماري الالمام بها من تجهيزات خاصة ومعايير وانظمة انشائية..

    0 Not allowed!


    Fahed Baker Architect

  5. [5]
    fahedbaker
    fahedbaker غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 22
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    وليس ما يتواجد في كتب العمارة ( ككتاب عناصر التصميم والانشاء المعماري.. والحديث هنا إلى الطلبة) إلا نبذة عن المكونات العامة المشتركة في نوع معين من المباني.. ولا تكفي على الإطلاق لتحصل على تصميم محكم

    0 Not allowed!


    Fahed Baker Architect

  6. [6]
    م. نفين
    م. نفين غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 44
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Thumbs up

    ارى انه يجب على المعماري ان يطلع على الاقسام الاخرى من الهندسة قدر المستطاع وحتى يستطيع تنفيذ افكاره واراءه حيث ان كل قسم من اقسام الهندسة مكمل للاخر ولا نستطيع اهمال اوتجاهل اهمية اي من هذه الاقسام واود الاشارة الى قسم من اقسام الهندسة يسمى بهندسة البناء حيث يلم المهندس في هذا القسم بمعظم الامور المعمارية والمدنية والميكانيكية والكهربائية والبيئية التي يحتاجها اي مشروع.
    وشكرا

    0 Not allowed!



  7. [7]
    Adel Saadani
    Adel Saadani غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jan 2005
    المشاركات: 37
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    أن يلم المعماري بكل التخصصات المحيطة به فهو أمر ضروري ولابد منه لنجاح تصميمه على أرض الواقع حينما يأتي وقت التنفيذ.
    وأن يقدر ما يقوم به المتدخلون الآخرون في تنفيذ تصميماته فهو أمر مطلوب.
    ولكن هل يلم الآخرون أو حتى يفهمون حقا ما هي وظيفة المعماري؟؟؟
    وإذا كنت قد تناقشت معهم بجد فهل لامست منهم الفهم لمهمتك الحقيقية كمعماري إن كان في أثناء مرحلة التصميم أوالتنفيذ.
    المشكلة ليست في قصور المعماري عن فهم باقي التخصصات بقدر ماهي حفظ مكانة المعماري كقائد لفريق المختصين هؤلاء أثناء عملية ولادة المبنى الجديد. فجميع مناهج تكوين المعماريين تتناول وإن بشكل مقتضب مجمل الإختصاصات التي يجب على المعماري الإحاطة بها في ميدان العمل. فمن من المعماريين لا يعرف ماهي مهمة المهندس الإنشائي أو المهندس المدني أوغيرهم بل إن المعماريين على دراية حتى بطرق عمل بعض هؤلاء ومناهجهم العلمية
    إن المشكلة الحقيقية تكمن في كثيرا من الزملاء في المجالات الأخرى لعلوم البناء يعتقدون أن المعماري ماهو إلا مجرد رسام وبعضهم يرى أنه شبيه بالمجانين أو فاقدي الرشد الذين لا يقدرون عاقبة أعمالهم بحيث يقوم المعماري برسم وتصور "خربشات" ثم يقدمها لهم ليفكوا طلاسم كيفية تجسيدها لأنه بالنهاية ليس هو من سيتعب في إيجاد الحلول العملية لإبتكاراته أو هذا ما يعتقده بعضهم على الأقل.
    وبرأيي قبل أن نلقي اللوم على أنفسنا كمعماريين وعلى فهمنا للتخصصات -والذي هو موجود فعلا لدى المعماريين- الأخرى يجب أن ترتقي ثقافة الآخرين مختصين وعوام حول دور المعماري وفلسفة العمل المعماري المرتكزة أساسا على الإبداع وليس الرسم وعلى محاولة تحسين قالب الحياة العامة للمجتمع.
    ومشكور على طرح الموضوع.

    0 Not allowed!



  8. [8]
    fahedbaker
    fahedbaker غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 22
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشكور جدا adel saadani على ملاحظتك القيمة.. وفي الواقع اني اعاني نفس المشكلة التي طرحت بان المهندسين من التخصصات الاخرى لا يقدرون عمل المعماري.. فهذا واقع.. ولكننى التمس لهم العذر وذلك لان لغة العمارة التي تترجم على المباني لا تكون واضحة لهم اثناء تصميم او تنفيذ المبنى.. وذلك لقصور مخيلاتهم وعجزهم عن استيعاب العلاقات المعمارية الصحيحة على المخططات او اثناء مراحل التنفيذ.
    ولكن النقطة السلبية التي الاحظها اثناء نقاشي مع المهندسين الاخرين والتي دفعتنى لاثارة هذا الموضوع هي انهم لا يعرفون ان العمارة علم وفن .. ويعتقدون ان الامر كله يعتمد على الامور الفنية، وجوهر الامر ان عدم معرفتي بكثير من الاشياء عن تفاصيل اعمالهم في بادئ الامر كان احد الاسباب التي جعلت مني (سخرية لهم) في بعض الاحيان.
    واعتقد ان كثيرا من المعماريين قد تعرضو لمثل هذه المواقف التي اعطت هذا الانطباع لديهم.. ولهذا كان اندفاعي للحديث في هذا الموضوع من باب تنبيه زملائي الطلبة والمهندسين ليتجنبوا مثل هذه المواقف، وعلى كل.. فان تل السخرية كانت سببا هاما دفعنى لان ابحث عن اي تفاصيل او توضيحات ممكن ان تلوح امامي .. واتمنى ان يكون هذا الدافع موجودا لدى كل المعماريين، لانني اعتقد ان المعماري عندما يقوم بعمله آخذا بعين الاعتبار كافة التخصصات الاخرى سوف يلقى احتراما كبيرا من زملائه .. وانا قد رايت ذلك بام عيني.

    0 Not allowed!


    Fahed Baker Architect

  9. [9]
    المهندسةبنت فلسطين
    المهندسةبنت فلسطين غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 80
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    صراحة عندما قرأت إسم الموضوع.......بادر في ذهني العلاقة التي تكون بيني وبين المهندسين الذين يدرسوني في الجامعة وصراحة أنا أعاني كثيرا من هذا الموضوع.......محتارة كيف أتعامل معهم؟؟؟؟؟؟
    لا أدري لماذا لا يحسنوا التعامل مع الطلبة؟؟؟؟؟؟ ربما تجد المهندس قد أعجبه مشروعك كثير .....
    ولكنه لا يقدر مجهودك...........وتكون النتيجة غير متوقعة.......لا أدري لماذا يستخدموا هذا الأسلوب؟؟
    ولذلك أنا محتارة كيف أتعامل معهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟بأي نمط ؟؟؟؟؟بأي أسلوب؟؟؟؟؟؟؟؟

    0 Not allowed!



  10. [10]
    fahedbaker
    fahedbaker غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jan 2007
    المشاركات: 22
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    انا اعتقادى ان معاملة المدرس ترجع إلى طبيعته الشخصية وهذا الامر يختلف من شخص لآخر.. ولكن بالنهاية المطلوب من المدرس أن يقوم بتوصيل المعلومة إلى الطالب .. وعلى الطالب أن يتلقى المعلومة من المدرس.. وباعتقادي انه ليس من الضروري ان يكون هناك توافق بين المدرس والطالب.. وليس على الطالب ان يصمم كما يرضي استاذه .. لان هذا سوف يقيد مساحة الابداع .. والا كان الفكر المعماري قد انحصر في مدرسة واحدة..
    ومن وجه نظري ان على الطالب ان يستفيد من المعلومات التي يطرحها المدرس بشكل موضوعي.. وبالأخص في الامور الوظيفية.. وانما تبقى الأمور التصميمة والفنية حكرا على ذوق الطالب نفسه فهي يجب ان تكون نابعة من المصمم وليست مختلقة لأرضاء شخص ما..
    وحتى ان كان هذا المبدأ قد يؤدي إلى نقص طفيف في الدرجات التي يعطيها المدرس للطالب (ومع أن ذلك لا يمكن أن يحدث مع الأستاذه الموضوعيين).. فبالنهاية سوف يصبح الطالب معماريا قويا صاحب فكر ومبادئ.. وهذه هي النتيجة التي يجب ان يسعى إليها الطالب وليس الدرجات..

    0 Not allowed!


    Fahed Baker Architect

  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML